أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جائحة كورونا.. الحكومة تعلن عن قرارات جديدة تخص عمالة طنجة أصيلة

قررت الحكومة تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى عمالتي طنجة أصيلة وفاس، ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت…

قررت الحكومة تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى عمالتي طنجة أصيلة وفاس، ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت 2020 على الساعة الثامنة مساء.

وذكر بلاغ للحكومة مساء اليوم الثلاثاء ،أنه تقرر تنزيل هذه التدابير الاحترازية بالنظر الى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس “كوفيد 19” وعدد الوفيات المسجلة في الآونة الأخيرة، وحفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين.

واضاف البلاغ أنه سيتم تنزيل هذه الاجراءات الاحترازية ، وفق المحددات التالية:

1- التدابير المقررة على مستوى مدينتي طنجة وفاس:

– إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى مدينتي طنجة وفاس.

– منع جميع أشكال التجمعات.

– إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء.

– إغلاق المطاعم على الساعة الحادية عشر مساء.

– إغلاق الفضاءات الشاطئية والحدائق العمومية.

– إغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية، فضلا عن ملاعب القرب.

– تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي إلى 50 في المائة.

2- التدابير المقررة على مستوى الأحياء السكنية التي تعرف تفشي الوباء بكل من مدينتي طنجة وفاس:

– إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الأحياء عبر الأحزمة الأمنية.

– إخضاع التنقل من وإلى الأحياء المعنية بالإغلاق لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.

– إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى، والمقاهي والمطاعم على الساعة الثامنة مساء.

– إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة بعد الزوال.

– إغلاق الحمامات ومحلات التجميل.

وإذ تهيب الحكومة بالمواطنات والمواطنين التقيد الصارم بمختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها والانخراط، بكل التزام ومسؤولية، في الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد”، فإنها تشدد على أنه سيتم تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة في حق أي شخص ثبت إخلاله بالضوابط المعمول بها، لاسيما إجبارية ارتداء الكمامات الواقية، واحترام التباعد الجسدي في الأماكن العمومية.

تعليقات
  • العشرواءية .. مازلنا نحارب الفيروس داخل السيارات .وفي المنتزهات و البحر …ففيروس كورونا الصيني جاء من الخفافيش اما فيروس طنجة جاء من داخل السيارات ويصيب الفقراء دون الاغنياء لدلك تم غلق الاحياء الشعبية دون غيرها .كما ان الفيروس يمكن ان يخرج من المدينة لاكن لم يتبت انه يمكن ان يدخلها.
    ساكنة الاحياء الشعبية تعيش في كثافة عالية والبيوت صغيرة6 اشخاص للبيت ادنى معدل…. لا تستوعب أهلها الا للنوم ومع هدا الحجر و انعدام الدخل =شيء لا يحمد عقباه فالضغط بلغ مداه وهده القرارات الليلية تزيد من حدته …
    اللهم ارفع عنا الوباء والغلاء وشفي ملكنا انك على كل شيء قدير

  • يظهر أنما يسمى بالمسؤولين بدؤوا يتخبطون في مواجهة بلاء كورونا، بوصلتهم اتجهت اتجاها كاملا نحو الحلول الترقيعية المادية العلمية و تجاهلت الجانب الدديني الأيماني و الأخلاقي لتصرفات الموواطنين… .بعض سائل الأعلام الوطنية تساهم في نشر قيم غربية تنشر الرذيلة في المجتمع……،العلماء و الخطباء إما لا يسمح لهم بالأمر بالمعوف و النهي عن المنكر أو خانعون لتعليمات رسمية….بدون الرجوع إلى الدواء الديني أقسم جازما أننا سنظل نتخبط كالأعمى و تزيد معاناتنا شدة لأن من اعرض عن ذكر الله فإن له معيشة ضنكا.

  • اغلاق الفضاءات الشاطئية!
    و متى فتحت حتى تغلق؟
    في غياب بوادر انفراج عالمية لجائحة كورونا، من خلال تتبع ساكنة طنجة لجديد الابحاث العلمية و الغموض الذي ما زال يلف هذا الداء, طبعا ، عبر القنوات الفضائية، لان قنواتنا لا تغطي ما يهمنا محليا، اللهم بعض التغطيات الهادفة! نقول في غياب كل هذا، نخشى ان المسؤولين حرموا الساكنة و خصوصا اطفالنا من ارتياد الشواطئ، رغم ان الوضع سيبقى رهين عودة النشاط الصناعي الى وتيرته! و طبعا عودة العمال من مختلف مدن المغرب!
    على الحكومة ان تعلم انها رهنت مصير اغلب سكان المدينة بقرار استئناف النشاط الصناعي! ثم تحمل افرادها المسؤولية بحجة التراخي!
    لكن ليعلم الجميع ان مسؤولية ما يقع في هذه المدينة هو نتاج سنوات من التصويت الغير الاخلاقي..ليعلم كل من باع ذمته ليصوت لاصحاب الشكارة، فما يقع هو نتاج لذلك.
    الباطرونا اي من يمثلها في طنجة يتحملون ما يقع!
    الشركات التي تنشط في المناطق الصناعية، تنبعث منها روائح التدبير غير المسؤول لإعادة استئناف النساط الصناعي، و على وزارة الداخلية ايفاد لجن مركزية لتقصي ذلك !
    اين الحقوقيين مما يقع ؟
    تخرج تصريحات من هنا وهناك مسجلة على اليوتوب و غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى ما يروج في الشارع من احاديث و قصص عن كيفية طمس حقائق الاصابات في الوحدات الصناعية من طرف الشركات الكبرى. الا يستحق كل هذا تحرك الحقوقيين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إيداع الفقيه مُغتصِب القاصرات بسجن طنجة

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك…

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك عرض قاصرات دون 18 عاما، بقرية “الزميج” بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، حيث كان يعمل ويقيم المتهم.

وفي بلاغ لها، أفادت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة، أن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها ينهي إلى أنه على إثر تقديم شكايتين بشأن تعرض ست قاصرات لهتك العرض، واستنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ السبتا 19 شتنبر 2020.

وأضافت النيابة العامة أنه تقرر تقديم مطالبة بإجراء تحقيق للاشتباه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة بالعنف وهتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة نتج عنه افتضاض من طرف موظف ديني طبقا للفصول 485 فقرة 2 و487 و488 من القانون الجنائي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قاصر تُلقي بنفسها من علوّ منزلٍ وتُروّع ساكنة حي الزوفري بطنجة

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات…

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات بالغة، وبخوف ورعب وسط السكان المتواجدين بهذا الحي.

الفتاة سقطت من الطابق الثاني، ويعتقد أنها أقدمت على إلقاء نفسها جراء معاناتها مع مشاكل نفسية، وحسب المعطيات الأولية فإن الفتاة في السابعة عشرة من عمرها، وهي وافدة على طنجة.

الفتاة ولحسن الحظ لاتزال على قيد الحياة، وتم على فور نقلها إلى المستعجلات من أجل إنقاذ حياة، خصوصا وأنها وقعت على رأسها وتعاني من نزيف.

أكمل القراءة
error: