أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

استئناف السفر عبر الحافلات.. والركاب ملزمون بتقديم بطاقتهم الوطنية ورقم هاتفهم

أعلنت وزارة التجهيز والنقل في بلاغ لها، أنه تقرر وبشكل تدريجي استئناف الأنشطة المتعلقة بالنقل العمومي للمسافرين بواسطة الحافلات والنقل…

أعلنت وزارة التجهيز والنقل في بلاغ لها، أنه تقرر وبشكل تدريجي استئناف الأنشطة المتعلقة بالنقل العمومي للمسافرين بواسطة الحافلات والنقل السياحي، مع احترام خصوصيات منطقتي التخفيف رقم 1 و2، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 25 يونيو الحالي.

وأوضحت الوزارة أنه “حرصا منها على سلامة كل من الركاب والمهنيين والمستخدمين على حد سواء، قامت بوضع دفتر تحملات يتعلق بتدبير مخاطر انتشار وباء كورونا خاص بمقاولات النقل ومستخدميها ودفتر تحملات آخر خاص بالمحطات الطرقية”.

وتابعاً لذلك، إذا كان مسار الرخصة يتضمن نقط عبور مصنفة ضمن المنطقة 2، لا يمكن إركاب من هذه النقط إلا المسافرين الذين يتوفرون على رخصة مهنية (أمر بمهمة)، أو رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية لأسباب أو ظروف قاهرة، من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة أو الإقليم التابعة له هذه النقط حسب المصدر ذاته.

وبالنسبة لخطوط النقل المنطلقة من المنطقة 2، فيجب الاحتفاظ بالمواقيت الأصلية لكل نقطة من المسار المذكورة في بطاقة الإذن أو بطاقة المسار، وإلزامية توفر الركاب على رخصة مهنية (أمر بمهمة)، أو رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية لأسباب أو ظروف قاهرة، من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة أو الإقليم عند الانطلاق أو عند إركاب المسافرين بنقط عبور تنتمي للمنطقة.

وأكدت الوزارة على ضرورة احترام نسبة 50 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للحافلات كحد أقصى، مع إلزامية التوفر على متن الحافلة بالنسبة لكل رحلة، على لائحة تتضمن المعلومات المتعلقة بالمسافرين، ولا سيما رقم بطاقة التعريف الوطنية، والإسم والنسب ورقم الهاتف، مع العلم أن هذه اللائحة سيتم إنجازها في ثلاث نسخ من قبل شبابيك المحطات الطرقية (مكاتب بيع التذاكر)، خلال عملية بيع تذاكر السفر (تُسّلم النسخة الأولى للمسؤول عن المحطة الطرقية والنسخة الثانية لسائق الحافلة المعنية بالرحلة والنسخة الثالثة يُحتفظ بها بالشباك).

وبالنسبة للحافلات المرخص لها بحمل الركاب خلال مسارها، شددت الوزارة على ضرورة تكملة هذه اللائحة عند كل عملية إركاب مع احترام الطاقة الاستيعابية القصوى المحددة في 50 بالمئة، كما أكدت على ضرورة أن تحتفظ المقاولة النقلية بجميع هذه اللوائح وأرشفتها لمدة شهر واحد بعد تاريخ الرحلة.

غضب بعد إلزام الحافلات بتسجيل البطاقة الوطنية وهواتف المسافرين. فرضت وزارة النقل والتجهيز على مقاولات ومستخدمي قطاع النقل الطرقي للأشخاص، التوقيع على دفتر تحملات خاص بتدابير مواجهة كوفيد 19 من أجل السماح لهم باستئناف حركة النقل في 25 يونيو. ومن الشروط التي يرفضها أرباب الحافلات، إلزامهم بالاحتفاظ بسجل خاص يتضمن معلومات السائق ومساعده، والركاب الذين يستعدون للسفر يتضمن رقم البطاقة ورقم الهاتف، وإلزام شركة النقل بالاحتفاظ بهذا السجل وأرشفته لمدة شهر واحد على الأقل بعد تاريخ إعلان حالة الطوارئ. وحسب مصدر من أرباب النقل، فإن الاحتفاظ بهذه البيانات ليست من مهام شركات النقل، فضلا عن إمكانية خلق مشاكل مع المسافرين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مهاجرون أفارقة يختطفون ويحتجزون شخصين في الداخلة

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة مساء يوم الثلاثاء…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة مساء يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، ستة أشخاص ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء تتراوح أعمارهم ما بين 20 و46 سنة، للاشتباه بتورطهم في جريمة الاختطاف والاحتجاز المقرون بالتعذيب وتنظيم الهجرة غير المشروعة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت بسرعة وجدية، مع مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري، يُوثق لتعريض مواطن من إفريقيا جنوب الصحراء للكيّ والإيذاء العمدي بواسطة مادة بلاستيكية مشتعلة بعدما تم تكبيل أطرافه العلوية والسفلية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا وتحريات تقنية وميدانية مكنت من تشخيص هوية الضحية وشخص آخر تعرض بدوره للاختطاف من قبل المتورطين في هذه الجريمة، قبل أن يتم توقيف أربعة أشخاص يُشتبه ارتكابهم لهذه الأفعال الإجرامية.

وحسب المديرية العامة للأمن الوطني، فإن المشتبه فيهم الأربعة الموقوفين أقدموا على اختطاف واحتجاز الضحيتين في إطار تصفية حسابات بين شبكتين إجراميتين، وذلك في أعقاب فشل تنظيم عملية للهجرة غير المشروعة صوب جزر الكناري بتاريخ 5 غشت المنصرم، والتي اضطلع فيها الضحيتان بدور الوساطة واستقطاب المرشحين للهجرة،

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الستة، بمن فيهم الضحيتان، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، ورصد الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مراسلون بلا حدود تتهم المغرب باستغلال “الاغتصاب” وتطالب الأمم المتحدة بإدانته

أرسلت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن حرية التعبير والصحافة، يوم الأربعاء 23 شتنبر، “نداء عاجلا” إلى المقررة الخاصة…

أرسلت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن حرية التعبير والصحافة، يوم الأربعاء 23 شتنبر، “نداء عاجلا” إلى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد المرأة، تطلب التنديد علنا باستغلال الشؤون الأخلاقية ضد الصحفيين الذين ينتقدون المغرب.

المنظمة اتهمت السلطات المغربية باستغلال قضايا “الاغتصاب” ضد الصحفيين الذين ينتقدونها، مؤكدة أن جميع قضايا الاعتداء الجنسي يجب التحقيق فيها، لكن هناك عناصر تشكك في مصداقية بعض الاتهامات الموجهة لبعض الصحفيين.

مسؤول قانوني بالمنظمة، زعم أن السلطات المغربية معروفة باستخدام الاغتصاب والقضايا الجنسية ضد كل صوت منتقد، مشيرة أن هذه الوسيلة تسعى لتشويه الصحفيين وتقييد المؤيدين وعدم التضامن معهم، مشيرا في هذا السياق لقضية الصحافي عمر الراضي، الذي مثل يوم الثلاثاء 22 شتنبر أمام قاضي التحقيق ويواجه مجموعة من الاتهامات من بينها اتهام بالاعتداء الجنسي على زميلته.

المنظمة طلبت من الأمم المتحدة التنديد بهذه الممارسات، معتبرة أن هذا النهج إلى جانب إضعاف الأصوات المنتقدة والصحافة الحرة، فإنه يسيء أيضا لقضايا المرأة، مشيرة أن وجهة نظرها هذه تحظى بدعم ومساندة من جميعات نسوية في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أكثر الإصابات في الدار البيضاء.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 107 آلاف و743 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 23 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 29 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1918 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 88244 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1120 إصابة جديدة (بإجمالي 35953 حالة)، وجهة مراكش آسفي 212 إصابة جديدة (بإجمالي 14485 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 111 إصابة جديدة (بإجمالي 12231 حالة)، وجهة فاس مكناس 70 إصابة جديدة (بإجمالي 11231 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 338 إصابة جديدة (بإجمالي 11479 حالة)، ودرعة تافيلالت 155 إصابة جديدة (بإجمالي 6331 حالة)، وبني ملال خنيفرة 142 إصابة جديدة (بإجمالي 5248 حالة)، وسوس ماسة 112 إصابة جديدة (بإجمالي 4438 حالة)، والجهة الشرقية 72 إصابة جديدة (بإجمالي 2551 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1782 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 14 إصابة جديدة (بإجمالي 1416 حالات)، وكلميم واد نون 29 إصابة جديدة (بإجمالي 598 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

45 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة مساء الأربعاء…

سجلت طنجة 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسب معطيات وزارة الصحة الصادرة مساء الأربعاء 23 شتنبر.

وبلغ مجموع الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة 111 إصابة، منها 32 حالة في تطوان، 11 في العرائش، 10 في الحسيمة، 10 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة بكل من شفشاون والفحص أنجرة ووزان.

هذا وقد سجلت طنجة حالة وفاة واحدة.

أكمل القراءة
error: