أخبار ومتابعات

إيطاليا تُقدر دور المغرب لإيجاد حل لأزمة ليبيا

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، عن “تقدير” روما للإسهام وللدور الذي تضطلع به المملكة المغربية…

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، عن “تقدير” روما للإسهام وللدور الذي تضطلع به المملكة المغربية بهدف التوصل إلى حل للأزمة الليبية، وذلك في اتصال هاتفي أجراه اليوم السبت مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

كما تمحور هذا الاتصال الهاتفي حول التطور المستمر للتعاون بين البلدين الذي تم الارتقاء به لمستوى الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيع إعلانها في نونبر 2019.

وتم التطرق خلال هذا الاتصال الهاتفي أيضا إلى مواضيع أخرى تهم القضايا متعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف 3 أشخاص متلبّسين بإيواء مرشّحين للهجرة السرية

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان، مساء الثلاثاء 11…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان، مساء الثلاثاء 11 غشت، من إحباط عملية للهجرة السرية وتوقيف ثلاثة أشخاص، بينهم مواطن غامبي يبلغ من العمر 34 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وجرى توقيف المشتبه فيهم متلبسين بإيواء سبعة مرشحين للهجرة غير المشروعة، من بينهم خمسة مواطنين ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ومواطنان ينحدران من البنغلاديش وسيريلانكا، وذلك تحضيرا لمحاولة تهجيرهم بطريقة غير مشروعة انطلاقا من سواحل مدينة طانطان.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، عن حجز سيارتين خفيفتين وسلاح أبيض، علاوة على ستة هواتف محمولة ومبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم إيداع المشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم إخضاع المرشحين للهجرة غير المشروعة للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد الملابسات المحيطة بهذه القضية، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفاصيل حالات كورونا الحرجة في المغرب

أفادت وزارة الصحة يوم الثلاثاء 11 غشت، أن معدّل الإصابة التراكمي بفيروس كورونا في المغرب أصبح يناهز 97 إصابة في…

أفادت وزارة الصحة يوم الثلاثاء 11 غشت، أن معدّل الإصابة التراكمي بفيروس كورونا في المغرب أصبح يناهز 97 إصابة في كل 100 ألف نسمة، مشيرةً إلى أنه خلال 24 ساعة الأخيرة، أصيب ثلاثة أشخاص في كل 100 ألف نسمة.

وبالنسبة لمجموع الحالات النشطة التي ما زالت تتلقى العلاج حاليا، فيبلغ 9277 حالة، بمعدّل 25.5 لكل 100 ألف نسمة، توجد غالبيتها بجهات الدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، ومراكش آسفي، وفاس مكناس بأكثر من 1000 حالة، بينما يوجد أقل عدد من الحالات النشطة بجهة كلميم واد نون (14 حالة).

أما مجموع الحالات الصعبة والحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، فيصل إلى 132 حالة، 57 منها تحت التنفس الاصطناعي.

وتتوزع هذه الحالات الصعبة بين جهات الدار البيضاء سطات (38 حالة من بينها 36 حالة تحت التنفس الاصطناعي)، ومراكش آسفي (34 حالة من بينها حالتان تحت التنفس الاصطناعي)، وطنجة تطوان الحسيمة (31 حالة من بينها خمس حالات تحت التنفس الاصطناعي)، والرباط سلا القنيطرة (13 حالة من بينها 7 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وفاس مكناس (13 حالة من بينها 7 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وحالة خطيرة بكل من سوس ماسة، والجهة الشرقية، وكذا جهة درعة تافيلالت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تخصيص مراكز بالأحياء لاستقبال الحالات المشكوك في إصابتها بكورونا

أفاد وزير الصحة خالد آيت طالب ، مساء يوم الثلاثاء 11 غشت، بأن مراكز صحية مرجعية سيتم اعتمادها بمختلف الأحياء…

أفاد وزير الصحة خالد آيت طالب ، مساء يوم الثلاثاء 11 غشت، بأن مراكز صحية مرجعية سيتم اعتمادها بمختلف الأحياء لاستقبال الحالات المشكوك في إصابتها بفيروس كورونا..

وأوضح آيت طالب أن هذه المراكز ستستقبل الحالات التي يحيلها عليها أطباء القطاع الخاص والأطباء العامون وغيرهم، وكذا الصيادلة بالصيدليات المتواجدة على مستوى كل حي، أو يتم فحصهم على مستوى هذه المراكز الصحية.

وتابع أن الهدف من اعتماد تلك المراكز الصحية المرجعية هو الرفع من فضاءات الكشف للتكفل العاجل بالمرضى، إما في منازلهم بالنسبة لمن ليست لديهم أعراض ولا يعانون من أمراض مزمنة ويمكنهم ذلك، سواء على مستوى بنية السكن أو لغياب أشخاص قد يعانون من عوامل الاختطار في محيطهم، وذلك بتنسيق مع ممثلي الإدارة الترابية.

وسيتم تمكين المرضى من فحص تخطيط القلب وغيره من الفحوصات الأخرى المطلوبة، ومنحهم الأدوية مع ضمان المراقبة الطبية المستمرة، بينما الحالات التي يتعذر عليها الخضوع للعلاج المنزلي لعامل من العوامل السالفة الذكر فسيتم التكفل بها على مستوى المؤسسات الصحية المختلفة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 35195 إصابة بفيروس كورونا حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 35195 مصابا (+1132 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 35195 مصابا (+1132 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 11 غشت، بينهم 533 حالة وفاة (+17 / 24س) و25385 حالة شفاء (+861 / 24س).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 9435 حالة (+ 391 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 7691 حالة (+140 / 24س)، وجهة فاس مكناس 5635 حالة (+163 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 5489 حالة (+195 / 24س).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 3243 حالة (+63 / 24س)، ودرعة تافيلالت 1063 حالة (+52 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 876 حالات (+1 / 24س)، والجهة الشرقية 607 حالة (+19 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 607 حالة (+75 / 24س)، وسوس ماسة 241 حالة (+45 / 24س)، وكلميم واد نون 175 حالة (+3 / 24س)، والداخلة واد الذهب 133 حالات (+10 / 24س).

أكمل القراءة
error: