غرفة الأخبار

المغرب يقترض 48 مليون دولار من البنك الدولي لإدارة آثار جائحة كورونا

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على منح المغرب قرضا بقيمة 48 مليون دولار للمساعدة على إدارة آثار جائحة كورونا،…

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على منح المغرب قرضا بقيمة 48 مليون دولار للمساعدة على إدارة آثار جائحة كورونا، وذلك في وقت تتجه فيه البلاد إلى الخروج من تدابير الحجر الصحي الصارمة.

وذكرت المؤسسة المالية الدولية في بيان لها، أن تقديم هذا القرض يأتي في إطار برنامج جاري تنفيذه يرتبط بالنتائج المتحققة والذي تمت الموافقة عليه في سنة 2015، ويهدف إلى دعم تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وأشار البيان إلى أنه، ومن خلال إجراء إعادة هيكلة للمشروع، سيتم تقديم ما مجموعه 13.01 مليون دولار من الأموال غير المنصرفة في إطار هذا البرنامج، و35 مليون دولار إضافية من التسهيل سريع الصرف لمكافحة فيروس كورونا التابع لمجموعة البنك الدولي، لدعم استجابة قطاع الصحة الحكومي لمواجهة تفشي هذا الفيروس عن طريق تقوية قدرات الوقاية والرصد والمراقبة وإدارة الحالات.

ويُموّل البرنامج شراء الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، كما سيساعد على تمويل شراء الأجهزة التقنية والطبية للمختبرات والمستشفيات المعتمدة لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا، وزيادة قدرات الفحص وإدارة الحالات.

وفي هذه المرحلة الحرجة، ستكون هناك حاجة إلى إجراء فحوصات شاملة خاصة بهذا الفيروس لضمان تسطيح المنحنى الوبائي بسرعة، مما يسمح بإعادة فتح الاقتصاد.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جو بايدن يختار خَلفاً للمغربي منصف السلاوي

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، يوم الجمعة 15 يناير، اختيار المدير السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الدكتور ديفيد كيسلر،…

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، يوم الجمعة 15 يناير، اختيار المدير السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الدكتور ديفيد كيسلر، خلفا للمغربي الأصل الدكتور منصف السلاوي على رأس حملة التلقيح ضد فيروس كورونا.

وكان الدكتور السلاوي قد أعلن مؤخرا أنه سيستقيل من منصبه مستشارا رئيسيا لعملية “راب سبيد” الخاصة بتطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في 12 فبراير المقبل.

وترأس الدكتور كيسلر، بشكل مشترك، فريق عمل بايدن المكلف بتدبير جائحة فيروس كورونا، كما قاد إدارة الغذاء والدواء بين سنتي 1990 و1997 في عهد الرئيسين جورج دبليو بوش وبيل كلينتون.

وسيضطلع كيسلر بدور فعال في خطة الساكن المقبل للبيت الأبيض بغية تسريع حملة التلقيح لتحقيق الهدف المسطر المتمثل في تلقيح 100 مليون أمريكي خلال أول 100 يوم من فترة ولايته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي بطنجة يرفض عقد اجتماعٍ “غير شرعي” بمقّره ويُحذّر من العواقب

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفضها عقد اجتماعٍ للكتابة الجهوية للحزب بمقر الكتابة الإقليمية، وهو الاجتماع الذي…

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفضها عقد اجتماعٍ للكتابة الجهوية للحزب بمقر الكتابة الإقليمية، وهو الاجتماع الذي تم الدعوة إلى انعقاده صباح يوم السبت 16 يناير الحالي، عبر بعض الصفحات والحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الكتابة الإقليمية للحزب في بلاغ لها، توصلت “طنجة7” بنسخة منه، أن الدعوة لعقد هذا الاجتماع “الفاقد للشرعية القانونية والتنظيمية”، جيّشت مناضلات ومناضلي الاتحاد الاشتراكي ومنظماته الحزبية الموازية بالإقليم، حيث قرّروا الحضور من أجل التصدي للمؤامرات والقرارات المُعدّة والمحبكة سلفاً، والتي تستهدف حزبهم وأجهزته الشرعية بطنجة أصيلة، ما يُنذر بعواقب وآثار لا يمكن توقعها ولا التحكم فيها، على حدّ قول البلاغ.

وأضافت أنه اعتباراً لِما سبق، وحيث أن مقر الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقع تحت مسؤوليتها، وبالتالي تقع أية مسؤولية قانونية وجنائية على عاتقها، فإنها ترفض الاجتماع المذكور وتمنع انعقاده بناءً على القانون.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل صدور بلاغ الكتابة الإقليمية، كانت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة قد دعت في بيان لها كل مناضلاتها ومناضليها، ومناضلات ومناضلي القطاع الطلابي الاتحادي بالاقليم، إلى الحضور لمقر الكتابة الإقليمية للحزب بطنجة، من أجل التصدي للمؤامرة التي تستهدف الأجهزة الشرعية للحزب وللمنظمة بالاقليم، بناءً على الدعوة المشبوهة للاجتماع المذكور، والذي حمّلت الجهات الداعية له المسؤولية الكاملة في ما سيترتب عليه من تبعات، حسب ما جاء في بيان الشبيبة الاتحادية.

(الصورة: الكاتب الإقليمي للاتحاد الاشتراكي بطنجة أحمد يحيا)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عصابة ديابلو تعترف بسرقة منازل ومقاهي ومطاعم ونشل هواتف مواطنين بطنجة

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة 5 أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة اجرامية متخصصة في السرقات والنشل، بعد سلسلة من الشكايات…

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة 5 أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة اجرامية متخصصة في السرقات والنشل، بعد سلسلة من الشكايات ضدهم.

عناصر الدائرة الامنية الثانية قاموا بعملية ترصد للعناصر المشتبه فيها والتي تتنقل في شكل مجموعة وتنشط بشارع البوليڤار قرب البريد المركزي وسط المدينة و بشارع المكسيك، حيث يستهدفون هواتف المواطنين من خلال عملية النشل والسرقة، ليتم توقيفهم في حالة تلبس وحجز هواتف بحوزتهم .

الموقوفون وهم مابين العشرينات والثلاثينات في العمر وكلهم من ذوي السوابق العدلية اظهرت عملية تنقيط أحدهم أنه مبحوث عنه لتورطه في قضايا أخرى بمدينة مغربية .

في حين أسفرت الأبحاث الأولية مع أحدهم والمعروف بـ ” Diablo “، عن الاعتراف بارتكاب سرقات داخل منازل ومقاهي ومطاعم بمدينة طنجة كانت موضوع فيديو متداول بمواقع التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على شخص مشنوقاً بمغوغة

عثر مساء يوم الجمعة 15 يناير على شخص مشنوقا في منزل بحي بنكيران على مستوى مقاطعة مغوغة في مدينة طنجة،…

عثر مساء يوم الجمعة 15 يناير على شخص مشنوقا في منزل بحي بنكيران على مستوى مقاطعة مغوغة في مدينة طنجة، ما خلف استنفارا وانتقال السلطات المختصة للوقوف على حقيقة الواقعة.

وفق المعطيات الأولية فإن المعني يبلغ من العمر 20 سنة، ويعتقد أنه أقدم على وضع حد لحياته بهذه الطريقة، في انتظار انتهاء التحقيقات لكشف ظروف الوفاة.

شهود قالوا إن الشخص قد فارق الحياة بعين المكان، وبأنه عرفه عنه معاناة من مشاكل اجتماعية ونفسية.

أكمل القراءة