أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تكليف حرّاس الأمن في طنجة بمهمّة جديدة.. تصوير بطائق المواطنين بالشارع العام

بدأ مؤخرا حرّاس الأمن المكلّفين بحراسة مقرّات البعثات الأجنبية وبعض الأماكن “الحسّاسة” في مدينة طنجة، القيام بمهمّة جديدة تتمثّل في…

بدأ مؤخرا حرّاس الأمن المكلّفين بحراسة مقرّات البعثات الأجنبية وبعض الأماكن “الحسّاسة” في مدينة طنجة، القيام بمهمّة جديدة تتمثّل في توقيف المواطنين “غير المرتدين للكمامة” في الشارع العام.

ويقوم حارس الأمن المرابط عادةً قرب قنصلية أو مدرسة أجنبية أو كنيسة، بـ “تصيّد” المواطنين المارين بالقرب منه ممّن لا يرتدون الكمامة وطلب بطاقتهم الوطنية ومن ثمّ تصويرها وتخزين الصورة في هاتفه الشخصي، قبل أن يسمح لهم بإكمال طريقهم بعد أن يُعيد إليهم بطائقهم، مع ما يُثيره ذلك من إشكاليات قانونية.

ولا أحد يعرف الفائدة من تصوير تلك البطائق الوطنية وتخزينها في هاتفٍ شخصي لأحد حراس الأمن الذي تصادف مرور هؤلاء “المخالفين” بالقرب منه، كما لا يُعرف أين تذهب تلك الصُّور بعد ذلك، ولا في أي مصلحة أمنية ينتهي بها المطاف ولا من المسؤول عن معالجة معطياتها ومراقبة عدم سوء استعمالها أو إعادة استعمالها من حارس الأمن الذي صوّرها وخزّنها في هاتفه الشخصي.

وفي حديث مع “طنجة7″، قال أحد المواطنين إن كمامته سقطت منه على الأرض بعد مغادرته المقهى حيث كان يحتسي فنجان قهوة ولم يستطع إعادة ارتدائها، وفي تلك اللحظة بالضبط أوقفه حارس أمن وقام بتصوير بطاقته وتخزينها في هاتفه الشخصي، دون محضر أمني أو إجراء رسمي يُحدّد الزمان والمكان والحالة.

واعتبر المعني بالأمر، أنه كان بالأحرى الاستعانة بحرّاس الأمن المرابطين في بعض الأماكن العامة لتوجيه تنبيه شفوي للمخالفين من المارّة بضرورة ارتداء الكمامة، وهو مجهودٌ كان ليُحتَسَب لولاية الأمن في إطار المجهودات لمحاربة تفشي الوباء، أما التوقيفات “المزاجية” وتجميع ألبومٍ من صور البطائق الوطنية على الهواتف الشخصية لحرّاس الأمن، فهو إجراء “غريب”، على حدّ قوله.

من جهة أخرى، قال مصدرٌ أمني في اتّصالٍ مع “طنجة7″، إن الشرطة المغربية “تعتمد منذ بداية تطبيق تدابير الحجر الصحي بالمغرب تطبيقا رقميا لمراقبة التنقلات الاستثنائية وضبط المخالفين أثناء حالة الطوارئ الصحية المفروضة في المملكة للتصدي لانتشار وباء كورونا. وعبر هذا التطبيق، تستخدم الشرطة رقم بطاقة التعريف الوطنية للتعرف على النقاط التي مر بها المواطن موضوع المراقبة”.

وأضاف المصدر المذكور أن “الأمر لا يتعلّق بتاتا بأي تصوير لمعلومات وخزنها، بل بتطبيق إلكتروني معمول به منذ بداية الحجر الصحي لضبط المخالفين وتحركاتهم”، مشيرا في هذا الصدد إلى “إحصائيات المديرية العامة للأمن الوطني حول هذا التطبيق واستعمالاته ونتائج تطبيقه منذ بداية الحجر الصحي بربوع المملكة، من طرف جميع مصالح الأمن التابعة للمديرية”.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

تعليقات
  • القضية مافيهاش كورونا وإنما فيها استغلال الجائحة لتصفية الحسابات لايعلمها إلا المجتمع المغربي والجهات التي تمثله.

  • القانون كيعطيه الحق يطلب البطاقة الوطنية، ولكن باش يصورها معندوش الحق إلا بنص قانوني يكون عارفو المواطن…و لكن حين كتحصل مدايرش الكمامة كتولي فموقف ضعف، حيت المسألة فيها الحبس و الغرامة.

  • الحكومة تخربق و تخربق،…وهدا التخربيق،سيخلق المشاكل،،،وعدم الاستقرار،،،و سيعطي لي أعداء المغرب ،الفجوى ،للدخول،اما الحكومة،،،ستسهل عليهم المهمة العداءية،عن طريق تخربيقها،في اتحاد قرارات فارغة…
    في رايي…ارى طريق وحيد للخروج…فالصحة مرتبطة بالاقتصاد،،لان البطن عندما يجوع،سيتور(تورة)،بدءا من حاميها،…والحل..لا لوقف الاقتصاد و الحركة،،،نعم للتباعد،،،نعم للتوعية،،،نعم للبحت العلمي،،،للعلاج،،،لا الضرب السياحة الخارجية و الداخلية ،كما يفعلون أعداء الأمة الان،فعليا بمنع الحركة،واعلاميا،،حاليا الشمال كله يدبح سياحيا،،اصيلة ميتة،،،وطنجة شاحبة،،،و هلم جرا،،،هل انتم حكومة واعية،ام انتم مخدرون،،،الحل فقط في التباعد و ليس في التسجين،،،نعم لحرية السفر المتباعدة….نعم للتوعية و مراقبة السلوك الغير سليم…منع الازدحام فقط …ارى أن تخربيق الحكومة،،بدا يضهر جليا…

  • منع السفر ،منع الحركة،منع ، و منع ،اقفال،تم اقفل،الحضر،تم الطوارىء،كل هدا،والمرض،يتقدم،افكر جوفاء،تزيد الأزمة ،ازمة،اما الحل البسيط و هو فقط التباعد،وداخل البنايات وجوب الكمامة،وليس وقف الحركة،…و الاقتصاد هو الحركة،ولا حياة بدون حركة..

  • أعتقد أن بعض القرارات التي أتخذت في حق ساكنة طنجة ارتجالية وغير مدروسة لا معنى لها.. مثل القرارات الي يتخذها والي طنجة كمنع الساكنة بالذهاب للشواطئ الواسعة التي تتوفر عليها المدينة ومنع المواطنين من ركن سياراتهم بجانب كرنيش مرقالة الذي بات المتنفس الوحيد.. ومن ثم دفع الناس بالتزاحم مضطرين في المقاهي أما الحانات التي لا تتوفر على تهوية فمسموح لها تكديس الناس في علب ضيقة .. أعتقد أن الوقت حان لوالي طنجة بتقديم استقالته وترك المسؤولية لشخص عاقل يحب يراعي مصالح سكان المدينة قبل كل اعتبار ..

  • الأمر باين. شحال قادوم يجمعوا ديال الناس فلهذا المخالفة غاذي توصل حتى ن باب دارك فحال الدول الأوربية.🤔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مُتّهم باغتصاب تلاميذ في طنجة يهرب من الشرطة

يمرّ اليوم الجمعة 25 شتنبر، أسبوعٌ على هروب شخصٍ يبلغ من العمر حوالي 50 سنة، يُشتبه اعتداؤه جنسيا على تلاميذ…

يمرّ اليوم الجمعة 25 شتنبر، أسبوعٌ على هروب شخصٍ يبلغ من العمر حوالي 50 سنة، يُشتبه اعتداؤه جنسيا على تلاميذ في مدينة طنجة قبل اختفائه عن الأنظار، بعدمّا تقدّمت أسرٌ بشكايات ضده لمصالح الأمن.

وكانت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، وبتنسيقٍ مع مصالح الدرك الملكي، قد لاحقت المُشتبه فيه بعد هروبه إلى منطقة “اجزناية”، ليلة الجمعة الماضية 18 شتنبر، دون أن تتمكّن من اعتقاله.

وفي اتصال مع “طنجة7″، قال أحد سكّان حيّ “الإدريسية” حيث كان يقطن المشتبه فيه و”يصطاد” ضحاياه من الأطفال وتلاميذ المدارس، إن استمرار هروب المُتّهم قد تكون له تداعيات سلبية على الضحايا وأسرهم، مُعرباً عن خشيته من تطوّر الأمر إلى ما هو أسوأ من ذلك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم الجمعة من فيروس كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2423 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2423 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 112 آلاف و522 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 25 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 42 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1998 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1746 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 91932 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1096 إصابة جديدة (بإجمالي 38043 حالة)، وجهة مراكش آسفي 237 إصابة جديدة (بإجمالي 14822 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 12420 حالة)، وجهة فاس مكناس 93 إصابة جديدة (بإجمالي 11382 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 324 إصابة جديدة (بإجمالي 12121 حالة)، ودرعة تافيلالت 171 إصابة جديدة (بإجمالي 6639 حالة)، وبني ملال خنيفرة 112 إصابة جديدة (بإجمالي 5510 حالة)، وسوس ماسة 129 إصابة جديدة (بإجمالي 4986 حالة)، والجهة الشرقية 119 إصابة جديدة (بإجمالي 2698 حالة)، والداخلة واد الذهب 19 إصابة جديدة (بإجمالي 1818 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 14 إصابة جديدة (بإجمالي 1452 حالات)، وكلميم واد نون 21 إصابة جديدة (بإجمالي 631 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

3 وفيات بسبب كورونا في طنجة و25 إصابة جديدة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 3 وفيات بسبب فيروس كورون المستجد، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة عند السادسة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 3 وفيات بسبب فيروس كورون المستجد، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة عند السادسة يوم الجمعة 25 شتنبر.

وسجلت تطوان من جانبها حالتي وفاة، بمجموع 5 وفيات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي سجلت 88 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

تطوان تصدرت إصابات الجمعة بـ 32 إصابة جديدة، 25 في طنجة، 17 في المضيق الفنيدق، 11 في العرائش، 2 في وزان، 1 في شفشاون.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 42 وفاة و2423 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 25 شتنبر، عن تسجيل 2423 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 25 شتنبر، عن تسجيل 2423 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 112522 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1746 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 91936 شخصا، في حين سُجّلت 42 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1998 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21577 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و392 ألف و629 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: