غرفة الأخبار

هكذا أحيت طنجة الذكرى 71 لزيارة الملك محمد الخامس (فيديو)

أحيت مدينة طنجة الذكرى الـ 71 لزيارة الملك الراحل محمد الخامس لما كانت تعرف بعاصمة المغرب الدلوماسية، وسط حضور من…

أحيت مدينة طنجة الذكرى الـ 71 لزيارة الملك الراحل محمد الخامس لما كانت تعرف بعاصمة المغرب الدلوماسية، وسط حضور من كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين والمدنيين ورجال المقاومة.

في حدائق المندوبية اجتمع العشرات منذ ساعات الصباح الأولى، في انتظار وفدالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير رفقة والى الجهة محمد اليعقوبي، قبل رفع العلم الوطني في أجواء رسمية وقراءة الفاتحة على روح الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني، عند النصب التذكاري لهذه المناسبة.

وبحسب المندوبية فإن الرحلة الملكية إلى طنجة جاءت في وقتها المناسب، وشكلت منعطفا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال، وحدا فاصلا بين عهدين: عهد الصراع بين القصر الملكي، ومعه طلائع الحركة الوطنية، وبين إدارة الإقامة العامة للحماية الفرنسية، وعهد الجهر بالمطالبة بحق المغرب في الاستقلال أمام المحافل الدولية وإسماع صوت المغرب بالخارج، والعالم آنذاك يتطلع لطي حقبة التوسع الاستعماري والدخول في مرحلة تحرير الشعوب وتقرير مصيرها بنفسها. فكانت هذه الرحلة التاريخية لجلالته قدس الله روحه عنوانا لوحدة المغرب وتماسكه، وبالتالي مناسبة سانحة لتأكيد المطالبة باستقلال البلاد وحريتها وسيادتها.

وقالت إن الملك الراحل فطن إلى مؤامرات ودسائس المستعمر التي كانت تهدف إلى ثني جلالته عن عزمه على إحياء صلة الرحم والتواصل مع أبنائه الأوفياء من سكان عاصمة البوغاز، ليتوجه يوم 9 أبريل 1947، على متن القطار الملكي انطلاقا من مدينة الرباط نحو طنجة عبر مدن سوق أربعاء الغرب ثم القصر الكبير فأصيلا، وقد خصصت ساكنة مدينة طنجة استقبالا حارا للموكب الملكي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الأوضاع لا تتحسن.. عائلات ضحايا معمل طنجة تخرج للشارع للتظاهر

قررت عائلات معمل طنجة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مصنع النسيج الذي شهد واقعة وفاة 29 عاملا وعاملة جراء غمر…

قررت عائلات معمل طنجة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مصنع النسيج الذي شهد واقعة وفاة 29 عاملا وعاملة جراء غمر المياه للمصنع يوم 8 فبراير الماضي.

وقررت عائلات الضحايا تخليد الذكرى النصف السنوية للواقعة، عبر تنظيم وقفة أمام مقر المصنع يوم 8 غشت ابتداء من الساعة السابعة مساء، من أجل الضغط حتى لا تتكرر هذه الفاجعة وتتسبب في مآسي مثل التي عاشها الضحايا وعائلاتهم.

العائلات دعت أيضا إلى المساهمة في هذا التحرك في كافة المصانع، عبر التوقف المؤقت عن العمل لمدة 10 دقائق أو نصف ساعة، وتنظيم وقفات جماعية ترحما على الضحايا في أوقات الاستراحة.

واعتبرت العائلات بأن ما حدث هو نتيجة الوضعية الوحشية والكارثية التي تعرفها المعامل والتي رغم الواقعة لا تشهد أي تحسن، معتبرين بأن جائحة كورونا أزمت الأوضاع، وتدفع الطبقة العاملة إلى التنازل عن حقوقها من أجل الحصول على العمل وتوفير لقمة العيش لأبنائها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تحدث “البروتوكول العلاجي” وتلوم المواطنين على انتشار الوباء

أصدر وزير الصحة خالد آيت طالب دورية وجهها لكل من مدراء الصحة في الجهات والمستشفيات الجامعية، تتعلق بتحديث “بروتوكول” علاج…

أصدر وزير الصحة خالد آيت طالب دورية وجهها لكل من مدراء الصحة في الجهات والمستشفيات الجامعية، تتعلق بتحديث “بروتوكول” علاج فيروس كورونا المستجد.

وحملت الوزارة المواطنين مسؤولية الانتشار الجماعتي للوباء في كافة الجهات المغربية، وأرجعت الأمر إلى التراخي في الإلتزام بالإجراءات الاحتياطية من قبل المواطنين.

ويهدف البروتوكول العلاجي الجديد إلى تقديم رعاية أكبر للمصابين بالفيروس، وذلك بناء على توصيات الخبراء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فايزر-بيونتيك تعلن تزويد المغرب باللقاح

أعلنت شركتا فايزر-بيونتيك عن توقيعهما اتفاقية مع وزارة الصحة المغربية لتوصيل جرعات من لقاحهما المضاد لفيروس Covid-19 إلى المغرب. الشركة…

أعلنت شركتا فايزر-بيونتيك عن توقيعهما اتفاقية مع وزارة الصحة المغربية لتوصيل جرعات من لقاحهما المضاد لفيروس Covid-19 إلى المغرب.

الشركة قالت “نحن فخورون للغاية بالتعاون مع الحكومة المغربية، نود أن نهنئ السلطات المغربية على جميع القرارات والتدابير المتخذة لمكافحة جائحة Covid-19″، وأضافت “نقوم بتعبئة مواردنا العلمية والتصنيعية، لصالح هدفنا المشترك، وهو جلب لقاح فايزر”

هذا اللقاح، سيتم تسليمه إلى المغرب في عام 2021، وينتظر أن تعمل وزارة الصحة خلال أيام بالتصريح باستخدام هذا اللقاح، لينضم لـ عدة لقاحات جرا ترخيصها في مقدمتها سينوفارم واسترازنيكا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تبدو عليه علامات الخلل العقلي.. الأمن يلقي القبض على سلفي قطع رأس والدته

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، خلال الساعات الأولى من صباح يومه الخميس، من توقيف شخص يبلغ…

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، خلال الساعات الأولى من صباح يومه الخميس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا الإرهاب والتطرف، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد المقرون بالتمثيل بجثة والدته.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه، الذي تبدو عليه علامات الخلل العقلي، بمنطقة خلاء بالقرب من حي “السلام 1” بمنطقة البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، وذلك تتويجا للأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الأمن في أعقاب اكتشاف جثة والدته فجر يوم أمس الأربعاء.

وقد تم، حسب البلاغ، اخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأسباب والخلفيات المحيطة بارتكاب هذه الجريمة.

Peut être une image de 1 personne, barbe et intérieur
أكمل القراءة
error: