أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

البكالوريا في طنجة.. فُرصة غير مسبوقة والتنظيم والوقاية يبدد المخاوف من كورونا

مع بداية الأسبوع الجاري استقلبت مراكز ومدارس في مدينة طنجة ومختلف المدن المغربية الطلبة من أجل اجتياز امتحانات نيل شهادة…

مع بداية الأسبوع الجاري استقلبت مراكز ومدارس في مدينة طنجة ومختلف المدن المغربية الطلبة من أجل اجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا في دورتها العادية في ظروف استثنائية، وذلك وسط إجراءات مشددة من حيث الحراسة والنظافة.

المتمدرسون في شعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، شرعوا يوم الجمعة 3 يوليوز في اجتياز الامتحانات، التي ستستمر لغاية السبت 4 يوليوز، قبل فسح المجال أمام الشعب العلمية بين الإثنين 6 يوليوز والجمعة 9 يوليوز.

Image may contain: one or more people, people standing and outdoor

في ثانوية مولاي سليمان للتعليم الأصيل بمدينة طنجة جرت الأمور كما كان مخططا لها، إذ فتحت الأبواب أمام التلاميذ قبل ساعة من الموعد الرسمي للامتحان، بهدف استقبالهم وفق التدابير الصحية المعتمدة، وذلك عبر احترام شروط التباعد الجسدي والتطهير والتعقيم باستخدام المطهرات، مع الحرص على توزيع الكمامات الوقاية، التي قام المجلس الجهوي بالتبرع بجزء كبير منها.

Image may contain: one or more people, people standing, people sitting, shoes and indoor

الأقسام بدورها وزعت فيها الطاولات بشكل متباعد، مع دعوة كل طالب إلى الحرص على النظافة والتعقيم، وفي هذا الإطار قال تلاميذ لـ “طنجة7” إنهم ورغم الظروف الاستثنائية يشعرون بالإطمئان بفضل المسؤوليون ما يوفرونه من تسهيلات، كما أنهم يمتحنون في جزء بسيط من مقررهم الدراسي، الشيء الذي يمنحهم فرصة غير مسبوقة للتفوق وتجاوز هذه التحدي.

Image may contain: one or more people and people sitting

وفي هذا الاتجاه وصف مدير المؤسسة السيد المدني قطني، امتحانات اليوم بـ “التاريخية”، وقال إن المؤسسة العمومية الوطنية نجحت وتمكنت من التعامل بحرفية مع الظروف الحالية، مشيرا إلى بعض الصعوبات التي تهم توعية التلاميذ إلى ضرورة احترام التباعد والإلتزام بالكمامات، من أجل مرور الامتحانات في ظروف سليمة وجيدة.

قطني قال إن إجواء الامتحانات تمر في أجواء أكثر من الطبيعية، وبأن تقييم تجربة امتحانات 2020 لغاية الآن “إيجابية”.

Image may contain: one or more people, people standing, wedding and outdoor

من جانبه شدد السيد جمال الصغيري وهو ملاحظ في هذا المركز، بأن الخروج بعد 3 أشهر من الحجر الصحي ليست سهلة، معربا عن تفهم لتخوف المسؤولين وحتى الطلبة وأولياء أمورهم، لكن وبعد النزول إلى أرض الواقع ومراقبة كيف تمر الأجواء، قال إن “كل المخاوف تبددت”، مرجعا الفضل للأطر التعليمية الساهرة على هذا الاستحقاق.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 36 إصابة بكورونا في طنجة خلال 24 ساعة الماضية.. ولا وفيات جديدة بالفيروس

سَجّلت مدينة طنجة 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك من أصل 84 إصابة جديدة سُجّلت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و2444…

سَجّلت مدينة طنجة 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك من أصل 84 إصابة جديدة سُجّلت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و2444 إصابة على المستوى الوطني، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 27 شتنبر.

وفي تفاصيل الحصيلة الوبائية للجهة، سُجّلت 26 إصابة جديدة بمدينة تطوان، و9 إصابات جديدة بالعرائش، و7 إصابات جديدة بالمضيق الفنيدق، و4 إصابات بوزان، وإصابتان جديدتان بالحسيمة.

وبالنسبة لحالات الوفيات بسبب فيروس كورونا، فلم تُسجَّل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة أية حالة وفاة جديدة، في حين سُجّلت 28 حالة وفاة جديدة بالفيروس بباقي الجهات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا تتراجع بطنجة.. التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 117 آلاف و685 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد 27 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 28 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2069 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1441 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 95591 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 969 إصابة جديدة (بإجمالي 40409 حالة)، وجهة مراكش آسفي 187 إصابة جديدة (بإجمالي 15292 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 348 إصابة جديدة (بإجمالي 12784 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 84 إصابة جديدة (بإجمالي 12613 حالة)، لتتراجع الجهة بذلك إلى المرتبة الرابعة من حيث عدد الإصابات بعدما ظلت لفترة طويلة في المرتبة الثالثة.

وسجّلت جهات فاس مكناس 66 إصابة جديدة (بإجمالي 11512 حالة)، ودرعة تافيلالت 143 إصابة جديدة (بإجمالي 6925 حالة)، وبني ملال خنيفرة 226 إصابة جديدة (بإجمالي 5831 حالة)، وسوس ماسة 333 إصابة جديدة (بإجمالي 5425 حالة)، والجهة الشرقية 34 إصابة جديدة (بإجمالي 2866 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 1846 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 38 إصابة جديدة (بإجمالي 1533 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 649 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا.. المغرب يُنهي الأسبوع على 2444 إصابة جديدة و28 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 27 شتنبر، عن تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 27 شتنبر، عن تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 117685 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1441 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 95591 شخصا، في حين سُجّلت 28 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2069 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21509 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و435 ألف و665 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شرطي يُطلق النار لتوقيف “مشرمل”.. وتدخّل مواطنين يُسهّل هروبه (فيديو)

اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء يوم السبت 26 شتنبر الحالي، خلال تدخل أمني بمنطقة سيدي مومن في الدار البيضاء…

اضطر شرطي لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء يوم السبت 26 شتنبر الحالي، خلال تدخل أمني بمنطقة سيدي مومن في الدار البيضاء لتوقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن دورية للشرطة تدخلت لفضّ شجار نشب بين المشتبه فيه ومرافقه من جهة وبين بائع متجول من جهة ثانية، غير أن المعني بالأمر رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، كما هدد أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، وهو ما اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه برصاصة أخرى على مستوى أطرافه السفلى.

وأشارت المديرية إلى أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، الذي تمكن من الفرار على متن دراجة نارية بمعية مرافقه الذي تم تحديد هويته الكاملة، واللذين تجري حاليا أبحاث وتحريات مكثفة من أجل توقيفها وإخضاعهما لبحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لهما.

وأظهر شريط فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي لحظة إطلاق النار على المشتبه فيه، بينما كان بعض المواطنين يتدخّلون عمداً بين الشرطي والمشتبه فيه، للحيلولة دون إصابته بالرصاص وتوقيفه، وهو ما سهّل في النهاية هروبه من المكان، حسب ما يبدو في لقطات الفيديو.

أكمل القراءة
error: