غرفة الأخبار

خريطة تخفيف القيود في المغرب ابتداء من 11 يونيو

No photo description available.
No photo description available.
No photo description available.
No photo description available.



شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

دفاع عدنان يدعو الجميع للضغط لتنفيذ الإعدام وعدم العفو عن القاتل.. وهذا شرطهم لإلغاء العقوبة (فيديو)

قال الأستاذ البقالي الطاهري المحامي ودفاع عائلة الطفل عدنان بوشوف إنه كان يشعر أنه يحملا ثقلا كبيرا، عندما كلف بهذه…

قال الأستاذ البقالي الطاهري المحامي ودفاع عائلة الطفل عدنان بوشوف إنه كان يشعر أنه يحملا ثقلا كبيرا، عندما كلف بهذه القضية، وبأنه لم يشعر بالراحة حتى جاء والد الطفل الراحل لمكتبه لشكره.

والد الطفل عدنان حل بمكتب المحامي بعد ساعات من صدور الحكم بإعدام المتهم “ع.ح”، مشيرا بأن القضية وأطوار جلسة المحاكمة كانت عادلة وبأن القضاء منح كافة الأطراف الحق في الحديث والتعبير عن موقفها، ومن بينهم المتهم والذي صدرت عنه مجموعة من القصص في محاولة لتبرئة نفسه.

ويؤكد الأستاذ البقالي الطاهري إن النقاش الذي أعيد فتحه عن إمكانية تنفيذ عقوبة الإعدام صحي، لكنه وإلى جانب جزء كبير من المجتمع يعتبر أن الاحتفاظ بعقوبة الإعدام وتطبيقها ضروري، ويهدف للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

مشيرا أن الحديث عن تجميد تنفيذ عقوبة الأعدام في المغرب، جاء نتيجة مجموعة من الإجراءات وطلبات عفو صدرت في حق بعض الأشخاص الذين صدر حكم نهائي بإعدامهم، وبحسب المحامي فإن المهمة الآن هي العمل على تفادي حصوله على تخفيف أو تأجيل تنفيذ العقوبة وتقادمها وتغيير حكم الإعدام إلى “المؤبد”.

وفي هذا السياق، ذهب الأستاذ كريم مبروك، الذي كان واضحا بالتأكيد أن القضية لم تنتهي بعد وبأن الدفاع سيواصل عمله في كافة مراحل التقاضي، حتى الوصول إلى حكم نهائي “وتنفيذه”، داعيا الجميع من مجتمع وصحافة وحقوقيين إلى الضغط لتنفيذ العقوبة.

ويؤكد المحامي إنه لا يجب استغلال الجانب الحقوقي لتبرير رغبات إلغاء عقوبة الإعدام، وقال إن أي توجه لإلغاء هذه العقوبة يجب أن يكون “مشروطا وجزئيا” فهناك اجماع على إلغاء العقوبة في قضايا الرأي والحريات، لكن تنفيذ العقوبة ضروري في هذا النوع من الجرائم البشعة ولاسيما تلك التي تمس بالأطفال.

مختتما بالقول إن تنفيذ العقوبة هو فعليا لحظة إنصاف الضحية وعائلاته، وغير ذلك فهو تساهل مع مجرمين قد يكون عددا منهم يتجول بيننا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خارجون على القانون يعتبرون الحكم على فتاة تطوان “غير عادل ومستبد”

أعلنت مجموعة خارجون على القانون المدافعة عن الحقوق الفردية والحريات عن رفضها للحكم الصادر ضد فتاة تطوان، الصادر مساء الخميس…

أعلنت مجموعة خارجون على القانون المدافعة عن الحقوق الفردية والحريات عن رفضها للحكم الصادر ضد فتاة تطوان، الصادر مساء الخميس 14 يناير بالمحكمة الابتدائية.

محكمة تطوان قضت بالسجن النافد للفتاة “هناء” لشهر واحد مع تمتيعها بظروف التخفيف جراء ظروفها الاجتماعي، غير أن المجموعة اعتبرت الحكم “غير عادل ومستبد” وينضاف لهستريا المجتمع التي ترافقت وتناقل الفيديو.

ووفق المجموعة فإن الفتاة هي الضحية في القضية، لأنها من تم اقتحام حياتها الخاصة وهي ضحية الأحكام القضائية والقوانين في المغرب، والتي قادمت بمعاقبة وإدانة الضحية بدل الفاعل الحقيقي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مستشار جماعي بجهة طنجة يربط تنمية وتطوير المدن بفتح “الحانات”

ربط مستشار جماعي بوزان التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تطوير وتنمية الأقاليم والمدن بفتح “الحانات”، في إطار سلسلة من الأراء…

ربط مستشار جماعي بوزان التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تطوير وتنمية الأقاليم والمدن بفتح “الحانات”، في إطار سلسلة من الأراء التي يعبر عنها في الفترة الأخيرة مع اقتراب الانتخابات، وفق مصادر محلية.

وفي الموقف الذي قوبل بالسخرية والاستنكار، قال عزيز الحلالي متوجها للسلطات المحلية والمنتخبين بأن أي حديث عن شيء اسمه تنمية لا يمكن أن يتحقق أو “مآلة الحضيض” في ظل عدم تواجد أي “حانة” بالأقليم المعني.

هذا التصريح قوبل بتحفظ وانتقاد من قبل المحافظين من ساكنة مدينة وزان، لينضم بذلك هذا المستشار إلى رئيس جماعة لوطا بنفس الجهة، والذي لا يكف عن الإدلاء بتصاريح مثيرة للجدل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جنرال فرنسي يدعو للاعتماد على المغرب والإمارات لمحاربة “الإسلام المتطرف”

دعا الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، فرنسا للاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على…

دعا الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، فرنسا للاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على المغرب، أحد حلفائها الرئيسيين في المنطقة.

وقال الجنرال الفرنسي في عمود نشرته مجلة “ماريان” على موقعها الإلكتروني بعنوان “المغرب والإمارات العربية المتحدة، حليفان في الحرب ضد الإسلام المتطرف”، إن “المغرب يشكل من دون شك قطبا للاستقرار السياسي والديني على أبواب أوروبا. فالمملكة ذات الأغلبية المسلمة تعتنق الإسلام الوسطي الذي يحيل على قيم التوازن والاعتدال”.

وأكد كاتب المقال أن ميزة المغرب “تتجلى عمليا في الترويج لإسلام أصيل، لكن قابل للتحول حتى يبقى متناغما مع زمانه، وهذا ما يشكل جدارا منيعا ضد تطور تأويلات متطرفة للدين”.

وحسب الجنرال الفرنسي، فإن “كل ذلك يجعل من المغرب شريكا محوريا في مواجهة التهديد المزدوج الذي يمثله الإسلام السياسي والإرهاب على أبواب أوروبا”.

وأضاف “من أجل خوض الحرب ضد التهديد الإرهابي وتوسع الإسلام الراديكالي، ينبغي على فرنسا التوفر في أراضيها على ترسانة قانونية قوية لكن صائبة، وإحاطة نفسها خارج حدودها بشركاء موثوقين”.

أكمل القراءة