أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يتحدّى منظمة العفو الدولية

أكدت الحكومة المغربية، يوم الخميس 2 يوليوز، إصرار المملكة على الحصول على جواب رسمي من منظمة العفو الدولية بخصوص تقريرها…

أكدت الحكومة المغربية، يوم الخميس 2 يوليوز، إصرار المملكة على الحصول على جواب رسمي من منظمة العفو الدولية بخصوص تقريرها الصادر بتاريخ 22 يونيو المنصرم، والذي تضمّن اتهامات خطيرة ومُغرضة ضدّ المغرب.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، “أن المملكة المغربية، التي تعرضت لحملة تشهير دولية ظالمة، تعلن أنها لا تزال مُصرّة على الحصول على جواب رسمي من هذه المنظمة التي تدّعي دفاعها عن حقوق الإنسان؛ جواب يُفصّل الأدلة المادية التي قد تكون اعتمدتها للإساءة للمغرب”.

وخلال هذه الندوة التي شارك فيها المصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أشار أمزازي إلى أنه في سياق حرص المغرب على الحصول على جواب رسمي من منظمة العفو الدولية، فقد راسل رئيس الحكومة المنظمة لاستفسارها حول هذه الادعاءات والمغالطات، التي تحاول تلفيقها للمغرب دون أدلة.

وشدّدت الحكومة على أن المملكة المغربية ستتخذ ما يلزم من تدابير للدفاع عن أمنها القومي، وكذلك من أجل تنوير الرأي العام الوطني والدولي بشأن هذه المغالطات المرفوضة.

وأكدت أن المملكة المغربية لتجدد رفضها جملة وتفصيلا لتقارير منظمة العفو الدولية الأخيرة، وذلك لارتباطها بأجندة لا علاقة لها بالدفاع عن حقوق الإنسان كقيم كونية؛ “ونخص بالذكر تقريريها الصادرين في أكتوبر 2019 ويونيو 2020، والتي تتعمد معاكسة مسار التاريخ وتوجهات المجتمع الدولي، التي ما فتئت تشيد وتقدر جهود ومبادرات المغرب في مختلف المجالات، وخصوصا الحقوقية منها”.

وكانت السلطات المغربية قد طلبت من منظمة العفو الدولية تقديم الحجج والأدلة المفترضة، التي اعتمدتها في إصدار تقريرها المتحامل، يوم 22 يونيو 2020، وما تضمنه من اتهامات خطيرة ومغرضة ضد المملكة المغربية، لاسيما في ما يتعلق بادعائها “أن صحفيا مغربيا كان ضحية عملية تجسس من طرف السلطات المغربية، من خلال تعرض هاتفه لهجمات متعددة باستخدام تقنية متطورة لشركة أجنبية”.

وتضيف الحكومة أنه، وكما كان منتظرا، وبعد خمسة أيام، لم تقدم منظمة العفو الدولية أي جواب أو دليل يذكر يثبت صحة ادعاءاتها، مؤكدة أنه وأمام هذا التماطل الذي يعكس ارتباك وتورط منظمة العفو الدولية، لا يسع المملكة المغربية إلا أن تضع هذا التقرير في سياقه الحقيقي، والمتعلق بـ:

– من جهة بالتحامل المنهجي والمتواصل منذ سنوات، ضد مصالح المغرب، وتبخيس ما حققه من تقدم ومكاسب مشهود بها عالميا، خاصة في مجال حقوق الإنسان؛ وقد تجاوز هذا التحامل كل الحدود، من خلال سعي هذه المنظمة إلى التحول إلى فاعل سياسي داخل الساحة المغربية، تحرّكه في ذلك أطراف معروفة وحاقدة على المؤسسات الوطنية المغربية.

– ومن جهة أخرى، بمحاولة استغلال وضعية صحافي مغربي متدرّب ادّعت أمنستي أنه تعرض لعملية التجسس المذكورة. وهو نفس الصحفي المتدرب موضوع بحث قضائي حول شبهة المس بسلامة الدولة، لارتباطه بضابط اتصال لدولة أجنبية، تتحفظ المملكة المغربية عن الكشف عن هويته الحقيقية، انسجاما مع أعراف وتقاليد المجتمع الدولي. وهو الضابط الذي كان موضوع تسريبات في يوليوز 2013 بهويته الكاملة، بعدما اشتغل تحت غطاء ديبلوماسي منذ 1979 في المناطق الساخنة عبر العالم.

(الصورة: جانب من الندوة)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بنك المغرب يدعو إلى عدم التعامل بـ “الكاش”

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة…

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وتفعيل الأداء عبر الهاتف النقال “في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي.

وأوضح والي بنك المغرب، في ندوة صحفية يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيُمكّن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها.

وأضاف أن يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

وشدّد الجواهري على الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مسجلا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش).

وبحسب أرقام البنك المركزي، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس تسارعا في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، وذلك أساسا بفضل التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان المبارك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إجباط محاولة لتهريب حوالي طنّين من المخدرات

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم…

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم الثلاثاء 22 شتنبر، محاولةً لتهريب المخدرات وحجزت طنا و993 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وكانت عناصر الشرطة قد رصدت سيارة نفعية يُشتبه تهريبها لكميات كبيرة من المخدرات على مستوى الطريق الوطنية بمنطقة تيط مليل، غير أن سائقها ومرافقه تعمدا عدم الامتثال وعرّضا حياة موظفي الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة، قبل أن يلوذا بالفرار ويمتطيا سيارة أخرى خفيفة، بعدما خلفا وراءهما السيارة النفعية بالقرب من منطقة حد السوالم.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أوضحت أن السيارة المحجوزة تحمل لوحات ترقيم مزيفة، في حين مكّنت عمليات التفتيش من العثور داخلها على طن و993 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد هويات المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، والكشف عن امتداداتها وارتباطاتها المحتملة بشبكات التهريب الدولي للمخدرات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إنقاذ طفلة من قبضة خمسيني حاول استدراجها بواسطة “حلوى” بدار التونسي في طنجة

أفشلت امرأة محاولة استدراج طفلتها والاعتداء عليها جنسيا في مدينة طنجة، بعدما قدمت شكاية للسلطات بخصوص قيام شخص في الخمسين…

أفشلت امرأة محاولة استدراج طفلتها والاعتداء عليها جنسيا في مدينة طنجة، بعدما قدمت شكاية للسلطات بخصوص قيام شخص في الخمسين من عمره بالتحرش بها ومحاولة استدراجها، يوم الثلاثاء 22 شتنبر.

الأم وبمساندة من مواطنين تمكنوا من من إنقاذ الطفلة البالغة من العمر 12 سنة، على مستوى دار التونسي، حيث قاموا بإلقاء القبض على المشتبه فيه البالغ من العمر 58 سنة، قبل تسليمه لدورية للشرطة.

ووِفق الأم فإن المتهم حاول استدراج ابنتها يوم أمس الإثنين وكرّر الأمر اليوم الثلاثاء، حيث حاول التغرير بالفتاة باستخدام الحلوى، حتى يقنعها بمرافقته.

هذا وتمت إحالة الرجل على مصالح الدائرة الأمنية 10، والتي قامت بعد استشارتها النيابة العامة بوضعه رهن الحراسة النظرية، وفتح تحقيق في القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شيخ يرفض استخدام صورته لتبرئة فقيه الزميج ويطالب بانتظار “كلمة القضاء”

رفض الشيخ أنس حمزة إعادة استخدام مقطع قديم له رفقه الفقيه “ع.ع” المتهم في قضية اغتصاب قاصرات بقرية الزميج، من…

رفض الشيخ أنس حمزة إعادة استخدام مقطع قديم له رفقه الفقيه “ع.ع” المتهم في قضية اغتصاب قاصرات بقرية الزميج، من أجل تبرئته أو تقديم صورة مغلوطة ومحرفة عن الأحداث، داعيا لانتظار كلمة القضاء.

الشيخ أوضح أن الفيديو صور تقريبا قبل 4 سنوات، وأنه لا يتعلق لا من قريب أو بعيد بهذا الحدث، وبأن إعادة استخدامه تهدف لإيصال معطيات غير دقيقة عن حقيقية الأمر، وبأنه يرفض نشره لتفضيل جهة على الأخرى.

أنس حمزة أشار إلى أن القضية وصلت إلى القضاء وبأن الفقيه قد اعترف أمام هذه المؤسسة بالاتهامات الموجهة له، وبأنه وغيره لا يمتلكون حق إدانته أو تبرئته، وبأنه يجب على الجميع انتظار الحكم النهائي.

هذا وقد نشر المقطع الذي يظهر الفقيه المتهم داخل “المسيد” رفقة مجموعة من الأطفال من جديد بتاريخ 9 شتنبر، عندما بدأ الحديث عن القضية في المنطقة، وذلك قبل تفجر الأمرإعلاميا بأيام، وقد استخدم بعدها على نطاق واسع من قبل الصفحات الاجتماعية وحتى المواقع الإلكترونية الإخبارية.

أكمل القراءة
error: