غرفة الأخبار

المحكمة الابتدائية الجديدة بطنجة تتسبّب في المشاكل قبل حتى افتتاحها

اتّهم المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بطنجة، بعض الأشخاص بمحاولة استغلال ورش البناية الجديدة للمحكمة الابتدائية بطنجة لتمرير رسائل مسمومة،…

اتّهم المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بطنجة، بعض الأشخاص بمحاولة استغلال ورش البناية الجديدة للمحكمة الابتدائية بطنجة لتمرير رسائل مسمومة، وفي نفسهم حنين إلى الماضي، من خلال الإمعان في إذلال هيئة كتابة الضبط عبر المسؤولين الإداريين بهاته المحكمة.

وأوضح المكتب أنه تم تخصيص مكتبين لا  يتوفران على أدنى الشروط الواجب توفرها في مكتب مَن يُفترض أنه يُمثّل وزارة العدل بالمحكمة ويستقبل عشرات المرتفقين يوميا، مما يؤكد بالملموس ـ حسب قوله ـ استمرار الماسكين بزمام الأمور بوزارة العدل في إذلال أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط في تناقض صارخ بين الخطاب والواقع.

وفي بلاغ له تلقّت “طنجة7” نسخةً منه، حذّر المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل من محاولة البعض تقزيم دور هيئة كتابة الضبط في تصريف العمل اليومي للمحاكم، وذلك من خلال القفز عليها و تهميشها أثناء وضع تصورات العمل داخل المحاكم، داعياً وزارة العدل إلى التدخل الحازم من خلال تعديل مختلف المراسيم والدوريات المنظمة للجان سير العمل بالمحاكم، بما يضمن حضورا وازنا وقويا لهيئة كتابة الضبط في وضع برامج وتصورات العمل داخل مختلف محاكم المملكة.

ودعا البلاغ أيضا وزارة العدل إلى التدخل الفوري والعاجل لإقرار الإصلاحات الضرورية بورش بناية المحكمة الابتدائية بطنجة، خاصة في شقه المتعلق بالمكاتب المخصصة للمسؤولين الإداريين من خلال إدخال تعديلات تجعل المكتبين يليقان فعلا بمسؤولين يمثلان سلطة وزارة العدل داخل المحاكم ويوفران شروط الراحة للعاملين بالمكتب الإداري.

وأشار إلى أن وضع هاته البناية لن يستطيع حل معضلة الاكتظاظ الذي تعرفه المحكمة الابتدائية بطنجة حاليا، بل أكثر من ذلك يتم اللجوء للحلول الترقيعية من أجل استيعاب عدد الموظفين والقضايا الرائجة حتى قبل الانتقال لمقر المحكمة الجديد.

وشدّد المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بطنجة على أن أي تمييز قد يعرفه تجهيز المحكمة بعلة دليل التنميط المشؤوم الذي لا يزال يشكل مرجع مديرية التجهيز في بناء وتجهيز المحاكم، وأي سلوك في هذا المنحى، قد يجعل الدائرة القضائية على صفيح ساخن.

وكان المكتب قد عقد اجتماعاً له يوم الإثنين 29 يونيو الحالي، تم خلاله تدارس مختلف القضايا التي تهم عمل كتابة الضبط وطنيا ومحليا، على ضوء المستجدات الأخيرة والاستهداف الممنهج الذي يتعرض له أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط عبر ربوع الوطن، على حدّ ما جاء في بلاغه.

(الصورة: أرشيف)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

روسيا تنضم لجنوب إفريقيا في معارضة المغرب.. مجلس الأمن يمدد للمينورسو في الصحراء

صادق مجلس الأمن يوم الجمعة 30 أكتوبر على تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة في الصحراء المغربية، بعد قرار قامت الولايات…

صادق مجلس الأمن يوم الجمعة 30 أكتوبر على تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة في الصحراء المغربية، بعد قرار قامت الولايات المتحدة الأمريكية بصياغته.

وكما أشارات تقارير حول الموضوع انضمت روسيا إلى جنوب إفريقيا في معارضة المغرب في هذه القضية خصوصا وأن القرار يعزز الموقف المغربي في هذا النزاع.

ورغم المفاوضات التي تمت بشكل واسع حول القرار، إلا أن روسيا وجنوب إفريقيا امتنعا عن التصويت، وعبرا عن عدم رضاهما عن ما جاء فيه، وطالبا بتوضيح بعض مضامينه والتأكيد على موضوع تعيين مبعوث أممي جديد وموضوع “حقوق الإنسان”.

وبحسب رئيس الحكومة المغربية، فإن القرار الذي صدر يؤكد على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، كما أكد القرار الأممي على ضرورة “التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم” للنزاع “على أساس التوافق“.

وأكد القرار رقم 2548 على أنه من الضروري” أن تتحلى الأطراف بالواقعية وبروح التوافق للمضي قدما“.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة إلى الخلف دُر.. إغلاق الشواطئ وتوجه نحو قيود أكثر في نونبر

قامت السلطات يوم الجمعة 30 أكتوبر بإغلاق الشواطئ في وجه المواطنين، في إطار سلسة من التقييدات تتزامن مع احتفالات المولد…

قامت السلطات يوم الجمعة 30 أكتوبر بإغلاق الشواطئ في وجه المواطنين، في إطار سلسة من التقييدات تتزامن مع احتفالات المولد النبوي، إضافة للإجراءات الاحترازية مع ارتفاع معدل الإصابات في الإقليم.

عدد من الصيادين قالوا إنهم منعوا اليوم من الولوج إلى الشواطئ، في حين قامت العناصر الأمنية والقوات المساعدة بمنع المواطنين من الدخول إلى الشاطئ البلدي وقامت بإخراج كل من دخل إليه.

وتأتي هذه الإجراءات وسط توقعات بفرض قيود أكثر خلال شهر نونبر، خصوصا بعد فرض منع تجوال في 3 أقاليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة، هي تطوان والمضيق الفنيدق واليوم الحسيمة، إلى جانب قيود في مجموعة من المدن المغربية مع بلوغ معدل الإصابات اليومي 4000 حالة وتزايد أعداد المتواجدين في أقسام الإنعاش.

هذا وقد أعلنت 45 إصابة جديدة في طنجة يوم الجمعة، بناء على نتائج التحاليل التي ظهرت لغاية السادسة مساء، خصوصا وأن أمس الخميس كان يوم عطلة المولد النبوي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 176 بجهة طنجة.. حصيلة اليوم من إصابات كورونا حسب الجهات

أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 215 ألفا و294 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3625 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3014 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 177 ألفا و925 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1377 إصابة جديدة (بإجمالي 87187 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 584 إصابة جديدة (بإجمالي 24564 حالة)، وجهة مراكش آسفي 180 إصابة جديدة (بإجمالي 21089 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 176 إصابة جديدة (بإجمالي 17769 حالة)، بينها 45 في طنجة أصيلة، و38 في تطوان، و36 في المضيق الفنيدق، و25 إصابة في الحسيمة، و25 في العرائش، و4 في شفشاون، و3 إصابات في وزان،

وسجّلت جهات فاس مكناس 88 إصابة جديدة (بإجمالي 13670 حالة)، وسوس ماسة 253 إصابة جديدة (بإجمالي 11891 حالة)، وجهة الشرق 330 إصابة جديدة (بإجمالي 11845 حالة)، وبني ملال خنيفرة 156 إصابة جديدة (بإجمالي 10579 حالة)، ودرعة تافيلالت 63 إصابة جديدة (بإجمالي 10039 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 2675 حالات)، والداخلة واد الذهب 18 إصابة جديدة (بإجمالي 2388 حالة)، وكلميم واد نون 31 إصابة جديدة (بإجمالي 1598 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 53 وفاة و3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 215 ألفا و294 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3014 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 177 ألفا و925 شخصا، في حين سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3625 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17022 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و90 ألفا و29 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: