غرفة الأخبار

المغرب يرفع رسوم الاستيراد إلى 40 في المئة

 يقترح مشروع قانون المالية المُعدّل لسنة 2020، الرفع من رسوم الاستيراد من 30 إلى 40 في المئة، من أجل تشجيع…

 يقترح مشروع قانون المالية المُعدّل لسنة 2020، الرفع من رسوم الاستيراد من 30 إلى 40 في المئة، من أجل تشجيع الإنتاج المحلي وتقليص عجز الميزان التجاري، على الخصوص، حسب ما جاء في مذكرة تقديم هذا المشروع.

وأوضحت المذكرة، التي نُشرت على موقع وزارة الاقتصاد، أن “الضغط على الاحتياطات الوطنية من العملات يفرض اتخاذ تدابير ترمي إلى تشجيع تعويض الواردات بالإنتاج الوطني. وفي هذا الصدد، يقترح الرفع من رسوم الاستيراد المطبقة على بعض المنتجات المكتملة الصنع الموجهة للاستهلاك من 30 في المئة إلى 40 في المئة، وذلك في حدود النسب المكرسة من طرف المغرب على مستوى منظمة التجارة العالمية”.

ومن أجل تحسين الإيرادات الجمركية المحصلة بموجب رسوم الاستيراد، وتشجيع الإنتاج المحلي وتقليص عجز الميزان التجاري، تم أيضا في إطار قانون المالية لسنة 2020، الرفع من نسبة رسم الاستيراد المطبق على بعض المنتجات المكتملة الصنع من 25 في المئة إلى 30 في المئة.

وأشارت الوزارة إلى أنه “في إطار السياق الدولي الحالي الذي يتميز بأزمة صحية كبيرة تسببت في تباطؤ الاقتصاد العالمي، أصبح تعزيز الإنتاج الوطني ضروريا لمواكبة الجهود المبذولة من أجل دعم المقاولات المغربية في وضعية صعبة”.

وأضافت أنه سيتم العمل على الحفاظ على الطلب من خلال مراجعة المنظومة المؤطرة للطلبيات العمومية بهدف تشجيع القطاعات ذات القيمة المضافة المحلية العالية، موضحة أنه ستتم مصاحبة هذا الإجراء بدعم قوي لـ “استهلاك المنتوج المغربي”، يشمل التسويق والترويج والمواكبة الإدارية والجبائية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الترمضين يخلف 6 اعتقالات في المدينة القديمة لطنجة (فيديو)

بلغ مجموع الأشخاص الذين جرى توقيفهم على مستوى المدينة القديمة بطنجة 6 أشخاص، عقب انتشار مقطع فيديو يظهر معركة استخدمت…

بلغ مجموع الأشخاص الذين جرى توقيفهم على مستوى المدينة القديمة بطنجة 6 أشخاص، عقب انتشار مقطع فيديو يظهر معركة استخدمت فيها أسلحة بيضاء وحجارة، ثاني أيام شهر رمضان.

وجرى توقيف العنصر الرئيس في هذه المعركة، بعد انتشار الفيديو، وظهر فيه يشهر سلاحا أبيضا ويهدد باستخدامه، بينما أشهر شرطي سلاحا في وجهه من أجل إيقافه.

بعد توقيف المتهم الرئيس عادت وقامت السلطات بتوقيف 5 أشخاص متورطين في هذه المعركة، حسب ما علم يوم الاثنين 19 أبريل الجاري.

ولاية أمن طنجة، كانت قد قالت إن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، بينت أن هذه الأحداث تعود ليوم الثلاثاء 14 أبريل الجاري ثاني أيام رمضان، بعدما تدخل موظف شرطة لفض شجار باستخدام السلاح الأبيض بين مجموعة من الأشخاص بالمدينة العتيقة بطنجة، اضطر معه لإشهار سلاحه الوظيفي بشكل احتياطي من أجل ضبط أحد المشتبه فيهم الذي كان في حالة اندفاع قوية وعرّض غريمه للضرب والجرح، وذلك في انتظار وصول باقي دوريات الشرطة التي تمكنت من إعادة فرض النظام بعين المكان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

6 اعتقالات خلال محاولة لإقامة صلاة التراويح

أوقفت المصالح الأمنية 6 أشخاص، خلال محاولتهم إقامة صلاة التراويح في مدينة مراكش مساء يوم الاثنين 19 أبريل الحالي. وقالت…

أوقفت المصالح الأمنية 6 أشخاص، خلال محاولتهم إقامة صلاة التراويح في مدينة مراكش مساء يوم الاثنين 19 أبريل الحالي.

وقالت مصادر محلية إن الموقوفين حاولوا الصلاة بشكل جماعي بمقاطعة جليز، وينتظر عرضهم على النيابة العامة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هزّة أرضية ثانية بإقليم الدرويش في ظرف 48 ساعة

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 3,8 درجة على سلم ريشتر، مساء يوم الإثنين 19 أبريل…

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 3,8 درجة على سلم ريشتر، مساء يوم الإثنين 19 أبريل الحالي، بإقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة حُدّد مركزها بساحل جماعة بني مرغنين بإقليم الدريوش، وقعت في حدود الساعة العاشرة ليلا و15 دقيقة و40 ثانية (توقيت غرينيتش).

وأضافت أن الهزة سُجّلت على عمق 17 كلم، عند التقاء خط العرض 35.542 درجة شمالا وخط الطول 3.542 درجة غربا.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء قد أعلن تسجيل هزة أرضية بقوة 4,3 درجات على سلم ريشتر، يوم السبت الماضي بذات الإقليم، الذي شهد أيضا هزّة بقوة 4,1 درجات قبل خمسة أشهر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توضيح غريب لفيديو المريضة الملقاة عند باب مستشفى.. هي التي أرادت المغادرة!

قالت المديرية الجهوية للصحة ببني ملال خنيفرة، في بيان لها، إنه فور اطلاعها على مضمون شريط فيديو متداول يُوثّق لمريضةٍ…

قالت المديرية الجهوية للصحة ببني ملال خنيفرة، في بيان لها، إنه فور اطلاعها على مضمون شريط فيديو متداول يُوثّق لمريضةٍ وهي ملقاة أمام المدخل الرئيس لمصلحة المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة، قامت بفتح تحقيق حول ملابسات هذا الحادث.

وأوضحت أن “مصلحة المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بخنيفرة استقبلت يوم الجمعة 16 أبريل 2021 على الساعة الرابعة بعد الزوال مريضة قادمة من المركز الصحي لأجلموس على متن سيارة للإسعاف، بعد أن تم تشخيص حالتها من طرف الطاقم الصحي المداوم بذات المركز الصحي، إلا أن المريضة رفضت تلقيها للعلاجات الضرورية بنفس المركز مطالبة بنقلها إلى المستشفى بخنيفرة، ليتمّ في الحين الاستجابة لطلبها ونقلها إلى ذات المستشفى”.

وأضافت “أنه بعد استقبالها وتشخيص حالتها من طرف الطاقم الطبي والتمريضي المداوم بمصلحة المستعجلات، كما هو مبين في مقاطع الفيديو التي التقطتها كاميرات المراقبة المثبتة بالمستشفى، قُدّمت لها الإسعافات الضرورية حسب البروتوكول الطبي الجاري به العمل في مثل هذه الحالات، كما تم إخضاعها للمراقبة الطبية والتتبع لمدة أربع ساعات”.

وأشارت إلى أنه “بالعودة لكاميرات المراقبة تفاجأت لجنة التقصي المكلفة بالتحقيق في الحادث بلجوء أطراف غريبة إلى فبركة سيناريو إخراج المريضة من غرفة المراقبة الطبية ووضعها خارج مصلحة المستعجلات بغرض التشهير المغرض بالمستشفى، والادعاء برفض استقبالها من طرف الطاقم الطبي والتمريضي”.

وفي ختام بيانها، تساءلت المديرية الجهوية للصحة ببني ملال خنيفرة، عن مصير المريضة التي تم نقلها عبر سيارة خاصة وما مدى صحة حالة المريضة المتدهورة حسب ادعاء صاحب الفيديو، وذلك في تشكيكٍ إضافي من طرف المديرية في حقيقة كلّ ما ورد في اللقطات المُصوّرة بالصوت والصورة.

أكمل القراءة
error: