أخبار ومتابعات

مقاطعة طنجة المدينة.. إدانة واستنكار لتدهور الخدمات والبنيات الأساسية والتحتية

استنكر كلٌّ من فرع حزب الاتحاد الاشتراكي وفرع منظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، ما آلت إليه أوضاع “مقاطعة المدينة” قبل…

استنكر كلٌّ من فرع حزب الاتحاد الاشتراكي وفرع منظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، ما آلت إليه أوضاع “مقاطعة المدينة” قبل وفي ظل جائحة كوفيد 19، على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذلك على مستوى الخدمات المقدّمة للحفاظ على البنيات الأساسية والتحتية للمقاطعة.

وأرجع فرعا الحزب والمنظمة سبب ذلك، إلى ارتجالية عمل الجماعات الترابية المعنية بتدبير الشأن المحلي بطنجة المدينة، خصوصا الجماعة الحضرية لطنجة ومقاطعة المدينة، كلٌّ في ما يخص الصلاحيات والاختصاصات المسنودة لهما بناءً على القانون.

وفي بيان مُشترك، تلقّت “طنجة7” نسخة منه، ندّد فرعا حزب الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشبيبة الاتحادية بتغييب مبدأي المساواة والإنصاف في التعامل مع كل أحياء ومناطق المقاطعة، واستفادة بعضها دون الأخرى من تدخلات جماعة طنجة ومقاطعة المدينة، وعدم الاستجابة لمطالب التدخل لرفع الحيف والضيم والأضرار عن هذه الأحياء والمناطق، لا سيما التي تعرف خصاصا في البنيات التحتية والأساسية التي تعاني تدهورا وإهمالا من أعطال نالت الإنارة العمومية وشبكات الماء الشروب والواد الحار وانعدام النظافة وكثرة الحفر بالأزقة، بشكلٍ يُهدّد الأمن والصحة وسكينة قاطني هذه الأحياء.

كما استنكر البيان تجاهل مطالب الساكنة، وتغييب المقاربة التشاركية لاسيما مع الأطراف التي لا تشارك أو لا تتماهى والتوجه السياسي للأغلبية المُسيّرة لمجلسي جماعة طنجة ومقاطعة المدينة.

ودعا حزب الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، أجهزة عمالة إقليم طنجة أصيلة إلى تفعيل أدوارها الرقابية المخوّلة لها بناءً على الدستور وعلى القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، لإعادة ضبط تدخل الجماعتين الترابيتين وفق المصلحة العامة وفرض احترام مقتضى المقاربة والديمقراطية التشاركية وتعميم الخدمات على كل أحياء مقاطعة المدينة، وإبعاد منطق التعامل مع أحياء المقاطعة والمدينة بناءً على معيار القرب أو الانتماء لتوجّه الأغلبية المسيرة للمؤسستين.

كما دعَوَا الأجهزة الرقابية للضغط من أجل تفعيل مقتضيات برنامج عمل الجماعة، وكذلك برنامج مقاطعة المدينة وتنفيذ بنودها وِفق مبدإ الديمقراطية وتعميم الاستفادة وتكافؤ الفرص بين كل أحياء ومناطق المقاطعة، وتفعيل مقتضى ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وخلص البيان المشترك لفرعيْ حزب الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، إلى دعوة جميع مواطنات ومواطني مقاطعة المدينة للتحلي بقيم المواطنة والتضامن والتكافل في ظل هذه الظروف العصيبة المواكبة لتفشي جائحة وباء كورونا، وآثارها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية المباشرة وغير المباشرة التي يعيشها العالم والمملكة المغربية.

كما أهاب البيان بمناضلات ومناضلي الحزب ومنظمة الشبيبة في استمرار اليقظة والتعبئة والنضال من أجل تحقيق مطالب ساكنة مقاطعة المدينة، بكافة أنواع النضال المشروعة كما عهِد سكان مدينة طنجة عامة ومقاطعة المدينة خاصة، في مناضلات ومناضلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يستفيق على خبر مصرع طفلة بعد شهر من الاختفاء

عثر راع على جثة طفلة أمس السبت 26 شتنبر، قرب زاكورة، تبين إنها لطفلة مختفية منذ أزيد من شهر، فيما…

عثر راع على جثة طفلة أمس السبت 26 شتنبر، قرب زاكورة، تبين إنها لطفلة مختفية منذ أزيد من شهر، فيما لم تكشف السلطات لغاية الآن عن تفاصيل العثور على الجثة وظروفها.

الطفلة نعيمة البالغة من العمر 5 سنوات، كان والدها قد وجه نداء عبر منصات التواصل الاجتماعي قبل أيام، من أجل مساعدته في العثور على طفلته، عقب اختفائها منذ غشت الماضي.

مصالح الدرك التي تم تبليغها بالاختفاء لم تنجح في العثور على الطفلة رغم البحث عنها في مجموعة من المناطق، حسبما قال والد الطفلة في ندائه، مشددا أنه ترك وحيدا يبحث عن ابنته فيما بعد، قبل أن يعثر عليها صدفة أحد الرعاة بأحد الجبال، والجثة في بداية التحلل، وفق تقارير محلية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وضعٌ مُقلق بالدار البيضاء والرباط تقفز إلى المرتبة 4.. توزيع كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 115 آلاف و241 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 26 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 43 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2041 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2218 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 94150 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1397 إصابة جديدة (بإجمالي 39440 حالة)، وجهة مراكش آسفي 283 إصابة جديدة (بإجمالي 15105 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 109 إصابة جديدة (بإجمالي 12529 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 315 إصابة جديدة (بإجمالي 12436 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 64 إصابة جديدة (بإجمالي 11446 حالة)، ودرعة تافيلالت 143 إصابة جديدة (بإجمالي 6782 حالة)، وبني ملال خنيفرة 95 إصابة جديدة (بإجمالي 5605 حالة)، وسوس ماسة 106 إصابة جديدة (بإجمالي 5092 حالة)، والجهة الشرقية 134 إصابة جديدة (بإجمالي 2832 حالة)، والداخلة واد الذهب 21 إصابة جديدة (بإجمالي 1839 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 43 إصابة جديدة (بإجمالي 1495 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 640 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

38 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت مدينة طنجة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 26 شتنبر الحالي. وبلغ مجموع الإصابات…

سجلت مدينة طنجة 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 26 شتنبر الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 109 إصابات، من بينها 31 إصابة في تطوان، 15 في العرائش، 11 في الحسيمة، 9 في المضيق الفنيدق، و5 حالات في وزان.

هذا ولم تسجل أي حالات وفاة في الجهة، وفق معطيات وزارة الصحة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم جديد مُقلق.. 43 وفاة و2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 26 شتنبر، عن تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 26 شتنبر، عن تسجيل 2719 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 115241 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2218 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 94150 شخصا، في حين سُجّلت 43 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2041 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21527 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و414 ألف و156 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: