منوعات

دولة عربية تفتح حدودها أمام الرحلات الدولية

للمرة الأولى بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الحجر الصحي، وبعد تمكّنها من السيطرة على تفشي فيروس كورونا، أعلنت تونس…

للمرة الأولى بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الحجر الصحي، وبعد تمكّنها من السيطرة على تفشي فيروس كورونا، أعلنت تونس اليوم السبت 27 يونيو إعادة فتح حدودها البرية والبحرية والجوية.

وجرى استئناف بعض العمليات في مطار تونس قرطاج الدولي ومن المقرر مغادرة رحلات جوية متجهة إلى روما وجنيف وباريس.

وأنهت الحكومة كل القيود التي فرضتها لمكافحة الفيروس على التنقلات والأعمال، بعد أن قال رئيس وزراء تونس إلياس الفخفاخ في 14 يونيو إن بلاده انتصرت في معركة كورونا.

ولكن الجائحة كان لها تبعات شديدة على قطاع السياحة الذي يساهم بما يقرب من عشرة في المئة في الناتج المحلي الإجمالي وهو أيضاً مصدر رئيس للعملة الأجنبية.

وتظهر أحدث الأرقام أن 1064 تونسياً أصيبوا بشكل مؤكد بكورونا بينما توفي 50 مريضاً.

وقال وزير الاستثمار سليم العزابي إن الاقتصاد قد ينكمش بنسبة تصل إلى سبعة في المئة بسبب الجائحة، وهو أسوأ ركود تشهده البلاد فيما يقرب من 60 عاماً.

وأضاف أن أعداد العاطلين عن العمل في تونس سترتفع بنحو 275 ألف عاطل جديد، وفقاً لدراسة حكومية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

(رويتز)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

دراسة: 80 في المئة من المصابين بكورونا لديهم نقصٌ في هذا الفيتامين

كشفت دراسة علمية حديثة، أن حوالي 80 في المئة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا كانوا يعانون من نقص في فيتامين…

كشفت دراسة علمية حديثة، أن حوالي 80 في المئة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا كانوا يعانون من نقص في فيتامين “د”.

وشملت الدراسة، التي نُشرت في مجلة طبية متخصصة تصدر منذ العام 1941 بأمريكا، 216 مصابا بالفيروس في مستشفى بمدينة فالنسيا الإسبانية، حيث خلص الباحثون إلى أن أكثر من 80 بالمئة من المصابين كانوا يعانون من نقص فيتامين “د”، وأن الرجال كانت لديهم مستويات أقل من هذا الفيتامين مقارنة بالنساء.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة والأستاذ في جامعة كانتابريا في سانتاندير الإسبانية خوسيه هيرنانديز، إنه “يجب أن تكون هناك توصية بضرورة زيادة معدلات فيتامين “د” لدى مرضى كورونا الذين يعانون من انخفاض مستويات الفيتامين المنتشرة في الدم”.

وأضاف الخبير الإسباني أن “هذا النهج قد تكون له آثار مفيدة على الجهاز المناعي للجسم وكذلك الجهاز العضلي الهيكلي”، مشيرا إلى وجود تأثير مهم لفيتامين “د” على جهاز المناعة، خاصة فيما يتعلق بالحماية من العدوى.

وتشدد عدة دراسات، على أن أخذ مكملات فيتامين “د”، والبقاء في الشمس لمدة 30 دقيقة في الصيف، يساعد في الوقاية من كوفيد-19، على الرغم من أن الآلية التي يقي بها الفيتامين الجسم من الفيروس، لا تزال مجهولة.

ويُعد فيتامين “د” عنصرا أساسيا لتقوية العظام، والأسنان، والعضلات، وينظم منسوب الكالسيوم والفوسفات في الجسم، إلى جانب مساهمته في الحفاظ على الجهاز المناعي.

ويمكن الحصول على فيتامين “د” بشكل طبيعي من الأسماك (السلمون، السردين، التونة، زيت كبد الحوت، المحار)، أو صفار البيض، أو لحم كبد البقر، أو حليب البقر، أو المكملات الغذائية. ومن أبرز علامات نقص فيتامين “د” لدى كبار السن بالذات، ضعف العضلات والإجهاد وزيادة الوزن.

أكمل القراءة
منوعات

قتلى في اعتداء داخل كنيسة بفرنسا.. ورئيس البلدية: المهاجم كان يردد الله أكبر

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب عدة أشخاص آخرين في هجوم بالسلاح الأبيض، ارتُكب صباح اليوم الخميس بكنيسة نوتردام بمدينة…

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب عدة أشخاص آخرين في هجوم بالسلاح الأبيض، ارتُكب صباح اليوم الخميس بكنيسة نوتردام بمدينة نيس الفرنسية.

وأعلنت الشرطة الوطنية الفرنسية اعتقال الجاني المفترض للعملية، فيما أعلن وزير الداخلية، جيرالد دارمانان عن عقد “اجتماع للأزمة” بمقر وزارته.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الجاني أصيب على يد أفراد الشرطة وتم نقله إلى المستشفى، مشيرة إلى أن الضحيتين هما رجل وامرأة كانا يتواجدان داخل الكنيسة.

رئيس بلدية نيس، ربط الهجوم بـ “الإرهاب الإسلامي” وقال في تصريحات صحفية إن المعتدي وخلال عملية إلقاء القبض عليه ورغم إصابته، كان يصرخ ويردد “الله أكبر”.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوعين من هجوم 16 أكتوبر بالضاحية الباريسية، والذي راح ضحيته أستاذ تم قطع رأسه من طرف لاجئ شيشاني شاب بسبب عرضه رسوما كاريكاتيرية للرسول محمد (ص) على تلاميذه.

أكمل القراءة
منوعات

المصريون انتفضوا لمنع “المغتصب” سعد المجرد ثم كرموا فرنسيا يواجه نفس التهمة

انتفضت قبل أيام الناشطات في مجال محاربة التحرش الجنسي والاعتداء على النساء، ونجحن في منع المغني المغربي سعد المجرد الذي…

انتفضت قبل أيام الناشطات في مجال محاربة التحرش الجنسي والاعتداء على النساء، ونجحن في منع المغني المغربي سعد المجرد الذي أطلقوا عليه صفة “المغتصب”، لكنهن صمتن في المقابل أمام تكريم ممثل فرنسي يواجه نفس الاتهامات.

المغني المغربي يواجه اتهامات بالاغتصاب أمام القضاء الفرنسي، وبدوره الممثل جيرار دوبارديو يواجه تهمة بالاغتصاب أمام القضاء الفرنسي أيضا.

وعكس منع سعد المجرد، حصل الممثل الفرنسي على تكريم على مشواره الفني في مهرجان الجونة السينمائي الذي ينظم في مدينة على ساحل البحر الأحمر في مصر.

القضاء الفرنسي وبحسب تقرير لوكالة “أفب” يوم الأربعاء 28 أكتوبر، قرر إعادة التحقيق في اتهامات بالاغتصاب موجهة للممثل جيرار دوبارديو بعد طلب تقدمت به مشتكية رفضا لإغلاق التحقيق الأول في القضية.

وكانت المدعية، وهي ممثلة شابة تقول إنها تعرضت لعمليات اغتصاب وانتهاكات جنسية عدة في غشت 2018 في دار نجم السينما الفرنسية في باريس، أطلقت الدعوى بعد إغلاق النيابة العامة في باريس التحقيق يونيو 2019.

أكمل القراءة
منوعات

أشخاصٌ لا يُمكن أن يصابوا بفيروس كورونا

أعلن مدير معهد باستور لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أريج توتوليان، أن هناك مجموعة من البشر لا يصابون بفيروس كورونا،…

أعلن مدير معهد باستور لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أريج توتوليان، أن هناك مجموعة من البشر لا يصابون بفيروس كورونا، حتى وإن خالطوا مرارا وتكرارا المصابين بالفيروس.

وأضاف مدير المعهد العلمي الفرنسي، أنه “لا يمكن تفسير حالة هؤلاء الأشخاص، وما زلنا غير قادرين على معرفة وتحديد المؤشرات البيولوجية لديهم التي توفر لهم مقاومةً لمرض كوفيد 19”.

وأكد توتوليان أن “حقيقة وجود مجموعة معينة من الناس حول العالم، لا يصابون بكورونا على الرغم من تكرار اتصالهم بالمصابين، الذين يحملون العدوى، هو أمر حقيقي وواقع”، حسب ما نقلت عنه قناة “RT”.

أكمل القراءة
error: