أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب للعفو الدولية: ردكم ليس بمستوى العثماني وننتظر الجواب والأدلة

أكدتحسناء الطريبق مديرة الدراسات القانونية والتعاون الدولي بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ، اليوم السبت بالرباط، أن…

أكدتحسناء الطريبق مديرة الدراسات القانونية والتعاون الدولي بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ، اليوم السبت بالرباط، أن السلطات المغربية “لا زالت تنتظر” جوابا من منظمة العفو الدولية على رسالة رئيس الحكومة .

وقالت الطريبق ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن “السلطات المغربية لا زالت تنتظر جوابا على رسالة رئيس الحكومة من طرف الجهة المرسلة إليها . كما أن السلطات المغربية ما زالت تنتظر الأدلة العلمية المقنعة التي طالبت بها “.

وأوضحت أنه على مستوى الشكل ، فإن رسالة المديرة الإقليمية لا تجيب على مراسلة رئيس الحكومة ، مضيفة أن المديرة الإقليمية “ليست الجهة المرسلة إليها، ولا تمثل المستوى الذي توجه إليه رئيس الحكومة”.

وذكرت في هذا الصدد بأن رئيس الحكومة كان قد وجه مراسلته إلى الأمينة العامة بالنيابة للمنظمة ، وليس مديرة المكتب الإقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . كما أن رئيس الحكومة وجه مراسلته لمقر المنظمة بلندن وليس للمكتب الإقليمي بتونس .

وعلى مستوى الجوهر، تشير الطريبق، فإن رسالة المديرة الإقليمية للمنظمة “اكتفت باجترار نفس الإدعاءات الواهية والإتهامات المجانية المتضمنة في التقرير، من دون تقديم أدلة علمية أو حجج موضوعية”.

العفو الدولية كانت قد اعتبرت أن الاتهامات الموجهة إليها من قبل السلطات المغربية ليست جديدة، وبأنها تظهر عدم تسامح المملكة مع الانتقادات الموجهة إليها بخصوص ملفها في حقوق الإنسان، وهو الملف الذي وصفته بـ “المزري”، وقالت إن لديها دلائل على تجسس السلطات على الصحافي عمر الراضي وعدد من النشطاء والصحافيين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال نادل مقهى اتهم أمن طنجة بقتل شاب

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة نادل مقهى يوم الأحد 20 شتنبر، جراء إدلائه بتصريحات اتهم فيها الأمن بقتل شاب قبل…

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة نادل مقهى يوم الأحد 20 شتنبر، جراء إدلائه بتصريحات اتهم فيها الأمن بقتل شاب قبل يومين.

المصلحة الولائية للشرطة القضائية قررت فتح بحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة للنادل البالغ 35 سنة، وجراء الإدلاء ببيانات كاذبة والتبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم حدوثها.

وكان المشتبه فيه قد أدلى بتصريحات حول قضية زجرية هي موضوع بحث قضائي من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، حيث زعم أنه عاين اقتياد شخص مصفد اليدين نحو مقر ولاية أمن طنجة، بيد أن هذا الأخير كان قد توفي غرقا بشاطئ البحر، ولم يسبق أن كان موضوع أي تقييد للحرية في تلك الأثناء.

وقد أمرت النيابة العامة المختصة بوضع الشخص المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك للبحث معه حول دوافع وخلفيات إدلائه بهذه التصريحات الكاذبة والمؤثرة على سير التحقيقات الجنائية في هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

3 إصابات بكورونا بثانوية رينيو الفرنسية في طنجة

تأكدت إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا المستجد في ثانوية رينيو الفرنسية بمدينة طنجة، وتقرر بناء على هذا الأمر إغلاق المؤسسة…

تأكدت إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا المستجد في ثانوية رينيو الفرنسية بمدينة طنجة، وتقرر بناء على هذا الأمر إغلاق المؤسسة لمدة 14 يوما.

المديرية الإقليمية أعلنت القرار ثم حذفت بلاغا “دون توضيحات” لكن المؤسسات الفرنسية، أكدت في وقت لاحق تسجيل إصابات بفيروس كورونا.

وسيخضع المخالطون لهؤلاء المصابين صباح يوم الإثنين 21 شتنبر لتحاليل للكشف عن الفيروس، ثم ستغلق أبواب المؤسسة لمدة 14 يوما ويعتمد التعليم عن بعد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حجز 500 كلغ من المخدرات بالقصر الصغير وتوقيف مُهرّبَين

أفاد مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية أحبطت محاولة لتهريب المخدرات بعرض ساحل القصر الصغير، زوال يوم…

أفاد مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية أحبطت محاولة لتهريب المخدرات بعرض ساحل القصر الصغير، زوال يوم الأحد 20 شتنبر، حيث تم ضبط نصف طن من مخدر الشيرا كانت مخبأة في رزم وبراميل ماء.

وأسفرت هذه العملية عن توقيف مهربَين، مغربي وإسباني، كانا على متن قارب سريع، حيث تم تسليم الشحنة والمواد المضبوطة والمهربَين إلى الدرك الملكي لاتخاذ الإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأمن: شاب كان في حالة تخدير توفي بعد محاولته الهرب سباحة في شاطئ مالاباطا

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات غرق شخص يبلغ من العمر 25 سنة، بشاطئ مدينة طنجة.

وكانت دورية للشرطة قد باشرت عملية توقيف شخصين على متن دراجتين ناريتين بمنطقة “مالاباطا” الساحلية بمدينة طنجة، والذين كانا في حالة تخدير متقدمة في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة المواطنين ومستعملي الطريق، وفق الشرطة، غير أن أحدهما حاول الفرار من خلال التخلي عن دراجته والتوجه سباحة نحو الشاطئ المحاذي، قبل أن يتم إخراجه بحضور عناصر القوة العمومية وهو في حالة صحية حرجة ونقله للمستشفى حيث وافته المنية.

وقد شملت إجراءات البحث تحصيل إفادات مجموعة من الأشخاص الذين حضروا هذه الواقعة، ومن بينهم مرافق المعني بالأمر، وأكدت معطيات أولية أنهما كانا في حالة تخدير وأن شريكه حاول الفرار عبر السباحة إلى مياه الشاطئ، وذلك لأسباب وخلفيات تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها.

المديرية العامة للأمن الوطني نفت ما وصفتها ب”المعطيات الكاذبة” التي تم تداولها حول توقيف الهالك ونقله لمركز الشرطة حيث وافته المنية، مؤكدة في المقابل أن هذا الأخير نقل على الفور إلى المستشفى وفارق الحياة هناك، دون أن يتم إخضاعه لأي إجراء أمني قبلي.

ويقول أصدقاء للشاب نقلا “عن شهود” دون تحديدهم، إنهم شاهدوه قرب ولاية طنجة، حيث تم توقيف إلى جانب 3 أشخاص، قبل إعلان وفاته بعد ساعتين من إيقافه.

أكمل القراءة
error: