أخبار ومتابعات

كورونا أرغم 66٪ من المغاربة المُشتغلين على وقف أعمالهم.. وهذه طبيعة مهنهم

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن ثلثي السكان النشيطين المشتغلين (66,2 في المئة) اضطروا إلى توقيف نشاطهم مؤقتا، خلال فترة الحجر…

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن ثلثي السكان النشيطين المشتغلين (66,2 في المئة) اضطروا إلى توقيف نشاطهم مؤقتا، خلال فترة الحجر الصحي التي أملتها جائحة كورنا.

وأوضحت المندوبية في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن هذه النسبة تصل 68,2 في المئة بين الحضريين، و63,1 في المئة بين القرويين، و88 في المئة بين الحرفيين والعمال المؤهلين، و79 في المئة بين العمال غير الفلاحيين.

وأضافت أن الفئات الأكثر تضررا هم، حسب الحالة في المهنة، المستقلون والمشغلون بنسبة 74 في المئة، يليهم المأجورون بنسبة 65 في المئة.

وحسب قطاع النشاط، النشيطون المشتغلون في قطاع البناء والأشغال العمومية (84 في المئة)، وفي الصناعة (75 في المئة).

وحسب الفئة الاجتماعية، 72 في المئة من النشيطين المشتغلين الذين ينتمون إلى 40 في المئة من السكان الأقل يسرا، مقابل 47 في المئة من الذين ينتمون إلى فئة 20 في المئة من السكان الأكثر يسرا.

وحسب المندوبية ، فإن ما يزيد عن نصف الأسر (58 في المئة) لديها على الأقل فرد واحد مشتغل ضمن أفرادها اضطر للتوقف عن العمل جراء الحجر الصحي، 56 في المئة في الوسط الحضري و62 في المئة في الوسط القروي.

وأضافت المندوبية أنه من بين السكان النشيطين المشتغلين الذين اضطروا إلى التوقف عن العمل أثناء الحجر الصحي، ما يزال (53 في المئة) متوقفون عن العمل، واستأنف الثلث (36 في المئة) نشاطه، فيما 11 في المئة منهم يبحثون عن عمل جديد أو في حالة عدم النشاط.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 35 وفاة و2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس فاتح أكتوبر، عن تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس فاتح أكتوبر، عن تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 126 ألفا و44 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1421 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 104 آلاف و36 شخصا، في حين سُجّلت 35 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2229 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20155 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و517 ألفا و816 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قضية عمر الراضي.. التحقيق في مشاركة “شاهد” في اغتصاب الصحافية

افاد المحامي محمد المسعودي إن الصحافي عماد ستيتو يواجه اتهامات بالمشاركة في اغتصاب الصحافية حفصة بوطاهر إلى جانب زميله الصحافي…

افاد المحامي محمد المسعودي إن الصحافي عماد ستيتو يواجه اتهامات بالمشاركة في اغتصاب الصحافية حفصة بوطاهر إلى جانب زميله الصحافي عمر الراضي.

وقال المحامي إنه بتاريخ 28 شتنبر تقدم الوكيل العام بمحكمة الإستئناف بالدر البيضاء بملتمس بإجراء تحقيق لقاضي التحقيق بالغرفة الأولى بنفس المحكمة في مواجهة عماد، بتهم المشاركة في هتك عرض أنثى بالعنف والمشاركة في الاغتصاب.

وبحسب المحامي فإن عماد هو شاهد في القضية لصالح لزميله عمر، إذ يؤكد أن العلاقة بين الصحافيين كانت “رضائية” وليس اغتصابا.

وتقول الصحافية حفصة، بأنها تعرضت لاعتداء جنسي في منزل صاحب الموقع الذي كان يعمل الصحافيين لصالحه وذلك خلال فترة الحجر الصحي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عصابة تتهجم على شباب في السوريين بطنجة وتسطو على 6 ملايين

تعرض شباب مساء الثلاثاء 29 شتنبر لهجوم واعتداء من قبل أفراد عصابة على مستوى منطقة السوريين في مدينة طنجة، وقام…

تعرض شباب مساء الثلاثاء 29 شتنبر لهجوم واعتداء من قبل أفراد عصابة على مستوى منطقة السوريين في مدينة طنجة، وقام أفرادها بالسطو على 6 ملايين سنتيم.

الاعتداء خلف إصابة شخصين أحدهما أصيب بجرح بارز على مستوى يده، لكن القضية لا تتعلق بـ “كريساج” أو اعتداء عشوائي من قبل لصوص، إذ سارع الضحايا إلى تقديم شكاية عند المصالح الأمنية التابعة للمنطقة الامنية في بني مكادة، وقد اتهموا أشخاصا كانوا على اتصال بهم بتدبير الاعتداء.

هؤلاء الأشخاص يقول الضحايا أنهم تعرفوا عليهم عبر “فايسبوك”، بهدف تهجيرهم سريا إلى إسبانيا، وبناء عليه تم الاتفاق على سفر الشباب من مدينة الدار البيضاء إلى طنجة من أجل تحقيق هذا الهدف.

الشباب اتفقوا مع شخص على تسليمه 6 ملايين سنتيم، 2 مليون عن كل شخص، من أجل الهجرة، وقد تم الاتفاق على مكان لتسليم هذا المبلغ ليلاً.

وبدل تسليم المبلغ لشخص وتمكينهم من الهجرة، يقول الشباب إنه تم إرسال 3 أشخاص بسيارة، فقاموا على الفور بالاعتداء عليهم والسطو على مبالغ المالية، ثم الاختفاء عن الأنظار.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تمديد زمن التوفر على اختبار سلبي لفيروس كورونا للسفر إلى المغرب

قررت المغرب تمديد زمن التوفر على اختبار سلبي لفيروس كورونا من أجل السفر إلى إحدى مدن المملكة، يوم الخميس فاتح…

قررت المغرب تمديد زمن التوفر على اختبار سلبي لفيروس كورونا من أجل السفر إلى إحدى مدن المملكة، يوم الخميس فاتح أكتوبر الحالي، وذلك قبل 10 أيام من تحديد إن كانت البلاد ستمدد الطوارئ الصحية واستمرار إغلاق الحدود.

وبدل 48 ساعة، تم تمديد الفترة الزمنية إلى 72 ساعة، سيكون فيها كل شخص يرغب بالسفر إلى المغرب تقدم اختبار يؤكد عدم إصابته بفيروس كورونا خلال تلك الفترة.

في المقابل تم الغاء إجبارية التوفر على الاختبار المصلي والذي أصبح غير ملزم للمسافرين.

أكمل القراءة
error: