غرفة الأخبار

بعد كورونا.. طنجة مهددة بندرة مياه الشرب

تواجه طنجة حاليا تحديات تتعلق بتجاوز أزمة فيروس كورونا، لكن المدينة أيضا مهددة بندرة المياه إلى جانب مدينة أكادير وبشكل…

تواجه طنجة حاليا تحديات تتعلق بتجاوز أزمة فيروس كورونا، لكن المدينة أيضا مهددة بندرة المياه إلى جانب مدينة أكادير وبشكل أقل تارجيست والدار البيضاء، ما دفع الحكومة إلى وضع تدابير استعجالية لتأمين ربطها بأنظمة التزويد المهيكل لتأمين تزويدها بالمياه.

عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أشار إلى ندرة المياه في كل من منطقة طنجة وأكادير خلال المرحلة القادمة يوم الثلاثاء 14 يوليوز، مشيرا إلى العمل على تجاوز هذا التحدي، عبر ربط طنجة بسد دار خروفة الموجود بإقليم العرائش، لتأميد تزويد عاصمة جهة طنجة تطوان الحسيمة بالمياه.

الوزير أشار إلى الخصاص في كيمة المياه بسبب ضعف التساقطات المطرية سنة 2020 وحتى في السنة الماضية، في ظل التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة.

كانت توقعات قد أشارت إلى إمكانية أن تواجه طنجة نقصا في المياه صيف سنة 2020، بعد تسجيل خصاص في مياه الأمطار بسدود المدينة والمنطقة بنهاية 2019، ما دفع الوالي محمد مهيدية إلى الاجتماع بمسؤولي المكتب الوطني للماء والكهرباء لبحث سبل تفادي هذا الأمر.

تعليقات
  • الماء الصالح الشرب راه كيفسدوه غير فجرادي والمناطق الخظراء فين مامشيتي تلقاهم فتحين الݣومات وكيسقو بالنهار وباليل .
    علاش ميدروش تحلية الماء دالبحر ويسقيو بيه

  • الماء الصالح الشرب راه كيفسدوه غير فجرادي والمناطق الخظراء فين مانشيني تلقاهم فتحين الݣومات وكيسقو بالنهار وباليل .
    علاش ميدروش تحلية الماء دالبحر ويسقيو بيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

36 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفق نتائج التحاليل الصادرة لغاية السادسة من يوم…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفق نتائج التحاليل الصادرة لغاية السادسة من يوم الإثنين 26 أكتوبر.

وبلغ مجموع حالات الإصابة بالجهة 175 حالة، منها 83 إصابة بتطوان، والعرائش 26 إصابة، والمضيق الفنيدق 16 إصابة ووزان 12 إصابة، والحسيمة وشفشاون إصابة لكل واحد منهما.

حالات الوفاة بلغ 5 حالات منها وفاة بتطوان وطنجة وحالتين في العرائش وحالة واحدة في شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 72 شخصا بسبب كورونا و2264 إصابة جديدة في 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 26 أكتوبر، عن تسجيل 2264 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 26 أكتوبر، عن تسجيل 2264 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 199 ألفا و745 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2727 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 165 ألفا و922 شخصا، في حين سُجّلت 72 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3373 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 18097 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و18 ألفا و233 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الداخلية تكشف عدد الموقوفين لعدم التزامهم بارتداء الكمامة

أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن المصالح الأمنية والسلطات المحلية قامت خلال الفترة الممتدة من 25…

أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن المصالح الأمنية والسلطات المحلية قامت خلال الفترة الممتدة من 25 يوليوز الماضي إلى 23 أكتوبر الحالي، بتوقيف حوالي 624 ألف و543 شخصا من المخالفين لقرار إجبارية ارتداء الكمامات بالأسواق والفضاءات العمومية، وتقديم حوالي 98 ألفا آخرين أمام العدالة.

وأوضح بوطيب، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه بعدما لوحظ عدم التزام البعض بالتدابير الوقائية ومن أجل مزيد من الفاعلية في تدبير المرحلة، بادرت الحكومة إلى إصدار مرسوم يُقرّ بالأداء الفوري للغرامات التصالحية الجزافية إلى الضابط أو العون المحرر للمحضر نقدا في حق المخالفين بمكان المعاينة.

من جهة أخرى، أشار بوطيب إلى أن السلطات العمومية قامت بمراقبة قدوم كافة الأجانب والمغاربة الوافدين على البلاد من خلال إجبارية توفرهم على شهادة تثبت عدم إصابتهم بفيروس “كورونا”، لا تتجاوز مدتها 72 ساعة، بالإضافة إلى منح رخص التنقل الاستثنائية لمغادرة التراب الوطني لفائدة المواطنين المغاربة، وذلك إما لأسباب مهنية أو دراسية أو صحية أو عائلية.

وأضاف في هذا الإطار، أن مصالح عمالات وأقاليم المملكة قامت بمنح حوالي 62 ألف و569 شهادة لمغادرة التراب الوطني، إلى غاية 23 أكتوبر الحالي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مقاهي ومطاعم طنجة: لانزال ننتظر قرارا رسميا بخصوص ساعات الإغلاق

أشارت أنباء يوم الإثنين 26 أكتوبر عن توجه ولاية طنجة لإعادة تحديد موعد ساعات إغلاق المقاهي والمطاعم والمحلات في ساعة…

أشارت أنباء يوم الإثنين 26 أكتوبر عن توجه ولاية طنجة لإعادة تحديد موعد ساعات إغلاق المقاهي والمطاعم والمحلات في ساعة أبكر من الموعد المعمول به حاليا، في إطار إجراءات احترازية لتجنب انتشار لفيروس كورونا، كما يحدث في عدد من المدن المغربية.

رابطة المقاهي والمطاعم في طنجة، وفي اتصال مع “طنجة7” أكدت بالفعل وجود اجتماع في الولاية حول هذا الموضوع، لكنها أكدت عدم صدور أي قرار نهائي ورسمي لغاية الآن يحدد مواعيد الإغلاق الجديدة.

عدد من المسؤولين المحليين من جانبهم نفوا أيضا توصلهم لغاية الآن بأي قرار يهم إعادة تحديد موعد إغلاق المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية قبل منتصف الليل، وجميعهم ينتظر ما سيصدر عن “اجتماع الولاية”.

أكمل القراءة
error: