أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثماني: الضرورة الصحية حتمت تشديد القيود على أحياء طنجة

في تعليق مقتضب على قرار وزارة الداخلية بتشديد القيود الصحية على عدد من أحياء مدينة طنجة، قال رئيس الحكومة سعد…

في تعليق مقتضب على قرار وزارة الداخلية بتشديد القيود الصحية على عدد من أحياء مدينة طنجة، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن “الضرورة الصحية” استدعت ذلك.

العثماني أشار إلى ظهور بؤر وبائية في المدينة، والتي سجلت خلال الأيام الأخيرة حالات إصابة كثيرة بينها ذات طبيعة مهنية.

سلطات مدينة طنجة من جانبها قررت فرض القيود على أحياء ومنها بني مكادة والمرس ومغوغة وبن كيران…

تعليقات
  • الاحتجاجات على جميع المواقع والاصعدة فطنجة مثلها مثل باقي المدن تلمغربية الفيروس قليل ضءيل وطنجة بالاخص مافيهاش الشركات فقط

  • صباح النور .كان من الواجب دراسة الاسباب … لان الحكومة هي السبب الرئيسي وراء تنامي الاصابات…تضييق الخناق على الاطفال او السكان الطنجويين ليس هو الحل لان جل او اغلب الاصابات هي لعمال قادميين من المدن الاخرى …فما دنب السكان ادا كانت عملية رجوع العمال هي اصل اغلب البؤر .90٪ بؤر صناعية .كانت في البداية من اقل المناطق إصابة .حتى جاء موعد انتهاء حالة الطوارئ الأولى والتي لم يعلن عن تمديدها حتى الساعات الأخيرة مما ادى الا تدفق هاءل للعمال الدين التحقو بمدنهم بل وحتى الطلاب الجامعيين وهنا بدءة نسبة الاصابات في التزايد.وتمة البهية بعد فتح ابواب المصانع دون الزامية إجراء الاختبارات .والغرائب ايضا رغم ان صنفة في الدرجة 2 الى انها اكثر المدن التي عرفة تدفق المغاربة اليها .كيف ومتى الله أعلم …وفي الأخير ادا كان إعادة تطبيق الحجر هو الحل اغلقوا ابواب المدينة ..والدليل على صحة ما اقول ان كل هده الاحياء تقطنها ساكنة وافدة على المدينة اما طنجة المدينة فلا تسجل اصابات ال نادرا والمصادر تبقى هي نفسها مخالط في بؤرة صناعية اصل الإصابة هي لوافد على طنجة من منطقة مصنفة1

  • الوضع في مدينة طنجة يثير الشكوك انه ليس على ما يرام الوباء انتشر بشكل غير عادي والايام القادمة ستثبت دلك الناس تاخد الامور باستهتار لاوقاية لا تباعد لقد رايت اليوم الاحد طابور من الناس يصطفون امام باب مرجان والمحلات التابعة له للدخول اليها اتسائل اين هي الازمة الاقتصادية التي يتكلمون عليها

  • ذات طبيعة مهنية!
    تناقض التناقضات ََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََََ!
    بدل أن تنوروا الرأي العام عن مصدر البؤر المهنية ،كم من أمور قضيناها بتركها!
    حتى لا تعطل عجلة الاقتصاد تعطل حياة الناس!
    نحن لسنا ضد الحد من تفشي الوباء، شرط أن يكون الهاجس وراءه صحة المواطن اولا.
    الوضع الاستشفائي بالمدينة و بسبب تراكمات الاهمال لسنوات طويلة، يرثى له، نتوخى من وزير الداخلية أن يولي الأمر نفس العناية و الصرامة في ظل تقاعس وزارة الصحة.
    اما السيد العثماني فلا حياة لمن تنادي على اعتبار أن تسيير المدينة في يد عمدة من نفس الحزب.
    مع ان منتخبي المدينة من طينة الجيل الذي ساهم في تخريب المدينة.
    صراحة نقول إن الساكنة تنتظر من المسؤولين المركزين التفاتة تواصلية، تزيح الضبابية عن الوضع الوبائي و الصحي للمدينة دون أن تعطي المنتخبين المحليين اي دور في غياب أي مصداقية لهم في الوسط الجهوي،تفاديا لزيادة التحاقن و السخط عليهم!
    لم نجادل في القرار على اعتبار عدم توفرنا على معطيات دقيقة حول تمركز البؤر في هذه المناطق، كما نطالب الساكنة باتخاذ إجراءات الوقاية و ارتداء الكمامات، و عدم التهور باستهجان كل ما يخص مخاطر الوباء.
    و في الاخير نشيد بدور الأطر الطبية التي تكابر في الصفوف الأمامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أطر صحية بطنجة: طُردنا من الفنادق بطريقة مهينة بينما وُفّر السكن للوافدين من خارج المدينة

عبر عدد من الأطر الصحية في مدينة طنجة عن حزنهم لطريقة التعامل معهم بعد أشهر من العمل في مواجهة فيروس…

عبر عدد من الأطر الصحية في مدينة طنجة عن حزنهم لطريقة التعامل معهم بعد أشهر من العمل في مواجهة فيروس كورونا في المدينة في ظل ظروف صعبة، وقالوا إنه وبدل مكافأتهم جرى إهانتهم.

ووفق الأطر الذين احتجوا بمستشفى محمد السادس مساء الثلاثاء 11 غشت، فإن الفنادق التي وفرت لهم من أجل الإقامة بها، قامت بطردهم هذا اليوم من دون سابق إشعار، وطلبت منهم الجهات المختصة العودة إلى منازلهم.

الأطر قرروا الاحتجاج رفضا لهذا القرار، لأنه يشكل خطرا على أسرهم ومحيط سكنهم لأنهم يتعاملون مع مرضى مصابين بفيروس كورونا، وعليهم على الأقل التوفر على مكان حيث يمكن تغيير ملابسهم والاستحمام لتقليل خطر نقل الفيروس للآخرين.

السلطات التي حلت بعين المكان من أجل التفاوض مع المحتجين وإقناعهم بالعودة إلى عملهم أو إلى منازلهم، أخبرتهم أنها تقوم الآن بتوفير مكان للسكن بالنسبة للأطر القادمة من خارج مدينة طنجة، وبأن العاملين الذين يعيشون بالمدينة عليهم العودة إلى منازلهم، حسب ما صرّح به بعض المحتجّين.

ويأتي هذا القرار تزامنا مع تنزيل بروتوكول العلاج في المنازل، وكما الأطر، قال بعض مرضى كوفيد في المستشفى الميداني بالغابة الدبلوماسية إنه يتم دفعهم إلى مغادرة المخيّم رغم عدم توفرهم على منازل مناسبة لمواصلة العلاج في الخارج.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

غضب الأطر الصحية بمستشفى محمد السادس يستنفر سلطات طنجة

انتقل إلى مستشفى محمد السادس في مدينة طنجة عدد من مسؤولي الولاية من أجل الوقوف على احتجاجٍ ليلي للأطر الصحية،…

انتقل إلى مستشفى محمد السادس في مدينة طنجة عدد من مسؤولي الولاية من أجل الوقوف على احتجاجٍ ليلي للأطر الصحية، مساء يوم الثلاثاء 11 غشت.

واجتمعت الأطر الصحية أمام مقر المستشفى، ثم داخله، احتجاجا على قرار طردهم من الفنادق التي كانوا يقيمون بها خلال الفترة الماضية، في إطار الإجراءات المصاحبة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال عدد من العاملين في المستشفى إن الفنادق تعاملت معهم بشكل سيّء وطالبتهم بمغادرة غرفهم والعودة إلى منازلهم، ما يرفضه هؤلاء، مؤكدين أنهم يعملون على استقبال والتعامل مع حالات مصابة بفيروس كورونا، ولا يمكنهم الآن العودة إلى منازلهم وتهديد سلامة وصحة أسرهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

توقيف 3 أشخاص متلبّسين بإيواء مرشّحين للهجرة السرية

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان، مساء الثلاثاء 11…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان، مساء الثلاثاء 11 غشت، من إحباط عملية للهجرة السرية وتوقيف ثلاثة أشخاص، بينهم مواطن غامبي يبلغ من العمر 34 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وجرى توقيف المشتبه فيهم متلبسين بإيواء سبعة مرشحين للهجرة غير المشروعة، من بينهم خمسة مواطنين ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ومواطنان ينحدران من البنغلاديش وسيريلانكا، وذلك تحضيرا لمحاولة تهجيرهم بطريقة غير مشروعة انطلاقا من سواحل مدينة طانطان.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، عن حجز سيارتين خفيفتين وسلاح أبيض، علاوة على ستة هواتف محمولة ومبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم إيداع المشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم إخضاع المرشحين للهجرة غير المشروعة للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد الملابسات المحيطة بهذه القضية، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفاصيل حالات كورونا الحرجة في المغرب

أفادت وزارة الصحة يوم الثلاثاء 11 غشت، أن معدّل الإصابة التراكمي بفيروس كورونا في المغرب أصبح يناهز 97 إصابة في…

أفادت وزارة الصحة يوم الثلاثاء 11 غشت، أن معدّل الإصابة التراكمي بفيروس كورونا في المغرب أصبح يناهز 97 إصابة في كل 100 ألف نسمة، مشيرةً إلى أنه خلال 24 ساعة الأخيرة، أصيب ثلاثة أشخاص في كل 100 ألف نسمة.

وبالنسبة لمجموع الحالات النشطة التي ما زالت تتلقى العلاج حاليا، فيبلغ 9277 حالة، بمعدّل 25.5 لكل 100 ألف نسمة، توجد غالبيتها بجهات الدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، ومراكش آسفي، وفاس مكناس بأكثر من 1000 حالة، بينما يوجد أقل عدد من الحالات النشطة بجهة كلميم واد نون (14 حالة).

أما مجموع الحالات الصعبة والحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، فيصل إلى 132 حالة، 57 منها تحت التنفس الاصطناعي.

وتتوزع هذه الحالات الصعبة بين جهات الدار البيضاء سطات (38 حالة من بينها 36 حالة تحت التنفس الاصطناعي)، ومراكش آسفي (34 حالة من بينها حالتان تحت التنفس الاصطناعي)، وطنجة تطوان الحسيمة (31 حالة من بينها خمس حالات تحت التنفس الاصطناعي)، والرباط سلا القنيطرة (13 حالة من بينها 7 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وفاس مكناس (13 حالة من بينها 7 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وحالة خطيرة بكل من سوس ماسة، والجهة الشرقية، وكذا جهة درعة تافيلالت.

أكمل القراءة
error: