غرفة الأخبار

قضية العنصرية وانتهاكات الشرطة.. المغرب يُعلن عن موقفه الرسمي

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر، يوم الأربعاء 17 يونيو، إن المملكة المغربية الغنية…

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر، يوم الأربعاء 17 يونيو، إن المملكة المغربية الغنية بهويتها التعددية ذات الروافد المتعددة، تضم صوتها الى العديد من الدعوات التي تناهض بشدة أي شكل من أشكال العنصرية والأعمال الإجرامية التي تنجم عنها.

وأضاف زنيبر، الذي كان يتحدث خلال الحوار العاجل حول العنصرية وانتهاكات الشرطة، في إطار الدورة الـ 43 لمجلس حقوق الإنسان، “بصفته بوتقة تنصهر فيها مجموعات من السكان من أصول متنوعة ، يثريها روافده الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية، فإن المغرب مشبع بالثقافة وقيم التسامح والتعايش والاعتراف بالآخر”. وهكذا، يُسجّل السفير، فان المغرب يدحض جميع أشكال العنصرية ويدينها بأشد العبارات الممكنة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن “النقاش العاجل الحالي يجب أن يشكل مناسبة لأعضاء المجلس لاغتنام الزخم الدولي الحالي لإدراج مكافحة العنصرية كأولوية ذات طابع استعجالي، في أفق إيجاد اجابة سياسية قوية وإحداث التغيير الذي طال انتظاره لصالح الأجيال القادمة”.

وتابع أن المجلس “يجب أن يستخدم كل آلياته الملائمة أو حتى إجراءات جديدة لتحديد بشكل دقيق أشكال عنف الشرطة أو أي قمع أو انتهاك لحقوق مشابهة للعنصرية”.

وأكد أن “المغرب يدعو إلى اليقظة في مواجهة تصاعد العدائية ذات طابع هوياتي، والتي يمكن أن تكون عواقبها خطيرة للغاية، حتى كارثية، ليس فقط على السكان الذين سيكونون ضحايا لها، بسبب لون بشرتهم أو أصولهم، ولكن أيضا على الحفاظ على النظام العام والسلام والأمن، على الصعيدين الاقليمي والدولي”.




تعليقات
  • في المدن الشمالية هناك رجال شرطة عنصريين .فاذا وقع اي خلاف ما بين طنجاوي و شخص من داخل المغرب .داءما ما يكبلون الشمالي و يتعاملون بلطف مع الاخر لانه من جهتهم و نحن ناس الشمال يصفوننا بالاوباش و أشياء اخرى .اذن لماذا لم تحل هده الشاءبة من زمان .و مر وقت كانو فيه يضربون ناس الشمال و يجبروهم على قول فيفا العروبية و ان كذبت فاسألوا كل طنجاوي على هدا .و كذالك حلقوا رءوس الشباب عنوة لانهم كانو يخرجون بشعر كبير وووووو اين هو الحق .صراحة لحد الان نرى مشاهد من رجال الشرطة يستحقون عليها السجن ولكن لا حق يعطى لناس الشمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كلية طنجة تجتمع لتحديد موعد الامتحانات بعد انتقادات الطلبة وترفض “استغلال كورونا”

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع…

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع الأسبوع القادم من أجل تحديد موعد الامتحانات.

وفي أول خطوة تواصلية مباشرة من الكلية، تم التأكيد بأن الكلية ستأخذ بعيد الاعتبار التأخر في انطلاق الموسم الدراسي، وكذلك التأخر في توفير الدروس من قبل الأساتذة، عند تحديد موعد الامتحان.

أساتذة الكلية أكدوا أيضا بأنه يتم العمل على تجهيز استوديو، بهدف العمل على تصوير الدروس وعرضها حتى يتمكن الطلبة من الاستيعاب.

في المقابل تم رفض استغلال أزمة “جائحة كورونا” مؤكدين أن الجائحة تؤثر على الجميع من دون استثناء، وعلى الطلبة القيام بالمجهود الكافي والتعامل بجدية مع الدروس والامتحانات.

ونظمت خلال الأسبوع المنتهي احتجاجات مطالبة بتأجيل الامتحانات ومنتقدة لعدم نشر الدروس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توزيع حصيلة السبت من إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458 ألفا و865 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 23 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7911 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 433 ألفا و937 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 429 (بإجمالي 180120 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 68652 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 268 إصابة جديدة (بإجمالي 42207 حالة)، بينها 78 في طنجة أصيلة، و74 في تطوان، و62 في العرائش، و36 في الحسيمة، و7 في المضيق الفنيدق، و7 في الفحص أنجرة، و4 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 69 إصابة جديدة (بإجمالي 36759 حالة)، وسوس ماسة 78 إصابة جديدة (بإجمالي 33178 حالة)، والشرق 125 إصابة جديدة (بإجمالي 29136 حالة)، وفاس مكناس 46 إصابة جديدة (بإجمالي 19827 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16287 حالة)، ودرعة تافيلالت 24 إصابة جديدة (بإجمالي 14904 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 20 إصابة جديدة (بإجمالي 7082 حالات)، وكلميم واد نون 19 إصابة جديدة (بإجمالي 6412 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4301 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت تطوان 74 إصابة، العرائش 62 إصابة، 36 في الحسيمة، 7 في كل من المضيق الفنيدق والفحص أنجرة، كما سجلت 4 حالات على مستوى شفشاون.

هذا وقد سجلت مدينة الحسيمة حالتي وفاة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 23 شخصا اليوم بكورونا في المغرب.. وتسجيل 1240 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير، عن تسجيل 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير، عن تسجيل 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 458 ألفا و865 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 23 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7911 وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 433 ألفا و937 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 19823 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و709 ألفا و698 تحليلة.

أكمل القراءة