أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغاربة استهلكوا مياهاً مُلوَّثة بجرثومة المستشفيات والصحة تتكتّم حتى “لا تخيفهم”

كشف برلماني من حزب الاتحاد الاشتراكي عن قيام وزارة الصحة بإخفاء خبر تلوث مياه معدنية لشركة “سيدي حرازم” ببكتيريا تُسبّب…

كشف برلماني من حزب الاتحاد الاشتراكي عن قيام وزارة الصحة بإخفاء خبر تلوث مياه معدنية لشركة “سيدي حرازم” ببكتيريا تُسبّب أمراضا والتهابات تصيب في العادة الشعب الهوائية في جسم الإنسان تعرف بـ “جرثومة المستشفيات”.

ووفق وثيقة عبارة عن مراسلة كشف عنها البرلماني، فإن وزير الصحة خالد آيت طالب قال إن لجنة إقليمية مختلطة راقبت عدة أنواع من المياه الموجهة للاستهلاك البشري، وأن العينة الوحيدة غير المطابقة للمعايير كانت “سيدي حرازم” الموزعة على سعة 0.5 لتر التي تحمل تاريخ إنتاج يبدأ من 26-08-2019.

بناءً على هذا الأمر، تم بإرسال برقية مستعجلة إلى الشركة الموزعة لهذه المياه تأمرها بسحب كل مياه “سيدي حرازم” من سعة 0.5 لتر من السوق الوطنية، وإخلاء السوق من كل الكميات التي لا تزال مخزنة عند الباعة ووقف تشغيل خط إنتاج مياه سيدي حرازم من سعة 0.5 لتر وعدم استئناف تشغيله إلا بعد معاينة المصالح المختصة لوزارة الصحة لنجاعة التدابير المتخذة من أجل تعقيم هذا الخط والتأكد من خلوها من أي تلوث محتمل.

أبحاث الوزارة أظهرت أن سعات أخرى من مياه نفس الشركة أصبحت أيضا ملوثة، جراء تلوث وحدة الإنتاج فتقرر وقف إنتاج كافة السعات لغاية إيجاد حل للموضوع.

الخطير وبحسب وزير الصحة، أن غالبية المياه الملوثة وقبل سحبها من الأسواق، كانت قد بيعت بالفعل للمستهلكين، ولم تقم السلطات بسحب إلا مليون و115 ألف و608 قنينات من الكميات المنتجة سنة 2019 بما يعادل 20.15 في المئة فقط من الإنتاج الملوث.

وزير الصحة قال إن وزارته فضلت عدم الكشف عن الأمر، “لتجنب أي تهويل لهذه الحادثة” وتقديرا لنجاعة التدابير المتخذة للحفاظ على صحة المواطنين.

جرثومة المستشفيات

هذا وقد تلوثت مياه سيدي حرازم ببكتريا تدعى “زائفة زنجارية”، وهي نوع من أنواع البكتريا الهوائية تُعرف عند العامة بجرثومة المستشفيات، وهي القادرة على النمو في بيئات صعبة، وقد تتسبب بالأمراض للحيوانات والإنسان وقد تكون في بعض الأحيان قاتلة، إذ تستهدف أجهزة الجسم الحيوية مثل الرئتين أوالمسالك البولية أوالكليتين.

لا تقوى “الزائفة” على الأشخاص الأصحاء، لكنها قاسية على ذوي المناعة الضعيفة، كالمرضى في المستشفيات والنساء الحوامل والأطفال الخدج والرضع المولودين بوزن ما دون الوزن الطبيعي والرضع الأكبر سناً والأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة.

ومن الأمراض التي قد تسببها هذه البكتريا هناك “التهاب الرئة والتهاب الأذن الخارجية والتهاب الأذن الخارجية الخبيث والتهاب الخشاء المزمن والتهاب قرنية العين والتهاب باطن العين والتهاب العظم النقي والتهاب السبيل البولي وانتانات الجلد الأولية والثانوية”.

وتكمن خطورة البكتريا أيضا بكونها قد تكون مقاومة للمطهرات ومواد التعقيم.

تعليقات
  • في الدول التي تحترم حق المواطن في توفير أدنى ضروريات الحياة (مياه الشرب) والتي يدفع ثمنها من جيبه الخاص في مثل هذه المخالفة الصريحة لجميع معايير المسؤلية يجب محاسبة الوزير لما قام به وتنحيته من منصبه والتحقيق مع الشركة المنتجه ومعالجة جميع المثصابين على نفقة الشركة المنتجه للمياه الملوثة رغم انها ليست المرة الأولى لهذة الشركة لمثل هذا التلوث.

  • شكرا لحكومتنا الموقرة التي تضع مصلحة أصحاب الشركات قبل مصلحة المواطن العادي. وفي الشعارات تدعي العكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مغاربة يشككون بوفاة أقاربهم بسبب كورونا خلال عملية دفنهم بمقبرة (فيديو)

أظهر مقطع فيديو مصور من داخل مقبرة، اعتراض مجموعة من الأشخاص على دفن أقارب لهم بطريقة سريعة ودون احترام للتقاليد…

أظهر مقطع فيديو مصور من داخل مقبرة، اعتراض مجموعة من الأشخاص على دفن أقارب لهم بطريقة سريعة ودون احترام للتقاليد والعادات الإسلامية.

الفيديو الذي ينتشر منذ أمس بكثافة، يتضمن تصريحات أشخاص وتشكيك بحقيقة وفاة هؤلاء بسبب فيروس كورونا، مشيرين إلى أنهم كانوا يعانون من أمراض كانت سببا في وفاتهم.

بعض التصريحات التي جاءت في الفيديو تضمنت اتهامات بالاتجار بالضحايا من أجل الحصول على دعم من منظمة الصحة العالمية.

وتتطلب عملية دفن ضحايا فيروس كورونا إجراءات وقاية مشددة لتجنب نقل العدوى للآخرين، في حين لم يصدر أي تعليق لغاية الأن من السلطات الصحية عن حقيقة الفيديو.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بحث يكشف علاقة تجار المخدرات بتجارة مشروبات كحولية في المغرب

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، أمس الاثنين، من حجز 55 ألف…

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، أمس الاثنين، من حجز 55 ألف و295 قنينة مشروبات كحولية معروضة للبيع بدون رخصة، وتوقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية وترويج المشروبات الكحولية.

يوم الثلاثاء قال الأمن، إنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول الذي كان يشكل موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني في قضايا تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات المنجزة عن رصد تقاطعات وارتباطات بين نشاطه الإجرامي ومروجي الخمور المهربة، حيث تم توقيف اثنين من مزوديه بالمخدرات والمشروبات الكحولية بحي “المرجة” بمدينة فاس.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة بمستودع في ملكية المشتبه فيه الثاني أسفرت عن حجز 2651 قنينة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع، والتي تبين أن كمية كبيرة منها منتهية الصلاحية، وأنها كانت موجهة لبيع بدون ترخيص.

أما عمليات التفتيش المنجزة بمستودع سري مملوك للمشتبه فيه الثالث، يضيف البلاغ، فقد مكنت من حجز 52 ألف و644 قنينة مشروبات كحولية من بينها كمية كبيرة منتهية الصلاحية، فضلا عن مبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية عبارة عن 1.354.210 درهم و23.985 أورو، يشتبه في كونها من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حريق ضخم يتسبب بانفجارات يرعب ساكنة الدار البيضاء

اندلع فجر يوم الثلاثاء 22 شتنبر حريق ضخم في مستودع بالمنطقة الصناعية سيدي البرنوصي في الدار البيضاء، متسببا بانفجارات روعت…

اندلع فجر يوم الثلاثاء 22 شتنبر حريق ضخم في مستودع بالمنطقة الصناعية سيدي البرنوصي في الدار البيضاء، متسببا بانفجارات روعت الساكنة.

وأظهرت صور لمواطنين انفجارات هزت المستودع خلال احتراقه، خصوصا وأنه يحتوي على مجموعة من المواد القابلة للاشتعال ومن بينها مواد للصباغة ومعدات تواصل وغيرها.

مصادر الإطفاء أكدوا عدم تسجيل أي خسائر بشرية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في سنة واحدة.. اغتصاب 2800 طفل وطفلة في المغرب

كشف تقريرٌ لرئاسة النيابة العامة، أن الاعتداء الجنسي يأتي في مقدمة الجرائم المرتكبة ضد الأطفال في المغرب، أغلبها اعتداءاتٌ مرفوقة…

كشف تقريرٌ لرئاسة النيابة العامة، أن الاعتداء الجنسي يأتي في مقدمة الجرائم المرتكبة ضد الأطفال في المغرب، أغلبها اعتداءاتٌ مرفوقة بالعنف.

وأفاد التقرير أنه في سنة 2018، ارتُكبت 2800 حالة اعتداء جنسي ضد الأطفال، وهي الحالات المُعلن عنها فقط بشكل رسمي، فيما وصل عدد القضايا التي تم البت فيها خلال نفس السنة 7263 قضية، مقابل 5980 سنة 2017.

وخلال سنة 2018 أيضا، سجّل التقرير المذكور وقوع 536 حالة اغتصاب ضد فتيات قاصرات في المغرب، حسب ما ذكرت جريدة “ليبراسيون”، كما تم تسجيل 309 حالة اختطاف، طالت 275 فتاة و34 فتى.

أكمل القراءة
error: