غرفة الأخبار

حسب ما قدّموه خلال تدبير كورونا.. تخصيص مكافأة مالية لمهنيي الصحة في المغرب

أكد وزير الصحة خالد آيت طالب، في بلاغ يوم الجمعة 7 غشت، أنه سيتم أجرأة المنحة الاستثنائية لمهنيي القطاع قريبا…

أكد وزير الصحة خالد آيت طالب، في بلاغ يوم الجمعة 7 غشت، أنه سيتم أجرأة المنحة الاستثنائية لمهنيي القطاع قريبا بعد دراسة سُبل وكيفية تحديد مقاديرها استنادا إلى معايير استحقاق وتوزيع موضوعية وشفافة. كما شدّد على أن قرار تعليق الرخص السنوية هو نتيجة لتطور الوضعية الوبائية “المقلقة” بالمملكة.

وبخصوص موضوع صرف منحة استثنائية لمهنيي القطاع الصحي لمكافأة صمودهم وتحصينهم للأمن الصحي للمواطنين على مدى الأشهر الماضية، أوضح آيت الطالب أنه من المنتظر أن يتم أجرأة هذه المنحة بحسب المسؤوليات والمهام المقدمة خلال تدبير مرض “كوفيد-19” على مختلف المستويات المحلية، الجهوية والمركزية بموازاة درجة التعرض لمخاطر الفيروس.

وأبلغ الوزير ممثلي المركزيات النقابية بـ “الانفراج الذي عرفه هذا الملف بعد التجاوب الإيجابي لرئاسة الحكومة ومصالح وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مع هذا المطلب المنطقي والمشروع”، مؤكدا على أنه سيتم عرض طريقة الاحتساب المعتمدة بشكل قبلي وشفاف على المركزيات النقابية التي يمكن إمهالها مدة محددة أقصاها 72 ساعة لدراسة المقترحات المقدمة وإبداء الرأي حولها، قبل المرور إلى التفعيل النهائي للمستحقات المالية لجميع مهنيي الصحة بدون استثناء.

وحسب مصادر نقابية، ستحصل الأطر الطبية التي كانت في تعامل مباشر مع فيروس كورونا وكانت تعمل في وحدات العزل والإنعاش وخلايا اليقظة الطبية، على تعویض بقيمة 3000 درهم، فيما سيحصل العاملون في أقسام المستعجلات وأقسام الإنعاش العادية وأقسام الولادة وطب الأطفال، الذين كانت ترد عليهم حالات “كوفيد 19” دون أن يعالجوها على 2000 درهم، أما باقي الأطر الصحية فستحصل على تعويض بقيمة 1000 درهم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا تتقدم في المغرب وجهة فاس الاستثناء الوحيد

تسجل أرقام كورونا ارتفاعا ملحوظا في كافة الجهات المغربية، إذ تزايدت الجهات التي توجد في الخانة الحمراء إلى 6 جهات…

تسجل أرقام كورونا ارتفاعا ملحوظا في كافة الجهات المغربية، إذ تزايدت الجهات التي توجد في الخانة الحمراء إلى 6 جهات مقابل 3 جهات الأسبوع الماضي.

أغلبية الجهات المغربية توجد في وضعية مقلقة مع استثناء جهة فاس مكناس، التي حافظت على تصنيفها ضمن المنطقة الخضراء خلال الـ 3 أسابيع الماضية.

وبينت معطيات وزارة الصحة النصف شهرية، بأن جهة طنجة تطوان الحسيمة والتي كانت قبل أسبوعين في المنطقة الخضراء بأقل من 20 إصابة لكل 100 ألف نسمة، أصبحت تتواجد في المنطقة البرتقالية بمعدل إصابات أسبوعي يتراوح بين 20 و50 حالة لكل 100 ألف نسمة.

وإن كانت الإصابات على مستوى الجهة كلها أصبحت تتطلب اليقظة، فإن كل من إقليمي تطوان والمضيق الفنيدق يوجدان في المنطقة الحمراء، لتجاوز معدل الإصابات 50 حالة لكل 100 ألف نسمة.

أما فما يخص طنجة فعادت بدورها لتشهد ارتفاعا في حالات الإصابة، متجاوزة 20 حالة لكل 100 ألف نسمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الشرطة توقف 11 شخصا قبل لحظات من هجرتهم نحو إسبانيا

 تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السعيدية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب…

 تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السعيدية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة لأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه أثناء محاولته نقل مجموعة من المعدات المستعملة في الملاحة البحرية على متن سيارة نفعية انطلاقا من مركب سياحي في اتجاه منطقة ساحلية بمدينة السعيدية، وبرفقته أحد عشر (11) مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و48 سنة.

وأضاف المصدر أن عملية التفتيش المنجزة بداخل السيارة المضبوطة أسفرت عن حجز زورق مطاطي ومحرك بحري وثمانية مجاديف، علاوة عن حجز مضخة هوائية و13 سترة للنجاة وتسع لترات من زيوت المحركات، بالإضافة إلى 8 حاويات بلاستيكية بها 200 لتر من المحروقات.

وأشار البلاغ إلى أنه تم الاحتفاظ بكافة الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الامتدادات والارتباطات الدولية المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

Image
Image
Image
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مرعب.. لحظة قتل إرهابي تمارة لموظف سجن تيفلت (فيديو)

عرض موقع “أطلس أنفو” لقطات حصل عليها من قبل مصدر من إدارة السجون، حسب قول الموقع، يظهر لحظة إقدام إرهابي…

عرض موقع “أطلس أنفو” لقطات حصل عليها من قبل مصدر من إدارة السجون، حسب قول الموقع، يظهر لحظة إقدام إرهابي تمارة على قتل موظف سجن تيفلت.

ويظهر الفيديو كيف استغل الإرهابي قيام الموظف بفتح بوابة زنزانة، ثم تهجم عليه ووجه له ضربة على مستوى عنقه، تسببت في وقوع الضحية وفقدانه للوعي، قبل الانفراد به داخل الزنزانة.

مندوبية السجون من جانبها قالت إن القائد المربي الحبيب الهراس، العامل قيد حياته بالسجن المحلي تيفلت 2، توفي يوم الثلاثاء، متأثرا بإصابة أصيب بها إثر اعتداء تعرض له من طرف سجين اعتقل مؤخرا على خلفية قضايا التطرف والإرهاب، خلال عملية “تمرد”، تسببت أيضا في إصابة موظفين بجروح.

تجدر الإشارة أن زوجته وعدد من الأشخاص كانوا قد شككوا في حقيقة تطرف “أمير خلية تمارة”، وقالت الزوجة في تصريح صحافي إن زوجها “رجل جيد” وبأنه لم يسيء أو يضر أي شخص، وبأنها تفاجأت بتوقيفه.

والمتطرف الذي كان يبيع السمك عبر دراجة ثلاثية، أظهرت التحقيقات بأنه كان يتزعم خلية إرهابية، وبأنه كان يحملا سلاحا أبيضا وكان يخطط لقتل أي رجل شرطة يقوم بتوقيفه، فضلا عن مخطط أكبر تنفيذ هجمات إرهابية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الداخلية: المغرب مُقبلٌ على مرحلة صعبة

قال الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، إن المغرب مقبلٌ على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية، وذلك…

قال الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، إن المغرب مقبلٌ على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية، وذلك تزامناً مع دخول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء.

وأشار بوطيب في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن هذا الوضع فرض الرفع من درجة التعبئة الجماعية وضخ نفَس جديد في أداء منظومة مصالح الدولة وسلطاتها العمومية، وأيضا تعزيز الوعي الجماعي بالمخاطر المحدقة وتحسيس الرأي العام الوطني بضرورة عدم الاستهتار بالتدابير الاحترازية.

وأضاف بوطيب أنه بالرغم من كون الحالة الوبائية في المغرب مقلقة، وإن بدرجات متفاوتة، إلا أن “الوضع ما زال متحكما فيه”، حسب ما ذكرت جريدة “المساء”.

أكمل القراءة
error: