غرفة الأخبار

ترقيم أزيد من 4 ملايين رأس من الأغنام والماعز.. والملك يحسم في “إلغاء” الأضحى

 أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن عملية ترقيم الأغنام والماعز، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1441هـ، شملت…

 أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن عملية ترقيم الأغنام والماعز، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1441هـ، شملت خلال الفترة ما بين 22 أبريل و6 يونيو الحالي، أزيد من 4,5 مليون رأسا من الأغنام والماعز.

وأكد المكتب، أنه على غرار السنتين الماضتين، يتم ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة حلقة بلاستيكية صفراء تحمل رقما تسلسليا فريدا لكل أضحية، بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى” ومجسّم رأس كبش، مضيفا أن عملية الترقيم ما زالت متواصلة في مختلف الجهات.

ويضم برنامج عيد الأضحى، بالإضافة إلى عمليّتي التسجيل والترقيم، إجراءات تهم مراقبة الأعلاف، ومراقبة استخدام الأدوية البيطرية، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذلك مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب من أجل تتبع المسار.

الملك يحسم في قرار إلغاء عيد الأضحى

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وفي جلسة الأسئلة الشفوية يوم الأربعاء 10 يونيو، قال إنه لا يوجد أي قرار بخصوص إلغاء عيد الأضحى لهذه السنة، ردا على أسئلة البرلمانيين بخصوص الوضع في المرحلة القادمة، ومصير الوضعية الاقتصادية “للفلاحين ومربي الماشية”.

العثماني شدّد على أن الملك محمد السادس هو الذي يحسم في قرار “إلغاء عيد الأضحى”، كما هو الشأن بالنسبة لقرار إغلاق وإعادة فتح المساجد، بصفته كأمير للمؤمنين في البلاد.

وزير الفلاحة عزيز أخنوش، كان قد استبعد في وقت سابق فكرة إلغاء عيد الأضحى، مشيرا إلى أن كورونا لم تمنع المغاربة من الاحتفال بعيد الفطر، وبأن الأمر ينطبق على “العيد الكبير” أيضا.




تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد استمرار التساقطات المطرية.. أين وصلت نسبة ملء السدود في المغرب؟

أفادت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن حقينات السدود الرئيسية في المغرب، بلغت إلى غاية 14…

أفادت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن حقينات السدود الرئيسية في المغرب، بلغت إلى غاية 14 يناير الحالي، أزيد من 6,9 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك معدّل ملء يُقدّر بـ 44,4 في المئة.

وأوضحت المديرية أن هذا المستوى أقل من 7.67 مليار متر مكعب (نسبة ملء 49.2 في المئة) المسجل خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة.

وسجّل سد الوحدة بإقليم وزان نسبة ملء بلغت 64.7 في المئة، مقابل 59.4 في المئة في نفس الفترة من سنة 2020 بمنسوب بلغ 2.27 مليار متر مكعب.

وبلغت نسبة ملء سد المسيرة (إقليم سطات) 12.5 في المئة (331.2 مليون متر مكعب)، بينما ارتفعت نسبة ملء سد الشريف الإدريسي من 43.5 في المئة إلى 91,7 في المئة.

في المقابل، انخفضت نسبة ملء سدي بين الويدان وإدريس الأول على التوالي إلى 21.1 في المئة (256 مليون متر مكعب) و 63.4 في المئة (716 مليون متر مكعب).

وسجّل سد سيدي محمد بن عبد الله منسوبا يُقدّر بـ 623.3 مليون متر مكعب، بنسبة ملء 63.9 في المئة، بينما سجّل سد أحمد الحنصالي (إقليم بني ملال) حجما يُقدّر بـ 148.5 مليون متر مكعب بنسبة 22.2 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عملية التلقيح تبدأ الأسبوع القادم في المغرب (فيديو)

كشف عضو باللجنة العلمية للقاح كورونا المستجد أن عملية التلقيح يرتقب أن تنطلق الأسبوع القادم في المغرب، وسط قلق من…

كشف عضو باللجنة العلمية للقاح كورونا المستجد أن عملية التلقيح يرتقب أن تنطلق الأسبوع القادم في المغرب، وسط قلق من تأخرها، بعدما كان مترقبا أن تطلق نهاية السنة الماضية.

وعبر القناة الثانية، كشف سعيد عفيف رئيس الجمعة المغربية للعلوم الطبية، بأنه ووفق المعلومات والمعطيات المتوفرة فإن عملية التلقيح ستنطلق الأسبوع القادم، وذلك في حال وصل لقاح كورونا نهاية الأسبوع الحالي.

ويترقب المغرب وصول شحنة من لقاح “أسترزنيكا” البريطاني من الهند، حيث يتم تصنيع وإنتاج اللقاح، وهذا الأخير حصل بالفعل على موافقة من أجل استخدامه بشكل مستعجل في البلاد.

أما بخصوص اللقاح الصيني “سينوفارم” فالشركة تتوجه لتأخير تسليمه للدول، ويرتقب أن تبدأ بتصديره حتى بداية فبراير القادم، وهو ما أكدته وزارة الصحة المصرية التي تعاقدت أيضا على شراء نفس العقار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حكم بالسجن في حق صاحبة الفيديو الجنسي

قضت المحكمة الابتدائية يوم الخميس 14 يناير بإدانة صاحبة الفيديو الجنسي بمدينة تطوان، بعد توقيفها منذ أيام عقب انتشار المقطع…

قضت المحكمة الابتدائية يوم الخميس 14 يناير بإدانة صاحبة الفيديو الجنسي بمدينة تطوان، بعد توقيفها منذ أيام عقب انتشار المقطع بمنصات التواصل الاجتماعي.

راديو مارتيل أفاد أن المحكمة قضت بسجن السيدة لمدة شهر، مشيرا بأن القضاء قد راع ظروفها الاجتماعية ومتعها بظروف التخفيف.

هذا وقد توبعت “ه.ب” بتهم الفساد والإخلال العلني بالحياء.

كانت جمعيات حقوقية قد نددت بالتشهير واعتقال السيدة، معتبرين بأنها ضحية ولم تتعمد نشر المقطع أو استخدامه لآغراض أخرى، وبأن الجاني الحقيقي من قام بتسريب ونشر الفيديو.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إحباط تهريب حوالي 5 أطنان من المخدرات وتوقيف قاصر في الـ 17 من عمره

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور مساء الأربعاء وصباح…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور مساء الأربعاء وصباح الخميس 13 و14 يناير الحالي، عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجزت أربعة أطنان و762 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وتم ضبط هذه الشحنات الكبيرة من المخدرات في عمليتين متواليتين، الأولى جرى تنفيذها بمنطقة “أولاد أمغار” الكائنة بإقليم “الدريوش”، وأسفرت عن حجز 70 رزمة من مخدر الشيرا بلغ وزنها الإجمالي 2 طن و552 كيلوغرام، بينما تم تنفيذ العملية الثانية بدوار “تيزغا أجدير” بنفس المنطقة القروية ومكّنت من حجز 67 رزمة إضافية بلغ وزنها طنين و210 كيلوغرام من مخدر الشيرا، ليصل مجموع الشحنات المحجوزة إلى أربعة أطنان و762 كيلوغرام من المخدرات.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عمليات التفتيش المنجزة على هامش هذه العمليات الأمنية أسفرت عن حجز معدات وآليات لوجيستية تدخل في التهريب الدولي للمخدرات، تتمثل في خمس سيارات ودراجة نارية وقارب مطاطي ومحركين بحريين، بينما مكنت إجراءات البحث من توقيف شخص يبلغ من العمر 17 سنة، يُشتبه في ارتباطه بهذا النشاط الإجرامي.

وأشارت المديرية إلى أن العمليات الأمنية المشتركة بين الشرطة القضائية ومصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تتواصل لتحديد باقي المتورطين في حيازة وتهريب هذه المواد المخدرة، فضلا عن رصد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

أكمل القراءة