أخبار ومتابعات

طقس الخميس.. أجواء غائمة في طنجة وزخات مطرية مُتوقّعة بهذه المناطق

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس 18 يونيو، أن تظهر سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، خلال الصباح والليل،…

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس 18 يونيو، أن تظهر سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، خلال الصباح والليل، فوق سواحل وسهول المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى، وستكون مرفوقة بكتل ضبابية، وأحيانا بقطرات مطرية جد خفيفة.

كما سيلاحظ، تمركز سحب غير مستقرة مصحوبة بقطرات مطرية أوزخات مطرية، ورعد محلي، فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والواجهة المتوسطية ومنطقة طنجة والسايس. ومن المحتمل أن تهم خلال الفترة الممتدة مابين ليلة الخميس ويوم الجمعة كلا من الأطلس والواجهة المتوسطية.

وستكون السماء غائمة جزئيا بباقي المناطق الشمالية وبالسهول الواقعة غرب الأطلس، أما بباقي الجهات الأخرى فستكون الأجواء مستقرة مع سماء صافية الى قليلة السحب، مع هبوب رياح محلية بالجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية والاقاليم الجنوبية .

وستكون الأجواء حارة نسبيا بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية وأقصى جنوب المملكة، أما الرياح فستهب قوية نوعا ما، وستهم الجنوب الشرقي والأطلس، ومحليا السهول الواقعة غرب الأطلس.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 22 و27 درجة بمرتفعات الاطلس والريف والواجهة المتوسطية و بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى، وما بين 28 و 34 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس والسهول الغربية للأطلس وهضاب الفوسفاط ووالماس و السفوح الجنوبية -الشرقية وسوس والشمال -لغربي للأقاليم الجنوبية.

وستتراوح ما بين 36 و41 درجة بالجنوب-الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية، في حين ستكون ما بين 41 و 44 درجة بأقصى جنوب البلاد.

وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول السواحل الأطلسية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

من بينهم محطة تهدارت.. المغرب يعتمد على خوصصة المؤسسات لتحسين مداخيل 2020

أفاد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019، أن المداخيل غير الجبائية للسنة الفارطة سجلت…

أفاد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة برسم سنة 2019، أن المداخيل غير الجبائية للسنة الفارطة سجلت تحسنا بفائض مالي بلغ 5,3 مليار درهم تم تحقيقه بعد إجراء عمليتي خوصصة.

وأوضح المصدر نفسه أن العملية الأولى تتعلق بتفويت حصة قدرها 8 في المائة من رأسمال وحقوق تصويت شركة اتصالات المغرب، ما أفضى إلى تحصيل 8,8 مليار درهم منها 4,4 مليار درهم للخزينة، في حين تتعلق العملية الثانية بتفويت مساهمة الدولة في رأسمال شركة التهيئة (الرياض) لصندوق الإيداع والتدبير مقابل 900 مليون درهم.

وأبرز المجلس الأعلى للحسابات أنه تم إنجاز هاتين العمليتين بناء على توقعات قانون المالية الذي قدر قيمتهما ب 5 ملايير درهم، وسيتم إجراء عمليات مماثلة في السنوات القادمة.

وأضاف أن ” قانون المالية لسنة 2020 يتوقع ، بهذا الخصوص، تحصيل 3 ملايير درهم. ولهذا الغرض تمت مراجعة لائحة المؤسسات القابلة للخوصصة من إجل إدراج فندق المامونية ومحطة تهدارت للطاقة الحرارية”.

وأشار التقرير ذاته إلى أنه تم استبعاد سبع شركات ومساهمات أخرى من اللائحة، بما في ذلك شركة النسيج بفاس (كوطيف)، وشركة تسويق الفحم والخشب، ومصنع الآجور والقرمود، والشركة الشريفة للأملاح، والقرض العقاري والسياحي (CIH Bank)، إضافة إلى فندقين هما (أسماء) و(ابن تومرت).

وقد تم استبعاد هذه الشركات والمساهمات، أساسا، بسبب الصعوبات المصاحبة للمحاولات الأولى لخوصصتها، أو المشاكل المتعلقة بتسوية الملكية العقارية، أو النزاعات الاجتماعية المعروضة أمام القضاء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رئيس مقاطعة بني مكادة: لقد تم الاستغناء عنا وقيدت حركتنا

قال رئيس مقاطعة بني مكادة محمد خيي إن السلطات تخلت عن الجماعات المحلية وقيدت تحركاتها، خلال جائحة فيروس كورونا، وبأن…

قال رئيس مقاطعة بني مكادة محمد خيي إن السلطات تخلت عن الجماعات المحلية وقيدت تحركاتها، خلال جائحة فيروس كورونا، وبأن هذه الوضعية ستتواصل في الفترة القادمة جراء نتائج الجائحة والصعوبات المالية التي تمر منها البلاد.

خيي تحدث عن مجموعة من التحديات تواجه الجماعات خلال لقاء لجماعة طنجة يوم الأربعاء 30 شتنبر تناول “خدمات القرب ودور المقاطعات في تدبير فترة الحجر الصحي”، وقد أكد رئيس أكبر مقاطعة في طنجة بأن المدن المغربية لا تتوفر على خطة مسبقة لمواجهة الكوارث، وما حدث مع جائحة كورونا المفاجئة دليل على ذلك.

رئيس المقاطعة، قال إن المقاطعات ومن بينها المقاطعة التي يترأسها قامت بكل ما تستطيع خلال جائحة فيروس كورونا وحاولت العمل وتقديم الخدمات للمواطن بناء على قدرتها في مجالات مثل النظافة والإنارة وغيرها..، لكنها ومثل غيرها تم التخلي عنها وتقييد تحركاتها، وأصبحت شبه مغيبة عن تدبير الأزمة، نظرا لمنح صلاحيات أكبر للولاة والعمال.

خيي اعتبر أن وقف الدورات هو جزء من “الإيقاف” الذي تعرضت له الجماعات المحلية، إلى جانب الصلاحيات المحدودة والقدرات المالية الضعيفة.

رئيس مقاطعة بني مكادة تحدث أيضا عن تراجع الموارد البشرية في طنجة وحمل وزارة الداخلية المسوؤلية جراء تقييدها التوظيف، مشيرا أن قسم حفظ الصحة على سبيل المثال لو كان يتوفر على الموارد البشرية الكافية ويحظى بالدعم الكافي، كان يمكن أن يقوم بدور أكبر، مشددا أن هذا الأمر ينطبق على باقي القطاعات والمصالح والتي تعامل الجميع بنفس المنطق دون أي عدالة في تشجيع المتفوق ومحاسبة الكسول.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, رياضة

اتحاد طنجة ينتزع 3 نقاط من المغرب التطواني

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا على فريق المغرب تطواني بهدف دون مقابل، بالملعب الكبير، مساء يوم الأربعاء 30…

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا على فريق المغرب تطواني بهدف دون مقابل، بالملعب الكبير، مساء يوم الأربعاء 30 شتنبر الحالي.

اتحاد طنجة انتزع 3 نقاط ما يرفع مجموع نقاطه إلى 30 نقطة، ويتحل بذلك المرتبة 14 إلى جانب يوسفية برشيد وسريع واد زم، في حين استقر المغرب التطواني في الرتبة 8 بـ 34 نقطة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النيابة العامة تفتح تحقيقا.. العثور على قاصر مختفية في بنديبان

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، زوال اليوم الأربعاء 30 شتنبر الجاري، من تحديد مكان فتاة قاصر…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، زوال اليوم الأربعاء 30 شتنبر الجاري، من تحديد مكان فتاة قاصر تبلغ من العمر 17 سنة، والتي شكلت موضوع بحث لفائدة العائلة مسجل لدى مصالح الأمن بمنطقة بني مكادة بمدينة طنجة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت بجدية وسرعة كبيرة مع بلاغ تقدمت به عائلة الفتاة المختفية صباح اليوم الأربعاء، مباشرة بعد مغادرتها منزل عائلتها بحي الإدريسية بمنطقة بني مكادة في ظروف مشكوك فيها، خاصة وأنها تعاني من بعض الأعراض النفسية والعقلية.

وقد تم تعميم البحث حول الفتاة المصرح باختفائها، قبل أن تتوصل قاعة القيادة والتنسيق بمدينة طنجة بمعطيات من أحد المواطنين حول احتمال تواجد المعنية بالأمر بأحد شوارع المدينة ويتم توجيه أقرب دورية للشرطة إلى عين المكان من أجل استرجاعها والقيام بالأبحاث الضرورية.

وسيتم تسليم الفتاة المختفية لأفراد أسرتها فور إتمام إجراءات البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد كافة ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
error: