أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة التعليم: الدخول المدرسي الفعلي يوم 7 شتنبر.. والعطلة بالتناوب

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية 2020 – 2021، بشكل فعلي يوم الإثنين 07 شتنبر القادم…

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية 2020 – 2021، بشكل فعلي يوم الإثنين 07 شتنبر القادم بالنسبة لأطفال التعليم الأولي وللسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، ويوم 05 أكتوبر القادم بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الموسم الدراسي سينطلق يوم الثلاثاء 01 شتنبر القادم تحت شعار “من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة “، حيث سيلتحق في نفس اليوم أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة، فيما سيلتحق أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم، بعملهم يوم الأربعاء 02 شتنبر 2020.

وقالت الوزارة إنها أصدرت المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2020 – 2021 والذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة، برسم السنة الدراسية القادمة مع مواعد إنجازها.

وأضافت أنه تقرّر تخصيص الحصص الدراسية الأولى، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 شتنبر و3 أكتوبر 2020 لتشخيص المكتسبات الدراسية قبل البدء في تقديم دروس أنشطة المراجعة والتثبيت، باستحضار حصيلة تعلمات التلاميذ خلال فترة الحجر الصحي برسم السنة الدراسية 2019-2020.

في حين سيتم الشروع في تفعيل البرنامج الدراسي ابتداء من الإثنين 05 أكتوبر القادم، بانطلاق الحصص الدراسية مع الاستمرار في تقويم المستلزمات ومعالجة التعثرات وذلك مع برمجة حصص الدعم التربوي لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التقويم التشخيصي أنهم في حاجة إلى إعادة بناء تعلمات المستويات الأدنى بهدف تمكينهم من بناء التعلمات الجديدة المرتبطة بالمستويات الأعلى.

وقالت الوزارة، إنه استحضارا للظرفية الخاصة التي يأتي فيها هذا المقرر، الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، فإن مقتضياته تروم تنظيم السنة الدراسية المقبلة في وضعها الطبيعي، مع إدراج بعض المستجدات المرتبطة بآلية التعليم عن بعد، التي تم اعتمادها إبان الموسم الدراسي 2020-2019، في إطار التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة من أجل التصدي لانتشار وباء كورونا، على أساس أن يتم تعديل وتكييف عملية تفعيل مقتضيات هذا المقرر، عند الاقتضاء، ووفق ما تتطلبه الضرورة، وذلك في ضوء معطيات تطور الحالة الوبائية بالمملكة، بما يكفل تأمين الاستمرارية البيداغوجية لكافة المتمدرسات والمتمدرسين بجميع المستويات الدراسية، في ظروف تضمن سلامة المجتمع المدرسي، ووفق شروط ومعايير تستجيب لإجراءات الوقاية الصحية المقررة من طرف السلطات المختصة.

كما تضمن المقرر الوزاري لائحة العطل المقررة بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، حيث تم اعتماد مبدأ التناوب على أساس من 6 إلى 7 أسابيع مخصصة للدراسة يليها أسبوع للعطلة، وذلك بغية ضمان تدرج أمثل بين فترات التعلمات.

تعليقات
  • ستكون سنة كارثية نحن مازلنا نحصد إصابات كثيرة كيف يمكن تلاميد يدرسون وهم حاملون الكممات كما فعلت في امتحان بكالوريا ونفختم المعدلات لمدارس الخصوصية لكي تحصلوا على نسبة النجاح وتقولوا بان تمدرس عن بعد نجح مع الاسف سياسة فاشلة تعليم فاشل

  • واش حنا فكندا ؟ هاد الوثيقة اللي قريت كبيرة بزاف على بلادنا….تكلموا معانا بمسائل كتناسب مستوانا و واقعنا المادي و الاجنماعي …

  • سيكون دخول امنا كما كان استئناف النشاط الصناعي الآمن!
    ليكن في علم السيد امزازي ان الامر يتعلق بفلذات اكبادنا ، و هم علميا حامل قوي للفيروس.
    لهذا نعلمه انه حري به دراسة ما وقع في فرنسا والمانيا من عواقب و نتائج محاولة استئناف الدراسة!
    سنحملكم من الآن تبعات اي قرار لا يأخذ بعين الاعتبار الحقائق العلمية و التجارب العالمية!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اليوبي: الوضعية الوبائية في طنجة أصبحت أفضل من تطوان والمضيق الفنيدق والحسيمة

أكدت معطيات كشف عنها محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة والأمراض المعدية، تحسن الوضعية الوبائية في مدينة طنجة، كما سبق لوزارة الصحة الإشارة…

أكدت معطيات كشف عنها محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة والأمراض المعدية، تحسن الوضعية الوبائية في مدينة طنجة، كما سبق لوزارة الصحة الإشارة له في تقريرها النصف شهري.

اليوبي وفي تقرير صدر يوم الثلاثاء 22 شتنبر، بين أن معدل الإصابات في طنجة في أسبوع أصبح يمثل 20 إصابة في 100 ألف نسمة، وهي نسبة منخفضة، تتطلب معها تخفيف القيود المفروضة على المدينة.

هذه القيود شرع التخفيف منها بالفعل، كما حدث مع المؤسسات المدرسية المتواجدة في بني مكادة ومغوغة، إذ تقرر السماح بفتح المؤسسات ابتداء من يوم الأربعاء 23 شتنبر.

الأرقام والعطيات التي قدمها المدير خلال أسبوع والممتدة في الفترة ما بين 14 و20 شتنبر، أظهرت في المقابل وضعية مقلقة في كل من تطوان والمضيق الفنيدق والحسيمة، بعدما أصبحت تسجل هذه المناطق ما بين 20 و50 إصابة لكل 100 ألف نسمة في أسبوع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة يرفض محاسبته بسبب “صفقات” الدواء والتجهيزات خلال كورونا

رفض وزير الصحة خالد آيت طالب محاسبته من قبل برلمانيين مغاربة، بسبب طريقة إدارته وتدبيره لعدد من الصفقات خلال جائحة…

رفض وزير الصحة خالد آيت طالب محاسبته من قبل برلمانيين مغاربة، بسبب طريقة إدارته وتدبيره لعدد من الصفقات خلال جائحة كورونا، والتي أثارت الجدل والاتهامات عند عقدها دون الإلتزام بالقوانين المنظمة.

الوزير وأمام برلمانيين قدم مبررا غريبا عن سبب رفض محاسبته، وقال إنه لحظة الأزمة مع ظهور وباء كورونا “لم يكن أحد يعرف إلى أين سنذهب”، وبأن “الفيروس لم يكن معروفا”، مشددا أنه لا يحق لأحد “محاكمته الآن” ويجب الانتظار لرؤية مدى صحة قراراته.

رغم ذلك شدد الوزير بأن الصفقات التي تم عقدها مع بعض الشركات ومنها شراء التحاليل المصلية، تم فيها اختيار أفضل عرض وأدناه سعرا، من أجل ترشيد النفقات.

وزير الصحة قال إن الوزارة وخلال عز أزمة الفيروس كان هناك صراع من أجل اقتناء الأدوية والتجهيزات، لاسميا بعد إغلاق الحدود وعدم توفر المعدات عند الموزعين المحليين.

آيت طالب لمح إلى أن الأشخاص الذين أطلقوا حملة عليه هم بعض “غير المستفيدين أو المستبعدين” من الصفقات، مبرزا أنه للمرة الأولى هناك حوالي 30 شركة استفادت من هذه الصفقات، وبأنه مع تغيير طريقة تدبير وإدراة هذه الصفقات بالنسبة لقطاع الصحة.

وفي هذا الإطار قال الوزير إن قطاع الصحة متحرك ولا أحد يعرف من هي الأمراض التي ترتفع أو تنزل أو تنتشر، ما يتطلب اعتماد مبدأ التعاقد مع الشركات، حتى يتم دفع ما يستهلكه القطاع وفقط، بهدف الحفاظ على خزينة الدولة وترشيد النفقات.

آيت الطالب أعلن أنه مستعد للتصريح بكل الممتلكات بعد انتهاء أزمة كورونا، حتى يتأكد للجميع أنه لم يستفد من هذه الصفقات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط 33 مغربيا متلبّسين بمحاولة “الحريك”

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، يُشتبه تورطهم في عملية تنظيم هجرة غير مشروعة والاتجار بالبشر. أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة

وجرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، حيث كانوا يستعدون لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، بينهم أربعة قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ بالعملتين الوطنية والأوروبية يُشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الرئيسيين تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الامتدادات والارتباطات الدولية لهذه الشبكة الإجرامية، بينما تم إخضاع باقي المرشحين المضبوطين لبحث قضائي لتحديد مسالك ومسارات التهجير غير الشرعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يبعثُ برقيةً إلى الملك سلمان وأخرى لوليّ عهده

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية…

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في البرقية، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأصدق المتمنيات للشعب السعودي بتحقيق كل ما يصبو إليه من رفعة وتقدم وازدهار، في ظل قيادته.

ومما جاء في البرقية أيضا، “كما يطيب بهذه المناسبة السعيدة أن أجدد الإعراب لكم عن بالغ تقديري للعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدينا، مؤكدا لكم حرصي الراسخ على مواصلة عملنا المشترك لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.

ولنفس المناسبة، بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة مماثلة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

أكمل القراءة
error: