غرفة الأخبار

مقاطعة طنجة المدينة.. إدانة واستنكار لتدهور الخدمات والبنيات الأساسية والتحتية

استنكر كلٌّ من فرع حزب الاتحاد الاشتراكي وفرع منظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، ما آلت إليه أوضاع “مقاطعة المدينة” قبل…

استنكر كلٌّ من فرع حزب الاتحاد الاشتراكي وفرع منظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، ما آلت إليه أوضاع “مقاطعة المدينة” قبل وفي ظل جائحة كوفيد 19، على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذلك على مستوى الخدمات المقدّمة للحفاظ على البنيات الأساسية والتحتية للمقاطعة.

وأرجع فرعا الحزب والمنظمة سبب ذلك، إلى ارتجالية عمل الجماعات الترابية المعنية بتدبير الشأن المحلي بطنجة المدينة، خصوصا الجماعة الحضرية لطنجة ومقاطعة المدينة، كلٌّ في ما يخص الصلاحيات والاختصاصات المسنودة لهما بناءً على القانون.

وفي بيان مُشترك، تلقّت “طنجة7” نسخة منه، ندّد فرعا حزب الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشبيبة الاتحادية بتغييب مبدأي المساواة والإنصاف في التعامل مع كل أحياء ومناطق المقاطعة، واستفادة بعضها دون الأخرى من تدخلات جماعة طنجة ومقاطعة المدينة، وعدم الاستجابة لمطالب التدخل لرفع الحيف والضيم والأضرار عن هذه الأحياء والمناطق، لا سيما التي تعرف خصاصا في البنيات التحتية والأساسية التي تعاني تدهورا وإهمالا من أعطال نالت الإنارة العمومية وشبكات الماء الشروب والواد الحار وانعدام النظافة وكثرة الحفر بالأزقة، بشكلٍ يُهدّد الأمن والصحة وسكينة قاطني هذه الأحياء.

كما استنكر البيان تجاهل مطالب الساكنة، وتغييب المقاربة التشاركية لاسيما مع الأطراف التي لا تشارك أو لا تتماهى والتوجه السياسي للأغلبية المُسيّرة لمجلسي جماعة طنجة ومقاطعة المدينة.

ودعا حزب الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، أجهزة عمالة إقليم طنجة أصيلة إلى تفعيل أدوارها الرقابية المخوّلة لها بناءً على الدستور وعلى القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، لإعادة ضبط تدخل الجماعتين الترابيتين وفق المصلحة العامة وفرض احترام مقتضى المقاربة والديمقراطية التشاركية وتعميم الخدمات على كل أحياء مقاطعة المدينة، وإبعاد منطق التعامل مع أحياء المقاطعة والمدينة بناءً على معيار القرب أو الانتماء لتوجّه الأغلبية المسيرة للمؤسستين.

كما دعَوَا الأجهزة الرقابية للضغط من أجل تفعيل مقتضيات برنامج عمل الجماعة، وكذلك برنامج مقاطعة المدينة وتنفيذ بنودها وِفق مبدإ الديمقراطية وتعميم الاستفادة وتكافؤ الفرص بين كل أحياء ومناطق المقاطعة، وتفعيل مقتضى ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وخلص البيان المشترك لفرعيْ حزب الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشبيبة الاتحادية بطنجة المدينة، إلى دعوة جميع مواطنات ومواطني مقاطعة المدينة للتحلي بقيم المواطنة والتضامن والتكافل في ظل هذه الظروف العصيبة المواكبة لتفشي جائحة وباء كورونا، وآثارها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية المباشرة وغير المباشرة التي يعيشها العالم والمملكة المغربية.

كما أهاب البيان بمناضلات ومناضلي الحزب ومنظمة الشبيبة في استمرار اليقظة والتعبئة والنضال من أجل تحقيق مطالب ساكنة مقاطعة المدينة، بكافة أنواع النضال المشروعة كما عهِد سكان مدينة طنجة عامة ومقاطعة المدينة خاصة، في مناضلات ومناضلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير خارجية الهند: أول شحنة من لقاح كورونا سترسل للمغرب يوم الجمعة

كشف وزير الخارجية الهندي في تصريح لوكالة رويترز، إن أولى شحنات لقاح كورونا سترسل إلى المغرب يوم الجمعة 22 يناير…

كشف وزير الخارجية الهندي في تصريح لوكالة رويترز، إن أولى شحنات لقاح كورونا سترسل إلى المغرب يوم الجمعة 22 يناير الحالي.

ويتعلق الأمر بلقاح “كوفيد شيلد” الذي تطوره شركة “أسترازنيكا” البريطانية، ووفق الوزير فإن الشروع في عملية تصدير اللقاح للخارج، يأتي بعد تحقيق اكتفاء داخلي والعمل على تصدير اللقاحات للدول المجاورة والصديقة.

ووفق الوزير فإن انطلاق عملية التصدير الدولي ستكون مع المغرب والبرازيل، ابتداء من يوم الجمعة قبل توسيع العملية لتشمل دولا مثل جنوب إفريقيا والسعودية.

وكان تقرير نشر بداية يوم الخميس عبر صحيفة هندية واسعة الانتشار، قد تحدث بأن المغرب والبرازيل عليهما الانتظار لغاية تصدير اللقاح لدول قريبة للهند.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابة 3 أفراد من الشرطة بجروح في تدخّل أمني لتوقيف أحد الجانحين

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، أطلق…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، أطلق رصاصة تحذيرية في الهواء، مساء يوم الخميس 21 يناير، لتحييد الخطر الصادر عن جانحين من ذوي السوابق القضائية العديدة عرّضا ثلاثة أفراد من الشرطة لاعتداء جسدي وهدّدا أمن وسلامة المواطنين.

وكانت دوريات الشرطة وفرقة مكافحة العصابات قد تدخلت بحي “التشارك” بمنطقة البرنوصي لتوقيف المشتبه فيه الرئيس، الذي كان في حالة اندفاع قوية وهدّد سلامة الأشخاص والممتلكات بواسطة السلاح الأبيض وقنينة غاز، كما ألحق خسائر مادية بمحلات تجارية بمشاركة الشخص الثاني المعروف بدوره بسوابقه القضائية.

وأبدى المشتبه فيه الرئيس مقاومة عنيفة باستعمال أداة حديدية راضة وقنينة غاز، بينما كان مشاركه يمكنه من أكواب وقنينات زجاجية لاستهداف عناصر الشرطة، ما تسبب في إصابة ثلاثة موظفين للشرطة بجروح في الرأس والكتف والساعد، الأمر الذي اضطر أحد عناصر فرقة مكافحة العصابات لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء لصد الاعتداء وضبط المشتبه فيهما.

وتم نقل رجال الشرطة الثلاثة المصابين للمستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، بينما تم إيداع المشتبه فيهما معا تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، حسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة 17 تلميذا في اصطدام حافلة للنقل المدرسي

أصيب 17 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة، يوم الخميس 21 يناير، في حادثة سير وقعت بإقليم سطات على مستوى جماعة أولاد…

أصيب 17 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة، يوم الخميس 21 يناير، في حادثة سير وقعت بإقليم سطات على مستوى جماعة أولاد الصغير.

وأوضحت السلطات المحلية لعمالة الإقليم، أن الحادث وقع جراء اصطدام حافلة للنقل المدرسي كان على متنها 28 تلميذا، وسيارتيْ أجرة من الحجم الكبير، على بعد 20 كلم من مدينة سطات.

وانتقلت مصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان لتقديم الإسعافات الأولية ونقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي لسطات لتلقي العلاجات الضرورية، في حين فتحت السلطات المختصة تحقيقا لتحديد ظروف وملابسات الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من بينهم نيابة الفحص أنجرة.. شغور مناصب 5 مدراء تعليم بجهة طنجة

بعد التغييرات والتعيينات الشاملة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية على المستوى الوطني، أصبحت 5 مديريات تعليم على مستوى جهة…

بعد التغييرات والتعيينات الشاملة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية على المستوى الوطني، أصبحت 5 مديريات تعليم على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة من دون مدراء.

بعض المدراء تمت إحالتهم على التقاعد في حين مست آخريين التغييرات الأخيرة، ويتعلق الأمر بمديريات الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق ووزان والحسيمة وشفشاون.

في ظل شغور هذه المناصب أطلق الأكاديمية الجهوية باب الترشيح لشغل هذه المناصب، وذلك ابتداء من يوم الجهة 22 يناير الحالي.

أكمل القراءة
error: