أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قضية العنصرية وانتهاكات الشرطة.. المغرب يُعلن عن موقفه الرسمي

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر، يوم الأربعاء 17 يونيو، إن المملكة المغربية الغنية…

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر، يوم الأربعاء 17 يونيو، إن المملكة المغربية الغنية بهويتها التعددية ذات الروافد المتعددة، تضم صوتها الى العديد من الدعوات التي تناهض بشدة أي شكل من أشكال العنصرية والأعمال الإجرامية التي تنجم عنها.

وأضاف زنيبر، الذي كان يتحدث خلال الحوار العاجل حول العنصرية وانتهاكات الشرطة، في إطار الدورة الـ 43 لمجلس حقوق الإنسان، “بصفته بوتقة تنصهر فيها مجموعات من السكان من أصول متنوعة ، يثريها روافده الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية، فإن المغرب مشبع بالثقافة وقيم التسامح والتعايش والاعتراف بالآخر”. وهكذا، يُسجّل السفير، فان المغرب يدحض جميع أشكال العنصرية ويدينها بأشد العبارات الممكنة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن “النقاش العاجل الحالي يجب أن يشكل مناسبة لأعضاء المجلس لاغتنام الزخم الدولي الحالي لإدراج مكافحة العنصرية كأولوية ذات طابع استعجالي، في أفق إيجاد اجابة سياسية قوية وإحداث التغيير الذي طال انتظاره لصالح الأجيال القادمة”.

وتابع أن المجلس “يجب أن يستخدم كل آلياته الملائمة أو حتى إجراءات جديدة لتحديد بشكل دقيق أشكال عنف الشرطة أو أي قمع أو انتهاك لحقوق مشابهة للعنصرية”.

وأكد أن “المغرب يدعو إلى اليقظة في مواجهة تصاعد العدائية ذات طابع هوياتي، والتي يمكن أن تكون عواقبها خطيرة للغاية، حتى كارثية، ليس فقط على السكان الذين سيكونون ضحايا لها، بسبب لون بشرتهم أو أصولهم، ولكن أيضا على الحفاظ على النظام العام والسلام والأمن، على الصعيدين الاقليمي والدولي”.

تعليقات
  • في المدن الشمالية هناك رجال شرطة عنصريين .فاذا وقع اي خلاف ما بين طنجاوي و شخص من داخل المغرب .داءما ما يكبلون الشمالي و يتعاملون بلطف مع الاخر لانه من جهتهم و نحن ناس الشمال يصفوننا بالاوباش و أشياء اخرى .اذن لماذا لم تحل هده الشاءبة من زمان .و مر وقت كانو فيه يضربون ناس الشمال و يجبروهم على قول فيفا العروبية و ان كذبت فاسألوا كل طنجاوي على هدا .و كذالك حلقوا رءوس الشباب عنوة لانهم كانو يخرجون بشعر كبير وووووو اين هو الحق .صراحة لحد الان نرى مشاهد من رجال الشرطة يستحقون عليها السجن ولكن لا حق يعطى لناس الشمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

اندلاع حريق داخل شقة بإقامة سكنية في طنجة (فيديو)

اندلع حريق مساء يوم الإثنين 28 شتنبر داخل شقة بإقامة “أمين” في منطقة “أهلا” بمدينة طنجة. وبسرعة كبيرة، أتت النيران…

اندلع حريق مساء يوم الإثنين 28 شتنبر داخل شقة بإقامة “أمين” في منطقة “أهلا” بمدينة طنجة. وبسرعة كبيرة، أتت النيران تقريبا على كامل الشقة الموجودة بالطابق الرابع من الإقامة.

وتدخلت مصالح الوقاية المدنية للتعامل مع الحريق، حيث تمكّن رجال الإطفاء من إخماده والحيلولة دون توسّع ألسنة النيران إلى الشقق المجاورة، كما لم يتم الإبلاغ عن وجود أي ضحايا في الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شباب يضبطون كهلا متلبساً بممارسة الجنس على قاصر بمغوغة

ضبط مساء يوم الإثنين 28 شتنبر الحالي كهلا متلبسا بممارسة الجنس على قاصر، على مستوى منطقة مغوغة في مدينة طنجة،…

ضبط مساء يوم الإثنين 28 شتنبر الحالي كهلا متلبسا بممارسة الجنس على قاصر، على مستوى منطقة مغوغة في مدينة طنجة، في عز النقاش حول الاعتداء الجنسي على الأطفال.

مواطنون وعناصر من القوات المساعدة قاموا بإلقاء القبض على المتهم برفقة القاصر، قرب مركز للاستقبال معزول، تحول خلال الفترة الأخيرة لوجهة للمنحرفين، قبل تسليمه إلى مصالح الدائرة الأمنية العاشرة.

وبينما رفضت أسرة الطفل الإدلاء بأي تصريحات حول ما تعرض له القاصر، أظهرت معطيات أولية استغلال “الكهل” لهذا القاصر أكثر من مرة من أجل إفراغ كبته الجنسي، دون اكتشاف أمره من قبل أولياء أموره.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إعلان وفاة المغنية شامة الزاز

أعلن الفنان عبدو الوزاني مساء يوم الإثنين 28 شتنبر عن وفاة المغنية الجبلية شامة الزاز، بعد تدهور وضعيتها الصحية خلال…

أعلن الفنان عبدو الوزاني مساء يوم الإثنين 28 شتنبر عن وفاة المغنية الجبلية شامة الزاز، بعد تدهور وضعيتها الصحية خلال الفترة الأخيرة.

الفنانة وهي من موالد تونات 1953، عرفت بأدائها الموروث الموسيقي الجبلي الذي تعرف به بعض مناطق شمال المغرب، ما مكنها من شهرة كبيرة على المستوى الوطني.

المغنية ورغم مشوارها الطويل، إلا أنها لجأت خلال أشهرها الأخيرة لطلب المساعدة، من أجل تلقي العلاج.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تسمح لجميع المختبرات بإجراء تحاليل كورونا

أعلنت وزراة الصحة يوم الإثنين 28 شتنبر، توسيعها لشبكة المختبرات الخاصة، المسموح لها بإجراء اختبارات تشخيص الإصابة بفيروس كورونا “qRT-PCR”،…

أعلنت وزراة الصحة يوم الإثنين 28 شتنبر، توسيعها لشبكة المختبرات الخاصة، المسموح لها بإجراء اختبارات تشخيص الإصابة بفيروس كورونا “qRT-PCR”، مع أو بدون تحاليل السيرولوجي.

وأكدت الوزارة أنه يمكن لجميع المختبرات الإحيائية إجراء تحاليل”qRT-PCR”، لتشخيص الإصابة بكورونا، وكذا تحاليل السيرولوجي، بشرط استيفاء عدد من الشروط، التي سبق أن حددتها الوزارة في منشور سابق، وذلك في إطار تعزيز شبكة المختبرات الإحيائة والسيرولوجية لتشخيص (كوفيد-19) ولتكون هذه الاختبارات في متناول جميع المواطنين المغاربة والأجانب، وضمان تغطية هذه الخدمة لعموم التراب الوطني.

وأكدت الوزارة أن جميع المختبرات المسموح لها بالعمل مدعوة إلى إطلاع مديريات وزارة الصحة في غضون 24 ساعة من أخذ العينات بنتائج التحاليل، وذلك عبر منصة إلكترونية تابعة للوزارة التي أفادت بأن المختبرات الطبية الراغبة في الانضمام إلى شبكة مختبرات الكشف عن كورونا، ستبقى تحت مراقبة وافتحاص دائم من طرف المعهد الوطني للصحة، وكذا المندوبيات الإقليمية للصحة.

للإشارة، فإن المختبرات الراغبة في الانضمام إلى شبكة مختبرات الكشف عن كورونا، يتوجّب عليها تنزيل أحدث إصدار لدفتر التحملات من خلال “www.inh.ma” واتباع المساطير الواردة فيه.

أكمل القراءة
error: