أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خبير: حالات الإصابة بكورونا في المغرب سترتفع أكثر وأكثر

قال البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن الأرقام المهولة للإصابات بفيروس كورونا، التي…

قال البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن الأرقام المهولة للإصابات بفيروس كورونا، التي يسجلها المغرب حاليا، “يجب ألا نفصلها عن مسبباتها، كما لا يجب أن نربطها بإجراءات رفع الحجر”.

وأكّد الناجي، في حديثٍ لجريدة “أخبار اليوم”، على أن هذه الحالات الجديدة لا تدعو إلى الخوف، باعتبار أن “المهم اليوم هو معدّل الإماتة المنخفض بحيث لم يتجاوز 1 المئة، ومعدّل التشافي مرتفع، وهذا هو الأساس في هذه المرحلة، أما عدد الحالات اليومية فهي عادية وسترتفع أكثر وأكثر مستقبلا”.

وأضاف الخبير المغربي إلى أنه “لا يجب أن نستغرب أو نصدم من ارتفاع الحالات، أيضا خلال الأيام القادمة”، مشيرا إلى أنه “اليوم أجريت 20 ألف تحليلة (الجمعة 26 يونيو)، فيما الرؤية أو المخطط الذي تسير عليه الوزارة يستهدف 40 ألف فحص مخبري، كما أن الخبراء والمهنيين اليوم، يدرسون إمكانية أن نبلغ مليوني فحص.

وأعرب مصطفى الناجي عن اعتقاده بأن تظهر حالات أخرى وأرقام قد تبدو مرتفعة، لكن بالمقارنة مع المجهودات المبذولة من أجل الكشف المبكر عن المرض، فهذا أمر “يدعو إلى الاطمئنان والافتخار”.

تعليقات
  • ولا تنسى يا بروفسور ان معدلات الاماتة سترتفع مستقبلا بسبب تزايد حالات الاصابات المسجلة لان تكهنات الايام والشهور القادمة ستكون خطيرة جدا على العالم وان سيناريو الالفنوانزا الاسبانية قد بدا يتحقق الان بعد مرور اكثر من مائة سنة على حدوثه ودلك حسب تقرير منضمة الصحة العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال نادل مقهى اتهم أمن طنجة بقتل شاب

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة نادل مقهى يوم الأحد 20 شتنبر، جراء إدلائه بتصريحات اتهم فيها الأمن بقتل شاب قبل…

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة نادل مقهى يوم الأحد 20 شتنبر، جراء إدلائه بتصريحات اتهم فيها الأمن بقتل شاب قبل يومين.

المصلحة الولائية للشرطة القضائية قررت فتح بحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة للنادل البالغ 35 سنة، وجراء الإدلاء ببيانات كاذبة والتبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم حدوثها.

وكان المشتبه فيه قد أدلى بتصريحات حول قضية زجرية هي موضوع بحث قضائي من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، حيث زعم أنه عاين اقتياد شخص مصفد اليدين نحو مقر ولاية أمن طنجة، بيد أن هذا الأخير كان قد توفي غرقا بشاطئ البحر، ولم يسبق أن كان موضوع أي تقييد للحرية في تلك الأثناء.

وقد أمرت النيابة العامة المختصة بوضع الشخص المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك للبحث معه حول دوافع وخلفيات إدلائه بهذه التصريحات الكاذبة والمؤثرة على سير التحقيقات الجنائية في هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

3 إصابات بكورونا بثانوية رينيو الفرنسية في طنجة

تأكدت إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا المستجد في ثانوية رينيو الفرنسية بمدينة طنجة، وتقرر بناء على هذا الأمر إغلاق المؤسسة…

تأكدت إصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا المستجد في ثانوية رينيو الفرنسية بمدينة طنجة، وتقرر بناء على هذا الأمر إغلاق المؤسسة لمدة 14 يوما.

المديرية الإقليمية أعلنت القرار ثم حذفت بلاغا “دون توضيحات” لكن المؤسسات الفرنسية، أكدت في وقت لاحق تسجيل إصابات بفيروس كورونا.

وسيخضع المخالطون لهؤلاء المصابين صباح يوم الإثنين 21 شتنبر لتحاليل للكشف عن الفيروس، ثم ستغلق أبواب المؤسسة لمدة 14 يوما ويعتمد التعليم عن بعد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حجز 500 كلغ من المخدرات بالقصر الصغير وتوقيف مُهرّبَين

أفاد مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية أحبطت محاولة لتهريب المخدرات بعرض ساحل القصر الصغير، زوال يوم…

أفاد مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية أحبطت محاولة لتهريب المخدرات بعرض ساحل القصر الصغير، زوال يوم الأحد 20 شتنبر، حيث تم ضبط نصف طن من مخدر الشيرا كانت مخبأة في رزم وبراميل ماء.

وأسفرت هذه العملية عن توقيف مهربَين، مغربي وإسباني، كانا على متن قارب سريع، حيث تم تسليم الشحنة والمواد المضبوطة والمهربَين إلى الدرك الملكي لاتخاذ الإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأمن: شاب كان في حالة تخدير توفي بعد محاولته الهرب سباحة في شاطئ مالاباطا

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات غرق شخص يبلغ من العمر 25 سنة، بشاطئ مدينة طنجة.

وكانت دورية للشرطة قد باشرت عملية توقيف شخصين على متن دراجتين ناريتين بمنطقة “مالاباطا” الساحلية بمدينة طنجة، والذين كانا في حالة تخدير متقدمة في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة المواطنين ومستعملي الطريق، وفق الشرطة، غير أن أحدهما حاول الفرار من خلال التخلي عن دراجته والتوجه سباحة نحو الشاطئ المحاذي، قبل أن يتم إخراجه بحضور عناصر القوة العمومية وهو في حالة صحية حرجة ونقله للمستشفى حيث وافته المنية.

وقد شملت إجراءات البحث تحصيل إفادات مجموعة من الأشخاص الذين حضروا هذه الواقعة، ومن بينهم مرافق المعني بالأمر، وأكدت معطيات أولية أنهما كانا في حالة تخدير وأن شريكه حاول الفرار عبر السباحة إلى مياه الشاطئ، وذلك لأسباب وخلفيات تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها.

المديرية العامة للأمن الوطني نفت ما وصفتها ب”المعطيات الكاذبة” التي تم تداولها حول توقيف الهالك ونقله لمركز الشرطة حيث وافته المنية، مؤكدة في المقابل أن هذا الأخير نقل على الفور إلى المستشفى وفارق الحياة هناك، دون أن يتم إخضاعه لأي إجراء أمني قبلي.

ويقول أصدقاء للشاب نقلا “عن شهود” دون تحديدهم، إنهم شاهدوه قرب ولاية طنجة، حيث تم توقيف إلى جانب 3 أشخاص، قبل إعلان وفاته بعد ساعتين من إيقافه.

أكمل القراءة
error: