غرفة الأخبار

تسجيل 66 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 66 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات…

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 66 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات بالفيروس في المغرب 8997 إصابة، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 17 يونيو.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تسجيل 56 حالة شفاء خلال نفس المدة (24 ساعة)، ليرتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 7993 شخصا، في حين ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 213 وفاة، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 15902 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية، كانت مُشتبه في إصابتها بعدوى كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، 462 ألف و739 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وفاة 23 شخصا اليوم بكورونا في المغرب.. وتسجيل 1240 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير، عن تسجيل 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير، عن تسجيل 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 458 ألفا و865 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 23 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7911 وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 433 ألفا و937 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 19823 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و709 ألفا و698 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضبط أكثر من طن ونصف من الكوكايين كانت في طريقها إلى المغرب

ضبطت وحدات من قوات الأمن الكولومبية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة قبالة شاطئ “قرطاخينا” كانت متوجهة إلى المغرب،…

ضبطت وحدات من قوات الأمن الكولومبية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة قبالة شاطئ “قرطاخينا” كانت متوجهة إلى المغرب، حسب ما أوردته وكالة “أوروبا بريس” الإسبانية.

و افادت الوكالة أن شحنة الكوكايين بلغ وزنها الإجمالي حوالي طن و539 كيلوغراما، اكتشفتها وحدات من قوات الأمن الكولومبية على متن سفينة، كان طاقمها يستعد لنقلها في ناقلة بضائع كانت متوجهة إلى المغرب.

وأشعر طاقم ناقلة البضائع القوات الأمنية الكولومبية بوجود سفينة يُشتبه بكونها تنشط في التهريب، حيث كانت تستعد لنقل شحنة غير محددة إلى ناقلة كبيرة للسلع والبضائع تُستخدم عادة في المسافات الطويلة، لتباشر على إثر ذلك القوات الأمنية الكولومبية عملية تفتيش السفينة المشبوهة، ما أدى إلى اكتشاف كمية الكوكايين.

وقُدّرت القيمة المالية لكمية الكوكايين المضبوطة بنحو 38,6 مليون يورو، فيما قامت المصالح الأمنية الكولومبية بفتح تحقيق لتحديد الجهة الإجرامية التي تقف وراء العملية، حيث يُرجّح أن تكون الشحنة موجهة نحو أوروبا بعد مرورها بأحد الموانئ المغربية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قد يصل في فبراير.. الكشف عن سبب تأخر وصول لقاح كورونا إلى المغرب

أصبح توصل المغرب بلقاح كورونا مرتبطا بكل من الصين والهند، وفي ظل مشاكل تواجه مختبر “سينوفارم” الصيني الذي تعاقدت معه…

أصبح توصل المغرب بلقاح كورونا مرتبطا بكل من الصين والهند، وفي ظل مشاكل تواجه مختبر “سينوفارم” الصيني الذي تعاقدت معه البلاد، تم الترخيص بشكل مستعجل للقاح “أسترازنيكا” البريطاني، لكن تصنيعه في الهند وضع الرباط في نفس إشكالية اللقاح الصيني.

وبينما كان مترقبا وصول شحنة لا تتجاوز مليون جرعة نهاية الأسبوع الحالي، أكد “ميديا24” أن الطلبية تأخرت مجددا، دون الكشف عن السبب.

الجواب عن هذا التأخر في الهند، فالدولة أطلقت اليوم أكبر عملية تلقيح في العالم، وهي التي تتوفر على أكبر شركة لإنتاج اللقاحات في العالم (معهد مصل الهند)، وفي هذه الشركة ينتج لقاح “كوفيد شيلد” الذي رخص له مختبر “أسترازنيكا” لتصنيع اللقاح المرخص بدوره في المغرب.

المثير أن صاحب الشركة (مصل الهند) كان قد قال إن إنتاج اللقاح سيوجه للهند فقط، قبل أن يتراجع عن التصريح مؤكدا أنه ستتم الموافقة على تصدير اللقاح إلى الدول الأخرى.

تصريح المسؤول طبق على أرض الواقع فالشركة تعطي الأسبقية للولايات الهندية التي تضغط للحصول على اللقاح بكميات كبيرة، من أجل تلقيح عدد ضخم من المواطنين.

الأمم المتحدة التي تعتمد على نفس الشركة لتوفير اللقاح للدول الفقيرة والمتوسطة، كشف أحد شركائها يوم السبت 16 يناير، أن تصدير الطلبيات الأولى للدول قد يكون مطلع شهر فبراير القادم.

ولا يحتاج اللقاح الهندي أو الصيني إلى تجهيزات لوجستيكية كبيرة أو متطورة لحفظ ونقل اللقاح، عكس اللقاح الأمريكي، الذي يتطلب نقله وتخزينه درجة حرارة جد منخفضة باستخدام معدات متطورة، غير متوفرة عند الدول الفقيرة والمتوسطة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مرة أخرى.. شحنة اللقاح لن تصل المغرب هذا الأسبوع

مرة أخرى تأجلت عملية نقل شحنة من لقاح فيروس كورونا المستجد إلى المغرب، بعد تقارير إعلامية توقعت وصول الشحنة يومي…

مرة أخرى تأجلت عملية نقل شحنة من لقاح فيروس كورونا المستجد إلى المغرب، بعد تقارير إعلامية توقعت وصول الشحنة يومي الجمعة أو السبت.

مصدر قال لـ “ميديا24” إن الطائرة التي كانت مرتقبة لم تقلع من الأساس من الهند حيث يصنع لقاح “استرازنيكا”، وبالتالي تأخير عملية شحن اللقاح إلى المغرب، التي أشارت توقعات بإمكانية الشروع في عملية التلقيح الأسبوع القادم.

عضو في اللجنة العلمية قال إن “شاء الله” وفي حال ووصول اللقاح ستنطلق عملية التلقيح الأسبوع القادم، فسارع الوزير إلى نفي الأمر وقال إنه لم يحدد أي تاريخ وبأن الموعد سيحدد عند وصول اللقاح.

وفي تصريح لجريدة “ليكونوميست” قال الوزير خالد آيت طالب، مساء الجمعة، إنه لغاية الآن لم تصل أي شحنة من اللقاح، وبأن كل ما ينشر أخبار كاذبة.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة الانتقادات للوزير، الذي أعلن بنفسه أن المغرب سيكون أول بلد يبدأ عملية التلقيح، وبأن العملية ستنطلق قبل نهاية سنة 2020.

أكمل القراءة