منوعات

تركيا تبتعد عن العلمانية.. مجهود أردوغان بإعادة الإسلام يُتوّج بجامع آيا صوفيا

انضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحشود ضخمة في آيا صوفيا اليوم الجمعة لأداء أول صلاة به في نحو تسعة…

انضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحشود ضخمة في آيا صوفيا اليوم الجمعة لأداء أول صلاة به في نحو تسعة عقود، محققا طموحه بإعادة المبنى الأثري الذي يحظى منذ زمن بعيد بمكانة لدى المسيحيين والمسلمين على حد سواء إلى مسجد مرة أخرى.

وبعد انطلاق الآذان من المآذن الأربعة التي تحيط بالمسجد، الذي هيمنت جدرانه الوردية وقبته الرمادية الضخمة على المشهد في اسطنبول منذ العهد البيزنطي، أدى المئات الصلاة داخل المبنى.

وفي الخارج، شارك عشرات آلاف آخرين في الصلاة في ساحة عامة وعلى الأرصفة وبين المساحات الفاصلة بين السيارات أو المقاهي للانضمام لصلاة يعتبرها الكثيرون تصحيحا لخطأ تاريخي وقع في عام 1934 عندما تم تحويل المسجد إلى متحف في عهد المؤسس العلماني لتركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

وكالة رويترز سلطت الضوء على مجموعة من الحقائق، التي تظهر مجهود أردوغان لإعادة الإسلام إلى جمهورية كانت موغلة في العلمانية.

فعلى مدى 17 عاما في السلطة، غير أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية وجه تركيا الحديثة، ونزع أقفال الحظر على الحجاب في الأماكن العامة، ورفع لواء الدفاع عن التعليم الديني وبنى آلاف المساجد في جميع أنحاء البلاد.

وفي الوقت الذي استبقى فيه الدستور العلماني، الذي صاغه مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، يبدل أردوغان شكل الحياة في البلد الذي كان يقوده أتاتورك قبل نحو قرن من الزمان.

الحجاب

رفعت تركيا الحظر على ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة في عام 2013، وهو قيد قديم ظل مؤيدوه يعتبرونه رمزا مهما للفصل بين الدولة والدين.

وقال أردوغان الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك إن ”تشريعا يستاء منه كثير من الشباب ويتسبب في معاناة شديدة لآبائهم، في حقبة ظلام، يقترب من نهايته“.

التعليم الديني

أعاد أردوغان، الذي قال إن من بين أهدافه صنع جيل من الأتراك ”الأتقياء“، الروح إلى مدارس الإمام الخطيب التي تمثل دروس التربية الدينية فيها ما بين ربع وثلث مناهجها الدراسية.

وجرى التوسع في تمويلها، مع بناء عشرات المدارس الجديدة وتخصيص مئات ملايين الدولارات لها، حسبما أظهر تحقيق أجرته رويترز.

كما تغيرت المناهج في المدارس العادية. وأعلنت الحكومة قبل ثلاث سنوات أن المدارس الثانوية ستتوقف عن تدريس نظرية داروين للنشوء والارتقاء والتطور، باعتبارها مثيرة للجدل وصعبة الفهم.

المساجد

بنت تركيا 13 ألف مسجد منذ تولي أردوغان السلطة، حسبما تظهر بيانات مديرية الشؤون الدينية، ليصل الإجمالي إلى 89259 في العام الماضي.

ومن بين هذه المساجد جامع تشامليجا الأكبر في تركيا والذي تم افتتاحه رسميا في العام الماضي على غرار التصاميم الكلاسيكية للمهندس العثماني الشهير سنان. يطل المسجد على مضيق البوسفور من قمة تل على الجانب الآسيوي من اسطنبول.

وتٌوضع اللمسات الأخيرة على مسجد آخر كبير في ساحة تقسيم بوسط اسطنبول، فيما يضفي صبغة دينية أشد وضوحا على حي يقف فيه نصب تذكاري لأتاتورك.

الجيش

كان الجيش هو المعقل والحصن المدافع عن قيم أتاتورك العلمانية، وتدخل أربع مرات في أربعة عقود بداء من عام 1960 لإسقاط حكومات تركية. وفي تدخل عام 1997، الذي أطلق عليه ”انقلاب ما بعد الحداثة“، ساعد الجيش في إرغام رئيس الوزراء الإسلامي في ذلك الوقت نجم الدين أربكان على التنحي.

وخلال حكم أردوغان، دخل مئات كبار ضباط الجيش أروقة المحاكم بتهمة محاولة الإطاحة بحكومته. وبعد أن نجا من محاولة انقلاب عسكري في عام 2016، جرت عملية تطهير شملت الإطاحة بالآلاف من الجيش ومؤسسات الدولة الأخرى.

الكحول

لم يخف أردوغان، وهو المسلم المتدين، أنه لا يشرب الكحول في تناقض شديد الوضوح مع أتاتورك الذي كان يظهر في صوره الفوتوغرافية في غالب الأحيان وفي يده الكأس.

وفرضت حكومة أردوغان ضرائب عالية على المشروبات الكحولية، ووضعت قيودا في بعض المناطق على الشرب في الأماكن العامة، وضيقت الخناق على الإعلانات عنها.

السياسة الخارجية

سعى أردوغان إلى وضع بلاده، العضو في حلف شمال الأطلسي، في موضع القوة الإقليمية المناصرة لقضايا المسلمين السنة، وندد مرارا بإسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين واحتلالها للضفة الغربية.

وأفضت التدخلات العسكرية التركية في الوقت الراهن في سوريا والعراق وليبيا إلى اتهامات من خصومه بأنه ينتهج سياسة ”عثمانية جديدة“ لإحياء نفوذ الإمبراطورية الإسلامية في الأراضي التي كانت تابعة لها في الشرق الأوسط.

وصور تغيير وضع آيا صوفيا على أنه إشارة على ”عودة الحرية“ للمسجد الأقصى في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل.

التغيرات الاجتماعية

قال أردوغان إن المساواة بين الجنسين شيء يتنافى مع الطبيعة، حيث أن الطبيعة ”الحساسة“ للمرأة تعني أن من المستحيل وضعها على قدم المساواة مع الرجل. وأضاف أنه يجب المساواة بين المرأة والرجل أمام القانون لكن يتعين الاعتراف بأن دورهما مختلف في المجتمع.

واتهمه معارضوه بالتدخل في الحياة الخاصة، من نصيحته للنساء بشأن عدد الأطفال الذين يجب إنجابهم، إلى الهجوم على عمليات الإجهاض والولادات القيصرية التي يعتبرها مؤامرات خفية لعرقلة نمو تركيا.

وتقمع السلطات على نحو متزايد مناسبات المثليين في تركيا، التي لا يجرم القانون فيها المثلية الجنسية رغم الرفض والعداء لها على نطاق واسع. وقال أحد كبار مساعدي أردوغان إن ما أسماها دعاية المثليين تشكل تهديدا خطيرا لحرية التعبير.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

“الفواقة” قد تكون من أعراض كورونا!

يدرس أطباء أمريكيون أن يكون “الفواق” أو “الفواقة” من أعراض فيروس كورونا، بعد تسجيل أول حالة لشخص مصاب بفيروس كورونا…

يدرس أطباء أمريكيون أن يكون “الفواق” أو “الفواقة” من أعراض فيروس كورونا، بعد تسجيل أول حالة لشخص مصاب بفيروس كورونا كان لديه عرض وحيد هو الفواق.

تقرير نشر في المجلة الأمريكية لطب الطوارئ، تطرق لملاحظات أطباء بعد وصول مريض يبلغ من العمر 62 سنة، إلى قسم الطوارئ بمستشفى في مدينة شيكاغو الأمريكية، وكان يعاني من “الفواق” لمدة 4 أيام.

صحيح أن المريض وفق الاطباء لديه تاريخ طبي سابق لمعاناته مع السكري وضغط الدم، إلا أنه دخل الطوارئ بسبب معاناته من فقدان الوزان والفواق لمدة 4 أيام، ولم يكن يعاني من أي عرض من أعرض كورونا، كالحمى والتهاب في الحلق والأنف وضيق التنفس أو حتى فقدان لحاستي الشم والتذوق.

الخبراء يدرسون حاليا إمكانية أن يكون “الفواق” من أعراض فيروس كورونا، خصوصا إن أصاب شخصا ما لمدة طويلة وكان يمنعه من التنفس والشرب والأكل، داعين جميع المرضى عند عدم القدرة على السيطرة على الفواق بسرعة وفي حال كان يشكل خطرا على صحتهم بضرروة زيارة الطبيب.

أكمل القراءة
منوعات

روسيا تُسمّي لقاحها ضد فيروس كورونا “سبوتنيك V”.. لماذا هذا الإسم؟

أطلقت الشركة الروسية المنتجة لأول لقاح ضد وباء كورونا، الذي تم تسجيله يوم الثلاثاء 11 غشت، اسم “سبوتنيك V”. وقالت…

أطلقت الشركة الروسية المنتجة لأول لقاح ضد وباء كورونا، الذي تم تسجيله يوم الثلاثاء 11 غشت، اسم “سبوتنيك V”.

وقالت وسائل إعلام روسية، إنه تم اختيار هذا الاسم نظرا لما يحمله من رمزية ،لأن أول قمر صناعي روسي حمل اسم “سبوتنيك” وتم إطلاقه عام 1957.

واختار المختصون هذا الاسم بالذات كون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، لا تقل أهمية عن إطلاق أول قمر صناعي روسي.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، وأعرب عن أمله في أن يبدأ إنتاج هذا اللقاح بكميات ضخمة في المستقبل القريب.

وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، في وقت سابق من اليوم ، إن إنتاج أول لقاح روسي ضد فيروس “كورونا” المستجد، سيبدأ في موقعين، مركز “غمالي” وشركة “بينوفارم”.

وكان وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، قد أعلن في وقت سابق أيضا ،أنه من المخطط أن تنتج روسيا عدة ملايين من جرعة لقاح فيروس كورونا شهريا بحلول عام 2021.

ووفقا له، سيعتمد حجم الإنتاج على احتياجات نظام الرعاية الصحية، كما أنه من المتوقع بدء إنتاج أول لقاح محلي طوره المركز الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غامالي” في شهر شتنبر المقبل.

أكمل القراءة
منوعات

خبرٌ مُفرح من منظمة الصحة العالمية بشأن لقاح كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين 10 غشت، عن إمكانية التوصل إلى لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا. وأوضح المدير…

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين 10 غشت، عن إمكانية التوصل إلى لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا.

وأوضح المدير التنفيذي للمنظمة، الدكتور مايكل ريان، أنه “يوجد 32 لقاحا قيد التجارب السريرية تخضع جميعها لمعايير تهدف إلى تحفيز جسم الإنسان على إفراز الأجسام المضادة للفيروس، وتحفيز البروتينات التي تلتصق به وتتصدى له”.

من جهته، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، إلى توسيع نطاق تمويل مبادرة تسريع التوصل إلى لقاحات وأدوية لـ “كوفيد 19″، وتوفير 100 مليار دولار لإنجاح العملية، وكذا توفير قيمة التعهدات التي التزمت الدول بتقديمها.

وتُواصل ست شركات عالمية على الأقل، تنفيذ فحوصات سريرية متفاوتة التقدم على لقاحات محتملة لفيروس كورونا المستجد، فيما قالت روسيا إنها أنهت بنجاح اختبارات على لقاح من إنتاجها.

وكانت الحكومة الأمريكية أعلنت، يوم الأربعاء الماضي، عن استثمار جديد بقيمة مليار دولار في مشروع لقاح ضد فيروس كورونا تُطوّره شركة “جونسون أند جونسون” للأدوية، على أن تضمن واشنطن الحصول على 100 مليون جرعة منه على الأقل.

من جهتها، وقعت الحكومة الكندية صفقتين مع شركتي “فايزر” و”مودرنا” العملاقتين، لصناعة الأدوية بالولايات المتحدة لشراء ملايين الجرعات من لقاحات “كوفيد-19” التجريبية المحتملة.

أكمل القراءة
منوعات

دخان السجائر ينقل عدوى كورونا حتى 10 أمتار!

كشفت دراسة حديثة أن المدخنين يُشكّلون مصدرا محتملا لنقل عدوى فيروس كورونا، فبعدما كان التبغ يُلحق الأذى بشكل غير مباشر…

كشفت دراسة حديثة أن المدخنين يُشكّلون مصدرا محتملا لنقل عدوى فيروس كورونا، فبعدما كان التبغ يُلحق الأذى بشكل غير مباشر بالأشخاص الذين لا يدخنون، أصبح هؤلاء اليوم عرضة أيضا للإصابة بالفيروس في حال استنشاق دخّان سيجارة شخصٍ مريض بـ “كوفيد19”.

وأكّدت الدراسة، وِفق ما ذكرت جريدة “لوبنيون”، أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، كما أن الدخان يحمل جزيئات الفيروس لحوالي 10 أمتار تقريبا، وبالتالي، حيث يُمكن للمدخّن أن ينقل العدوى لأي شخص يوجد بالقرب منه.

أكمل القراءة
error: