أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

للمسافرين عبر المطارات والموانئ.. هذه طريقة للسماح لكم بالتنقل للمدن المُغلقة

سيتمكن الأشخاص المسافرون عبر المطارات والموانئ المغربية في “إطار الحملة الاستثنائية” من الدخول والخروج من المدن الثامنية التي شملها قرار…

سيتمكن الأشخاص المسافرون عبر المطارات والموانئ المغربية في “إطار الحملة الاستثنائية” من الدخول والخروج من المدن الثامنية التي شملها قرار “منع التنقل” ابتداء من يوم الإثنين 27 يوليوز الحالي.

وردا على تساؤلات المواطنين أوضحت سفارات وقنصليات بأن الرحلات المقررة والمستقبلية مستمرة ولم يشملها أي قرار بالمنع حاليا، بعد مخاوف من توقف الرحلات جراء إغلاق المدن التي تحتضن أكبر المطارات والمواني كالدار البيضاء وطنجة ومراكش.

وبحسب المصدر ذاته فإن على المسافر تقديم “تذكرة” سفره الحديثة كدليل على مبرر تنقله، من أجل التوجه إلى مقصده داخل المغرب لاسيما عند نقط التفتيش التي وضعت على مداخل ومخارج المدن التي فرض عليها الإغلاق.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

رصاصة في الصدر.. دركي يقتل مختطف رضيع في برشيد

أفادت السلطات المحلية لإقليم برشيد بأن أحد عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالدروة اضطر صباح اليوم الأربعاء، إلى استعمال سلاحه…

أفادت السلطات المحلية لإقليم برشيد بأن أحد عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالدروة اضطر صباح اليوم الأربعاء، إلى استعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص كان في حالة اندفاع قوية قام باختطاف رضيع وعرض أمن وسلامة عناصر الدرك الملكي لتهديد خطير بواسطة سلاح أبيض من الحجم الكبير، وذلك على الرغم من التحذيرات الصادرة عن عناصر الدرك الملكي.

وحسب المعطيات الأولية، فقد توصلت مصالح الدرك الملكي، قبل ذلك، بإشعار من سيدة حول اعتراض سبيلها رفقة أطفالها، على مستوى جماعة “جاقمة” بدائرة الكارة، من طرف 3 أشخاص كانوا على متن سيارة خفيفة، حيث قاموا بإنزالها بالقوة من على متن سيارتها الخاصة رفقة أحد أبنائها البالغ من العمر حوالي 6 سنوات، والاستيلاء على السيارة واختطاف الرضيع الذي بقي بداخلها والذي يناهز عمره 6 أشهر.

و مكنت الأبحاث الميدانية المكثفة التي باشرتها مصالح الدرك الملكي من رصد ومحاصرة سيارة الضحية، وعلى متنها شخصان، بالقرب من تجزئة “الوفاق” بمدينة الدروة، حيث تم التدخل لتحرير الرضيع المختطف، بعد إصابة أحد المشتبه فيهم برصاصة على مستوى الصدر، نقل على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بمدينة برشيد ليلفظ أنفاسه فور وصوله إليه، وتوقيف المشتبه فيه الثاني.

وقد تم فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث، كما تتواصل الأبحاث لتوقيف المشتبه فيه الثالث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

دعم مشاريع أو مساعدة.. على أي أساس منح الدعم الاستثنائي للفنانين؟

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج…

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج غير المستفيدين لاستنكار عدم استفادتهم وهاجموا الوزارة.

وزارة الثقافة من جانبها، أوضحت إن هذا الدعم الاستثنائي منح بناء على مشاريع تقدم الأشخاص المعنيون ويهم الأمر مشاريع في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية.

الوزارة أوضحت أن لجـان الدعم المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم قامت بمعالجة 1096 مشروعا، واختارت من بينها  459 مشروعا.

وتقرر منح:

  • 19.630.000 درهم خصصت لدعم 173مشروعا في مجال الجولات المسرحية.
  • 3.148.500   درهم خصصت لدعم 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة.
  • 14.000.000 درهم خصصت لدعم 146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

عدد من الفنانين من بينهم عبد العزيز الستاتي وإيهاب أمير ومنال وغيرهم شنوا هجوما على وزارة الثقافة، بدعوى أنها قامت بإقصائهم، بينما اعترفوا بأنهم لم يقدموا أي مشاريع للوزارة.

الفنانة لطيفة رأفت من جانبها، دعت إلى التحقيق في كيفية توزيع الدعم مراقبة الإنتاجات التي سيقوم بها الحاصلون على دعم، معتبرة أن بعض الأسماء غير معروفة ولا تقوم بأي إنتاجات.

(null)

(null)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

المجلس الأعلى للحسابات: المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة تتراجع

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات ،في تقرير ن شر مساء أمس الثلاثاء، بأن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال…

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات ،في تقرير ن شر مساء أمس الثلاثاء، بأن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال العقد الماضي لاسيما الضريبة على الشركات (IS)، والضريبة على الدخل (IR)، والضريبة على القيمة المضافة (TVA) .

وأوضح المجلس، في تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة لعام 2019 ، أن هذا الاتجاه التنازلي في المداخيل ، والملاحظ أساسا على مستوى الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل متسق مع نسبية الوعاء الضريبي ، مشيرا إلى أن الوعاء الضريبي يعاني، في الواقع، من استمرار بعض الممارسات المتعلقة بضعف التصريح بالنتائج الضريبية، فضلا عن ضعف اندماج القطاع غير المهيكل.

وتابع المصدر نفسه، أن الإدارة تواصل جهودها على مستوى الإدماج التدريجي لجميع الأشخاص الخاضعين للضريبة، في قاعدة دافعي الضرائب، وذلك من أجل تعزيز العدالة الضريبية. وتنصب هذه الجهود أساسا حول المهن الحرة وتجار الجملة وبعض الفاعلين في الاقتصاد غير المهيكل.

كما أن خصائص القاعدة الضريبية تؤدي إلى استقرار الضغط الضريبي على مستوى مرتفع نسبي ا ،يضيف المجلس، مذكرا في هذا الصدد ، بأن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ( OCDE)، صنفت المغرب في تقريرها السنوي حول إحصاءات الإيرادات العامة بإفريقيا ، في المرتبة الرابعة من بين البلدان التي لديها أعلى معدلات الضغط الضريبي (27.6 في المائة ، بما في ذلك التكاليف الاجتماعية).

ويحد هذا الوضع من هامش المناورة لدى الإدارة فيما يتعلق بمراجعة قواعد الوعاء الضريبي، وبالتالي مداخيل الضرائب الرئيسية الثلاث ( الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل ، والضريبة على القيمة المضافة).

  • ماب

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

معركة بالسيوف وسط حي سكني في طنجة بسبب “عاملات جنس”

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم…

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم القضائية، وفق ساكنة الحي المتواجد بمنطقة بوخالف في طنجة.

جمعية البوغاز بحي العرفان، قالت إن هذه المواجهات بين مجموعة من المنحرفين كان سببها خلاف على “عاملات جنس”، وأشارت بأن المعركة تمت داخل الحي السكني بعد زوال الثلاثاء وحتى مساء نفس اليوم.

ووفق المصدر ذاته فإن الأمر تسبب في ترويع الساكنة من نساء وأطفال، وبأن أطراف الصراع أصيبوا بجروح.

الفاعلون الجمعويون طالبوا المصالح الأمنية بالتحرك فورا لوضع حد لهذه الفوضى، لأن ما حدث “إرهاب” لساكنة آمنة، ودعوا لتحرك الأجهزة الأمنية للسيطرة على الأوضاع وتوقيف المنحرفين.

أكمل القراءة
error: