غرفة الأخبار

العفو الدولية ترد على السلطات المغربية: سجلك مزري في حقوق الإنسان ولدينا أدلة

بعدما طالب المغرب منظمة العفو الدولية بتقديم أدلة عن الاتهامات التي وُجّهت للسلطات بخصوص استخدامها نظام تجسّس إسرائيلي للتجسس على…

بعدما طالب المغرب منظمة العفو الدولية بتقديم أدلة عن الاتهامات التي وُجّهت للسلطات بخصوص استخدامها نظام تجسّس إسرائيلي للتجسس على الصحافي عمر الراضي ونشطاء وصحافيين مغاربة، ردّت المنظمة بشكل رسمي على هذه الاتهامات.

المنظمة، وفي تعليقٍ على الاتهامات، قالت يوم السبت 4 يوليوز، إن “الهجمات التي شنتها السلطات المغربية على مصداقية منظمة العفو الدولية، وحملة التشهير الموجهة إلى الفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية في الرباط، تُبيّن مدى عدم التسامح الذي تبرزه هذه السلطات مع انتقاد سجلها في مجال حقوق الإنسان”.

المنظمة أكدت تواصلها مع مسؤولين حكوميين قبل نشر تحقيقها، مشيرةً إلى أنها أخطرت بتاريخ 9 يونيو خمسة مسؤولين بوزارة حقوق الإنسان، باعتزامها نشر التقرير، ودعت الرسالة التي وجهتها المنظمة للحكومة المغربية إلى تقديم تعليقات من طرفها لإدراجها في التقرير، لكنها لم تتسلم أي رد من الحكومة في هذا الصدد.

وقالت المنظمة إنها قدّمت أدلة في تحقيقها، مشيرة إلى أن مجموعة “إن إس أو” تبيع برامج التجسس “بيغاسوس” التابعة لها حصرياً إلى أجهزة إنفاذ القانون والهيئات الحكومية، مبرزةً كيف تُشير الأدلة التقنية التي استخلصها باحثو المنظمة من هاتف الصحافي عمر راضي بوضوح إلى أن برنامج “بيغاسوس” تم تثبيته بشكل معين من أشكال الهجوم الرقمي الذي تم تحديده في التقرير على أنه “حقن شبكة الاتصالات”، الأمر الذي يتطلب سيطرة على مشغلي الهاتف المحمول في الدولة للتنصت على اتصال هاتف الصحافي النقال عبر الإنترنت، والذي لا يمكن إلا للحكومة أن تأذن به. 

من جهتها، قالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، “لدى السلطات المغربية تاريخ من الإجراءات العقابية التي تصرف الانتباه عن سجلها المزري في مجال حقوق الإنسان، والمفارقة العجيبة هنا هي أنها بهذا تؤكد على وجه التحديد ما كشف عنه بحث منظمة العفو الدولية طيلة الأشهر الماضية: ألا وهو عدم تسامح الحكومة مع حرية التعبير على الإطلاق”.





تعليقات
  • ان كانت حقا دولة حقوق الانسان.تعطي المواطن المغربي المحقور الضعيف المغلوب على أمره الدفعة الثالثة من الدعم لأصحاب الرميد و القطاع الغير الهيكل. فلوس الصندوق سرقوها قرابة 24 مليار. حق المغاربة اين هو؟

  • منظمة العفو تراقب فقط الدول الفقيرة لزعزعة استقرارها بحقوق الانسان ،المراة،الطفل،المثلية،الخ. …اما باقي الدول فتفعل ما تشاء وتسن ما تشاء كأننا في قانون الغاب القوي يتخلص من الضعيف بشتى الوسائل المتاحة.
    المهم عندما يتعلق الأمر بالسيادة الوطنية فالتشرب المنظمة ماء البحر يجب على الدولة أن تسلك الطريق التي يحلو لها في الكشف عن الخونة،المهم أن ترجم الأفواه الشريرة.

  • هيومن رايتس واتش هي أدات تستعملها دول كبرى لإخضاع الدول الصغرى لإبتزازها، إسرائيل تنتهك يوميا حقوق الإنسان في فلسطين و لم تجرؤ أن توجه لها إتهام و التشهير بها أكثر من ذلك قامت إسرائيل مديرها بطريقة مهينة و مذلة. المغرب يجب أن يقوم بالمثل هي و خونة الدخل الذين يتعاونون معها و يعرفها حجمها

  • لما يتعلق الأمر بالوحدة الوطنية فلا يهمنا لا منظمات العالم اللي يتجسس على بلده لمصالحه الشخصية هذا يعتبر خائن ولازم الدولة تقوم بشتى الوسائل كي تحافظ على أمنها المغربي المغاربة كلهم وراء الملك وحكومته ويدا في يد للحفاظ على استقرار امن بلدنا العزيز وكل من يتجرأ على المساس بأمننا ووحدتنا الترابية أو سولت له نفسه والله نقطعه إربا إنهم المغاربة يا سادة والتاريخ يشهد على ذلك

    • السلام عليكم
      من اجل امن واستقرار الوطن لاتهمنى اي منظمة
      جل دول العالم وخاصة الدول الكبرى تدافع عن امن واستقرار اوطانهم بكل السبل ولاتهمهم اي منظمة
      كذالك المملكة المغربية من اجل امن واستقرار
      الوطن لاتهمنى اي منظمة …
      طوز في تلك المنظمات

  • فلنسئل ضمائرنا بدون مزايدات هل المغرب والدول العربية قاطبة دول الحق والقانون؟ كل واحد يجيب نفسه ومعظم الضمائر الحية ستجتمع على نتيجة واحدة.

  • مع كامل الأسف منظمة العفو الدولية ليست موضوعية في تقريرها، بل تعاطيها مع ملف حقوق الإنسان هو تعاطي انتقاءي، وغير حقيقي وغير منصف مع بعض الدول منها المغرب مثلا. فكل تقاربرها حول المغرب فيها تحامل كبير وتشويه لسمعة المغرب فحقوق الإنسان هي حقوق كونية شاملة كما هو متعارف عليه دوليا. فهي تحابي الدول الكبرى طبعا من أجل التمويل المالي، وتتجنب انتقادها، وتسلط سيفها على الدول الصاعدة لا رضاءالقوى الكبرى. مما جعلها تفقد المصداقية والموضوعية في تقاريرها. فالعالم كله شاهد الأحداث الموءسفة والعنف من طرف الشرطة الإسبانية في أحداث كتلونيا، هل أشارت لها المنظمة في تقاريرها؟ طبعا لا. فالعالم اليوم أصبح قرية صغيرة ،كل شيء واضح. فامن المغاربة مقدس، ولا نقبل بتاتا ان يكون الصحفي المشار اليه في التقرير عميل للمخابرات الأجنبية. فهذه تعتبر خيانة. ويجب َحاكمته، والسلام.

  • اي واحد يحب يتكلم يقول الامارات ،انتوما واحد مجموعة مرتزقة كتحاولو ديما تديرو البلبلة،باش تديرو مشاكل بين المغرب والإمارات ولكن تعرفو نجوم السماء أقرب لكم من نواياكم الخبيثة، على فكرة علاقة الامارات بالمغرب مثينة بزاااف ،بلا ماتعدبو راسكم

  • عوض تصريف الأزمة لدولة الامارات أو للمنظمة نفسها وجب الرد على ملاحظات المنظمة بالدليل. لماذا لم نجب على ماجاء في التقرير قبل نشره أليس ابعيب في مسؤولينا الذين يتقنون البكاء والشكوى. الحقيقة واضحة في المغرب لا اعتراف بحقوق الانسان خاصة عندما تعارض توجهات السلطة العليا. المواطن الضعيف هو الذي يحس أنه يعاني عفاكم سول ماذا يقع في المحاكم وكيف تزور المحاضر ووو………

  • حينما يتعلق الامر بالامن القومي للبلد لم يبقى للحقوق الفردي اي سند وبالتالي يتحد كل المغاربة صفا واحدا كما فعل في جائحة كورونا

    • كلنا عبيد لله اما انت فعبد للخونة و المرتزقة ومن يدافع عن حرمة وطنه فهو حر و أتحدى هده المنظمة ان تنشر تقريرا يدين انتهكات البوليزاريو في حق اللاجئين الصحراويين والجزائر التي تؤويهم و تمولهم .الكيل
      بمكيالين

  • طز في منظمةالعفوالدوليةالمدعومةمن عصابات المافيا أكيد أخذت رشوة من الإمارات لتشويه صورةالمغرب
    فلانستغرب من هذه المنظمة المشبوهة
    دام عزك بالمغرب ياقاهرهم 💪

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أرقامٌ صادمة.. كم عدد الأطباء المُشتغلين في المغرب؟

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454…

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454 طبيبا سنة 2020، بينهم 3.616 طبيبا عاما، و8.337 أخصائيا.

وفي القطاع الطبي الخاص، وصل عدد المشتغلين فيه خلال نفس السنة إلى 13 ألفا و622 طبيبا، بينهم 5.182 طبيبا عاما و8.440 طبيبا أخصائيا، ما يجعل العدد الإجمالي للأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص بالمغرب 25.575 طبيبا.

وباعتبار أن عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة، فقد تم تسجيل 7.1 طبيب لكل 10.000 نسمة، وهي نسبة بعيدة جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية، المُحدّد في 15.3 طبيبا لكل 10.000 نسمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: رياح وزخّات رعدية قويّة مُتوقَّعة في هذه المُدن

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية،…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، عددا من المدن والأقاليم في المغرب.

وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات (من 20 إلى 35 ملم) ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرَد وهبات الرياح، وستهمّ أقاليم فكيك، وجرادة، والحسيمة، وشفشاون، ودريوش، وفاس، ومولاي يعقوب، وافران، وصفرو، وتاونات، وتازة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وكيل الملك يوضح أسباب تأجيل محاكمة سليمان الريسوني

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من ادعاءات بخصوص التأخر في محاكمة المتهم سليمان الريسوني، فإن المعني بالأمر “يبقى هو المتسبب في تأخير إجراءات محاكمته والبت في قضيته، والتي يتم تأخيرها في كل مرة بناء على طلبه وبمبررات مختلفة، تارة بمبرر إعداد الدفاع، وتارة أخرى بدعوى وضعه الصحي”.

وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أنه وفي إطار تتبع الوضع الصحي للمعني بالأمر، كلفت النيابة العامة أحد قضاتها للانتقال إلى السجن بتاريخ 14 يونيو 2021، والذي تواصل معه بشكل عاد، واطلع على ملفه الطبي وتسلم من طبيب السجن تقريرا طبيا يستشف منه أن حالته الصحية عادية، وتسمح له بمواصلة إجراءات محاكمته دون أي إخلال بحقه في الدفاع.

وأضاف المصدر ذاته أنه وبتاريخ اليوم الثلاثاء، امتنع المعني بالأمر عن الحضور لجلسة محاكمته التي أشعر مسبقا بتاريخها، رغم أن المحكمة خولت له ولدفاعه جميع الضمانات لتقديم كافة الدفوعات تكريسا لشروط المحاكمة العادلة.

وخلص البلاغ إلى أنه وأمام إصرار المعني بالأمر على رفض الحضور، قررت المحكمة إمهاله للمثول أمامها ومواصلة إجراءات محاكمته تحت طائلة إعمال ما يرتبه القانون مع تأجيل القضية لجلسة 22 يونيو 2021.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ رئيس وزراء إسرائيل الجديد

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت فترته عودة العلاقات الثنائية..

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهانئي وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف الملك في هذه البرقية “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

أكمل القراءة