منوعات

تركيا تبتعد عن العلمانية.. مجهود أردوغان بإعادة الإسلام يُتوّج بجامع آيا صوفيا

انضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحشود ضخمة في آيا صوفيا اليوم الجمعة لأداء أول صلاة به في نحو تسعة…

انضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحشود ضخمة في آيا صوفيا اليوم الجمعة لأداء أول صلاة به في نحو تسعة عقود، محققا طموحه بإعادة المبنى الأثري الذي يحظى منذ زمن بعيد بمكانة لدى المسيحيين والمسلمين على حد سواء إلى مسجد مرة أخرى.

وبعد انطلاق الآذان من المآذن الأربعة التي تحيط بالمسجد، الذي هيمنت جدرانه الوردية وقبته الرمادية الضخمة على المشهد في اسطنبول منذ العهد البيزنطي، أدى المئات الصلاة داخل المبنى.

وفي الخارج، شارك عشرات آلاف آخرين في الصلاة في ساحة عامة وعلى الأرصفة وبين المساحات الفاصلة بين السيارات أو المقاهي للانضمام لصلاة يعتبرها الكثيرون تصحيحا لخطأ تاريخي وقع في عام 1934 عندما تم تحويل المسجد إلى متحف في عهد المؤسس العلماني لتركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

وكالة رويترز سلطت الضوء على مجموعة من الحقائق، التي تظهر مجهود أردوغان لإعادة الإسلام إلى جمهورية كانت موغلة في العلمانية.

فعلى مدى 17 عاما في السلطة، غير أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية وجه تركيا الحديثة، ونزع أقفال الحظر على الحجاب في الأماكن العامة، ورفع لواء الدفاع عن التعليم الديني وبنى آلاف المساجد في جميع أنحاء البلاد.

وفي الوقت الذي استبقى فيه الدستور العلماني، الذي صاغه مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، يبدل أردوغان شكل الحياة في البلد الذي كان يقوده أتاتورك قبل نحو قرن من الزمان.

الحجاب

رفعت تركيا الحظر على ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة في عام 2013، وهو قيد قديم ظل مؤيدوه يعتبرونه رمزا مهما للفصل بين الدولة والدين.

وقال أردوغان الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك إن ”تشريعا يستاء منه كثير من الشباب ويتسبب في معاناة شديدة لآبائهم، في حقبة ظلام، يقترب من نهايته“.

التعليم الديني

أعاد أردوغان، الذي قال إن من بين أهدافه صنع جيل من الأتراك ”الأتقياء“، الروح إلى مدارس الإمام الخطيب التي تمثل دروس التربية الدينية فيها ما بين ربع وثلث مناهجها الدراسية.

وجرى التوسع في تمويلها، مع بناء عشرات المدارس الجديدة وتخصيص مئات ملايين الدولارات لها، حسبما أظهر تحقيق أجرته رويترز.

كما تغيرت المناهج في المدارس العادية. وأعلنت الحكومة قبل ثلاث سنوات أن المدارس الثانوية ستتوقف عن تدريس نظرية داروين للنشوء والارتقاء والتطور، باعتبارها مثيرة للجدل وصعبة الفهم.

المساجد

بنت تركيا 13 ألف مسجد منذ تولي أردوغان السلطة، حسبما تظهر بيانات مديرية الشؤون الدينية، ليصل الإجمالي إلى 89259 في العام الماضي.

ومن بين هذه المساجد جامع تشامليجا الأكبر في تركيا والذي تم افتتاحه رسميا في العام الماضي على غرار التصاميم الكلاسيكية للمهندس العثماني الشهير سنان. يطل المسجد على مضيق البوسفور من قمة تل على الجانب الآسيوي من اسطنبول.

وتٌوضع اللمسات الأخيرة على مسجد آخر كبير في ساحة تقسيم بوسط اسطنبول، فيما يضفي صبغة دينية أشد وضوحا على حي يقف فيه نصب تذكاري لأتاتورك.

الجيش

كان الجيش هو المعقل والحصن المدافع عن قيم أتاتورك العلمانية، وتدخل أربع مرات في أربعة عقود بداء من عام 1960 لإسقاط حكومات تركية. وفي تدخل عام 1997، الذي أطلق عليه ”انقلاب ما بعد الحداثة“، ساعد الجيش في إرغام رئيس الوزراء الإسلامي في ذلك الوقت نجم الدين أربكان على التنحي.

وخلال حكم أردوغان، دخل مئات كبار ضباط الجيش أروقة المحاكم بتهمة محاولة الإطاحة بحكومته. وبعد أن نجا من محاولة انقلاب عسكري في عام 2016، جرت عملية تطهير شملت الإطاحة بالآلاف من الجيش ومؤسسات الدولة الأخرى.

الكحول

لم يخف أردوغان، وهو المسلم المتدين، أنه لا يشرب الكحول في تناقض شديد الوضوح مع أتاتورك الذي كان يظهر في صوره الفوتوغرافية في غالب الأحيان وفي يده الكأس.

وفرضت حكومة أردوغان ضرائب عالية على المشروبات الكحولية، ووضعت قيودا في بعض المناطق على الشرب في الأماكن العامة، وضيقت الخناق على الإعلانات عنها.

السياسة الخارجية

سعى أردوغان إلى وضع بلاده، العضو في حلف شمال الأطلسي، في موضع القوة الإقليمية المناصرة لقضايا المسلمين السنة، وندد مرارا بإسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين واحتلالها للضفة الغربية.

وأفضت التدخلات العسكرية التركية في الوقت الراهن في سوريا والعراق وليبيا إلى اتهامات من خصومه بأنه ينتهج سياسة ”عثمانية جديدة“ لإحياء نفوذ الإمبراطورية الإسلامية في الأراضي التي كانت تابعة لها في الشرق الأوسط.

وصور تغيير وضع آيا صوفيا على أنه إشارة على ”عودة الحرية“ للمسجد الأقصى في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل.

التغيرات الاجتماعية

قال أردوغان إن المساواة بين الجنسين شيء يتنافى مع الطبيعة، حيث أن الطبيعة ”الحساسة“ للمرأة تعني أن من المستحيل وضعها على قدم المساواة مع الرجل. وأضاف أنه يجب المساواة بين المرأة والرجل أمام القانون لكن يتعين الاعتراف بأن دورهما مختلف في المجتمع.

واتهمه معارضوه بالتدخل في الحياة الخاصة، من نصيحته للنساء بشأن عدد الأطفال الذين يجب إنجابهم، إلى الهجوم على عمليات الإجهاض والولادات القيصرية التي يعتبرها مؤامرات خفية لعرقلة نمو تركيا.

وتقمع السلطات على نحو متزايد مناسبات المثليين في تركيا، التي لا يجرم القانون فيها المثلية الجنسية رغم الرفض والعداء لها على نطاق واسع. وقال أحد كبار مساعدي أردوغان إن ما أسماها دعاية المثليين تشكل تهديدا خطيرا لحرية التعبير.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إعلان جهة مدريد منطقةً منكوبة في إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء 19 يناير، جهة مدريد وسبع جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي مناطق منكوبة، وذلك جراء…

أعلنت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء 19 يناير، جهة مدريد وسبع جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي مناطق منكوبة، وذلك جراء تداعيات العاصفة الثلجية “فيلومينا” التي اجتاحت أجزاء واسعة من التراب الإسباني خاصة وسط وشرق البلاد، وخلفت أضرارا كبيرة على مستوى البنيات والتجهيزات الأساسية.

وإضافة إلى جهة مدريد، فإن الجهات المستقلة الأخرى التي تم تصنيفها كمناطق منكوبة، هي أستورياس وكاستيا وليون وكاستيا لامانشا والأندلس وأراغون ولا ريوخا ونافاري.

وجاء اعتماد هذا القرار من طرف الحكومة الإسبانية، والذي يسمح للجهات المعنية المصنفة في خانة المناطق المنكوبة من الاستفادة من تمويلات إضافية من الميزانية العامة للدولة، بعد تقييم أولي للأضرار التي لحقت بالبنيات والتجهيزات الأساسية بهذه الجهات جراء العاصفة.

وحسب الأرقام التي قدمتها الحكومة المحلية لجهة مدريد، فإن الأضرار التي خلفتها عاصفة “فيلومينا” على المباني والتجهيزات والبنيات الأساسية بلغت 29,75 مليون يورو، في حين يتوقع أن تصل الخسائر الناتجة عن الشلل الذي أصاب القطاعات الاقتصادية إلى 998 مليون يورو.

وكانت العاصفة الثلجية “فيلومينا” التي اجتاحت إسبانيا يوم 8 يناير الحالي، قد تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وشلت حركة السير على الطرق بعد أن تسببت التساقطات الثلجية الكثيفة وغير المسبوقة في قطع العديد من المحاور الطرقية، سواء على الشبكات الرئيسية أو الجهوية، كما تم تعليق الملاحة الجوية والبحرية وإلغاء المئات من الرحلات الجوية مع تعطيل حركة سير القطارات.

أكمل القراءة
منوعات

اللقاح الصيني.. الشركة المُصنّعة تُوضّح بشأن تأثيره على السلالات الجديدة

أكدت شركة “سينوفارم” الصينية للصناعات الدوائية أن سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لن تؤثر على مفعول لقاحها. وقال رئيس…

أكدت شركة “سينوفارم” الصينية للصناعات الدوائية أن سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لن تؤثر على مفعول لقاحها.

وقال رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لـ”سينوفارم”، يانغ شياو مينغ، “نحن نعلم على وجه اليقين أن اللقاح الذي طورناه يجب أن يوفر الحماية من جميع سلالات فيروس كورونا الجديد”.

وأضاف مينغ خلال لقاء صحفي عُقد نهاية الأسبوع المنصرم، أنه “خلال عملية البحث والتطوير، قمنا باختبار فعالية اللقاح ضد السلالات المستخرجة من مناطق مختلفة. أظهرت البيانات بوضوح أنها يمكن أن تحفز الحماية ضد جميع السلالات”.

وتابع “لقد أجرينا أيضا اختبارات تحييد على مصل الدم المحصن للمتطوعين الذين شاركوا في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان اللقاح يمكن أن يحفز الحماية ضد السلالات من مناطق مختلفة، وهو فعال”.

وأوضح شياو مينغ إلى أن السلالة الجديدة التي تم اكتشافها في بريطانيا في نهاية العام الماضي، أثارت قلقا واسع النطاق، خاصة بين وسائل الإعلام وعامة الناس، لأنها أكثر عدوى، “لكن إمراضيتها مشابهة للسلالة الأصلية”.

أكمل القراءة
منوعات

متى تنتهي..؟ روسيا تبدأ اليوم تلقيح جميع سكانها ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء حملة التلقيح الجماعي ضد عدوى فيروس كورونا، وستشمل جميع فئات السكان الراغبين بذلك. وقالت…

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء حملة التلقيح الجماعي ضد عدوى فيروس كورونا، وستشمل جميع فئات السكان الراغبين بذلك.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، في تصريحات أدلت بها لقناة “روسيا 24″، إن التطعيم الجماعي للروس ضد فيروس كورونا المستجد بدأ يوم الإثنين 18 يناير، مبرزة أنه تم تضمين عملية التطعيم الشامل ضمن برنامج الدواء الذي طوره مركز “تشوماكوف” الروسي.

وأعلنت رئيسة هيئة حماية المستهلك الروسية، أنا بوبوفا، أن روسيا تستطيع تلقيح 60 في المئة من المواطنين خلال عام واحد، الأمر الذي يعد “إنجازا كبيرا”، كما وافقت وزارة الصحة الروسية على إمكانية التطعيم ضد “كوفيد-19” بلقاح “سبوتنيك V” للمواطنين الأكبر سنا.

وبدأت عمليات التطعيم في روسيا يوم 10 دجنبر المنصرم، وشملت العاملين في القطاع الطبي والمجال التعليمي، وكذلك الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفئات أخرى من السكان.

أكمل القراءة
منوعات

تزامناً مع ارتفاع الإصابات.. إسبانيا تبدأ في إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا

بدأت إسبانيا يوم الأحد 17 يناير في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يندرجون في إطار…

بدأت إسبانيا يوم الأحد 17 يناير في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يندرجون في إطار الفئات التي تحظى بالأولوية والذين سبق لهم أن تلقوا الجرعة الأولى أواخر شهر دجنبر الماضي.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية أن ست جهات تتمتع بنظام الحكم الذاتي بدأت اليوم الأحد في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، بينما ستبدأ باقي الجهات المستقلة الأخرى في إعطاء هذه الجرعة الثانية اعتبارا من يوم الإثنين 18 يناير.

وحسب وزارة الصحة الإسبانية فقد تم حتى الآن إعطاء 768 ألف و950 جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس، وذلك منذ انطلاق حملة التطعيم وهو ما يمثل حوالي ثلثي إجمالي الجرعات التي تلقتها إسبانيا حتى الآن.

وسجلت إسبانيا في الأيام القليلة الماضية زيادة مقلقة وغير مسبوقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس “كوفيد ـ 19” بلغت أرقاما قياسية كما حصل يوم الجمعة الماضي حين تم الإعلان عن تسجيل 40 ألف و197 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة.

ودفعت هذه الزيادة المقلقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بالوباء العديد من الجهات المستقلة إلى مطالبة الحكومة المركزية بفرض إغلاق شامل جديد من أجل مواجهة تفشي الجائحة، لكن الحكومة استبعدت فرض الاحتواء الشامل في البلاد مع إمكانية السماح للجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي بفرض قيود وتدابير احترازية جديدة.

أكمل القراءة
error: