منوعات

هل يمكن إطالة عمر الإنسان؟ هذا ما اكتشفه العلماء

توصل فريق دولي من علماء الكيمياء الحيوية إلى أحد أهم مفاتيح إطالة العمر عند البشر. وذكرت مصادر إعلامية أن “التجارب…

توصل فريق دولي من علماء الكيمياء الحيوية إلى أحد أهم مفاتيح إطالة العمر عند البشر. وذكرت مصادر إعلامية أن “التجارب مكنت العلماء من اكتشاف أن البروتين “p62″ الموجود في جسم الإنسان وبعض الكائنات الأخرى، يلعب دورا كبيرا في تجديد الخلايا”.

وبينت تلك التجارب التي امتدت لسنوات، أن من أهم العوامل التي تساهم في تنشيط هذا البروتين في الجسم وزيادة تأثيره على الخلايا وبنيتها الحيوية، هي صيغ معينة من الأوكسيجين التفاعلي الذي يظهر في الجسم بعد الحركة أو ممارسة النشاطات البدنية والرياضية.

ويعد هذا الاكتشاف من أهم ما توصل إليه العلم في السنوات الأخيرة. فبكشف الصيغ الكيميائية الدقيقة لتنشيط بروتين “p62″، قد يصبح بالإمكان مستقبلا زيادة عمر الإنسان والحفاظ على شباب الخلايا في الجسم لبضع سنوات إضافية. وفي انتظار ذلك تظل الرياضة مهمة لتحفيز هذا البروتين، وعاملا مساعدا لتجديد الخلايا وإطالة العمر.

 




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

في أقلّ من شهر.. تلقيح ما يزيد عن مليون شخص في إسبانيا

أكدت وزارة الصحة الإسبانية أنه تم حقن ما يزيد عن مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في إسبانيا، منذ…

أكدت وزارة الصحة الإسبانية أنه تم حقن ما يزيد عن مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في إسبانيا، منذ بدء عملية التطعيم الشاملة التي انطلقت يوم 27 دجنبر الماضي.

وأكدت الوزارة أنه تم في المجموع حقن مليون و103 ألف و301 جرعة من لقاحات “فايزر” و”موديرنا” إلى حدود الخميس 21 يناير، ما يمثل نسبة 82 في المئة من الجرعات التي تم توزيعها على مختلف الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي.

وقال بيدرو سانشيز رئيسة الحكومة، إن إسبانيا ستحقق أهداف التطعيم التي حددها الاتحاد الأوروبي والتي تنص على تطعيم ما لا يقل عن 80 في المئة من المهنيين في القطاع الصحي والخدمات الاجتماعية والسكان الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما، بحلول شهر مارس القادم.

وأضاف أنه بحلول فصل الصيف، سيكون قد تم تلقيح ما لا يقل عن 70 في المئة من السكان البالغين في إسبانيا.

أكمل القراءة
منوعات

ارتفاع عدد المغاربة المقيمين بصفة شرعية في إسبانيا

كشفت إحصاءات المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في البلاد، بلغ إلى حدود فاتح…

كشفت إحصاءات المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في البلاد، بلغ إلى حدود فاتح يناير الحالي ما مجموعه 864 ألفا و546 شخصا، بزيادة قُدّرت نسبتها بـ 6,3 في المئة مقارنة مع السنة الماضيةK ما يمثل زيادة بـ 50 ألفا و959 شخصا.

وفيما يخصّ عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا، بلغ إلى حدود نهاية شهر دجنبر الماضي ما مجموعه 262 ألفا و58 شخصاـ حسب ما أفادت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية.

وأكدت الوزارة في تقريرها الدوري الصادر يوم الخميس 21 يناير الحالي، أن المغاربة حافظوا على المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي، متبوعين بالعمال الصينيين وعددهم 98 ألفا و717 منخرطا.

أكمل القراءة
منوعات

مدينة أوروبية تمنع التدخين حتى في الهواء الطلق!

تَقرّر ابتداءً من الأسبوع الحالي، حظر التدخين في الهواء الطلق ببعض الأماكن العامة، مثل الحدائق والملاعب ومحطات الحافلات، في مدينة…

تَقرّر ابتداءً من الأسبوع الحالي، حظر التدخين في الهواء الطلق ببعض الأماكن العامة، مثل الحدائق والملاعب ومحطات الحافلات، في مدينة ميلانو الإيطالية.

وأوضحت بلدية المدينة أن الهدف من الحظر الجزئي على التدخين في الهواء الطلق يتمثل في “الحد من الجسيمات الدقيقة بقطر 10 ميكرومتر (بي إم 10) الضارة بالرئتين، وحماية صحة المواطنين من التدخين النشط والسلبي في الأماكن العامة”.

وتتراوح قيمة الغرامات التي ستفرض على المخالفين ما بين 40 و240 يورو، إلا أن مسؤولي بلدية ميلانو يوضحون أن هذه العقوبات غير مطبقة في الوقت الراهن”، مشيرين إلى أن التنفيذ سيكون “تدريجيا”، في انتظار أن يصبح الجميع” على علم بالقانون الجديد.

وتُشكّل ميلانو أول مدينة إيطالية تُطبّق الحظر الجزئي على التدخين في الهواء الطلق، بينما يُنتظر فرض حظر تام على التدخين في الهواء الطلق في شهر يناير من عام 2025.

وتُعتبر إيطاليا رائدة على مستوى أوروبا في مجال حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة، ومنها الحانات والمطاعم، إذ بدأت تطبيق هذا الإجراء عام 2005.

أكمل القراءة
منوعات

إخضاع الرئيس تبون لعملية جراحية

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء 20 يناير بألمانيا، عملية جراحية على قدمه اليمنى كُللت بالنجاح، حسب…

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء 20 يناير بألمانيا، عملية جراحية على قدمه اليمنى كُللت بالنجاح، حسب ما أفادت رئاسة الجمهورية في بيان لها.

وأشار بيان رئاسة الجمهورية إلى أن الرئيبس تبون “سيعود إلى أرض الوطن خلال الأيام القادمة”، وذلك فور حصوله على موافقة الفريق الطبي.

وكان الرئيس الجزائري قد أصيب بفيروس كورونا حيث خضع للعلاج في مستشفى متخصص بألمانيا مدة شهر كامل، قيل أن يعود مجددا إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية على قدمه نتيجة مضاعفات الإصابة بالفيروس.

أكمل القراءة
error: