أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المحكمة الابتدائية الجديدة بطنجة تتسبّب في المشاكل قبل حتى افتتاحها

اتّهم المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بطنجة، بعض الأشخاص بمحاولة استغلال ورش البناية الجديدة للمحكمة الابتدائية بطنجة لتمرير رسائل مسمومة،…

اتّهم المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بطنجة، بعض الأشخاص بمحاولة استغلال ورش البناية الجديدة للمحكمة الابتدائية بطنجة لتمرير رسائل مسمومة، وفي نفسهم حنين إلى الماضي، من خلال الإمعان في إذلال هيئة كتابة الضبط عبر المسؤولين الإداريين بهاته المحكمة.

وأوضح المكتب أنه تم تخصيص مكتبين لا  يتوفران على أدنى الشروط الواجب توفرها في مكتب مَن يُفترض أنه يُمثّل وزارة العدل بالمحكمة ويستقبل عشرات المرتفقين يوميا، مما يؤكد بالملموس ـ حسب قوله ـ استمرار الماسكين بزمام الأمور بوزارة العدل في إذلال أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط في تناقض صارخ بين الخطاب والواقع.

وفي بلاغ له تلقّت “طنجة7” نسخةً منه، حذّر المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل من محاولة البعض تقزيم دور هيئة كتابة الضبط في تصريف العمل اليومي للمحاكم، وذلك من خلال القفز عليها و تهميشها أثناء وضع تصورات العمل داخل المحاكم، داعياً وزارة العدل إلى التدخل الحازم من خلال تعديل مختلف المراسيم والدوريات المنظمة للجان سير العمل بالمحاكم، بما يضمن حضورا وازنا وقويا لهيئة كتابة الضبط في وضع برامج وتصورات العمل داخل مختلف محاكم المملكة.

ودعا البلاغ أيضا وزارة العدل إلى التدخل الفوري والعاجل لإقرار الإصلاحات الضرورية بورش بناية المحكمة الابتدائية بطنجة، خاصة في شقه المتعلق بالمكاتب المخصصة للمسؤولين الإداريين من خلال إدخال تعديلات تجعل المكتبين يليقان فعلا بمسؤولين يمثلان سلطة وزارة العدل داخل المحاكم ويوفران شروط الراحة للعاملين بالمكتب الإداري.

وأشار إلى أن وضع هاته البناية لن يستطيع حل معضلة الاكتظاظ الذي تعرفه المحكمة الابتدائية بطنجة حاليا، بل أكثر من ذلك يتم اللجوء للحلول الترقيعية من أجل استيعاب عدد الموظفين والقضايا الرائجة حتى قبل الانتقال لمقر المحكمة الجديد.

وشدّد المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بطنجة على أن أي تمييز قد يعرفه تجهيز المحكمة بعلة دليل التنميط المشؤوم الذي لا يزال يشكل مرجع مديرية التجهيز في بناء وتجهيز المحاكم، وأي سلوك في هذا المنحى، قد يجعل الدائرة القضائية على صفيح ساخن.

وكان المكتب قد عقد اجتماعاً له يوم الإثنين 29 يونيو الحالي، تم خلاله تدارس مختلف القضايا التي تهم عمل كتابة الضبط وطنيا ومحليا، على ضوء المستجدات الأخيرة والاستهداف الممنهج الذي يتعرض له أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط عبر ربوع الوطن، على حدّ ما جاء في بلاغه.

(الصورة: أرشيف)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزارة التعليم تُوضّح بشأن “إلغاء” الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية، مساء يوم الخميس 9 يوليوز، أن كل الأخبار التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص…

أعلنت وزارة التربية الوطنية، مساء يوم الخميس 9 يوليوز، أن كل الأخبار التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص إلغاء الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا وإعادة النظر في “عتبة النجاح” عارية من الصحة.

وأضافت الوزارة في بيان حقيقة، أنها “إذ تنفي نفيا قاطعا مايتم تداوله بهذا الخصوص، فإنها تُجدّد التأكيد على أن أي قرار يمسّ هذا الامتحان يتم الإعلان عنه من خلال بلاغات رسمية للوزارة تُنشر على بوابتها الرسمية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

العثماني يُحذّر المغاربة من عدم الالتزام بالاحتياطات

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن جائحة كورونا تبقى متحكما فيها، لكن ذلك لا يعني اختفاء الفيروس أو عدم…

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن جائحة كورونا تبقى متحكما فيها، لكن ذلك لا يعني اختفاء الفيروس أو عدم ضرورة الالتزام بالاحتياطات.

وأوضح أن هذا التحكم في الوضعية الوبائية، المقرون بالتتبع الدقيق لتطورها، وبيقظة كافة الجهات المعنية، هو ما شجّع الحكومة للاستمرار في تنفيذ خطتها للرفع التدريجي من الحجر الصحي، مع تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية، التي تمثل الإطار القانوني لاتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لمواجهة أي تطور سلبي للجائحة.

وأعرب رئيس الحكومة، في كلمته خلال مجلس الحكومة يوم الخميس 9 يوليوز، عن تفاؤله بيقظة الشعب المغربي، وباعتزازه بالقيادة الرشيدة للملك محمد السادس، للاستمرار في مواجهة الجائحة ومعالجة آثارها الاجتماعية والاقتصادية بنجاح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بوريطة: لم نقرر بعد فتح حدودنا الجوية والبحرية وهذا ما سيحدث يوم 15 يوليوز

أوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة يوم الخميس 9 يوليوز بأن القرار الصادر يوم أمس “لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية…

أوضح وزير الخارجية ناصر بوريطة يوم الخميس 9 يوليوز بأن القرار الصادر يوم أمس “لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية والبحرية للمغرب”، لكن فقط بـ “عملية استثنائية” تستهدف مجموعة من المواطنين المغاربة والأجانب.

الوزير أفاد أمام مجلس الحكومة، إن القرار يسمح ابتداء من 15 يوليوز للمواطنين المغاربة كيفما كانت وضعيتهم (سياح عالقين أو مقيمين في الخارج أو طلبة..) بولوج التراب الوطني، وكذلك الأمر بالنسبة للمقيمين الأجانب والمتواجدين في الخارج لسبب من الأسباب وكذلك عائلاتهم.

بوريطة شدد أنه سيسمح أيضا بمغادرة المغرب ابتداء من نفس التاريخ، بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج والعالقين هنا والراغبين بالعودة إلى بلدان الإقامة، ويهم الأمر حتى الأجانب العالقين في المغرب.

أما الطلبة الجدد المقبولين في المؤسسات الجامعية الأجنبية والراغبين بالسفر لمتابعة دراستهم، ورجال الأعمال والمواطنين المضطرين للسفر من أجل العلاج والأجانب القاطنين في المغرب، فيشترط حصولهم على ترخيص استثنائي من الجهات المختصة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جهة طنجة تُسجّل 123 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة.. وهذه تفاصيل باقي الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 15079 مصابا (+308 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 15079 مصابا (+308 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 9 يوليوز، بينهم 242 حالة وفاة (+0 / 24س) و14447 حالة شفاء (+131 / 24س).  

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 3809 حالة (+43 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2882 حالة (+ 123 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 2664 حالة (+46 / 24س)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 2027 حالة (+3 / 24س).

وسجّلت جهات فاس مكناس 1672 حالة (+31 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 777 حالات (+49 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 247 حالة (+2 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 171 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 131 حالة (+6 / 24س)، وسوس ماسة 97 حالة (+5 / 24س)، والداخلة واد الذهب 16 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
error: