غرفة الأخبار

إعادة تمثيل جريمة احتجاز فتاة وقتلها والتمثيل بالجثة (فيديو)

جرت يوم الإثنين 6 يوليوز، إعادة تمثيل جريمة القتل العمد المقرون بالاحتجاز والتمثيل بالجثة، التي وقعت مؤخرا بمدينة مراكش، بحضور…

جرت يوم الإثنين 6 يوليوز، إعادة تمثيل جريمة القتل العمد المقرون بالاحتجاز والتمثيل بالجثة، التي وقعت مؤخرا بمدينة مراكش، بحضور ممثلي مختلف المصالح الأمنية والقضائية ووسائل الإعلام.

ومرّت عملية إعادة تمثيل الجريمة، تحت إشراف نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، وكذا رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية ونائبه.

وكانت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، قد تمكنت مساء السبت الماضي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، للاشتباه بتورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد المقرون بالاحتجاز والتمثيل بالجثة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح ولاية أمن مراكش كانت قد عاينت، يوم 30 يونيو المنصرم، جثة فتاة تم العثور عليها داخل قناة لصرف المياه العادمة، وهي في بداية التحلل ومقيدة من اليدين والرجلين، قبل أن تسفر الأبحاث والخبرات الجينية عن تشخيص هوية الضحية، التي تبلغ من العمر 23 سنة وتعيش حالة التشرد.





تعليقات
  • للاسف اعادة تمثيل الجريمة هي مضيعة للوقت ولن تزيد القضية اي شيء مادام المتهم قد صرح بكل ماجرى اثناء الواقعة الاجرامية المشكل الان هو هدا الاختلاط الغير المنضم لا يوجد تباعد ولا احتياطات في ضل هدا الوباء الخطير لا يمكن المغامرة من اجل اعادة تمثيل جريمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الدولة تمنح دعما لأكثر من 3 آلاف مرشد سياحي

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، بأن عدد المرشدين السياحيين…

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، بأن عدد المرشدين السياحيين الذين استفدوا من التعويض الجزافي الممول من صندوق تدبير الجائحة بلغ إلى حدود الآن 3202.

فتاح العلوي في معرض ردها على سؤال شفول حول “وضعية المرشدين السياحيين” تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين، قالت إنه  من بين أهم الإجراءات التي يستفيد منها المرشدون السياحيون في هذه الفترة الصعبة، منح تعويض جزافي شهري مقداره ألفي درهم خلال الفترة الممتدة من يوليوز 2020 إلى غاية يونيو 2021، بالإضافة إلى التسوية الإدارية لبعض المرشدين الذين لم يستفدوا من الدعم، وكذا الاستفادة من التغطية الاجتماعية.

وأضافت أن هذه الفئة تأثرت من تداعيات جائحة كورونا في غياب السائح الأجنبي، مشيرة إلى أن الوزارة استنتجت أهمية ملاءمة عرض الإرشاد السياحي حتى يتم استهلاكه من طرف السائحين المغاربة، ومشددة على أنه من بين الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة في إطار تطوير ومواكبة مهنة المرشد السياحي.

وأكدت الوزيرة أنه في إطار المبادرات التشريعية، تفاعلت الوزارة إيجابا مع مقترح قانون تقدم به فريق التجمع الوطني لألحرار، يهدف إلى فتح المجال لتغيير الفئة من مرشد الفضاءات الطبيعية إلى مرشد المدن والمدارات السياحية، وإدراج مجموعة من التعديلات بغرض تبسيط مزاولة المهنة.

وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية قد أعلنت ، مؤخرا ، عن تمديد إجراءات الدعم المتعلقة بعقود البرامج الثمانية الموقعة في يناير لفائدة بعض الأنشطة الإنتاجية المتأثرة بالأزمة الصحية، وذلك إلى غاية  30 يونيو 2021.

وهمت هذه الإجراءات بالخصوص المنح والتعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء العاملين في قطاعات السياحة، والمطاعم، ومموني الحفلات ،ومتعهدي التظاهرات، وفضاءات الترفيه والألعاب، ودور الحضانة، والقاعات الرياضية الخاصة، وكذلك قطاع الصحافة، والصناعات الثقافية والإبداعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تتهم فريق العدالة والتنمية باستغلال قضية الراضي والريسوني

اتهمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الثلاثاء، فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان باستغلال قضية السجينان سليمان الريسوني…

اتهمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الثلاثاء، فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان باستغلال قضية السجينان سليمان الريسوني وعمر الراضي.

وأوضحت المندوبية العامة، ردا سؤال برلماني وجهه مجموعة من النواب البرلمانيين المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية إلى رئيس الحكومة، بخصوص إضراب المعتقلين سليمان الريسوني وعمر الراضي عن الطعام، والذي تم تداوله من طرف الإعلام الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، أن “الإضراب عن الطعام الذي أشعر السجينان المعنيان بالدخول فيه غير مرتبط بظروف اعتقالهما، كما أكدا ذلك بنفسيهما خلال زيارة مدير المؤسسة (السجنية) لهما من أجل ثنيهما عن الاستمرار في الاضراب، وأن هدفهما هو إطلاق سراحهما. وبناء على ذلك، لن يكون للمندوبية العامة أية مسؤولية في ما قد يترتب عن إضراب السجينين عن الطعام من عواقب على حالتهما الصحية”.

وأضافن أن “إدارة المؤسسة قامت بمحاولات عديدة من أجل إقناعهما بالتراجع عن الإضراب، لكنهما تشبثا بموقفهما رغم ما قد يشكله الإضراب عن الطعام من خطورة على وضعهما الصحي، علما أنه يتم إخضاعهما للمراقبة الطبية اليومية لحالتهما الصحية من طرف الطاقم الطبي للمؤسسة”.

وسجل المصدر ذاته أن إدارة المؤسسة “تحرص على تمتيعهما بكل حقوقهما المكفولة قانونا وعلى صون كرامتهما، وتؤكد المندوبية العامة، بهذا الخصوص، أنهما لم يتعرضا قط إلى أي معاملة مهينة أو لا إنسانية أو حاطة بالكرامة”.

وأشارت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى أنه “وعلى غرار ما حصل في مرة سابقة، عمد نفس الفريق النيابي إلى توجيه سؤال برلماني إلى السيد رئيس الحكومة وإلى تسريبه في الوقت نفسه ” ،منتقدة في هذا الصدد استثمار ما يعتبره أعضاء الفريق ملفا حقوقيا “من أجل تحقيق أهداف ضيقة، في حين أن الأمر يتعلق بقضيتي حق عام. ولا أدل على ذلك أكثر من تركيزهم على السجينين من دون غيرهما من السجناء المضربين”.

المندوبية قالت إن “طارحي السؤال تجاهلوا البيان التوضيحي الذي سبق لإدارة مؤسسة عين السبع 1 أن أصدرته حول إضراب السجينين المعنيين وظروف اعتقالهما، مصرين على إضافة أصواتهم إلى أصوات أخرى تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وتطالب بإطلاق سراح السجينين في تجاهل تام لاستقلالية القضاء ولحقوق الأطراف الأخرى في القضيتين، وكأنما يكفي إضراب أي سجين عن الطعام ليطلق سراحه ولو كان في ذلك خرق سافر للقوانين”.

وبعد أن استنكرت المندوبية العامة الطريقة المتبعة من طرف نفس المجموعة في هذا الإطار ، جددت التأكيد على أن هدف السجينين المعنيين من إضرابهما عن الطعام “لا يمت بصلة إلى ظروف اعتقالهما، وأنها حريصة على تمتيعهما بظروف اعتقال مطابقة للقانون وبالرعاية الطبية اللازمة والموصولة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمكراز يعلن إعادة 5016 مطرودا إلى العمل

 قال محمد أمكراز وزير الشغل والادماج المهني ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إنه تم إرجاع 5016 أجير مطرود إلى عمله…

 قال محمد أمكراز وزير الشغل والادماج المهني ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إنه تم إرجاع 5016 أجير مطرود إلى عمله خلال سنة 2020

وأوضح السيد أمكراز في معرض رده على سؤال شفوي حول “استغلال ظروف جائحة كورونا للاعتداء على حقوق الأجراء” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه في إطار تعزيز السلم الاجتماعي والحد من النزاعات، تمكن أعوان تفتيش الشغل ، السنة الماضية ، من معالجة 63 ألف و235 نزاعا فرديا، وإيجاد تسوية ل74 ألف و181 شكاية من أصل 145 ألف و674، بنسبة 50,92 في المائة.

كما تم ، بحسب الوزير ، استرجاع حوالي مليار و917 مليون درهم لفائدة الأجراء المشتكين في 2020، مشيرا إلى أنه بالنسبة لنزاعات الشغل الجماعية، مكنت تدخلات مصالح الوزارة من تفادي 1950 إضرابا في 1629 مؤسسة مقابل 1629 إضرابا متفاديا ب974 مؤسسة خلال سنة 2019، أي بنسبة ارتفاع بلغت 19,71 في المائة.

وخلص الوزير إلى أن جهاز مفتشي الشغل يقوم بمجهودات كبيرة وجبارة لتدبير هذه النزاعات ،خصوصا فيما يتعلق بتوعية المقاولات والأجراء من المخاطر الناجمة عن فيروس كورونا، وضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية.

ر/لب

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اكتشاف طريق جديد.. تفكيك مزود الشبكات الاجرامية باللوجستيك لتهريب الحشيش المغربي

قال الحرس المدني الإسباني إنه قام بتفكيك منظمة إجرامية كبرى متخصصة في إدخال الحشيش المغربي إلى إسبانيا، مشيرة بأن المنظمة…

قال الحرس المدني الإسباني إنه قام بتفكيك منظمة إجرامية كبرى متخصصة في إدخال الحشيش المغربي إلى إسبانيا، مشيرة بأن المنظمة كانت تقوم بعرض خدماته على عصابات أخرى لتهريب المخدرات عن طريق القوارب.

هذا وألقي القبض على 64 شخصا وتم التحقيق مع 10 آخرين بتهمة ارتكاب جرائم تنظيم إجرامي وتهريب المخدرات وتزوير الوثائق وسرقة الحالة الاجتماعية والتهريب وحيازة أسلحة ممنوعة.

وخلال 38 عملية أمنية بعدة مناطق تم حجز 2313 كيلوغراما من الحشيش، 118000 يورو، 22 قاربا عالي السرعة بقيمة 6 ملايين يورو. مسدس مع كاتم الصوت، بندقية صيد، 19 مركبة (ثقيلة وخفيفة)، أكثر من 37000 لتر من البنزين لتزويد السفن بالوقود في البحر ، مثبطات التردد، معدات الاتصالات.

من جهة ثانية قال الحرس المدني، إن منظمات تهريب المخدرات بدأت تلجأ إلى طريق جديد عبر البرتغال للتهريب ومن غرب إسبانيا، جراء الضغط والعمليات الأمنية جنوب البلاد وفي مضيق جبل طارق.

أكمل القراءة
error: