أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة التعليم مدعوة إلى خفض عتبة النجاح بالثانوي الإعدادي وإنجاح تلاميذ الابتدائي

دعت الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وزارة التربية الوطنية إلى اتخاذ قرار بإنجاح جميع تلاميذ التعليم الابتدائي،…

دعت الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وزارة التربية الوطنية إلى اتخاذ قرار بإنجاح جميع تلاميذ التعليم الابتدائي، وخفض عتبة النجاح بالنسبة للثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بشكل استثنائي للموسم الدراسي الحالي.

وأشارت الفدرالية في بيان لها، تلقّت “طنجة7” نسخةً منه، إلى وجوب اتخاذ هذه القرارات إعمالاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبناء الوطن، وأن غير ذلك سيتسبب في نسبة رسوب غير مسبوقة وما يتبعها من فصل عدد كبير من التلاميذ وارتفاع مهول في نسبة الهدر المدرسي، حسب قولها.

واعتبرت الفدرالية أن رسوب أي تلميذ بسبب اعتماد نتائج الدورة الأولى هو ظلم في حق المتعلمات والمتعلمين، تتحمل الوزارة وحدها اللآثار النفسية والتربوية لذلك، كما اعتبرت الاعتماد على نتائج الدورة الأولى هو ضرب لجميع المجهودات التي تم بذلها من أجل إعادة المنقطعين إلى الدراسة، باعتبار التحاقهم المتأخر وما نتج عنه من ضعف في النتائج المحصل عليها خلال هذه الدورة.

من جهة أخرى، جدّدت الفدرالية دعوتها لوزارة التربية الوطنية إلى تحمّل مسؤوليتها في معالجة الاختلالات التي يعرفها قطاع التعليم الخصوصي، مؤكدةً أن مطالب مؤسسات التعليم الخصوصي بأداء الرسوم عن أشهر الحجر الصحي غير مشروعة ودون مسوغ قانوني ولا أخلاقي.

وأعلنت الفدرالية فشل المجهودات المبذولة من طرف الأكاديميات الجهوية والمديريات الاقليمية وباقي المتدخلين في تقريب وجهات النظر بين ممثلي الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي، بسبب التعنت غير المفهوم لهذه الأخيرة ونهجها لسياسة الآذان الصماء والأبواب الموصدة، على حدّ ما جاء في البيان.

(الصورة: وزير التعليم خلال تفقّد أحد مراكز الامتحانات)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

العثماني يُحذّر المغاربة من عدم الالتزام بالاحتياطات

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن جائحة كورونا تبقى متحكما فيها، لكن ذلك لا يعني اختفاء الفيروس أو عدم…

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن جائحة كورونا تبقى متحكما فيها، لكن ذلك لا يعني اختفاء الفيروس أو عدم ضرورة الالتزام بالاحتياطات.

وأوضح أن هذا التحكم في الوضعية الوبائية، المقرون بالتتبع الدقيق لتطورها، وبيقظة كافة الجهات المعنية، هو ما شجّع الحكومة للاستمرار في تنفيذ خطتها للرفع التدريجي من الحجر الصحي، مع تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية، التي تمثل الإطار القانوني لاتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لمواجهة أي تطور سلبي للجائحة.

وأعرب رئيس الحكومة، في كلمته خلال مجلس الحكومة يوم الخميس 9 يوليوز، عن تفاؤله بيقظة الشعب المغربي، وباعتزازه بالقيادة الرشيدة للملك محمد السادس، للاستمرار في مواجهة الجائحة ومعالجة آثارها الاجتماعية والاقتصادية بنجاح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بوريطة: لم نقرر بعد فتح حدودنا الجوية والبحرية وهذا ما سيحدث يوم 15 يوليوز

أوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة يوم الخميس 9 يوليوز بأن القرار الصادر يوم أمس “لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية…

أوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة يوم الخميس 9 يوليوز بأن القرار الصادر يوم أمس “لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية والبحرية للمغرب”، لكن فقط بـ “عملية استثنائية” تستهدف مجموعة من المواطنين المغاربة والأجانب.

الوزير أفاد أمام مجلس الحكومة، إن القرار يسمح ابتداء من 15 يوليوز للمواطنين المغاربة كيفما كانت وضعيتهم (سياح عالقين أو مقيمين في الخارج أو طلبة..) بولوج التراب الوطني، وكذلك الأمر بالنسبة للمقيمين الأجانب والمتواجدين في الخارج لسبب من الأسباب وكذلك عائلاتهم.

بوريطة شدد أنه سيسمح أيضا بمغادرة المغرب ابتداء من نفس التاريخ، بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج والعالقين هنا والراغبين بالعودة إلى بلدان الإقامة، ويهم الأمر حتى الأجانب العالقين في المغرب.

أما الطلبة الجدد المقبولين في المؤسسات الجامعية الأجنبية والراغبين بالسفر لمتابعة دراستهم، ورجال الأعمال والمواطنين المضطرين للسفر من أجل العلاج والأجانب القاطنين في المغرب، فيشترط حصولهم على ترخيص استثنائي من الجهات المختصة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جهة طنجة تُسجّل 123 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة.. وهذه تفاصيل باقي الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 15079 مصابا (+308 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 15079 مصابا (+308 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 9 يوليوز، بينهم 242 حالة وفاة (+0 / 24س) و14447 حالة شفاء (+131 / 24س).  

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 3809 حالة (+43 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2882 حالة (+ 123 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 2664 حالة (+46 / 24س)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 2027 حالة (+3 / 24س).

وسجّلت جهات فاس مكناس 1672 حالة (+31 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 777 حالات (+49 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 247 حالة (+2 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 171 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 131 حالة (+6 / 24س)، وسوس ماسة 97 حالة (+5 / 24س)، والداخلة واد الذهب 16 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 308 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 308 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات…

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 308 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات بالفيروس في المغرب 15079 إصابة، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 9 يوليوز.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تسجيل 131 حالة شفاء خلال نفس المدة (24 ساعة)، ليرتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 11447 شخصا، في حين استقر عدد الوفيات بسبب الفيروس في 242 وفاة.

وأشارت الوزارة إلى استبعاد 15832 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، 820 ألف و185 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: