غرفة الأخبار

5 إصابات جديدة بفيروس كورونا على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة

أظهرت التحاليل المخبرية الصادرة لغاية العاشرة من صباح يوم الخميس 11 يونيو إصابة 5 أشخاص بفيروس كورونا في جهة طنجة…

أظهرت التحاليل المخبرية الصادرة لغاية العاشرة من صباح يوم الخميس 11 يونيو إصابة 5 أشخاص بفيروس كورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، من أصل 25 إصابة مسجلة على المستوى الوطني.

وتبلغ نسبة الإصابات في الجهة 14.63 في المائة من أصل 8533 إصابة وطنيا، بمجموع 1248 إصابة.

تجدر الإشارة إن معظم أقاليم الجهة دخلوا مرحلة التخفيف من الدرجة الأولى ويهم الأمر إقليم تطوان والمضيق الفنيدق والفحص أنجرة والحسيمة وشفشاون ووزان، بينما لاتزال قيود أكبر في عمال طنجة أصيلة وأقليم العرائش.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف سحلية بحرية في المغرب عمرها 72 مليون سنة

تمكن فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، من اكتشاف “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك…

تمكن فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، من اكتشاف “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك القرش”، كانت تعيش في العصر الطباشيري منذ -72 إلى – 66 مليون سنة.

وفي دراسة نشرت مؤخرا على مجلة “كريتاسيوس ريسورش”، ونقلتها بشكل خاص مجلة “جيو”، كشف باحثون من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي- جامعة السوربون، بمن فيهم عالم الحفريات المغربي نور الدين جليل، من جامعة باث (بريطانيا)، وجامعة أوتريخت (هولندا)، عن هذا النوع الجديد من “الموزازورات”، التي تدل “على التنوع الهائل للزواحف البحرية في الفوسفات بالمغرب، وذلك منذ -72 إلى -66 مليون سنة”.

وأشاروا إلى أن هذا النوع الجديد تم رصده وسط “رواسب فوسفات المغرب النفيسة، الوسط المستحاثي المفضل لدى علماء الحفريات”.

ووصفه الباحثون بأنه “موزازور بحجم دلفين صغير، يعيش في بحر استوائي ضحل يمتد على جزء من المغرب الحالي”. ويتميز عن باقي المفترسات الأخرى التي تم تحديدها في هذه المنطقة البحرية قديما، والتي كانت غنية بالمغذيات والكائنات المائية، بأسنانه الكبيرة.

ويمكن لهذا الزاحف اللاحم، بفضل الفك الذي يتوفر عليه، أن يهجم على فرائس أكبر منه بكثير.

وحسب العلماء، الذين أطلقوا عليه اسم “كزينودينس كالمينشاري” في إحالة على أسنانه، فـ “كزينودينس” تعني “السن الغريب” باللغة اليونانية، و”كالمينشاري” تعني باللغة العربية “مثل المنشار”، فإن “أسنانه، تذكر بتلك التي تمتلكها بعض أسماك القرش، دون أن تشبه أسنان أي زاحف لا يزيل يعيش حاليا أو مستحاثة، والتي تشكل شفرة مسننة حادة للغاية”.

وفي نونبر الماضي، كشف فريق من الباحثين الدوليين، بمن فيهم عالم الحفريات نور الدين جليل، الأستاذ في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، الذي يتخذ من باريس مقرا له، الضوء لأول مرة في إفريقيا، عن وجود نوع جديد من الديناصورات ذات منقار البط في رواسب الفوسفات بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاصرة شخص في بني مكادة لحمله كتابا “يهوديا” وتسليمه للشرطة (فيديو)

حاصر مجموعة من الشباب من سكان حي في منطقة بئر الشعايري في بني مكادة بطنجة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19…

حاصر مجموعة من الشباب من سكان حي في منطقة بئر الشعايري في بني مكادة بطنجة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19 يناير شخصا، شخصا في الخمسينات في عمره جراء حمله لكتاب قديم يتضمن كتابة باللغة العبرية ورموزا للديانة اليهودية.

وبحسب شهود عيان فإن هناك شكوكا عن كون الموقوف كان يقوم بأعمال سحر وشعوذة، جراء العثور على رموز غريبة وأوراق شبيهة بالمستخدمة من قبل المشعوذين.

وجاء توقيف المتهم بالقرب من محل، يقول سكان المنطقة إن له تاريخا مع قصص السحر والشعوذة، ما زاد من الشكوك حول نوايا هذا الشخص الغريب على المنطقة.

السكان قاموا بتسليم الموقوف إلى رجال الشرطة، وقد نفى الرجل في المقابل علمه بالكتاب وقال إنه وجده فقط وليس في ملكيته، مشتكيا من تعرضه للتعنيف، قبل أن يتم إطلاق سراحه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الرسمية المقدمة من قبل وزارة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الرسمية المقدمة من قبل وزارة الصحة.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 262 إصابة منها 58 إصابة في العرائش، 55 إصابة في الحسيمة، 34 إصابة بتطوان، 23 في الحسيمة، 16 في المضيق الفنيدق، و5 حالات في وزان.

سجلت في المقابل حالتي وفاة واحدة في الحسيمة وأخرى في شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عودة لارتفاع الإصابات.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1246 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 461…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1246 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 461 ألفا و390 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 19 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 34 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8011 حالة وفاة، في حين سُجّلت 940 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 436 ألفا و626 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 544 إصابة مقابل 107 إصابات يوم أمس (بإجمالي 181045 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة بـ 114 إصابة جديدة (بإجمالي 68990 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 262 إصابة جديدة مقابل 55 إصابة يوم أمس (بإجمالي 42666 حالة)، بينها 71 في طنجة أصيلة، و58 في العرائش، و55 في الحسيمة، و34 في تطوان، و23 في شفشاون، و16 في المضيق الفنيدق، و5 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 61 إصابة جديدة (بإجمالي 36894 حالة)، وسوس ماسة 70 إصابة جديدة (بإجمالي 33363 حالة)، والشرق 79 إصابة جديدة (بإجمالي 29321 حالة)، وفاس مكناس 33 إصابة جديدة (بإجمالي 19953 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 12 إصابة جديدة (بإجمالي 16312 حالة)، ودرعة تافيلالت 33 إصابة جديدة (بإجمالي 14952 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 20 إصابة جديدة (بإجمالي 7138 حالات)، وكلميم واد نون 12 إصابة جديدة (بإجمالي 6437 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 4319 حالة).

أكمل القراءة
error: