غرفة الأخبار

وزير الصحة: هكذا تَجنّب المغرب أسوأ سيناريوهات كورونا

قال وزير الصحة خالد أيت الطالب، إن الوضعية الوبائية التي يمر منها المغرب اليوم “جد مطمئنة”، وذلك بفضل التعليمات النّيرة…

قال وزير الصحة خالد أيت الطالب، إن الوضعية الوبائية التي يمر منها المغرب اليوم “جد مطمئنة”، وذلك بفضل التعليمات النّيرة للملك محمد السادس، التي مكّنت “من تجنيب بلادنا أسوأ السيناريوهات” في علاقة بفيروس كورونا.

وأعرب الوزير، خلال ندوة افتراضية نظمتها الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة يوم الأحد 21 يونيو، عن ارتياحه لكون المنظومة الصحية استطاعت التفوق في تجاوز هذه المحنة بكل قوة وشجاعة، مقارنة بأنظمة صحية في بلدان متقدمة وقوية اقتصاديا ولها إمكانيات كبرى في هذا لباب.

وتم ذلك، يُضيف الوزير، من خلال الاعتماد على تعبئة وتظافر جهود جميع المتدخلين، مشيرا في هذا السياق إلى أن نسبة التعافي من الإصابة بالفيروس بلغت 90 في المئة، بينما لم تتجاوز نسبة الوفيات 2,5 في المئة.

وأبرز أيت الطالب أن وزارة الصحة تواصل عملها على قدم وساق وتشتغل بتنسيق تام مع وزارة الداخلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل مواصلة إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا في أوساط الأجراء والمهنيين، علما بأن المعدل اليومي للتحاليل يُقدّر بـ 20 ألف اختبار.

وحسب الوزير، فإن عملية إجراء اختبارات الكشف عن هذا الفيروس “ستمكن من تدارك العجز الاقتصادي الذي تم تسجيله خلال فترة الحجر الصحي، وستسمح بعودة الدورة الاقتصادية إلى ديناميتها وحياتها الطبيعية تدريجيا، بما يخول لنا استئناف دورة الإنتاج لوضعها الاعتيادي”.

وذكّر في هذا الصدد بضرورة الحرص على احترام التدابير الوقائية للحيلولة دون انتشار العدوى، وعلى رأسها التباعد الجسدي ووضع الكمامات والحرص على النظافة والتعقيم، “لكي تخرج بلادنا، منتصرة صحيا واقتصاديا واجتماعيا”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مرعب.. لحظة قتل إرهابي تمارة لموظف سجن تيفلت (فيديو)

عرض موقع “أطلس أنفو” لقطات حصل عليها من قبل مصدر من إدارة السجون، حسب قول الموقع، يظهر لحظة إقدام إرهابي…

عرض موقع “أطلس أنفو” لقطات حصل عليها من قبل مصدر من إدارة السجون، حسب قول الموقع، يظهر لحظة إقدام إرهابي تمارة على قتل موظف سجن تيفلت.

ويظهر الفيديو كيف استغل الإرهابي قيام الموظف بفتح بوابة زنزانة، ثم تهجم عليه ووجه له ضربة على مستوى عنقه، تسببت في وقوع الضحية وفقدانه للوعي، قبل الانفراد به داخل الزنزانة.

مندوبية السجون من جانبها قالت إن القائد المربي الحبيب الهراس، العامل قيد حياته بالسجن المحلي تيفلت 2، توفي يوم الثلاثاء، متأثرا بإصابة أصيب بها إثر اعتداء تعرض له من طرف سجين اعتقل مؤخرا على خلفية قضايا التطرف والإرهاب، خلال عملية “تمرد”، تسببت أيضا في إصابة موظفين بجروح.

تجدر الإشارة أن زوجته وعدد من الأشخاص كانوا قد شككوا في حقيقة تطرف “أمير خلية تمارة”، وقالت الزوجة في تصريح صحافي إن زوجها “رجل جيد” وبأنه لم يسيء أو يضر أي شخص، وبأنها تفاجأت بتوقيفه.

والمتطرف الذي كان يبيع السمك عبر دراجة ثلاثية، أظهرت التحقيقات بأنه كان يتزعم خلية إرهابية، وبأنه كان يحملا سلاحا أبيضا وكان يخطط لقتل أي رجل شرطة يقوم بتوقيفه، فضلا عن مخطط أكبر تنفيذ هجمات إرهابية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الداخلية: المغرب مُقبلٌ على مرحلة صعبة

قال الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، إن المغرب مقبلٌ على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية، وذلك…

قال الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، إن المغرب مقبلٌ على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية، وذلك تزامناً مع دخول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء.

وأشار بوطيب في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن هذا الوضع فرض الرفع من درجة التعبئة الجماعية وضخ نفَس جديد في أداء منظومة مصالح الدولة وسلطاتها العمومية، وأيضا تعزيز الوعي الجماعي بالمخاطر المحدقة وتحسيس الرأي العام الوطني بضرورة عدم الاستهتار بالتدابير الاحترازية.

وأضاف بوطيب أنه بالرغم من كون الحالة الوبائية في المغرب مقلقة، وإن بدرجات متفاوتة، إلا أن “الوضع ما زال متحكما فيه”، حسب ما ذكرت جريدة “المساء”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تنعى موظفها القتيل على يد أحد السجناء

نعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج موظفها القتيل على يد أحد السجناء يوم أمس الثلاثاء 27 أكتوبر بسجن “تيلفت2″،…

نعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج موظفها القتيل على يد أحد السجناء يوم أمس الثلاثاء 27 أكتوبر بسجن “تيلفت2″، موضّحةً أن “القائد المربي الحبيب الهراس، توفّي متأثرا بإصابة أصيب بها إثر اعتداء تعرض له من طرف سجين اعتُقل مؤخرا على خلفية قضايا التطرف والإرهاب”.

وفي تدوينة لها على فيسبوك، قالت المندوبية إنها “بهذه المناسبة الأليمة، تتقدّم إلى الأسرة الصغيرة والكبيرة لشهيد الواجب، وكذا لزملائه ولكافة موظفات وموظفي القطاع، بأحر التعازي وأصدق المواساة، راجية من المولى عز وجل أن يتقبله في الصالحين وأن يجعل مثواه الجنة”.

وأشارت إلى أن “هذا الاعتداء الغاشم قد نتج عنه إصابة ثلاثة موظفين حاولوا التدخل لإنقاذ زميلهم، حيث تم نقلهم إلى المستشفى وإخضاعهم للعلاجات الضرورية”.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط قد أعلن في بلاغ له، أن النيابة العامة أمرت الشرطة القضائية بفتح بحث دقيق في وفاة الموظف المذكور جراء تعرضّه للضرب والجرح بأداة حديدية داخل السجن من طرف أحد المعتقلين ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بمدينة تمارة يوم 10 شتنبر الماضي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقّعات بتسجيل المغرب 100 وفاة في اليوم بسبب كورونا

في آخر السيناريوهات المُتوقّعة لتطوّر الوضع الوبائي في المغرب، يُحتمَل تسجيل 100 وفاة في اليوم بسبب فيروس كورونا، خلال الأيام…

في آخر السيناريوهات المُتوقّعة لتطوّر الوضع الوبائي في المغرب، يُحتمَل تسجيل 100 وفاة في اليوم بسبب فيروس كورونا، خلال الأيام القادمة، نظرا لارتفاع حالات الإصابة الحرجة التي تحتاج إلى التنفس الاختراقي، حسب ما تُفيد معطيات وزارة الصحة.

وتتوقع الوزارة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا، في ظل عدم التزام العديد من المواطنين بالتدابير الصحية الوقائية، وبالتالي ارتفاع في عدد الوفيات خلال الأسابيع القادمة، لأنه كلما تم تسجيل عدد كبير من المصابين، يتم تسجيل ارتفاع في عدد الوفيات خلال الأسبوع الذي يليه بسبب ارتفاع عدد الحالات الحرجة والصعبة والتي تشكل 5 في المئة من مجموع الإصابات بالفيروس، وِفق ما ذكرت جريدة “الأحداث المغربية”.

وكشفت وزارة الصحة أن المغرب أصبح يحتلّ المرتبة الـ 32 عالميا من حيث عدد الإصابات بكورونا، بعدما كان في المرتبة 65، موضّحةً في تقرير لها أن الجهة الشرقية وجهة الرباط سلا القنيطرة، عرفتا خلال الأسابيع الماضية نشاطا وبائيا غير عادي، بالإضافة إلى جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر قائمة المصابين بالفيروس والوفيات كل يوم.

أكمل القراءة
error: