غرفة الأخبار

صلاحيات جديدة لهيئة محاربة الرشوة.. وتحرّياتها لا تشمل المحاكم ومقرات الأمن

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 11 يونيو بالرباط، على مشروع قانون رقم 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة…

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 11 يونيو بالرباط، على مشروع قانون رقم 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، أن أهداف هذا المشروع تتلخص في توسيع مفهوم الفساد، عبر إعادة صياغة المقتضيات المتعلقة بتحديد مفهوم الفساد والتمييز بين نوعين من أفعال الفساد المحددة لمجال تدخل الهيئة.

وأضاف أن الأمر يتعلق بالأفعال التي تشكل جرائم بطبيعتها، حيث عناصرها الجرمية واضحة، تُحيلها الهيئة إلى النيابة العامة المختصة، ثم الأفعال التي تشكل مخالفات إدارية ومالية تكتسي طابعا خاصا دون أن ترقى إلى درجة تكييفها جرائم قائمة بذاتها، مع تمكين الهيئة من إجراء أبحاث وتحريات وإعداد تقارير تحيلها على السلطات والهيئات المختصة، بتحريك المتابعة التأديبية أو الجنائية حسب الحالة.

وبخصوص عمل مأموري الهيئة في مجال إجراء الأبحاث والتحريات، أكد المشروع أن الأمر يتعلق بتمكين الهيئة من آليات اشتغال تستجيب لمتطلبات المهام المنوطة بها، وعلى الخصوص منها الوضع القانوني لمأموريها وصلاحياتهم، والتنصيص على أدائهم اليمين القانونية أمام محكمة الاستئناف بالرباط، مع تكليفهم بعمليات البحث والتحري من قبل رئيس الهيئة وتحت سلطته، وتحرير محاضر بالعمليات المنجزة من قبلهم، وهي محاضر ذات قيمة قانونية، يوثق بها إلى أن يثبت ما يخالفها.

كما نص المشروع على تطبيق عقوبات تأديبية وجنائية في حق الأشخاص الذين يقومون بعرقلة عمل الهيئة، بامتناعهم عن الاستجابة لطلباتها دون مبرر قانوني.

ومن أبرز الصلاحيات الجديدة التي مُنحت لمأموري الهيئة، إمكانية ولوجهم لمقرات أشخاص القانون العام أو المقرات المهنية للأشخاص الخواص، مع إلزامبية مشاركة ضباط الشرطة القضائية في عمليات البحث والتحري داخل المحلات.

غير أنه أنه تُستثنى من تحريات مأموري الهيئة، مقرات المحاكم والمرافق التابعة لها والإدارات التابعة لإدارة الدفاع الوطني والأمن الداخلي والخارجي، حيث يُمنع عليهم الدخول إليها.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد أيام من الترخيص باستخدام لقاحها.. استقالة رئيس شركة سينوفارم

استقال رئيس شركة الأدوية “سينوفارم”، الشركة الوحيدة التي حصلت حتى الآن على الضوء الأخضر من السلطات الصينية لاستخدام لقاح ضد…

استقال رئيس شركة الأدوية “سينوفارم”، الشركة الوحيدة التي حصلت حتى الآن على الضوء الأخضر من السلطات الصينية لاستخدام لقاح ضد فيروس كورونا، والتي تعاقد معها المغرب للحصول على كمية من اللقاح.

وأعلنت شركة “سينوفارم” يوم الأربعاء 13 يناير، أن لي جينغ تشن لم يعد رئيس مجلس إدارتها، و”أكدت أنه ليس لديه أي خلاف مع مجلس الإدارة وأنه ليس هناك ما يجب أن يثير قلق المساهمين والدائنين للشركة”، وأنه استقال لِـ “أسباب شخصية”.

وبعد إعلان الاستقالة، فقدت أسهم الشركة في هونغ كونغ، 1.8% من قيمتها، بينما أكدت في بيان لها أنها “مستمرة في تنفيذ عملياتها بشكل طبيعي”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي بطنجة يرفض عقد اجتماعٍ “غير شرعي” بمقّره ويُحذّر من العواقب

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفضها عقد اجتماعٍ للكتابة الجهوية للحزب بمقر الكتابة الإقليمية، وهو الاجتماع الذي…

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفضها عقد اجتماعٍ للكتابة الجهوية للحزب بمقر الكتابة الإقليمية، وهو الاجتماع الذي تم الدعوة إلى انعقاده صباح يوم السبت 16 يناير الحالي، عبر بعض الصفحات والحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الكتابة الإقليمية للحزب في بلاغ لها، توصلت “طنجة7” بنسخة منه، أن الدعوة لعقد هذا الاجتماع “الفاقد للشرعية القانونية والتنظيمية”، جيّشت مناضلات ومناضلي الاتحاد الاشتراكي ومنظماته الحزبية الموازية بالإقليم، حيث قرّروا الحضور من أجل التصدي للمؤامرات والقرارات المُعدّة والمحبكة سلفاً، والتي تستهدف حزبهم وأجهزته الشرعية بطنجة أصيلة، ما يُنذر بعواقب وآثار لا يمكن توقعها ولا التحكم فيها، على حدّ قول البلاغ.

وأضافت أنه اعتباراً لِما سبق، وحيث أن مقر الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقع تحت مسؤوليتها، وبالتالي تقع أية مسؤولية قانونية وجنائية على عاتقها، فإنها ترفض الاجتماع المذكور وتمنع انعقاده بناءً على القانون.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل صدور بلاغ الكتابة الإقليمية، كانت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة قد دعت في بيان لها كل مناضلاتها ومناضليها، ومناضلات ومناضلي القطاع الطلابي الاتحادي بالاقليم، إلى الحضور لمقر الكتابة الإقليمية للحزب بطنجة، من أجل التصدي للمؤامرة التي تستهدف الأجهزة الشرعية للحزب وللمنظمة بالاقليم، بناءً على الدعوة المشبوهة للاجتماع المذكور، والذي حمّلت الجهات الداعية له المسؤولية الكاملة في ما سيترتب عليه من تبعات، حسب ما جاء في بيان الشبيبة الاتحادية.

(الصورة: الكاتب الإقليمي للاتحاد الاشتراكي بطنجة أحمد يحيا)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عصابة ديابلو تعترف بسرقة منازل ومقاهي ومطاعم ونشل هواتف مواطنين بطنجة

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة 5 أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة اجرامية متخصصة في السرقات والنشل، بعد سلسلة من الشكايات…

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة 5 أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة اجرامية متخصصة في السرقات والنشل، بعد سلسلة من الشكايات ضدهم.

عناصر الدائرة الامنية الثانية قاموا بعملية ترصد للعناصر المشتبه فيها والتي تتنقل في شكل مجموعة وتنشط بشارع البوليڤار قرب البريد المركزي وسط المدينة و بشارع المكسيك، حيث يستهدفون هواتف المواطنين من خلال عملية النشل والسرقة، ليتم توقيفهم في حالة تلبس وحجز هواتف بحوزتهم .

الموقوفون وهم مابين العشرينات والثلاثينات في العمر وكلهم من ذوي السوابق العدلية اظهرت عملية تنقيط أحدهم أنه مبحوث عنه لتورطه في قضايا أخرى بمدينة مغربية .

في حين أسفرت الأبحاث الأولية مع أحدهم والمعروف بـ ” Diablo “، عن الاعتراف بارتكاب سرقات داخل منازل ومقاهي ومطاعم بمدينة طنجة كانت موضوع فيديو متداول بمواقع التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على شخص مشنوقاً بمغوغة

عثر مساء يوم الجمعة 15 يناير على شخص مشنوقا في منزل بحي بنكيران على مستوى مقاطعة مغوغة في مدينة طنجة،…

عثر مساء يوم الجمعة 15 يناير على شخص مشنوقا في منزل بحي بنكيران على مستوى مقاطعة مغوغة في مدينة طنجة، ما خلف استنفارا وانتقال السلطات المختصة للوقوف على حقيقة الواقعة.

وفق المعطيات الأولية فإن المعني يبلغ من العمر 20 سنة، ويعتقد أنه أقدم على وضع حد لحياته بهذه الطريقة، في انتظار انتهاء التحقيقات لكشف ظروف الوفاة.

شهود قالوا إن الشخص قد فارق الحياة بعين المكان، وبأنه عرفه عنه معاناة من مشاكل اجتماعية ونفسية.

أكمل القراءة