غرفة الأخبار

خط بحري مباشر بين طنجة المتوسط وبنغلادش

أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل،محمد نجيب بوليف، يوم الاثنين بالرباط، أن مشاريع التوأمة بين المغرب وبنغلاديش في المجال المينائي تبقى…

أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل،محمد نجيب بوليف، يوم الاثنين بالرباط، أن مشاريع التوأمة بين المغرب وبنغلاديش في المجال المينائي تبقى ضرورية لتنشيط التعاون الثنائي.

وأوضح بوليف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش المباحثات التي أجراها مع شجهان خان وزير الدولة، وزير النقل البحري بجمهورية بنغلاديش، أن المغرب، بالنظر إلى “إنجازاته الضخمة” في مجال البنيات المينائية، يرغب في تعزيز انفتاحه على السوق الأسيوية وكذا في وضع تجربته رهن إشارة بنغلاديش “البلد الشقيق”.

كما دعا كاتب الدولة إلى فتح خط بحري مباشر بين المغرب وبنغلاديش، وذلك بهدف تسهيل المبادلات والرفع من القدرة التنافسية والنجاعة التجارية.

وأشار السيد بوليف إلى أن “المغرب، الذي يتوفر على 37 ميناء، منها 13 ميناء دوليا وكذا على وكالة وطنية للموانئ أحدثها في عام 2006 بهدف تدبير الموانئ، يرغب في تعزيز تعاونه مع بنغلاديش”، مجددا التأكيد على حرص المملكة على وضع خبراتها ومهاراتها رهن إشارة بنغلاديش، لاسيما في مجال التكوين حول تدبير الموانئ، والمعاهد التي تتوفر عليها من قبيل المعهد العالي للدراسات البحرية.

وأشاد السيد بوليف، من جهة أخرى، بدعم بنغلاديش غير المشروط للمغرب، الذي أعيد انتخابه للفترة 2018-2019 بمجلس المنظمة البحرية الدولية، داعيا أيضا الى تشكيل لجنة تقنية لتحديد مجالات التعاون الثنائي في مجال البنيات الاساسية واللوجيستيك والنقل البحري.

من جانبه، رحب الوزير البنغالي بجهود المملكة في مجال إدارة الموانئ، مشيدا ب “العلاقات الدبلوماسية الممتازة” القائمة بين المغرب وبنغلاديش، داعيا إلى وضع مشاريع توأمة بين البلدين، بما يفضي إلى التخلي عن الدعامات الورقية بشأن كافة الإجراءات الجمركية وتعزيز التعاون البحري بين البلدين.

وبعد أن أشار إلى النتائج الإيجابية التي تحققت بفضل مذكرة التفاهم المبرمة سنة 1999 مع المغرب في مجال الطيران، شدد الوزير البنغالي على الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب في مجال تدبير جميع الحرف المتعلقة بالنشاط المينائي، مما سيتيح الارتقاء بالتعاون الثنائي، و”الاستفادة من الخبرة المتميزة” للمغرب والمتمثلة أساسا في ميناء طنجة المتوسطي.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ضرب كل شيء في الصفر.. سياسي ليبي يخرب مجهود المغرب في اجتماعات طنجة

بينما توجه النواب المجتمعون في مدينة طنجة يوم الخميس 3 دجنبر إلى مدينة غدامس من أجل عقد أول اجتماع موحد…

بينما توجه النواب المجتمعون في مدينة طنجة يوم الخميس 3 دجنبر إلى مدينة غدامس من أجل عقد أول اجتماع موحد للبرلمان، عاكس رئيس البرلمان الاتفاق وضرب مجهود المغرب في “الصفر”.

رئيس البرلمان عقيلة صالح أعلن رسميا رفضه عقد جلسة موحدة في مدينة غدامس كما تم الاتفاق عليه في مدينة طنجة، ووجه يوم الخميس وبشكل رسمي دعوة للاجتماع في مدينة بنغازي يوم الإثنين القادم.

وقالت وسائل إعلامية ليبية إن البرلمانيين الذين سيجتمعون في غدامس ويتوفرون على “النصاب القانوني” يتجهون لانتخاب رئيس جديد للمجلس والإطاحة بعقيلة صالح.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المصادقة على قرار بشأن العاملين المتضرّرين من كورونا بقطاعيْ الحفلات والألعاب

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 3 دجنبر برئاسة سعد الدين العثماني، على مشروعي مرسومين رقم 2.20.876 و2.20.87 يقضيان بتطبيق…

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 3 دجنبر برئاسة سعد الدين العثماني، على مشروعي مرسومين رقم 2.20.876 و2.20.87 يقضيان بتطبيق المرسوم بقانون رقم 2.20.605 الصادر في 15 شتنبر 2020، الذي يتعلق بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كورونا.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، أن مشروع المرسوم رقم 2.20.876 يخص القطاعات الفرعية المتعلقة بتموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات، فيما يتعلق مشروع مرسوم رقم 2.20.877 بالقطاع الفرعي لفضاءات الترفيه والألعاب.

وأضاف أن مشروعي المرسومين، اللذين قدمهما وزير الشغل والإدماج المهني، يهدفان إلى صرف التعويض المنصوص عليه في المرسوم بقانون السالف الذكر، خلال الفترة الممتدة من فاتح شتنبر إلى 31 دجنبر 2020، للعاملين الذين توقفوا مؤقتا عن العمل المصرح بهم من قبل المشغلين.

ويحدد مشروعا هذين المرسومين، أيضا، الشروط والمعايير لاعتبار مشغل في وضعية صعبة جراء تأثر نشاطه بفعل تفشي هذه الجائحة وكذا كيفيات وتحديد فترة التصريح.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خبراء مغاربة يحذرون وزير الصحة: الاختبارات على اللقاح الصيني بالمغرب غير كافية

وجه خبراء مغاربة من مجموعة “سي 3 إم” تحذيرا لوزير الصحة خالد آيت من الشروع في عملية التلقيح باستخدام لقاح…

وجه خبراء مغاربة من مجموعة “سي 3 إم” تحذيرا لوزير الصحة خالد آيت من الشروع في عملية التلقيح باستخدام لقاح “سينوفارم” دون الحصول على الضمانات الكافية عن سلامته.

وفي رسالة موجهة للوزير، قال الخبراء إن الـ 600 شخص الذين خضعوا للاختبارات السريرية بعد تلقيهم لقاح “سينوفارم” الصيني يبقى عددا غير كافيا، كما أن هذه الاختبارات تحتاج وقتا للتتبع الحالات وبحث الأعراض التي تظهر على المتطوعين.

وحذر الخبراء من سرعة الشروع في تطبيق اللقاح، مشيرين إلى ما وصفت بكارثة “لقاح في الولايات المتحدة الأمريكية” وقعت في القرن الماضي وتسببت في حالات وفاة.

وطلب الخبراء من المختبر الذي يطور لقاح سينوفارم الصيني بالكشف عن المعطيات بشكل شفاف كما حدث مع باقي المختبرات التي تطور لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وزير الصحة من جانبه قال إن النتائج المتعلقة بالاختبارات إيجابية، وبأن المغرب ضمن تكتل تشرف عليه الأمم المتحدة للتبع اللقاحات وبأن يتم الحرص على “سلامة وفعالية اللقاح” قبل الشروع في عملية التلقيح.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تمدد الطوارئ الصحية في المغرب لغاية 2021

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 يناير 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).


أكمل القراءة
error: