أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تراجعات في كل شيء تقريباً.. انخفاضٌ مُتوقّع لمعدّل نموّ الاقتصاد الوطني بـ 13,8٪

قالت المندوبية السامية للتخطيط في تقريرٍ موجز عن الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من 2020 وتوقعات الفصل الثالث، إنها تتوقع…

قالت المندوبية السامية للتخطيط في تقريرٍ موجز عن الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من 2020 وتوقعات الفصل الثالث، إنها تتوقع أن يُسجّل معدّل نمو الاقتصاد الوطني انخفاضاً يُقدّر بـ 13,8 في المئة خلال الفصل الثاني من 2020، عوض 0,1 بالمئة قي الفصل السابق.

وأرجعت المندوبية سبب هذا الانخفاض إلى تقلص القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 14,4 في المئة، حيث سيشهد القطاع الثالثي تراجعا ملحوظا في وتيرة تطوره لينخفض بـ 11,5 في المئة عوض زائد 1.6 في المئة خلال الفصل السابق، متأثرا بتقلص أنشطة النقل والسياحة والتجارة، فيما ستحافظ المواصلات والخدمات غير المؤدى عنها، وخاصة الاجتماعية، على ديناميتها مقارنة مع الخدمات الأخرى.

بالمقابل، أشارت المندوبية إلى أنه من المنتظر أن تشهد القيمة المضافة للقطاع الثانوي انخفاضا يناهز 14,3 في المئة بدل زائد 0,2 في المئة إبان الفصل السابق، موازاةً مع تراجع أنشطة الطاقة الكهربائية والبناء، وكذلك الصناعات التحويلية، وخاصة قطاعات النسيج والسيارات والالكترونيك ومواد البناء، فيما ستحافظ صناعات الأغذية والكيمياء على منحاها التصاعدي.

بدورها، ستواصل أنشطة التعدين تطورها الإيجابي بالرغم من تأثيرات الأزمة الصحية، لترتفع قيمتها المضافة بنسبة تقدر بـ 3,7 في المئة خلال الفصل الثاني من 2020، بفضل تحسن إنتاج الفوسفاط، مدعوما بارتفاع طلبات الصناعات التحويلية المحلية في ظل تزايد الطلب الخارجي على الأسمدة.

وأبرزت مندوبية التخطيط أنه رغم ارتفاع الشكوك حول الطلب العالمي عليها، فإن المبادلات الدولية حول الأسمدة الفوسفاطية واصلت تطورها الإيجابي. كما ساهمت الصعوبات التي شهدتها سلاسل التموين الآسيوية من المواد الأولية للصناعات الكيميائية في الرفع من قيمة صادرات الفوسفاط الخام بنسبة تقدر بـ 7,4 في المئة.

وفي ما يتعلق بقطاع الفلاحة، تتوقع المندوبية أن تحقق القيمة المضافة الفلاحية انخفاضا بوتيرة تصل إلى 6,1 في المئة خلال الفصل الثاني من 2020، مقابل 5 في المئة في الفصل السابق، وذلك بالرغم من تحسن التساقطات المطرية بنسبة 86 في المئة خلال شهري أبريل وماي 2020،مقارنة مع الفترة نفسها من 2019.

وأوضحت أن هذا التحسن شبه العام، بعد جفاف حاد خلال فصل الشتاء، لم تستفد منه جميع المزروعات، إذ في الوقت الذي تحسنت فيه زراعات الخضروات الموسمية والسكرية وبعض الورديات، ظلت مردودية الحبوب والقطاني والكلأ متواضعة بسبب العجز في التساقطات الشتوية الذي أثر سلبا على عملية النضج.

وحسب توقعات المندوبية، سيحافظ قطاع الإنتاج الحيواني على تطوره بفضل تحسن المراعي والتدابير المتخدة لدعم أسعار الشعير وإرجاء قروض الفلاحين، وهو ما ساهم في الحد من تدهور الحالة المادية للفلاحين بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف الأخرى وتوقف الأسواق الأسبوعية لبيع المواشي، كما ستحافظ القطاعات الحيوانية الأخرى كالدواجن وإنتاج الحليب على ديناميكيتها.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

طبيبٌ مُفترَض على فيسبوك يستدرج فتىً في الـ 13 من عمره

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمفوضية أمن أزغنغان بإقليم الناظور، أوقفت يوم الخميس فاتح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمفوضية أمن أزغنغان بإقليم الناظور، أوقفت يوم الخميس فاتح أكتوبر، شخصا يبلغ من العمر 32 سنة يُشتبه تغريره بقاصر عن طريق الأنظمة المعلوماتية ومحاولة هتك عرضه وانتحال صفة ينظمها القانون.

وجرى توقيف المشتبه فيه على خلفية شكاية تقدمت بها والدة طفل قاصر يبلغ من العمر 13 سنة، تتهم فيها المعني بالأمر بانتحال صفة طبيب مختص في جراحة التجميل لاستدراج ابنها عبر وسائط التواصل الاجتماعي بغرض هتك عرضه، وذلك بعدما أوهمه بقدرته على إخضاعه لجراحة تقويمية على مستوى الأنف.

وقد أسفرت الخبرات التقنية والأبحاث التي باشرتها مصالح الأمن، عن تشخيص هوية المشتبه فيه الذي تبيّن أنه كان ينتحل صفة مزيفة.

وتم توقيف المشتبه فيه ووضعه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات وخلفيات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

34 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

أظهرت معطيات وزارة الصحة أنه طنجة سجلت 34 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، من أصل 92 إصابة على مستوى…

أظهرت معطيات وزارة الصحة أنه طنجة سجلت 34 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، من أصل 92 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت تطوان 21 حالة، 17 في العرائش، 10 في المضيق الفنيدق، 6 في وزان، 2 في الفحص أنجرة، وحالة بكل من الحسيمة وشفشاون.

وتم تسجيل في المقابل حالتي وفاة في مدينة تطوان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تمديد إغلاق مدينة الدار البيضاء

قررت الحكومة، اليوم الخميس، تمديد العمل لفترة إضافية ثانية بالتدابير التي تم إقرارها بعمالة الدار البيضاء يوم 7 شتنبر الماضي،…

قررت الحكومة، اليوم الخميس، تمديد العمل لفترة إضافية ثانية بالتدابير التي تم إقرارها بعمالة الدار البيضاء يوم 7 شتنبر الماضي، لمدة 14 يوما أخرى، تبتدئ من الاثنين 5 أكتوبر الجاري.

وأوضح بلاغ للحكومة أن هذا القرار يأتي تبعا لخلاصات عمليات التتبع والتقييم المنتظم المنجزة من قبل لجان اليقظة والتتبع بعمالة الدار البيضاء، وأخذا بتوصيات اللجنة العلمية المختصة بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم خلال هذه الفترة الإبقاء على جميع التدابير التي سبق إقرارها، باستثناء المؤسسات والمعاهد التعليمية، التي ستفتتح انطلاقا من 5 أكتوبر الجاري لاستئناف الدراسة بجميع الأسلاك والمستويات، وذلك حسب نمط تعليم حضوري بالنسبة للمتعلمين الذين عبر أولياء أمورهم عن اختيار هذه الصيغة، مع الحرص على الالتزام بمختلف التدابير الاحترازية المقررة والعمل على التتبع المستمر للوضعية الصحية بجميع هذه المؤسسات واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية بما يتناسب مع تطور الحالة الوبائية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 126 ألفا و44 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس فاتح أكتوبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 35 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2229 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1421 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 104 ألف و136 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1250 إصابة جديدة (بإجمالي 44528 حالة)، لتكون بذلك قد سجّلت أكثر من ألف إصابة لليوم الثاني على التوالي بعدما سَجّلت يوم أمس 1024 إصابة، وسَجّلت جهة مراكش آسفي 219 إصابة جديدة (بإجمالي 15967 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 228 إصابة جديدة (بإجمالي 13693 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 92 إصابة جديدة (بإجمالي 12893 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 62 إصابة جديدة (بإجمالي 11753 حالة)، ودرعة تافيلالت 140 إصابة جديدة (بإجمالي 7426 حالة)، وبني ملال خنيفرة 86 إصابة جديدة (بإجمالي 6316 حالة)، وسوس ماسة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 5845 حالة)، والجهة الشرقية 105 إصابة جديدة (بإجمالي 3389 حالة)، والداخلة واد الذهب 18 إصابة جديدة (بإجمالي 1884 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 25 إصابة جديدة (بإجمالي 1602 حالات)، وكلميم واد نون 31 إصابة جديدة (بإجمالي 748 حالة).

أكمل القراءة
error: