غرفة الأخبار

جمعية تُدين شطط رجال السلطة في الشمال والتمييز بين المواطنين في تطبيق القانون

قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الشمال إنه سَجّل مؤخرا تزايد حالات الاعتقالات والمتابعات في حق عددٍ من المواطنين…

قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الشمال إنه سَجّل مؤخرا تزايد حالات الاعتقالات والمتابعات في حق عددٍ من المواطنين بمبرّر خرق حالة الطوارئ، وكذا تنفيذ بعض هذه الاعتقالات من طرف رجال السلطة دون توفر الصفة الضبطية القضائية، ما يُمثّل إساءة لاستغلال السلطة وانتهاكاً لأحكام القانون.

وأضاف الفرع الجهوي للجمعية في بلاغ له، اليوم الأحد 14 يونيو تلقّت “طنجة7” نسخةً منه، إنه سَجّل أيضا احتجاز عددٍ من المواطنين في ظروف تفتقد لشروط السلامة والحماية الصحية في مراكز الشرطة والمؤسسات السجنية، وفي أماكن ضيقة ومزدحمة لا تحترم مسافة الأمان وشروط النظافة، مما عرّض حياة المعتقلين لخطر الإصابة بفيروس كورونا، حسب ما ورد في شكاياتٍ وُجّهت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعرائش وطنجة والقصر الكبير والحسيمة.

وأشار البلاغ إلى تصاعد حالات الشّطط في استعمال السلطة من طرف رجال الأمن ورجال السلطة من قُيّاد ومقدمين وأفراد القوات المساعدة، وتعريض المواطنين للاعتداء بالضّرب والسّب والشتم مستغلين في ذلك حالة الطوارئ، فضلاً عن اعتقال البعض والزّج بهم في السجون مثل حالات الاعتداء بالعنف والاعتقال في حق مصور فوتوغرافي ومواطنَين وطفل وامرأة بالعرائش ومواطنين بالحسيمة والقصر الكبير وطنجة، مع تعريضهم للضرب في الشارع العام وفي مراكز الشرطة ومراكز القوات المساعدة.

واستنكر البلاغ ما وصفه بـ “التمييز” بين المواطنين في تطبيق قانون الطوارئ، حيث يُسمح للبعض من ذوي النفوذ بالتجول واستعمال السيارات والدراجات النارية في أوقات الطوارئ، مع التشديد في حق الكادحين وفرض غرامات على سكان البوادي بسبب عدم توفرهم على الكمامات، مِثلما حدث في إقليم وزان.

كما استنكر تزايد حالات التمييز والحرمان والعشوائية في توزيع المساعدات، التي أعلنت عنها الدولة للفئات الهشة، إضافة إلى الخروقات التي شابت عمليات توزيع هذه المساعدات، حيث استفادت منها فئة عريضة من الناس لا يستحقونها، في حين حُرمت منها شريحة كبيرة من المحتاجين حقّاً، والذين تحوّلوا إلى “جيشٍ من المتسوّلين” يقفون على أبواب المقاطعات والجماعات والباشويات، وحتى الجمعيات، يَستجْدون موزّعي هذه المساعدات حيث تعرّض عدد كبير منهم لاعتداءات رجال السلطة.

وطالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الشمال، باحترام القانون وحماية حقوق المواطنين والمواطنات، ومتابعة المتورطين في انتهاك الحقوق مهما كانت مواقعهم، ومتابعتهم وعدم إفلاتهم من العقاب، مؤكّداً على ضرورة فرض الشفافية والصرامة والعدالة في توزيع المساعدات، ومنحها لمستحقيها ومحاسبة المتلاعبين بها.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

يمنح لمن خضع للقاح.. الصحة العالمية تعارض فرض “باسبور كورونا” للسفر

رفضت منظمة الصحة العالمية ما يصطلح عليه بـ “جواز” أو “باسبور” كورونا، والذي قد تتوجه دول لفرضه للسماح بالسفر أو…

رفضت منظمة الصحة العالمية ما يصطلح عليه بـ “جواز” أو “باسبور” كورونا، والذي قد تتوجه دول لفرضه للسماح بالسفر أو الدخول التنقا لأراضي بلد آخر.

الصحة العالمية قالت يوم الجمعة إنها تعارض فرض هذه الشهادة، والتي ينتظر أن تسلم لمن حصل على لقاح فيروس كورونا، ويمكن أن تتوسع لتمنح للراغبين في العمل أو استخدام وسائل والفضاءات العامة والمشتركة.

في المقابل طالبت المنظمة بضرورة استفادة جميع الدول من لقاح كورونا، وأهمية شروع كافة الشعوب في التلقيح خلال مائة يوم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمشاركة 40 دولة بينهم دولى عظمى.. المغرب ينظم لقاء لدعم الحكم الذاتي في الصحراء

نظم المغرب بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقاء بمشاركة 40 دولة بينهم دول عظمى كفرنسا وبريطانيا، وقد خصص لدعم مقترح…

نظم المغرب بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقاء بمشاركة 40 دولة بينهم دول عظمى كفرنسا وبريطانيا، وقد خصص لدعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

البيان الختامي للاجتماع عرف الإجماع على مساندة مقترح الحكم الذاتي، واعتبرت مجموعة من الدول أنه يبقى الحالي الواقعي لإنهاء أزمة الصحراء.

ويأتي هذا اللقاء بعدما أعلنت الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، واعتبار الرئيس دونالد ترمب أنه يبقى الحل الوحيد والواقعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شبه مستقرة في الدار البيضاء وطنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 457…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 457 ألفا و625 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 34 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7888 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1409 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 432 ألفا و576 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 527 مقابل 505 إصابة يوم أمس الخميس (بإجمالي 179691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 141 إصابة جديدة مقابل 125 يوم أمس الخميس (بإجمالي 68517 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 231 إصابة جديدة مقابل 262 إصابة يوم أمس الخميس (بإجمالي 41939 حالة)، بينها 102 في طنجة أصيلة، و36 في تطوان، و35 في الحسيمة، و29 في العرائش، و12 في المضيق الفنيدق، و11 في شفشاون، و4 في الفحص أنجرة، و2 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 82 إصابة جديدة (بإجمالي 36690 حالة)، وسوس ماسة 96 إصابة جديدة (بإجمالي 33100 حالة)، والشرق 84 إصابة جديدة (بإجمالي 29011 حالة)، وفاس مكناس 49 إصابة جديدة (بإجمالي 19781 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16265 حالة)، ودرعة تافيلالت 20 إصابة جديدة (بإجمالي 14880 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 17 إصابة جديدة (بإجمالي 7062 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6393 حالة)، والداخلة واد الذهب 16 إصابة جديدة (بإجمالي 4296 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاتان و102 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي. وسجلت الجهة 231 إصابة…

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 231 إصابة جديدة، منها 102 إصابة في طنجة 36 في تطوان، 35 في الحسيمة، 29 في العرائش، 12 في المضيق الفنيدق، 11 في شفشاون، 4 حالات في الفحص أنجرة وحالتين بوزان.

بلغ مجموع الوفيات 3 حالات، منها حالتي طنجة وحالة وحيدة في شفشاون.

أكمل القراءة