أخبار ومتابعات

تجسّس المغرب على مواطنيه.. بوريطة يُطالب “العفو الدولية” بتقديم دليل أو الاعتذار

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن تهم التجسّس الموجهة من قبل منظمة العفو الدولية…

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن تهم التجسّس الموجهة من قبل منظمة العفو الدولية للمغرب لا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن المملكة تتهم هذه المنظمة بـ “إخفاقها في التحلي بواجب الحياد والموضوعية”.

وأوضح بوريطة في حديث خص به جريدة “تريبون دو جنيف” السويسرية، أن المنظمة “قامت بشن حملة إعلامية حقيقية بناء على اتهامات عارية عن الصحة، الأمر الذي ساهم في تضليل العديد من وسائل الإعلام والصحفيين”.

وأضاف “هذا أمر جسيم للغاية وغير صحيح على الإطلاق. نحن نرفض هذه الاتهامات جملة وتفصيلا”. وقال “لقد حاولت منظمة العفو الدولية الربط في وثيقتها بين المغرب ومجموعة (إن.إس.أو). لكن، لا وجود لأي دليل يقر ويثبت صلةً من هذا القبيل.

وحتى الآن، تمر الأسابيع دون تمكنهم من إثبات مزاعمهم عبر معطيات يمكن التحقق منها أو أدلة. فهم يدعون أن الدول فقط بوسعها اختراق الهواتف عن طريق استخدام الشبكات التي تتحكم فيها عبر فاعلي الاتصالات. لكن اليوم، فإن الأجهزة التي تمكن من محاكاة إشارة الشبكات واختراق الهواتف المحمولة تُباع على الإنترنت”.

وأشار بوريطة إلى أن ردّ الكاتب العام بالنيابة للمنظمة “لا يجيب على أسئلتنا. ما كنا ننتظره، هو تقرير مفصل يثبت مزاعم التجسس. لقد طلبنا الولوج إلى سلسلة تتبع الهاتف المعني، بما في ذلك نظام البرمجة، وذلك قصد تمكين السلطات المغربية المختصة من القيام بتحقيقها المضاد على نحو جيد. على اعتبار أن هناك عملا كاملا يتعين القيام به من أجل فهم الكيفية التي تمت بها القرصنة”.

وسجّل بوريطة “إذا كان شخص ما يتنصت على مواطنينا، ناهيك عن كونه شخصا أجنبيا، ينبغي علينا معرفة بمن يتعلق الأمر. واليوم، يجب الإقرار بأن أمنيستي ليست لديها القدرة على تقديم أي دليل. ولسنا الوحيدين الذين نقول ذلك. لقد رفضت محكمة تل أبيب، يوم الإثنين، الشكاية المقدمة من طرف منظمة العفو الدولية ضد شركة (إن.إس.أو)، معللة هذا القرار بعدم قدرة المنظمة على إثبات أن النظام المعلوماتي يتم استعماله من قبل الحكومة. هي حالة أخرى تتحدث فيها أمنيستي من دون أدلة”.

وتعليقا على المزاعم الواردة في تقرير منظمة العفو الدولية الأخير بشأن رد فعل المغرب، أشار الوزير إلى أن تأكيدات المنظمة “تشطب بجرة قلم أزيد من عقدين من المكتسبات في مجال حقوق الإنسان، المعترف بها من قبل الجميع، وبناء المؤسسات وترسيخ الممارسات الفضلى، ليتم وضعنا في نفس فئة البلدان التي ارتكبت فظائع حقيقية ضد ساكنتها”.

وتابع أن “هذا التصريح يستخف، أيضا، بسلطات البلاد ومجتمعه المدني ومواطنيه. فكل من يعرف الواقع المغربي عن كثب يعلم أن المغرب ليس لديه مشكل مع حرية التعبير. نحن نفخر بدينامية مجتمعنا المدني وبلدنا جعل من تنميته سياسة دولة. وهذا ما يجب الاعتراف به”.

وأشار إلى أنه بالنسبة لسنة 2020 لوحدها، نشرت منظمة العفو الدولية بحرية سبعة تقارير مغرضة حول المغرب، دون احتساب نحو 72 وثيقة أخرى كانت سلبية في حقنا، دون أن يثير ذلك ردود فعل من قبل السلطات.

وقال “نحن لا نتوقع محاباتنا، لكن الإصلاحات المنفذة من طرف المغرب في مجال حقوق الإنسان اتّسمت بالشجاعة والانفتاح”.

وأوضح الوزير أن المغرب “لا يطلب سوى أدلة أو اعتذارا” من قبل المنظمة، قائلا “عند التفكير في الصميم، فإن أمنيستي لا تضع مصالح المغرب ضمن اعتباراتها، ولا مصالح مواطنيه ومؤسساته”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي في حالات الشفاء اليومية.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 103119 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 21 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 25 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1855 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3426 حالة شفاء جديدة، وهو أكبر رقم لحالات الشفاء اليومية يُسجّل منذ ظهور الوباء في المغرب، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 84158 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 495 إصابات جديدة (بإجمالي 33831 حالة)، وجهة مراكش آسفي 86 إصابة جديدة (بإجمالي 14154 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 79 إصابة جديدة (بإجمالي 12013 حالة)، وجهة فاس مكناس 75 إصابة جديدة (بإجمالي 11104 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 296 إصابة جديدة (بإجمالي 10663 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 6011 حالة)، وبني ملال خنيفرة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 5032 حالة)، وسوس ماسة 84 إصابة جديدة (بإجمالي 4190 حالة)، والجهة الشرقية 74 إصابة جديدة (بإجمالي 2446 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1731 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 1386 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 558 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

10 إصابات جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 79 إصابة على مستوى جهة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 79 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

باقي الإصابات على المستوى سجلت أساسا في المضيق الفنيدق بـ 37 إصابة، ثم تطوان 28 إصابة، وشفشاون 3 إصابات وحالة واحدة في الحسيمة.

الجهة سجلت حالتي وفاة جميعها في مدينة تطوان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 25 وفاة و1376 إصابة جديدة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 21 شتنبر، عن تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 21 شتنبر، عن تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 103119 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3426 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 84158 شخصا، في حين سُجّلت 25 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1855 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20085 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و307 آلاف و457 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

استيتو يخلف الرامي رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي

عين الأستاذ مصطفة استيتو مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان، رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي، خلفا للرئيس الراحل محمد…

عين الأستاذ مصطفة استيتو مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان، رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي، خلفا للرئيس الراحل محمد الرامي.

وزارة التربية الوطنية عينت استيتو لشغل هذا المنصب “مؤقتا” ابتداء من يوم الإثنين 21 شتنبر، وذلك لغاية تعيين رئيس جديد للجامعة.

وفارق الرئيس السابق محمد الرامي الحياة الأسبوع الماضي، بعد إصابته بفيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: