غرفة الأخبار

خط بحري مباشر بين طنجة المتوسط وبنغلادش

أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل،محمد نجيب بوليف، يوم الاثنين بالرباط، أن مشاريع التوأمة بين المغرب وبنغلاديش في المجال المينائي تبقى…

أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل،محمد نجيب بوليف، يوم الاثنين بالرباط، أن مشاريع التوأمة بين المغرب وبنغلاديش في المجال المينائي تبقى ضرورية لتنشيط التعاون الثنائي.

وأوضح بوليف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش المباحثات التي أجراها مع شجهان خان وزير الدولة، وزير النقل البحري بجمهورية بنغلاديش، أن المغرب، بالنظر إلى “إنجازاته الضخمة” في مجال البنيات المينائية، يرغب في تعزيز انفتاحه على السوق الأسيوية وكذا في وضع تجربته رهن إشارة بنغلاديش “البلد الشقيق”.

كما دعا كاتب الدولة إلى فتح خط بحري مباشر بين المغرب وبنغلاديش، وذلك بهدف تسهيل المبادلات والرفع من القدرة التنافسية والنجاعة التجارية.

وأشار السيد بوليف إلى أن “المغرب، الذي يتوفر على 37 ميناء، منها 13 ميناء دوليا وكذا على وكالة وطنية للموانئ أحدثها في عام 2006 بهدف تدبير الموانئ، يرغب في تعزيز تعاونه مع بنغلاديش”، مجددا التأكيد على حرص المملكة على وضع خبراتها ومهاراتها رهن إشارة بنغلاديش، لاسيما في مجال التكوين حول تدبير الموانئ، والمعاهد التي تتوفر عليها من قبيل المعهد العالي للدراسات البحرية.

وأشاد السيد بوليف، من جهة أخرى، بدعم بنغلاديش غير المشروط للمغرب، الذي أعيد انتخابه للفترة 2018-2019 بمجلس المنظمة البحرية الدولية، داعيا أيضا الى تشكيل لجنة تقنية لتحديد مجالات التعاون الثنائي في مجال البنيات الاساسية واللوجيستيك والنقل البحري.

من جانبه، رحب الوزير البنغالي بجهود المملكة في مجال إدارة الموانئ، مشيدا ب “العلاقات الدبلوماسية الممتازة” القائمة بين المغرب وبنغلاديش، داعيا إلى وضع مشاريع توأمة بين البلدين، بما يفضي إلى التخلي عن الدعامات الورقية بشأن كافة الإجراءات الجمركية وتعزيز التعاون البحري بين البلدين.

وبعد أن أشار إلى النتائج الإيجابية التي تحققت بفضل مذكرة التفاهم المبرمة سنة 1999 مع المغرب في مجال الطيران، شدد الوزير البنغالي على الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب في مجال تدبير جميع الحرف المتعلقة بالنشاط المينائي، مما سيتيح الارتقاء بالتعاون الثنائي، و”الاستفادة من الخبرة المتميزة” للمغرب والمتمثلة أساسا في ميناء طنجة المتوسطي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا اليوم: تزايد الإصابات بـ 7 مرات ببني ملال.. وجهة طنجة تُسجّل 29 حالة جديدة

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484 ألفا و753 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 8 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8653 حالة وفاة، في حين سُجّلت 557 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 470 ألفا و425 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 291 إصابة جديدة (بإجمالي 190906 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 44 إصابة جديدة (بإجمالي 71699 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 29 إصابة جديدة (بإجمالي 46302 حالة)، بينها 15 إصابة في طنجة أصيلة، و6 إصابات في الحسيمة، و5 في تطوان، و3 في العرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 42 إصابة جديدة (بإجمالي 38117 حالة)، وسوس ماسة 18 إصابة جديدة (بإجمالي 34746 حالة)، والشرق 26 إصابة جديدة (بإجمالي 31606 حالة)، وفاس مكناس 12 إصابة جديدة (بإجمالي 20403 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 108 إصابات جديدة، مقابل 14 إصابة يوم أمس الثلاثاء (بإجمالي 16826 حالة)، ودرعة تافيلالت 13 إصابة جديدة (بإجمالي 15390 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7482 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6601 حالة)، والداخلة واد الذهب 4 إصابات جديدة (بإجمالي 4675 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 594 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 484 ألفا و753 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8653 وفاة، في حين سُجّلت 557 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و425 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10654 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و197 ألفا و596 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فرض التلقيح للترخيص بالحج إلى مكة

وجه وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة ربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة. وحسب…

وجه وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة ربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة.

وحسب دورية للوزير، فقد تمت دعوة العاملين للشروع في الاستعداد لإعداد خطة للتعامل مع موسم الحج والعمرة، وتكوين لجان لإعداد العملية، مع وضع “الحصول على اللقاح” كشرط للحج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعاطي مؤثرات ينتهي بوفاة امرأة ودخول شخص في غيبوبة والسلطات تحقق

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك…

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الثلاثاء، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاتان وشخص من ذوي السوابق القضائية، لمؤثرات عقلية ترتب عنها إصابة أحدهم بمضاعفات صحية خطيرة نقل على إثرها في حالة غيبوبة لقسم الإنعاش، بينما تعرضت إحدى الفتاتين لطارئ صحي توفيت على إثره بالمستشفى صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أن مصالح الأمن بمدينة سلا كانت قد توصلت بإشعار حول دخول ثلاثة أشخاص في حالة تخدير متقدمة بغرفة في سطح أحد المنازل بحي الرحمة، حيث تمت معاينة فتاتين في حالة غير طبيعية وبرفقتها شخص يبلغ من العمر 53 سنة في حالة غيبوبة، مما استدعى نقله للمستشفى حيث تم الاحتفاظ به بقسم العناية المركزة بينما تم إيداع الفتاتين رهن تدبير الحراسة النظرية، وذلك لتحديد ظروف وملابسات هذه القضية، والكشف عن طبيعة المادة المخدرة التي تم استهلاكها.

وأضاف المصدر ذاته أن إحدى الفتاتين تعرضت لطارئ صحي على مستوى البطن صباح اليوم الأربعاء، مما تطلب نقلها على وجه السرعة للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، غير أنها توفيت بالمؤسسة الاستشفائية.

وقد تم، حسب البلاغ، وضع جثة المتوفية بقسم الأموات بالمستشفى رهن التشريح الطبي، للكشف عن أسباب الوفاة وطبيعة المواد التي تم استهلاكها، بينما تواصل الشرطة القضائية أبحاثها في هذه النازلة تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
error: