غرفة الأخبار

تكليف حرّاس الأمن في طنجة بمهمّة جديدة.. تصوير بطائق المواطنين بالشارع العام

بدأ مؤخرا حرّاس الأمن المكلّفين بحراسة مقرّات البعثات الأجنبية وبعض الأماكن “الحسّاسة” في مدينة طنجة، القيام بمهمّة جديدة تتمثّل في…

بدأ مؤخرا حرّاس الأمن المكلّفين بحراسة مقرّات البعثات الأجنبية وبعض الأماكن “الحسّاسة” في مدينة طنجة، القيام بمهمّة جديدة تتمثّل في توقيف المواطنين “غير المرتدين للكمامة” في الشارع العام.

ويقوم حارس الأمن المرابط عادةً قرب قنصلية أو مدرسة أجنبية أو كنيسة، بـ “تصيّد” المواطنين المارين بالقرب منه ممّن لا يرتدون الكمامة وطلب بطاقتهم الوطنية ومن ثمّ تصويرها وتخزين الصورة في هاتفه الشخصي، قبل أن يسمح لهم بإكمال طريقهم بعد أن يُعيد إليهم بطائقهم، مع ما يُثيره ذلك من إشكاليات قانونية.

ولا أحد يعرف الفائدة من تصوير تلك البطائق الوطنية وتخزينها في هاتفٍ شخصي لأحد حراس الأمن الذي تصادف مرور هؤلاء “المخالفين” بالقرب منه، كما لا يُعرف أين تذهب تلك الصُّور بعد ذلك، ولا في أي مصلحة أمنية ينتهي بها المطاف ولا من المسؤول عن معالجة معطياتها ومراقبة عدم سوء استعمالها أو إعادة استعمالها من حارس الأمن الذي صوّرها وخزّنها في هاتفه الشخصي.

وفي حديث مع “طنجة7″، قال أحد المواطنين إن كمامته سقطت منه على الأرض بعد مغادرته المقهى حيث كان يحتسي فنجان قهوة ولم يستطع إعادة ارتدائها، وفي تلك اللحظة بالضبط أوقفه حارس أمن وقام بتصوير بطاقته وتخزينها في هاتفه الشخصي، دون محضر أمني أو إجراء رسمي يُحدّد الزمان والمكان والحالة.

واعتبر المعني بالأمر، أنه كان بالأحرى الاستعانة بحرّاس الأمن المرابطين في بعض الأماكن العامة لتوجيه تنبيه شفوي للمخالفين من المارّة بضرورة ارتداء الكمامة، وهو مجهودٌ كان ليُحتَسَب لولاية الأمن في إطار المجهودات لمحاربة تفشي الوباء، أما التوقيفات “المزاجية” وتجميع ألبومٍ من صور البطائق الوطنية على الهواتف الشخصية لحرّاس الأمن، فهو إجراء “غريب”، على حدّ قوله.

من جهة أخرى، قال مصدرٌ أمني في اتّصالٍ مع “طنجة7″، إن الشرطة المغربية “تعتمد منذ بداية تطبيق تدابير الحجر الصحي بالمغرب تطبيقا رقميا لمراقبة التنقلات الاستثنائية وضبط المخالفين أثناء حالة الطوارئ الصحية المفروضة في المملكة للتصدي لانتشار وباء كورونا. وعبر هذا التطبيق، تستخدم الشرطة رقم بطاقة التعريف الوطنية للتعرف على النقاط التي مر بها المواطن موضوع المراقبة”.

وأضاف المصدر المذكور أن “الأمر لا يتعلّق بتاتا بأي تصوير لمعلومات وخزنها، بل بتطبيق إلكتروني معمول به منذ بداية الحجر الصحي لضبط المخالفين وتحركاتهم”، مشيرا في هذا الصدد إلى “إحصائيات المديرية العامة للأمن الوطني حول هذا التطبيق واستعمالاته ونتائج تطبيقه منذ بداية الحجر الصحي بربوع المملكة، من طرف جميع مصالح الأمن التابعة للمديرية”.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

تعليقات
  • القضية مافيهاش كورونا وإنما فيها استغلال الجائحة لتصفية الحسابات لايعلمها إلا المجتمع المغربي والجهات التي تمثله.

  • القانون كيعطيه الحق يطلب البطاقة الوطنية، ولكن باش يصورها معندوش الحق إلا بنص قانوني يكون عارفو المواطن…و لكن حين كتحصل مدايرش الكمامة كتولي فموقف ضعف، حيت المسألة فيها الحبس و الغرامة.

  • الحكومة تخربق و تخربق،…وهدا التخربيق،سيخلق المشاكل،،،وعدم الاستقرار،،،و سيعطي لي أعداء المغرب ،الفجوى ،للدخول،اما الحكومة،،،ستسهل عليهم المهمة العداءية،عن طريق تخربيقها،في اتحاد قرارات فارغة…
    في رايي…ارى طريق وحيد للخروج…فالصحة مرتبطة بالاقتصاد،،لان البطن عندما يجوع،سيتور(تورة)،بدءا من حاميها،…والحل..لا لوقف الاقتصاد و الحركة،،،نعم للتباعد،،،نعم للتوعية،،،نعم للبحت العلمي،،،للعلاج،،،لا الضرب السياحة الخارجية و الداخلية ،كما يفعلون أعداء الأمة الان،فعليا بمنع الحركة،واعلاميا،،حاليا الشمال كله يدبح سياحيا،،اصيلة ميتة،،،وطنجة شاحبة،،،و هلم جرا،،،هل انتم حكومة واعية،ام انتم مخدرون،،،الحل فقط في التباعد و ليس في التسجين،،،نعم لحرية السفر المتباعدة….نعم للتوعية و مراقبة السلوك الغير سليم…منع الازدحام فقط …ارى أن تخربيق الحكومة،،بدا يضهر جليا…

  • منع السفر ،منع الحركة،منع ، و منع ،اقفال،تم اقفل،الحضر،تم الطوارىء،كل هدا،والمرض،يتقدم،افكر جوفاء،تزيد الأزمة ،ازمة،اما الحل البسيط و هو فقط التباعد،وداخل البنايات وجوب الكمامة،وليس وقف الحركة،…و الاقتصاد هو الحركة،ولا حياة بدون حركة..

  • أعتقد أن بعض القرارات التي أتخذت في حق ساكنة طنجة ارتجالية وغير مدروسة لا معنى لها.. مثل القرارات الي يتخذها والي طنجة كمنع الساكنة بالذهاب للشواطئ الواسعة التي تتوفر عليها المدينة ومنع المواطنين من ركن سياراتهم بجانب كرنيش مرقالة الذي بات المتنفس الوحيد.. ومن ثم دفع الناس بالتزاحم مضطرين في المقاهي أما الحانات التي لا تتوفر على تهوية فمسموح لها تكديس الناس في علب ضيقة .. أعتقد أن الوقت حان لوالي طنجة بتقديم استقالته وترك المسؤولية لشخص عاقل يحب يراعي مصالح سكان المدينة قبل كل اعتبار ..

  • الأمر باين. شحال قادوم يجمعوا ديال الناس فلهذا المخالفة غاذي توصل حتى ن باب دارك فحال الدول الأوربية.🤔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بحث علني حول مشروع تصميم تهيئة بني مكادة ابتداء من 6 يونيو

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث…

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث العلني لمدة شهر ابتداء من 6 يونيو القادم.

جماعة طنجة ذكرت بأن مشروع تصميم تهيئة بني مكادة وضابطته تم إيداعه بمكاتب الجماعة، وبأنه سيجرى بحث علني بخصوصه ما بين 6 يونيو و5 يوليوز 2022.

عمدة طنجة منير ليموري، قال في بلاغ ” يمكن لمن يعنيه الأمر أن يطلع خلال مدة إجراء البحث العلني، على مشروع تصميم التهيئة و على ضابطة التهيئة المرافقة له بالمركز الثقافي احمد بوشماخ التابع لجماعة طنجة و الواقع بشارع ريموندو لوليو ، وأن يدون ملاحظاته في السجل الذي سيتم فتحه لهذا الغرض، وذلك خلال أوقات العمل الإدارية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمهات معتقلي شغب اتحاد طنجة: أولادنا أبرياء كانوا غير كيعاونو الناس (فيديو)

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة…

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة بأن الموقوفين أبرياء وبأنهم اعتقلوا رغم عدم تورطهم في أعمال شغب.

عدد من الأمهات تجمعن منذ ساعات الصباح الأولى أمام المحكمة الابتدائية معتقدات بأن أبائهن سيمثلون أمامها الجمعة، قبل إخبارهن بقرار تمديد الحراسة النظرية وتقديمهم يوم السبت.

وفي تصريحات للصحافة قالت الأمهات المتواجدات أمام المحكمة إن أبنائهن أبرياء ولم يتورطوا في أعمال النهب والكسر والتخريب والاعتداء على رجال الشرطة.

هذا وقد اتفقت عدد من الروايات على كون “الأبناء الأبرياء” تم اعتقالهم عندما كانوا في طريقهم لمنازلهم، وبأن عناصر الشرطة والقوات المساعدة اعتقلتهم بدعوى إيصالهم إلى “منازلهم”.

روايات أخرى قالت فيها أمهات إن أبنائهن اعتقلوا بفقط لأنهم حاولوا تقديم المساعدة لأشخاص مصابين أو في خطر، في حين قالت مجموعة أخرى إن أبنائهن كانوا فقط برفقة المشاغبين فتم اعتقال الأبرياء والسماح للمشاغب بالهرب.

مصالح الأمن في طنجة أعلنت توقيف 42 شخصا على خلفية شغب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان ضمن بطولة كرة القدم، وعدد لا يقل من الموقوفين 19 شخصا من القاصرين، مشيرة بأنهم قاموا بأعمال عنف وتخريب للأملاك العامة والخاصة، فضلا عن تعنيف رجال الأمن والسلطة عند قيامهم بعملهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رمي فتاة مخمورة من سيارة بنفق بني مكادة

نقلت صباح يوم الجمعة سيارة إسعاف فتاة مصابة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس، بعد سقوطها على مستوى النفق التحت أرضي…

نقلت صباح يوم الجمعة سيارة إسعاف فتاة مصابة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس، بعد سقوطها على مستوى النفق التحت أرضي في بني مكادة بطنجة.

وأفاد شهود عيان بأن الفتاة تم الإلقاء بها من سيارة عند العبور من النفق، حيث وقعت على رأسها، ما تطلب التدخل العاجل لإسعافها وتقديم الرعاية الطبية لها، خصوصا وأنها كان توجد في وضعية غير طبيعية.

من جانبها فتحت مصالح الأمن بمدينة طنجة تحقيقا في الواقعة، لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بسقوط عرضي أم تم إلقاء الفتاة عمداً من السيارة.

مصالح المداومة التي تدخلت صباحا على مستوى النفق، أفادت بأن الفتاة كانت مخمورة وأصيبت بشكل طفيف، وينتظر استفاقتها من “حالة السكر”، من أجل الاستماع لها والإطلاع على روايتها في هذه الواقعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقتل جنديين مغربيين

لقي الجنديين الملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، مصرعهما خلال عملهما ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، التي تعمل مع بعثة…

لقي الجنديين الملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، مصرعهما خلال عملهما ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، التي تعمل مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وبهذه المناسبة ، كلف الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش ممثل المغرب في المنظمة عمر هلال بنقل تعازيه القلبية إلى الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، معربا عن خالص امتنان الأمم المتحدة على دعم المملكة المغربية المتواصل لعمليات حفظ السلام.

ويأتي هذا التكريم اعترافا بالدور الذي يضطلع به المغرب في الصفوف الأولى لعمليات حفظ السلام في إفريقيا وحول العالم، في ظل قيادة الملك محمد السادس.

كما كلف غوتيريش هلال بنقل تعازيه لأسر الضحايا الذين سقطوا دفاعا عن المبادئ والقيم الكونية للسلام والاستقرار تحت لواء الأمم المتحدة.

وفي رسالة بهذه المناسبة، أشاد هلال بأفراد حفظ السلام الشرفاء الذين “قدموا أسمى التضحيات دفاعا عن أنبل القضايا، السلام”.

وأعرب السفير، باسم المملكة المغربية، عن “خالص تعازيه لأسر الضحايا الشجعان ولأسرتنا الكبيرة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، معربا عن خالص عبارات التعازي والتضامن والتعاطف مع أفراد هذه العائلات.

وأشار إلى أن ذكرى هؤلاء الجنود الشجعان، “الفخورين بخدمة المصالح العليا للإنسانية بحماس وحس كبير من المسؤولية وقيم الواجب العالي، ستعيش إلى الأبد”.

وينشر المغرب حاليا أكثر من 1700 من أفراد الجيش والشرطة المغاربة في عمليات الأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسودان وجنوب السودان.

أكمل القراءة
error: