أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقع بانهيار بلاصا طورو في طنجة.. ومجهود الجماعة لترميمها “يُلغى ويرمى”!!

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة تتعلق بترميم وتأهيل المعلمة التاريخية لمصارعة الثيران في مدينة طنجة. المشروع…

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة تتعلق بترميم وتأهيل المعلمة التاريخية لمصارعة الثيران في مدينة طنجة.

المشروع خصص له 50 مليون درهم موزع بين 35 مليون درهم ستتكفل بها جماعة طنجة على شطرين، و15 مليون درهم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة سيتكفل به على شطرين.

صاحبة المشروع والمكلفة بالإنجاز في المقابل ستكون وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، بينما ستعين ولاية الجهة صاحب المشروع المنتدب وستتكلف بالقيام بجميع الإجراءات المتعلقة بالتنسيق ومراقبة الدراسات والأشغال الخاصة بالمشروع.

مدة إنجاز المشروع لم تحدد، إذ سيعلن عنها “عند إنتهاء الأشغال”!.

الاتفاقية الجديدة الموقعة بين هذه الأطراف تلغي الاتفاقية السابقة بين أطراف المشروع والذي كان يتعلق بإنجاز الدراسات الهندسية والتقنية وتأهيل الساحة، وقد تم المصادقة عليها شهر يوليوز من سنة 2019.

جماعة طنجة كانت قد نظمت مسابقة وقد فاز فيها طرف إسباني، قدم نموذجا لما قد تصبح عليه الساحة عند تأهيلها والمشاريع التي ستنجز بمحيطها، خلال السنة الماضية.

وأمام هذه الاتفاقية فإن كل مجهود الجماعة ومسابقتها وتصورها “رمي”، إذ تنص الاتفاقية بأن وكالة إنعاش أقاليم الشمال من ستتولى اختيار المهندس المعماري ومكتب الدراسات الخاصين بإنجاز الدراسات الهندسية والتقنية المتعلقة بالمشروع .

محمد بوهريز، نائب رئيسة مجلس الجهة، وخلال الدورة انتقد الوضعية والقرارات السابقة، معتبرا أن المشروع والدراسات المتعلقة به يجب أن يشرف عليها وينجزها مغاربة ومن المدينة.

بوهريز قال إن الولاية قررت الذهاب بهذا الاتجاه، لكنه حذر في نفس الوقت من إمكانية انهيار المعلمة، مشيرا إلى دراسة سابقة حول الموضوع ودعا إلى الانتباه لهذه القضية والعمل على تجنب تحطم أساسات المدرجات، كما رفض أي مخطط لإعادة تنظيم مسابقات “مصارعة الثيران” لأنها تراث أصبح مرفوضا عالميا وحتى في إسبانيا.

أما فاطمة بن الحسن نائبة عمدة طنجة، فانتقدت الاتفاقية وإلغائها الاتفاقية السابقة والمجهود الذي قامت به جماعة طنجة خلال الفترة الماضية بخصوص ترميم المعلمة، مشيرة إلى المسابقة التي نظمت وفاز بها طلبة من جامعة إسبانية.

بن الحسن وصفت اتفاقية اليوم وإلغاء الاتفاقية السابقة بـ “إهدار للوقت والجهد”.

تعليقات
  • مكان يرمز لهمجية الإنسان التي لا يزال يعتز بها !!؟.
    ============================
    هذه البناية تعذب داخلها الحيوانات ، وقد يقتل فيها البشر من طرف الثيران الهائجة ، وتاريخها يعود للوجود الإسباني بالمغرب ،تلك ثقافتهم وتلك ( حضارتهم )، فإن كانت تهمهم عليهم بترميمها والعناية بها ، كما نهتم نحن بمساجدنا بالخارج ، وإن كان ذلك لا يهمها ، فأقترح تحويلها لملعب قرب أو ما شابه ذلك . ولا داعي لتبذير الملايين من أجل الغير الذي حاول طمس حضارتنا في مرحلة معينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أكثر الإصابات في الدار البيضاء.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 107 آلاف و743 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 29 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1918 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 88244 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1120 إصابة جديدة (بإجمالي 35953 حالة)، وجهة مراكش آسفي 212 إصابة جديدة (بإجمالي 14485 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 111 إصابة جديدة (بإجمالي 12231 حالة)، وجهة فاس مكناس 70 إصابة جديدة (بإجمالي 11231 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 338 إصابة جديدة (بإجمالي 11479 حالة)، ودرعة تافيلالت 155 إصابة جديدة (بإجمالي 6331 حالة)، وبني ملال خنيفرة 142 إصابة جديدة (بإجمالي 5248 حالة)، وسوس ماسة 112 إصابة جديدة (بإجمالي 4438 حالة)، والجهة الشرقية 72 إصابة جديدة (بإجمالي 2551 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1782 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 14 إصابة جديدة (بإجمالي 1416 حالات)، وكلميم واد نون 29 إصابة جديدة (بإجمالي 598 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

45 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة مساء الأربعاء…

سجلت طنجة 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة مساء الأربعاء 23 شتنبر.

وبلغ مجموع الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة 111 إصابة، منها 32 حالة في تطوان، 11 في العرائش، 10 في الحسيمة، 10 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة بكل من شفشاون والفحص أنجرة ووزان.

هذا وقد سجلت طنجة حالة وفاة واحدة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 29 وفاة و2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر، عن تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر، عن تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 107743 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2361 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 88244 شخصا، في حين سُجّلت 29 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1918 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21107 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و349 ألف و630 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقبرة المجاهدين بطنجة غير قادرة على استيعاب المزيد من الموتى

عقدت جماعة طنجة يوم الثلاثاء 22 شتنبر، اجتماعا حول مشروع تهيئة وتوسيع مقبرة “المجاهدين”، وتوفير مقابر إضافية للدفن بشكل منظم…

عقدت جماعة طنجة يوم الثلاثاء 22 شتنبر، اجتماعا حول مشروع تهيئة وتوسيع مقبرة “المجاهدين”، وتوفير مقابر إضافية للدفن بشكل منظم في إطار مجموعات، وتهيئة الطرقات والقيام بعمليات تشجير.

ويأتي هذا الاجتماع بعدما بلغت المقبرة طاقتها الاستيعابية القصوى، ولم تعد قادرة على استيعاب المزيد من الموتى، في حين ما يزال مشروع “المقبرة النموذجية” قيد التهيئة والتجهيز منذ مدة طويلة.

وكانت جماعة طنجة قد صادقت في دورة يوليوز 2020، على مقرّر يقضي بنزع ملكية العقارات اللازمة لتوسعة مقبرة المجاهدين.

أكمل القراءة
error: