أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لأوّل مرة.. شفشاون تُسجل إصابات بكورونا

سجلت مدينة شفشاون، يوم الإثنين 13 يوليوز الحالي، أوّل الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد منذ ظهور الوباء في المغرب. المدينة…

سجلت مدينة شفشاون، يوم الإثنين 13 يوليوز الحالي، أوّل الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد منذ ظهور الوباء في المغرب.

المدينة الزرقاء، سَجّلت 3 حالات إصابة بفيروس كورونا، من أصل 37 إصابة سُجّلت في جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

قطر الخيرية تتبرع بأكثر من 2 مليون درهم لصندوق جائحة كورونا بالمغرب

قدمت منظمة قطر الخيرية وهي جمعية خيرية قطرية تبرعا بقيمة 250 ألف دولار لصندوق مكافحة جائحة كورونا، الذي قام الملك…

قدمت منظمة قطر الخيرية وهي جمعية خيرية قطرية تبرعا بقيمة 250 ألف دولار لصندوق مكافحة جائحة كورونا، الذي قام الملك محمد السادس بإنشائه عقب ظهور فيروس كورونا في المغرب.

سفارة قطر في الرباط، قالت إنها قامت بتاريخ 4 غشت بتسليم مبلغ التبرع والمقدر بـ 2 مليون و320 ألف درهم للجهات المختصة، بهدف المساهمة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وهو أبرز هدف للصندق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مئات المصابين بكورونا يغادرون “غابة ميريكان” ويتفرّقون على أحياء طنجة

غادر مئات المصابين بفيروس كورونا المركز الطبي الميداني بالغابة الدبلوماسية (غابة ميريكان) ضواحي مدينة طنجة، يوم الأربعاء 5 غشت، والتحقوا…

غادر مئات المصابين بفيروس كورونا المركز الطبي الميداني بالغابة الدبلوماسية (غابة ميريكان) ضواحي مدينة طنجة، يوم الأربعاء 5 غشت، والتحقوا بمنازلهم على مستوى مختلف أحياء المدينة، بعدما تبنّت وزارة الصحة برتوكول العلاج من “كوفيد 19” بالبيت.

وفي حديث مع “طنجة7″، قال أحد النزلاء إنه غادر المركز إلى جانب حوالي ألف مصاب بكورونا من مختلف الأعمار، (غادروا) إلى مقرّ سكناهم على متن حافلات وفّرتها لهم السلطات، مُعرباً عن تخوّفه الشديد من ألّا يلتزم بعضهم بالحجر المنزلي ويعمدوا إلى مخالطة أقاربهم وجيرانهم ومعارفهم، خصوصا وأنه لا تظهر عليهم أية أعراض للمرض.

وأضاف المتحدّث أن جميع الذين غادروا، ملأوا “التزاماً” يتعهّدون من خلاله التقيّد بالإجراءات المفروضة من طرف وزارة الصحة، لكنه مع ذلك لا توجد طريقة لمراقبتهم أو منعهم من الخروج إذا ما أرادوا ذلك، وهو ما سيشكّل خطورة مُفترضة بمحيطهم المجتمعي، على حدّ قول المتحدّث.

من جهته، أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة معاذ لمرابط، أن التكفل في البيت بحالات الإصابة بـ “كوفيد-19” كبديل للعلاج بالمستشفى مُخصّص فقط للحالات من دون أعراض التي تستجيب لمعايير طبية محددة، ولشروط العزل الصحي.

وقال لمرابط في تصريح صحفي، إن بروتوكول التكفل بحالات الإصابة بكورونا يهمّ فقط “الحالات من دون أعراض ولا تمثل أية علامة سريرية، والأشخاص الذين يستجيبون لعدد من الشروط، كغياب عوامل الخطر المرتبطة بكبر السن والأمراض المزمنة والحمل والرضاعة”.

Image

موضوع ذو صلة:

رسميا.. وزارة الصحة تشرع في تطبيق بروتوكول علاج مصابي كورونا “من دون أعراض” في المنازل

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حريق حوز الملاليين يدمر 1024 هكتارا من الغطاء الغابوي

أعلنت المندوبية السامية للمياه والغابات، عن السيطرة بشكل شبه نهائي على الحريق الذي اندلع بغابة حوز الملاليين الواقعة بتراب جماعة…

أعلنت المندوبية السامية للمياه والغابات، عن السيطرة بشكل شبه نهائي على الحريق الذي اندلع بغابة حوز الملاليين الواقعة بتراب جماعة العليين بعمالة المضيق-الفنيدق.

وقال فؤاد عسالي، رئيس المركز المغربي لتدبير مخاطر حرائق الغابات، التابع للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أنه “بناء على آخر المعطيات من مركز القيادة الذي ينسق عمليات إخماد حريق غابة حوز الملايين، يمكن القول أنه تمت السيطرة شبه النهائية على الحريق”.

واندلع حريق غابة حوز الملاليين منتصف ليلة السبت-الأحد، حيث زادت وعورة التضاريس وارتفاع درجة الحرارة وهبوب رياح قوية على المنطقة من صعوبة احتوائه.

وأضاف فؤاد عسالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تمت السيطرة على الحريق بنسبة تصل إلى 98 في المائة”، موضحا أنه “تم تحويط الحريق والانتهاء منه، لكن سنبقي على الحيطة والحذر خاصة مع مخاطر هبوب رياح قد تذكي ألسنة النيران من جديد”.

وأوضح أن “المساحة المتضررة من الحريق كبيرة، إذ حسب التقديرات المبنية على معطيات الأقمار الاصطناعية تصل إلى 1024 هكتارا، مكونة أساسا من الصنوبر والبلوط الفليني”.

وشدد السيد عسالي على أن كافة المتدخلين في مركز القيادة “سيبقون على الحيطة والحذر، حيث ستبقى الحراسة بعين المكان حتى يتم إخماد الحريق نهائيا”.

وساهم في إخماد الحريق حوالي 850 عنصرا من المندوبية السامية للمياه والغابات والوقاية المدنية وجنود القوات المسلحة الملكية وعناصر القوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني.

كما تمت الاستعانة ب 35 شاحنة صهريجية وعربة للتدخل الميداني لإخماد النيران تابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والوقاية المدنية، و4 طائرات “كانادير” للقوات المسلحة الملكية و 3 طائرات “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع كبير في إصابات كورونا.. ووزارة الصحة: الأمر جَلَل ولم يعد يَحتمل التهاون

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، عن الحالة الوبائية في المغرب، إن “الأمر جَلَل…

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، عن الحالة الوبائية في المغرب، إن “الأمر جَلَل ولم يعد يحتمل أيّ تهاون”.

وأعلن المرابط اليوم الأربعاء 5 غشت، عن تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بلغت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1283 إصابة جديدة بالفيروس، ما رفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 28 ألفا و500 حالة، بمعدل إصابة تراكمي قدره 78.5 إصابة لكل 100 ألف نسمة.

وبلغ مجموع حالات الشفاء التام من الفيروس 19 ألفا و994 حالة، بنسبة تعاف تناهز 70,2 في المائة، بعد تسجيل 365 حالة شفاء جديدة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 435 حالة عقب تسجيل 18 حالة وفاة جديدة بسبب كورونا، وهو أكبر عدد وفيات يومي يُسجّل في المغرب منذ ظهور الوباء به يوم 2 مارس الماضي.

وتتوزّع حالات الوفاة الجديدة (18حالة)، على مدينة طنجة (13)، مراكش (حالتان)، وحالة واحدة بكل من تطوان وفاس والدار البيضاء.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي للحالات المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، أوضح المرابط أنه تم تسجيل و322 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (296 حالة بطنجة، 23 حالة بإقليم الفحص أنجرة، حالتان بتطوان، وحالة واحدة بالحسيمة)، و249 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات (203 حالة بالدارالبيضاء، 7 بالمحمدية، 23 بسطات، 9 حالات بمديونة، 6 حالات بالجديدة، وحالة واحدة ببنسليمان)، و201 حالة بجهة فاس مكناس (110 حالة بفاس، و27 بمكناس، و12 بمولاي يعقوب، و3 حالات ببولمان، وحالة واحدة بإفران، و48 بصفرو)، و296 حالة بجهة مراكش آسفي (262 حالة بمراكش، و7 باليوسفية، و14 حالة بقلعة السراغنة، و10 حالات بالحوز، حالة بكل من الرحامنة، شيشاوة، وآسفي).

وسجلت 136 حالة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (26 حالة بالرباط، 68 حالة بسيدي قاسم، 17 حالة بسلا، 17 بتمارة، 4 حالات بكل من الخميسات والقنيطرة)، و26 حالة بجهة العيون-الساقية الحمراء (25 حالة بطرفاية، وحالة واحدة بالعيون)، و22 حالة بجهة بني ملال خنيفرة (15 حالة ببني ملال، و3 بخنيفرة، وحالتان بكل من خريبكة والفقيه بنصالح).

كما تم تسجيل حالة 13 بالجهة الشرقية (7 حالات بالناظور، 3 حالات بوجدة، حالتان بالدريوش، وحالة واحدة بتاوريرت)، و10 حالات بجهة درعة-تافيلالت ( 8 حالات بميدلت، وحالة واحدة بكل من الرشيدية وتنغير)، و5 حالة بسوس-ماسة (3 حالات بأكادير إداوتنان، وحالة واحدة بكل من انزكان-أيت ملول وتزنيت) و3 حالات بجهة الداخلة-وادي الذهب (كلها بالداخلة)، فيما لم تسجل جهة كلميم-واد نون أية حالة إصابة.

أما مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فيبلغ حاليا 8071 حالة،بمعدل 22.2 لكل 100 ألف نسمة، تتوزع على جهات طنجة-تطوان-الحسيمة (2343 حالة)، ووفاس-مكناس (1928)، والدار البيضاء-سطات (1795)، ومراكش-آسفي (857)، والرباط-سلا-القنيطرة (595)، ودرعة-تافيلالت (163)، وبني ملال-خنيفرة (159)، والجهة الشرقية (111)، والداخلة-واد الذهب (46)، وسوس-ماسة (39) ، والعيون-الساقية الحمراء (34 حالات) وكلميم-واد النون (حالة واحدة).

وأشار المسؤول إلى أن مجموع الحالات الصعبة والحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة يصل إلى 108 حالة، 19 منها تحت التنفس الاصطناعي، تتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (38 حالة، بينها 10حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (26 حالة، بينها حالة واحدة تحت التنفس الاصطناعي)، ومراكش-آسفي (22حالة)، وفاس-مكناس (12 حالة، بينها أربع حالات تحت التنفس الاصطناعي) ، والرباط-سلا-القنيطرة (8 حالات، من بينها 4 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وسوس -ماسة (حالتان).

وأشار المرابط إلى أن 78 في المائة من 1283 حالة الجديدة، أي 1001 حالة، تم تشخيصها في إطار منظومة تدبير المخالطين والبؤر، التي شملت إلى حدود هذا الوقت 126 ألف و487 مخالطا، فيما لا يزال 17 ألفا و865 مخالطا رهن التتبع الطبي، مشيرا إلى أنه تم استثناء 21 ألف و278 حالات من كونها مصابة، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى مليون و333 ألف و50 حالة.

أكمل القراءة
error: