أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إطلاق منصّة للراغبين في الترشيح لمباريات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، أنه تم يوم الخميس 16 يوليوز، إطلاق منصة وطنية للترشيح للمباراة المشتركة لولوج…

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، أنه تم يوم الخميس 16 يوليوز، إطلاق منصة وطنية للترشيح للمباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان.

وأوضحت الوزارة أنها قررت لأول مرة في تاريخ كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، وبتنسيق مع عمداء هذه المؤسسات، تنظيم مباراة مشتركة حضورية لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض 11 مباراة التي جرت العادة على تنظيمها سابقا.

وأضافت أنه لهذا الغرض تم إطلاق المنصة الوطنية للترشيح للمباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان www.concoursmed.ma، مشيرةً إلى أن عملية تقديم الترشيحات ستستمر، بشكل حصري عبر هذه المنصة، إلى غاية 29 يوليوز الحالي.

وسيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي لاجتياز المباراة الكتابية في أجل أقصاه 03 غشت 2020، وتنظيم المباراة يوم الأربعاء 05 غشت 2020، والإعلان عن نتائجها بتاريخ 07 غشت 2020.

وأكدت الوزارة أنه ستتم جميع مراحل هذه العملية في إطار تعبئة شاملة للمصالح المركزية للوزارة وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وجميع الجامعات الوطنية العمومية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف جهات المملكة.

وأبرزت أن إطلاق هذه المنصة يأتي في إطار تحسين عملية تدبير ولوج مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود، وحرصا على ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لولوج التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان، ومن أجل تقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى حاملي شهادة البكالوريا خاصة في هذه الظروف الاستثنائية المرتبطة بتداعيات جائحة كورونا، والتي تتطلب تقليل التنقلات بين مختلف جهات وعمالات وأقاليم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توجه لتخفيف إجراءات الحجر الصحي في طنجة والبداية من المدارس

بعدما تراجع معدل انتشار فيروس كورونا في مدينة طنجة والسيطرة على معظم البؤر الوبائية في المدينة، تتجه السلطات إلى تخفيف…

بعدما تراجع معدل انتشار فيروس كورونا في مدينة طنجة والسيطرة على معظم البؤر الوبائية في المدينة، تتجه السلطات إلى تخفيف إجراءات الحجر الصحي المفروضة على المدينة بشكل حذر وتدريجي، تجنبا لعودة انتشار الفيروس.

ومنذ تصنيف طنجة ضمن المنطقة البيضاء من قبل وزارة الصحة، وتأكيد أن معدل الإصابات الأسبوعي أصبح يمثل 20 إصابة في 100 ألف نسمة بدل 50 إصابة قبل أسابيع، تم بالفعل الشروع في تخفيف الإجراءات بشكل تدريجي عبر تخفيف الحواجز والتحركات الأمنية.

وبينما تعلن السلطات في بعض المدن كالدار البيضاء مضاعفة القيود، ابتداء من الإثنين القادم، تتجه سلطات طنجة لتقليص هذه القيود، وبحسب مصدر من السلطات فإن المؤسسات التعليمية ستكون أول المستفيدين من هذه الخطوة.

ويرتقب السماح لباقي المؤسسات التي فرض عليها التعليم عن بعد في مناطق بني مكادة ومغوغة، استقبال التلاميذ، لاسيما وأن أغلبية أولياء الأمور اختاروا التعليم الحضوري، وخلف قرار إغلاق مؤسساتهم احتجاجات متواصلة منذ بداية شتنبر.

أولياء أمور من جانبهم وخلال احتجاجهم رفضا لقرار إغلاق مدارس أبنائهم، أخبروا من قبل بعض مسؤولي الولاية إن “هذه المسألة” ستأخذ طريقها للحل ابتداء من الأسبوع القادم.

ويدعم هذا التوجه بروتوكول اعتمدته وزارة التربية الوطنية من أجل تنظيم كيفية التعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ ستغلق أي مؤسسات أينما كانت بمجرد تأكيد أي إصابة بفيروس كورونا، مع فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على كافة المخالطين، ويهم الأمر التلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية.

وستسمح الوزارة بعد مرور 14 يوما من استئناف الدراسة في المؤسسة المعنية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تخفيف إجراءات الحجر الصحي في بني ملال

قررت السلطات الولائية بمدينة بني ملال، اليوم الجمعة، التخفيف من بعض الإجراءات التي سبق اتخاذها للسيطرة والحد من تفشي فيروس…

قررت السلطات الولائية بمدينة بني ملال، اليوم الجمعة، التخفيف من بعض الإجراءات التي سبق اتخاذها للسيطرة والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) بالمدينة التي كانت قد شهدت تصاعدا في عدد حالات الإصابة خلال شهر غشت المنصرم.

وتشمل هذه الإجراءات التخفيفية، وفق بلاغ لولاية جهة بني ملال-خنيفرة، تحديد أوقات إغلاق المحلات التجارية الكبرى على الساعة التاسعة مساء عوض الثامنة مساء؛ وإعادة فتح القاعات الرياضية على ألا تتعدى 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، وتحديد أوقات إغلاقها على الثامنة مساء، ورفع طاقة الحمولة المسموح بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة من ثلاثة إلى أربعة مقاعد.

وفي المقابل، تم الإبقاء على قرارات إغلاق الحمامات، وقاعات الألعاب وملاعب القرب؛ وتحديد أوقات إغلاق المقاهي على الثامنة مساء؛ والمنتزهات والفضاءات العمومية على الساعة السادسة مساء، ومحلات القرب على الساعة الثامنة مساء.

وأهابت السلطات المحلية بجميع المواطنات والمواطنين بجهة بني ملال خنيفرة الالتزام الفردي والجماعي بقواعد الوقاية والمتمثلة خاصة في الحرص على النظافة وارتداء الكمامة بشكل صحيح ومستمر، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، وتفادي الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال شخص في طنجة على خلفية خبر “مقتل الطفلة رباب”

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، صباح يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، صباح يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر 28 سنة، يُشتبه تورطه في قضية تتعلق ببث أخبار زائفة من شأنها المساس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين.

وكان المشتبه فيه قد نشر على صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفلة، ومشفوعة بتعليقات يدّعي فيها أنها اختفت بمدينة القنيطرة وعُثر عليها مقتولة على ضفاف واد سبو.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة على خلفية هذه القضية عن التوصل إلى أن مصالح الشرطة بمدينة القنيطرة لم تسجل أية حالة تتعلق باختفاء أو باكتشاف لجثة طفلة بواد سبو، قبل أن يتم تحديد هوية ناشر هذه الأخبار الزائفة وتوقيفه بمدينة طنجة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة يومية ثقيلة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 97264 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 41 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1755 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1760 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 76690 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1101 إصابة جديدة (بإجمالي 31672 حالة)، وجهة مراكش آسفي 295 إصابة جديدة (بإجمالي 13659 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة (بإجمالي 11652 حالة)، وجهة فاس مكناس 109 إصابة جديدة (بإجمالي 10863 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 401 إصابة جديدة (بإجمالي 9755 حالة)، ودرعة تافيلالت 162 إصابات جديدة (بإجمالي 5662 حالة)، وبني ملال خنيفرة 151 إصابة جديدة (بإجمالي 4727 حالة)، وسوس ماسة 169 إصابة جديدة (بإجمالي 3697 حالة)، والجهة الشرقية 115 إصابة جديدة (بإجمالي 2120 حالة)، والداخلة واد الذهب 62 إصابة جديدة (بإجمالي 1655 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 70 إصابة جديدة (بإجمالي 1314 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 488 حالة).

أكمل القراءة
error: