غرفة الأخبار

العفو الدولية ترد على السلطات المغربية: سجلك مزري في حقوق الإنسان ولدينا أدلة

بعدما طالب المغرب منظمة العفو الدولية بتقديم أدلة عن الاتهامات التي وُجّهت للسلطات بخصوص استخدامها نظام تجسّس إسرائيلي للتجسس على…

بعدما طالب المغرب منظمة العفو الدولية بتقديم أدلة عن الاتهامات التي وُجّهت للسلطات بخصوص استخدامها نظام تجسّس إسرائيلي للتجسس على الصحافي عمر الراضي ونشطاء وصحافيين مغاربة، ردّت المنظمة بشكل رسمي على هذه الاتهامات.

المنظمة، وفي تعليقٍ على الاتهامات، قالت يوم السبت 4 يوليوز، إن “الهجمات التي شنتها السلطات المغربية على مصداقية منظمة العفو الدولية، وحملة التشهير الموجهة إلى الفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية في الرباط، تُبيّن مدى عدم التسامح الذي تبرزه هذه السلطات مع انتقاد سجلها في مجال حقوق الإنسان”.

المنظمة أكدت تواصلها مع مسؤولين حكوميين قبل نشر تحقيقها، مشيرةً إلى أنها أخطرت بتاريخ 9 يونيو خمسة مسؤولين بوزارة حقوق الإنسان، باعتزامها نشر التقرير، ودعت الرسالة التي وجهتها المنظمة للحكومة المغربية إلى تقديم تعليقات من طرفها لإدراجها في التقرير، لكنها لم تتسلم أي رد من الحكومة في هذا الصدد.

وقالت المنظمة إنها قدّمت أدلة في تحقيقها، مشيرة إلى أن مجموعة “إن إس أو” تبيع برامج التجسس “بيغاسوس” التابعة لها حصرياً إلى أجهزة إنفاذ القانون والهيئات الحكومية، مبرزةً كيف تُشير الأدلة التقنية التي استخلصها باحثو المنظمة من هاتف الصحافي عمر راضي بوضوح إلى أن برنامج “بيغاسوس” تم تثبيته بشكل معين من أشكال الهجوم الرقمي الذي تم تحديده في التقرير على أنه “حقن شبكة الاتصالات”، الأمر الذي يتطلب سيطرة على مشغلي الهاتف المحمول في الدولة للتنصت على اتصال هاتف الصحافي النقال عبر الإنترنت، والذي لا يمكن إلا للحكومة أن تأذن به. 

من جهتها، قالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، “لدى السلطات المغربية تاريخ من الإجراءات العقابية التي تصرف الانتباه عن سجلها المزري في مجال حقوق الإنسان، والمفارقة العجيبة هنا هي أنها بهذا تؤكد على وجه التحديد ما كشف عنه بحث منظمة العفو الدولية طيلة الأشهر الماضية: ألا وهو عدم تسامح الحكومة مع حرية التعبير على الإطلاق”.

تعليقات
  • ان كانت حقا دولة حقوق الانسان.تعطي المواطن المغربي المحقور الضعيف المغلوب على أمره الدفعة الثالثة من الدعم لأصحاب الرميد و القطاع الغير الهيكل. فلوس الصندوق سرقوها قرابة 24 مليار. حق المغاربة اين هو؟

  • منظمة العفو تراقب فقط الدول الفقيرة لزعزعة استقرارها بحقوق الانسان ،المراة،الطفل،المثلية،الخ. …اما باقي الدول فتفعل ما تشاء وتسن ما تشاء كأننا في قانون الغاب القوي يتخلص من الضعيف بشتى الوسائل المتاحة.
    المهم عندما يتعلق الأمر بالسيادة الوطنية فالتشرب المنظمة ماء البحر يجب على الدولة أن تسلك الطريق التي يحلو لها في الكشف عن الخونة،المهم أن ترجم الأفواه الشريرة.

  • هيومن رايتس واتش هي أدات تستعملها دول كبرى لإخضاع الدول الصغرى لإبتزازها، إسرائيل تنتهك يوميا حقوق الإنسان في فلسطين و لم تجرؤ أن توجه لها إتهام و التشهير بها أكثر من ذلك قامت إسرائيل مديرها بطريقة مهينة و مذلة. المغرب يجب أن يقوم بالمثل هي و خونة الدخل الذين يتعاونون معها و يعرفها حجمها

  • لما يتعلق الأمر بالوحدة الوطنية فلا يهمنا لا منظمات العالم اللي يتجسس على بلده لمصالحه الشخصية هذا يعتبر خائن ولازم الدولة تقوم بشتى الوسائل كي تحافظ على أمنها المغربي المغاربة كلهم وراء الملك وحكومته ويدا في يد للحفاظ على استقرار امن بلدنا العزيز وكل من يتجرأ على المساس بأمننا ووحدتنا الترابية أو سولت له نفسه والله نقطعه إربا إنهم المغاربة يا سادة والتاريخ يشهد على ذلك

    • السلام عليكم
      من اجل امن واستقرار الوطن لاتهمنى اي منظمة
      جل دول العالم وخاصة الدول الكبرى تدافع عن امن واستقرار اوطانهم بكل السبل ولاتهمهم اي منظمة
      كذالك المملكة المغربية من اجل امن واستقرار
      الوطن لاتهمنى اي منظمة …
      طوز في تلك المنظمات

  • فلنسئل ضمائرنا بدون مزايدات هل المغرب والدول العربية قاطبة دول الحق والقانون؟ كل واحد يجيب نفسه ومعظم الضمائر الحية ستجتمع على نتيجة واحدة.

  • مع كامل الأسف منظمة العفو الدولية ليست موضوعية في تقريرها، بل تعاطيها مع ملف حقوق الإنسان هو تعاطي انتقاءي، وغير حقيقي وغير منصف مع بعض الدول منها المغرب مثلا. فكل تقاربرها حول المغرب فيها تحامل كبير وتشويه لسمعة المغرب فحقوق الإنسان هي حقوق كونية شاملة كما هو متعارف عليه دوليا. فهي تحابي الدول الكبرى طبعا من أجل التمويل المالي، وتتجنب انتقادها، وتسلط سيفها على الدول الصاعدة لا رضاءالقوى الكبرى. مما جعلها تفقد المصداقية والموضوعية في تقاريرها. فالعالم كله شاهد الأحداث الموءسفة والعنف من طرف الشرطة الإسبانية في أحداث كتلونيا، هل أشارت لها المنظمة في تقاريرها؟ طبعا لا. فالعالم اليوم أصبح قرية صغيرة ،كل شيء واضح. فامن المغاربة مقدس، ولا نقبل بتاتا ان يكون الصحفي المشار اليه في التقرير عميل للمخابرات الأجنبية. فهذه تعتبر خيانة. ويجب َحاكمته، والسلام.

  • اي واحد يحب يتكلم يقول الامارات ،انتوما واحد مجموعة مرتزقة كتحاولو ديما تديرو البلبلة،باش تديرو مشاكل بين المغرب والإمارات ولكن تعرفو نجوم السماء أقرب لكم من نواياكم الخبيثة، على فكرة علاقة الامارات بالمغرب مثينة بزاااف ،بلا ماتعدبو راسكم

  • عوض تصريف الأزمة لدولة الامارات أو للمنظمة نفسها وجب الرد على ملاحظات المنظمة بالدليل. لماذا لم نجب على ماجاء في التقرير قبل نشره أليس ابعيب في مسؤولينا الذين يتقنون البكاء والشكوى. الحقيقة واضحة في المغرب لا اعتراف بحقوق الانسان خاصة عندما تعارض توجهات السلطة العليا. المواطن الضعيف هو الذي يحس أنه يعاني عفاكم سول ماذا يقع في المحاكم وكيف تزور المحاضر ووو………

  • حينما يتعلق الامر بالامن القومي للبلد لم يبقى للحقوق الفردي اي سند وبالتالي يتحد كل المغاربة صفا واحدا كما فعل في جائحة كورونا

    • كلنا عبيد لله اما انت فعبد للخونة و المرتزقة ومن يدافع عن حرمة وطنه فهو حر و أتحدى هده المنظمة ان تنشر تقريرا يدين انتهكات البوليزاريو في حق اللاجئين الصحراويين والجزائر التي تؤويهم و تمولهم .الكيل
      بمكيالين

  • طز في منظمةالعفوالدوليةالمدعومةمن عصابات المافيا أكيد أخذت رشوة من الإمارات لتشويه صورةالمغرب
    فلانستغرب من هذه المنظمة المشبوهة
    دام عزك بالمغرب ياقاهرهم 💪

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن قرار تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، يهدف إلى استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمانديس تُنظّم أنشطة تحسيسية لفائدة تلاميذ طنجة

نظّمت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة طنجة، أنشطةً تحسيسية خلال الأسبوع الحالي استفاد منها عدد من…

نظّمت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة طنجة، أنشطةً تحسيسية خلال الأسبوع الحالي استفاد منها عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة، وذلك بهدف زيادة الوعي لديهم بهذا المجال.

وتمكّن هؤلاء التلاميذ من زيارة محطة معالجة المياه العادمة “بوخالف”، حيث تعرّفوا عن قرب على أهمية الحفاظ على الموارد المائية، وقُدّمت لهم شروحات حول دورة الماء قبل أن يصل إلى المنازل.

كما اطّلع الأطفال المستهدفون من هذه الأنشطة على نظام إزالة التلوث، مع التركيز على المشروع الكبير الذي نفذته “أمانديس” في السنوات الأخيرة على نطاق واسع، والذي بدأت تتحقّق نتائجه، ويتعلق الأمر باستخدام المياه العادمة المعَالجة في سقي الفضاءات الخضراء وملاعب الغولف (REUSE).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف 42 شخصا بسبب أعمال شغب عقب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان

ذكرت ولاية أمن طنجة أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء 25 ماي، أسفرت عن…

ذكرت ولاية أمن طنجة أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء 25 ماي، أسفرت عن ضبط اثنين وأربعين (42) شخصا، بينهم ثلاثة وعشرون قاصرا، يُشتبه تورطهم في إهانة موظفين عموميين وارتكاب أعمال عنف مرتبط بالشغب الرياضي وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية.

وكان المشتبه فيهم أقدموا على تكسير بعض المقاعد في ملعب “ابن بطوطة” على هامش مباراة فرقين اتحاد طنجة ونهضة بركان، كما قاموا برشق القوات العمومية بالحجارة، ما تسبب في إصابة أربعة شرطيين بجروح طفيفة وإلحاق خسائر مادية بخمس سيارات للأمن الوطني.

وتم إيداع الموقوفين الرشداء تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم الاحتفاظ بالموقوفين القاصرين تحت تدبير المراقبة، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه الأفعال الإجرامية، بينما لا تزال التحريات جارية لتوقيف باقي المشاركين والمساهمين فيها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد نشر فيديو الاعتداء.. الشرطة تُسارع لاعتقال مُعنّف لبنى موريد

بعد نشر فيديو الاعتداء على “المؤثّرة” لبنى موريد داخل محلها بمدينة برشيد، وتداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ…

بعد نشر فيديو الاعتداء على “المؤثّرة” لبنى موريد داخل محلها بمدينة برشيد، وتداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ صباح يوم الأربعاء 25 ماي، تحرّكت مصالح الشرطة وأوقفت المُعتدي بعدما تمكّن في وقت سابق من الحصول على إفراج حسب ما أفادت ضحية الاعتداء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مصالحها تفاعلت بسرعة وجدية كبيرة مع شريط الفيديو المنشور الذي يُوثّق لاعتداء خطير يرتكبه شخص في مواجهة سيدة داخل محل تجاري بمدينة برشيد، حيث بادرت بإشعار النيابة العامة المختصة، وتنفيذ تعليماتها بشأن فتح بحث قضائي بخصوص الجرائم التي يوثقها الشريط المذكور.

وأضافت المديرية أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكّنت من توقيف المشتبه فيه المتورط في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والبالغ من العمر 23 عاما، وهو من ذوي السوابق القضائية، كما تمّ تحصيل شكاية السيدة التي كانت ضحية الاحتجاز والضرب والجرح العمديين من طرف المعني بالأمر.

وتم الاحتفاظ بمرتكب هذه الأفعال الإجرامية تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي، الذي أمرت به النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، للكشف عن دوافع وملابسات ارتكابه لهذه الجرائم، وكذا تحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
error: