أخبار ومتابعات

توقيف برنامج إذاعي 15 يوما لإهانته المرأة المغربية المطلّقة واعتبارها “شيئاً جنسياً”

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 28 يوليوز الحالي، وقف بث برنامج “مع المحلل” لمدة أسبوعين،…

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 28 يوليوز الحالي، وقف بث برنامج “مع المحلل” لمدة أسبوعين، مع تلاوة بلاغ إخباري بالقرار على إذاعة “ميد راديو”، ونشر القرار بالجريدة الرسمية، وذلك بناء على شكاية توصلت بها الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري من جمعية “أوال حريات”.

ويأتي هذا القرار بعدما سجل المجلس الأعلى بخصوص حلقة يوم 13 يونيو 2020 من البرنامج، مجموعة من الخروقات للمقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة للاتصال السمعي البصري، ولاسيما تلك المتعلقة بواجب احترام كرامة المرأة، حسب ما جاء في بلاغ للمجلس.

وقد عاين المجلس الأعلى استعمال مقدم البرنامج أثناء إعطائه “إرشادات” لإحدى المستمعات تعرض تجربة ابنها الذي يحضر للزواج من سيدة مطلقة، عبارات اعتبرها وصما للمرأة وتكريسا لصورة نمطية، دونية وتمييزية تحط من القيمة الإنسانية للمرأة عموما، ومن المرأة المطلقة، خصوصا، وذلك بالربط بين حالتها العائلية (متزوجة/مطلقة) وسلوكها الأخلاقي.

كما اعتبر المجلس الأعلى أن الخطاب الموظف في مجمله، يقوم على مقارنات تبخيسية تنطوي على تشييء جنسي للمرأة، مما من شأنه إلحاق ضرر نفسي ومجتمعي بالنساء المطلقات.

وذكر المجلس الأعلى خلال معالجته للشكاية ضد برنامج “مع المحلل”، بأنه سبق أن وجه عقوبات زجرية إلى “ميد راديو” بشأن البرنامج نفسه.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

اندلاع حريق داخل شقة بإقامة سكنية في طنجة (فيديو)

اندلع حريق مساء يوم الإثنين 28 شتنبر داخل شقة بإقامة “أمين” في منطقة “أهلا” بمدينة طنجة. وبسرعة كبيرة، أتت النيران…

اندلع حريق مساء يوم الإثنين 28 شتنبر داخل شقة بإقامة “أمين” في منطقة “أهلا” بمدينة طنجة. وبسرعة كبيرة، أتت النيران تقريبا على كامل الشقة الموجودة بالطابق الرابع من الإقامة.

وتدخلت مصالح الوقاية المدنية للتعامل مع الحريق، حيث تمكّن رجال الإطفاء من إخماده والحيلولة دون توسّع ألسنة النيران إلى الشقق المجاورة، كما لم يتم الإبلاغ عن وجود أي ضحايا في الحادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إعلان وفاة المغنية شامة الزاز

أعلن الفنان عبدو الوزاني مساء يوم الإثنين 28 شتنبر عن وفاة المغنية الجبلية شامة الزاز، بعد تدهور وضعيتها الصحية خلال…

أعلن الفنان عبدو الوزاني مساء يوم الإثنين 28 شتنبر عن وفاة المغنية الجبلية شامة الزاز، بعد تدهور وضعيتها الصحية خلال الفترة الأخيرة.

الفنانة وهي من موالد تونات 1953، عرفت بأدائها الموروث الموسيقي الجبلي الذي تعرف به بعض مناطق شمال المغرب، ما مكنها من شهرة كبيرة على المستوى الوطني.

المغنية ورغم مشوارها الطويل، إلا أنها لجأت خلال أشهرها الأخيرة لطلب المساعدة، من أجل تلقي العلاج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أقل إصابات منذ أشهر.. إصابتان بفيروس كورونا في طنجة خلال 24 ساعة

سجلت مدينة طنجة خلال 24 ساعة 2 (إصابتان) بفيروس كورونا المستجد، وهي أقل مجموع إصابات يومي سجل في المدينة منذ…

سجلت مدينة طنجة خلال 24 ساعة 2 (إصابتان) بفيروس كورونا المستجد، وهي أقل مجموع إصابات يومي سجل في المدينة منذ بداية الفيروس.

وسجلت الجهة خلال الساعات الماضية تأكيد إصابة 39 إصابة، وهو مجموع منخفض أيضا، مع تسجيل حالتي وفاة كلها في مدينة تطوان.

وتوزعت الإصابات بـ 17 حالة في تطوان، 11 في العرائش، 5 في المضيق، 2 في وزان، وحالة في كل من الحسيمة وشفشاون.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 44 وفاة و1422 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر، عن تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر، عن تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 119107 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1877 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 97468 شخصا، في حين سُجّلت 44 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2113 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20855 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و456 ألف و550 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: