أخبار ومتابعات

توقيف مُستخدمَيْن بشركة مناولة في طنجة حاولا سرقة أسلاك نحاسية

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الجمعة 3 يوليوز الحالي، شخصين يبلغان من العمر…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الجمعة 3 يوليوز الحالي، شخصين يبلغان من العمر 32 و46 سنة، يُشتبه تورطهما في قضية تتعلق بمحاولة السرقة بالكسر وتعييب منشآت ذات منفعة عامة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بشكاية من الممثل القانوني لشركة “اتصالات المغرب” حول تعرض إحدى المنشآت الأرضية بمنطقة “مالاباطا” للكسر ومحاولة قطع وسرقة كمية من الأسلاك النحاسية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الأبحاث والتحريات الميدانية كشفت استغلال مستخدمين بإحدى شركات المناولة لتكليفهما بإنجاز أشغال صيانة بالشبكة الهاتفية لشركة الاتصالات، من أجل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ملابسات هذه القضية، قبل أن تتم إحالتهما على العدالة.

(الصورة: أرشيف)

تعليقات
  • مكلفة بصيانة المنشات الهاتفية وقامت بسرقة الاسلاك ربما قامو باصلاحات وتم تغيير اسلاك واخدو الاسلاك القديمة هدا هو الاحتمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

اتهام موظفين بقتل سجين

وجهت لموظفين بسجن فاس اتهامات بالتسبب في مقتل سجين، بعد الإعلان عن وفاته خلال الساعات الماضية. إدارة السجن المحلي بوركايز…

وجهت لموظفين بسجن فاس اتهامات بالتسبب في مقتل سجين، بعد الإعلان عن وفاته خلال الساعات الماضية.

إدارة السجن المحلي بوركايز بفاس، نفت ما وصفتها بـ “”المزاعم”، وقالت إن الادعاء المذكور لا أساس له من الصحة، حيث إن السبب في وفاة السجين المعني هو نشوب شجار بينه وبين سجين آخر مقيم معه بنفس الغرفة، تسبب في سقوطه في البداية مغمى عليه، قبل تدخل موظفي المؤسسة لنقله إلى المصحة لتلقي الإسعافات الأولية، وبعدها إلى المستشفى الخارجي حيث وافته المنية.

وأضافت أن إدارة السجن المحلي بوركايز قامت على الفور بإشعار النيابة العامة المختصة، التي فتحت تحقيقا في واقعة الاعتداء المفضي إلى الموت، مشيرة إلى أن السلطات المعنية باشرت بحثها في نفس الليلة التي عرفت وقوع الحادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير جمعيات تستغل ملاعب القرب بطنجة خارج القانون

حذرت عصبة الشمال لكرة القدم، يوم الخميس 24 شتنبر مجموعة من الجمعيات وبعض الأشخاص من استغلال ملاعب القرب في طنجة،…

حذرت عصبة الشمال لكرة القدم، يوم الخميس 24 شتنبر مجموعة من الجمعيات وبعض الأشخاص من استغلال ملاعب القرب في طنجة، عبر تسييرها وتنظيم أنشطة بها “خارج القانون”.

وقالت العصبة إنها أبرمت اتفاقية إطار مع ولاية طنجة والمديرية الجهوية للشباب، وبأنها تقوم بصياغة نموذج الاتفاقية الثنائية الخاصة بتدبير وتسيير الملاعب وفق الشروط المحددة في الاتفاق مع السلطات المحلية.

وبناء على هذا الأمر فإن أي استغلال عبر تسيير أو تنظيم نشطاء رياضي بملاعب القرب، قبل الاتفاق القانوني مع الجمعيات يبقى غير قانوني وغير معترف به، وبأن الجهات التي تشرف على هذه المخالفات يجب أن “تتحمل مسؤوليتها”.

بلاغ رقم 46

Publiée par Ligue nord de Football sur Jeudi 24 septembre 2020

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

السجون: وضعنا الصحفي سليمان الريسوني في زنزانة انفرادية بطلب منه

قالت إدارة السجن المحلي عين السبع 1، إن الصحفي سليمان الريسوني يقيم بغرفة انفرادية بناء على طلب تقدم به عند…

قالت إدارة السجن المحلي عين السبع 1، إن الصحفي سليمان الريسوني يقيم بغرفة انفرادية بناء على طلب تقدم به عند إيداعه بالمؤسسة.

وأوضحت المؤسسة السجنية، ردا على بلاغ للجميعة المغربية لحقوق الإنسان بخصوص الصحفي، أن الغرفة التي يقيم فيها السجين المعني تتوفر على كافة شروط الإيواء المطلوبة، كما أنها مجهزة بتلفاز يمكنه من مشاهدة مجموعة من القنوات الفضائية.

وأضافت أن المعني بالأمر “استفاد من زيارة عائلته مرتين : الأولى بتاريخ 22 / 07 / 2020 والثانية بتاريخ 11 / 08 / 2020، قبل أن يتقرر توقيف الزيارة بجميع المؤسسات، نظرا للحالة الوبائية التي تعرفها بلادنا، علما أن بعض أقاربه (زوجته وصهره) قدما إلى المؤسسة 6 مرات لتسليم إدارتها كتبا وملابس وغيرها، كانت آخرها بتاريخ 23 / 09 / 2020 من طرف زوجته. كما أن السجين المذكور يستفيد من التخابر مع محاميه، حيث بلغ عدد المخابرات 28 إلى غاية 21 / 09 / 2020”.

وأكدت إدارة المؤسسة أن السجين المعني يتواصل بشكل منتظم مع أفراد عائلته عبر الهاتف الثابت للمؤسسة، ويستفيد من فسحة يومية لمدة لا تقل عن ساعة طبقا للقانون، كما يستفيد من الاستحمام بالماء الساخن وفق البرنامج المعد لهذه الغاية وكلما طلب ذلك، مضيفة أنه تم أيضا مد السجين المذكور بالأوراق والأقلام بالعدد الكافي ليستخدمها في الكتابة وتحرير مراسلاته.

أما في ما يخص حالته الصحية، يضيف البيان التوضيحي، فمنذ إيداعه بهذه المؤسسة وهو يحظى بالرعاية الطبية اللازمة من طرف الطاقم الطبي، وتسلم له الأدوية الموصوفة له من طرف الطبيب المعالج، بالإضافة إلى الأدوية التي تجلبها له عائلته بعد مراقبتها من طرف طبيب المؤسسة.

إدارة السجن المحلي عين السبع 1 أكدت أن ليست هناك أي معاملة قاسية للسجين المعني، وأنه يتمتع كما باقي السجناء بجميع حقوقه المكفولة قانونا، معتبرة اتهامات الجميعة بـ “افتراءات سافرة”.

الجمعية طالبت بالإفراج عنه

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طالب بوم الخميس 24 شتنبر، بالإفراج عن الصحفي، وقالت إنه معتقل منذ أربعة أشهر ووضع في زنزانة انفرادية خصصت من قبله لمعتقل حراك الريف ناصر الزفزافي، حيث يوجد في عزلة تامة، وهو ممنوع من الزيارة ، وممنوع من الهاتف إلا لمرتين في الأسبوع تحت المراقبة ولمدة لا تتجاوز العشر دقائق، وممنوع من الفسحة إلا لمدة يسيرة جدا يقضيها وحيدا ، وممنوع من الاختلاط أو حتى الحديث مع أخرين ولو من خلف جدران زنزانته الانفرادية، ومحروم من الماء الساخن مما تسبب بمرضه، وممنوع من أدويته رغم مرضه المزمن بارتفاع الضغط، وممنوع من الأوراق التي يخط عليها روايته كسرا لرتابة وعتمة الزنزانة الباردة.

الجميعة قال إن ما يتعرض له الصحفي ما هو إلا “إمعان في الانتقام وتعذيب نفسياوجسدي له ومعاملة قاسية خلافا لما تنص عليه القواعد النوذجية لمعاملة السجناء وتهديدا لحياته وسلامته النفسية والجسدية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

نشطاء البيئة يطالبون بهدم بنايات قرب ميناء طنجة فوراً

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا…

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا عند المدافعين عن تاريخ وموروث المدينة ونشطاء البيئة.

المدافعون عن تاريخ طنجة، اعتبروا خلال الأيام الماضية إن هذه البنايات بعيدة كل البعد عن التصور والتصاميم التي قدمت ضمن مشروع طنجة الكبرى وضمن المشروع الذي قدم أمام الملك محمد السادس، لإعادة تهيئة منطقة الميناء.

بعض النشطاء شبهوا الأمر ببنايات “السكن الاقتصادي” معتبرين أن ما يحدث لا يليق بطنجة، وبأنه بعيد كل البعد عن “الأهداف والطموحات” المعلن عنها.

بعيدا عن هذا التوجه طالب نشطاء البيئة من جانبهم بهدم هذه البنايات على الفور، واعتبرت حركة مغرب البيئة، أن الأمر يعد انتهاكا لقانون الساحل والهوية البصرية وعدم احترام للبحر والقيم الانسانية.

سلمى بلمقدم التي تقود هذه الحركة، أوضحت أن قانون الساحل يمنع التعمير على شريط عرضه 100 متر ابتداء من آخر موجة للمد، إضافة لخرق المشروع للقواعد المنظرية والعمرانية لطنجة.

بلمقدم طالبت السلطات بهدم هذه البنايات على الفور.

أكمل القراءة
error: