أخبار ومتابعات

ماب: مواطنون بفاس يرحبون بإغلاق مدينتهم

 أعرب عدد من ساكنة مدينة فاس عن ترحيبهم للتدابير الوقائية الجديدة التي اتخذتها الحكومة من أجل كبح جائحة انتشار وباء…

 أعرب عدد من ساكنة مدينة فاس عن ترحيبهم للتدابير الوقائية الجديدة التي اتخذتها الحكومة من أجل كبح جائحة انتشار وباء كورونا بالمدينة والتي عرفت خلال الأيام القليلة الماضية تسجيل انتشار متزايد ضاعف من مخاوف خروج الوباء عن السيطرة.

ووصف العديد من المواطنين من مدينة فاس الذين تحدثوا لوكالة المغرب العربي للأنباء هذه التدابير بالمنطقية والضرورية مشددين على ضرورة احترامها والعمل بها من أجل وقف زحف الوباء. وقررت السلطات الحكومية ابتداء من الثامنة من مساء اليوم الأربعاء إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى مدينة فاس ومنع جميع أشكال التجمعات وإغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء وإغلاق الحدائق العمومية وقاعات الألعاب والقاعات الرياضية، فضلا عن ملاعب القرب وتقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي إلى 50 في المائة وإغلاق المنافذ المؤدية للأحياء السكنية التي تعرف تفشي الوباء.

مصطفى الهاني من ساكنة دوار ريافة أكد ضرورة مواصلة حملات التوعية والتحسيس لرفع مستوى الوعي بين المواطنين حتى يتم القضاء على الوباء في أقرب وقت ممكن. ودعا إلى الامتثال للتعليمات والتدابير الوقائية ، بما في ذلك ارتداء الكمامات واحترام مسافة التباعد الاجتماعي والتنظيف المستمر للأيدي وتفادي العناق والتقبيل لوقف سلسلة انتقال الفيروس.

ونوه حسين الملاقي، وهو أحد سكان الحي نفسه، بالجهود التي تبذلها السلطات العامة ووزارة الصحة لاحتواء الوباء ، داعيا الجهات الفاعلة في المجتمع المدني إلى زيادة عملياته التحسيسية والتوعوية بإشراف السكان المحليين.

هذا وقد فرضت السلطات إغلاق جزئيا على عمالتي طنجة أصيلة وفاس، بدعوى تزايد الإصابات بفيروس كورونا، وقد تم الإعلان عن قرارات، عدد كبير منها تطبق على طنجة منذ فترة من قبل السلطات المحلية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعريض سيّدة لمحاولة سرقة بالعنف في وضح النهار (فيديو)

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم…

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم بجماعة “اكزناية” ضواحي طنجة.

وتداول نشطاء في المنطقة فيديو للحادث بمواقع التواصل الاجتماعي، على أمل تحديد هويّة المُشتبه به (الصورة)، في أفق تقديم شكاية ضده لمصالح الدرك الملكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إيداع الفقيه مُغتصِب القاصرات بسجن طنجة

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك…

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك عرض قاصرات دون 18 عاما، بقرية “الزميج” بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، حيث كان يعمل ويقيم المتهم.

وفي بلاغ لها، أفادت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة، أن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها ينهي إلى أنه على إثر تقديم شكايتين بشأن تعرض ست قاصرات لهتك العرض، واستنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ السبتا 19 شتنبر 2020.

وأضافت النيابة العامة أنه تقرر تقديم مطالبة بإجراء تحقيق للاشتباه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة بالعنف وهتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة نتج عنه افتضاض من طرف موظف ديني طبقا للفصول 485 فقرة 2 و487 و488 من القانون الجنائي.

أكمل القراءة
error: