غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 14771 إصابة بفيروس كورونا حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 14771 مصابا (+164 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 14771 مصابا (+164 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 8 يوليوز، بينهم 242 حالة وفاة (+2 / 24س) و11316 حالة شفاء (+677 / 24س).  

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 3767 حالة (+49 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2758 حالة (+ 42 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 2619 حالة (+14 / 24س)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 2024 حالة (+6 / 24س).

وسجّلت جهات فاس مكناس 1641 حالة (+21 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 728 حالات (+12 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 247 حالة (+14 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 171 حالة (+1 / 24س)، وسوس ماسة 92 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 126 حالة (+5 / 24س)، والداخلة واد الذهب 16 حالات (+0 / 24س).





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا.. الصحة تعلن عن 9 إصابات في طنجة بعد “العطلة”

سجلت طنجة 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا، لغاية الرابعة زوالا يوم الثلاثاء 20 أبريل، بحسب وزارة الصحة المغربية، من أصل…

سجلت طنجة 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا، لغاية الرابعة زوالا يوم الثلاثاء 20 أبريل، بحسب وزارة الصحة المغربية، من أصل 720 إصابة في المغرب.

وجاء الإعلان عن الإصابات الجديدة بعد عطلة نهاية الأسبوع، حيث تغيب المعطيات بشكل كامل، وسط تراجع كبير في التحاليل بالمدينة.

وتقول الوزارة في المقابل إن المدينة والجهة بصفة عامة تعرف ارتفاعا بالإصابات خلال الأسبوعين الماضيين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أزيد من 17 ألف حقنة جديدة وتسجيل 720 إصابة و7 وفيات

بين الجرعة الاولى والثانية، تم تقديم 17 ألف و783 حقنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المغرب، لغاية الرابعة من…

بين الجرعة الاولى والثانية، تم تقديم 17 ألف و783 حقنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المغرب، لغاية الرابعة من يوم الثلاثاء 20 أبريل الحالي.

وبلغ مجموع المستفيدين من الجرعة الاولى من اللقاح 4 ملايين و684 ألف 557 حقنة، والجرعة الثانية بلغ المجموع 4 ملايين و193 ألف و888 حقنة.

وسجلت في المقابل 720 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات وفاة، و625 حالة شفاء، مع تراجع في الحالات النشطة إلى 4985 حالة.

تصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بـ 544 حالة، ثم الرباط سلا بـ 71 حالة وجهة مراكش 32 إصابة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدولة تمنح دعما لأكثر من 3 آلاف مرشد سياحي

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، بأن عدد المرشدين السياحيين…

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، بأن عدد المرشدين السياحيين الذين استفدوا من التعويض الجزافي الممول من صندوق تدبير الجائحة بلغ إلى حدود الآن 3202.

فتاح العلوي في معرض ردها على سؤال شفول حول “وضعية المرشدين السياحيين” تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين، قالت إنه  من بين أهم الإجراءات التي يستفيد منها المرشدون السياحيون في هذه الفترة الصعبة، منح تعويض جزافي شهري مقداره ألفي درهم خلال الفترة الممتدة من يوليوز 2020 إلى غاية يونيو 2021، بالإضافة إلى التسوية الإدارية لبعض المرشدين الذين لم يستفدوا من الدعم، وكذا الاستفادة من التغطية الاجتماعية.

وأضافت أن هذه الفئة تأثرت من تداعيات جائحة كورونا في غياب السائح الأجنبي، مشيرة إلى أن الوزارة استنتجت أهمية ملاءمة عرض الإرشاد السياحي حتى يتم استهلاكه من طرف السائحين المغاربة، ومشددة على أنه من بين الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة في إطار تطوير ومواكبة مهنة المرشد السياحي.

وأكدت الوزيرة أنه في إطار المبادرات التشريعية، تفاعلت الوزارة إيجابا مع مقترح قانون تقدم به فريق التجمع الوطني لألحرار، يهدف إلى فتح المجال لتغيير الفئة من مرشد الفضاءات الطبيعية إلى مرشد المدن والمدارات السياحية، وإدراج مجموعة من التعديلات بغرض تبسيط مزاولة المهنة.

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية قد أعلنت ، مؤخرا ، عن تمديد إجراءات الدعم المتعلقة بعقود البرامج الثمانية الموقعة في يناير لفائدة بعض الأنشطة الإنتاجية المتأثرة بالأزمة الصحية، وذلك إلى غاية  30 يونيو 2021.

وهمت هذه الإجراءات بالخصوص المنح والتعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء العاملين في قطاعات السياحة، والمطاعم، ومموني الحفلات ،ومتعهدي التظاهرات، وفضاءات الترفيه والألعاب، ودور الحضانة، والقاعات الرياضية الخاصة، وكذلك قطاع الصحافة، والصناعات الثقافية والإبداعية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مندوبية السجون تتهم فريق العدالة والتنمية باستغلال قضية الراضي والريسوني

اتهمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الثلاثاء، فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان باستغلال قضية السجينان سليمان الريسوني…

اتهمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الثلاثاء، فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان باستغلال قضية السجينان سليمان الريسوني وعمر الراضي.

وأوضحت المندوبية العامة، ردا سؤال برلماني وجهه مجموعة من النواب البرلمانيين المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية إلى رئيس الحكومة، بخصوص إضراب المعتقلين سليمان الريسوني وعمر الراضي عن الطعام، والذي تم تداوله من طرف الإعلام الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، أن “الإضراب عن الطعام الذي أشعر السجينان المعنيان بالدخول فيه غير مرتبط بظروف اعتقالهما، كما أكدا ذلك بنفسيهما خلال زيارة مدير المؤسسة (السجنية) لهما من أجل ثنيهما عن الاستمرار في الاضراب، وأن هدفهما هو إطلاق سراحهما. وبناء على ذلك، لن يكون للمندوبية العامة أية مسؤولية في ما قد يترتب عن إضراب السجينين عن الطعام من عواقب على حالتهما الصحية”.

وأضافن أن “إدارة المؤسسة قامت بمحاولات عديدة من أجل إقناعهما بالتراجع عن الإضراب، لكنهما تشبثا بموقفهما رغم ما قد يشكله الإضراب عن الطعام من خطورة على وضعهما الصحي، علما أنه يتم إخضاعهما للمراقبة الطبية اليومية لحالتهما الصحية من طرف الطاقم الطبي للمؤسسة”.

وسجل المصدر ذاته أن إدارة المؤسسة “تحرص على تمتيعهما بكل حقوقهما المكفولة قانونا وعلى صون كرامتهما، وتؤكد المندوبية العامة، بهذا الخصوص، أنهما لم يتعرضا قط إلى أي معاملة مهينة أو لا إنسانية أو حاطة بالكرامة”.

وأشارت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى أنه “وعلى غرار ما حصل في مرة سابقة، عمد نفس الفريق النيابي إلى توجيه سؤال برلماني إلى السيد رئيس الحكومة وإلى تسريبه في الوقت نفسه ” ،منتقدة في هذا الصدد استثمار ما يعتبره أعضاء الفريق ملفا حقوقيا “من أجل تحقيق أهداف ضيقة، في حين أن الأمر يتعلق بقضيتي حق عام. ولا أدل على ذلك أكثر من تركيزهم على السجينين من دون غيرهما من السجناء المضربين”.

المندوبية قالت إن “طارحي السؤال تجاهلوا البيان التوضيحي الذي سبق لإدارة مؤسسة عين السبع 1 أن أصدرته حول إضراب السجينين المعنيين وظروف اعتقالهما، مصرين على إضافة أصواتهم إلى أصوات أخرى تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وتطالب بإطلاق سراح السجينين في تجاهل تام لاستقلالية القضاء ولحقوق الأطراف الأخرى في القضيتين، وكأنما يكفي إضراب أي سجين عن الطعام ليطلق سراحه ولو كان في ذلك خرق سافر للقوانين”.

وبعد أن استنكرت المندوبية العامة الطريقة المتبعة من طرف نفس المجموعة في هذا الإطار ، جددت التأكيد على أن هدف السجينين المعنيين من إضرابهما عن الطعام “لا يمت بصلة إلى ظروف اعتقالهما، وأنها حريصة على تمتيعهما بظروف اعتقال مطابقة للقانون وبالرعاية الطبية اللازمة والموصولة”.

أكمل القراءة
error: