غرفة الأخبار

المجلس العلمي يعلن عدم فتح المساجد: سيكون محرجا فتحها وإصابة المصلين

قال المجلس العلمي الأعلى، اليوم الأربعاء، أن إعادة فتح المساجد ستتم، في الوقت المناسب، بتنسيق كامل مع وزارة الصحة والسلطات…

قال المجلس العلمي الأعلى، اليوم الأربعاء، أن إعادة فتح المساجد ستتم، في الوقت المناسب، بتنسيق كامل مع وزارة الصحة والسلطات المختصة، مع أخذ تطور الحالة الوبائية بالمملكة بعين الاعتبار، مؤكدا استمرار قرار الإغلاق حاليا.

وقال المجلس في بيان: “كانت فتوى المجلس العلمي الأعلى بإغلاق المساجد قد نصت على أن الضرورة تزول بزوال السبب، مما يعني أن الإغلاق المؤقت للمساجد سيرتفع عند عودة الحالة الصحية في البلد إلى وضعها العادي.

وفي الوضع الراهن من استمرار الوقاية من انتشار الوباء، يؤكد المجلس العلمي الأعلى أن إعادة فتح المساجد ستتم، في الوقت المناسب، بتنسيق كامل مع وزارة الصحة والسلطات المختصة، مع أخذ تطور الحالة الوبائية ببلدنا بعين الاعتبار؛ وذلك استنادا للاعتبارات التالية :

• أولا: أن صلاة الجماعة في مذهبنا المالكي تكون بإقامة الصف دون تباعد ولكن بلا تشدد ولا تكلف؛

• ثانيا: أن من شروط الصلاة الطمأنينة العامة وعدم التخوف من وقوع ضرر بسبب الاجتماع لها؛

• ثالثا: أن الصلاة مبنية على اليقين ولا يجوز أن يصاحبها أي نوع من أنواع الشك، للحديث الصحيح: “دع ما ي ريب ك إلى ما لا ي ريب ك”؛

• رابعا: أن تدخل السلطات العمومية في الأماكن العامة لمراقبة إجراءات الاحتراز من الوباء، ت د خ ل لا يمكن تصوره في المساجد، وعددها يزيد عن خمسين ألف مسجد؛

• خامسا: أنه سيكون من المحرج للجميع، لو وقع فتح المساجد في الوضع الراهن، أن يصاب أشخاص في الأيام المقبلة، لا قدر الله، وينشرون بدورهم العدوى بين المصلين؛

• سادسا: أن استمرار إقامة الصلاة في المنازل للضرورة لا يحرم المصلين من أجر إقامتها بالمساجد، لأن الأرض كلها مسجد، لقوله ﷺ: “وج علت لي الأرض مسجدا…”.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مرة أخرى.. شحنة اللقاح لن تصل المغرب هذا الأسبوع

مرة أخرى تأجلت عملية نقل شحنة من لقاح فيروس كورونا المستجد إلى المغرب، بعد تقارير إعلامية توقعت وصول الشحنة يومي…

مرة أخرى تأجلت عملية نقل شحنة من لقاح فيروس كورونا المستجد إلى المغرب، بعد تقارير إعلامية توقعت وصول الشحنة يومي الجمعة أو السبت.

مصدر قال لـ “ميديا24” إن الطائرة التي كانت مرتقبة لم تقلع من الأساس من الهند حيث يصنع لقاح “استرازنيكا”، وبالتالي تأخير عملية شحن اللقاح إلى المغرب، التي أشارت توقعات بإمكانية الشروع في عملية التلقيح الأسبوع القادم.

عضو في اللجنة العلمية قال إن “شاء الله” وفي حال ووصول اللقاح ستنطلق عملية التلقيح الأسبوع القادم، فسارع الوزير إلى نفي الأمر وقال إنه لم يحدد أي تاريخ وبأن الموعد سيحدد عند وصول اللقاح.

وفي تصريح لجريدة “ليكونوميست” قال الوزير خالد آيت طالب، مساء الجمعة، إنه لغاية الآن لم تصل أي شحنة من اللقاح، وبأن كل ما ينشر أخبار كاذبة.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة الانتقادات للوزير، الذي أعلن بنفسه أن المغرب سيكون أول بلد يبدأ عملية التلقيح، وبأن العملية ستنطلق قبل نهاية سنة 2020.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أردوغان يتسبب برحيل جماعي إلى تطبيق “تلغرام” بديل واتساب

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، جدول أعماله اليومي عبر تطبيقي التواصل “تلغرام” و”بيب”، مؤكدا على مواصلة العمل بخطى…

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، جدول أعماله اليومي عبر تطبيقي التواصل “تلغرام” و”بيب”، مؤكدا على مواصلة العمل بخطى واثقة نحو غد أفضل للبلاد.

وبدأ الرئيس التركي رسالته بعبارة “صباح الخير إخواني الأعزاء”.

والثلاثاء، اشترك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تطبيقي التواصل “تلغرام” و”بيب”، معلنا مشاركته في حملة مقاطعة تطبيق “واتساب” التابع لشركة “فايسبوك”، بعدما أعلن عن مشاركته المعطيات والمعلومات الشخصية مع الشركة الأم.

ورغم إعلان واتساب “تعليق” هذه الخطوة مساء يوم الجمعة، إلا أن حملة مقاطعة التطبيع متواصلة، وجراء دعمها من قبل أردوغان كسب التطبيق المنافس “تلغرام” ملايين المشتركين الجدد.

https://t.me/Tanja7s

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف 3 وسطاء في عملية فاشلة للهجرة السرية

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير أوقفت مساء الجمعة 15 يناير، ثلاثة…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير أوقفت مساء الجمعة 15 يناير، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و32 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وجرى توقيف المشتبه فيهم خلال عملية أمنية بحي السلام بمدينة أكادير، وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، حيث تم ضبطهم يأوون ستة مرشحين للهجرة غير المشروعة داخل منزل بنفس الحي، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز سترتين للنجاة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الطراكس.. افتتاح مقهى في طنجة بحضور ابتسام تسكت ينتهي في “الكوميسارية”

داهمت السلطات والعناصر الأمنية مقهى على مستوى شارع محمد السادس، جراء تنظيم حفل صاحب حضور عدد كبير من الأشخاص ومن…

داهمت السلطات والعناصر الأمنية مقهى على مستوى شارع محمد السادس، جراء تنظيم حفل صاحب حضور عدد كبير من الأشخاص ومن بينهم شخصيات فنية معروفة على رأسهم المغنية ابتسام تسكت.

وبحسب مصدر أمني، فإن السلطات وجراء تنظيم حفل صاخب مخالف لمقتضيات الطوارئ الصحية، قامت بتوقيف صاحب المقهى وشخصين آخرين ووضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، بناء على تعليمات النيابة العامة.

وكما ظروف توقيف الراقصة فاطمة الزهراء الطراكس جراء حفل الزفاف العلني مؤخرا، قام المشاركون في حفل الافتتاح ببث مشاهد مباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي بحضور للفنانين، الشيء الذي دفع مصالح الدائرة الرابعة والدائرة الأمنية الثانية للتدخل ووقف الحفل المخالف.

وكانت السلطات قد أعلنت تمديد قرار حظر التنقل الليلي، مؤكدة أن السماح للمقاهي والمطاعم بالعمل يتطلب التزاما بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، وعلى رأسها التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات.

أكمل القراءة