غرفة الأخبار

جنود مغاربة يحررون 15 رهينة من قبضة متمردين

علم لدى مصدر عسكري اليوم السبت ، أن القبعات الزرق المغاربة العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق…

علم لدى مصدر عسكري اليوم السبت ، أن القبعات الزرق المغاربة العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، قد قادوا وبنجاح، بداية شهر أبريل الجاري بقرية كومبو بشرق إفريقيا الوسطى، عملية تحرير 15 رهينة من أيدي مجموعة مسلحة يشتبه في أنها تابعة للمتمردين الأوغنديين.

وأضاف المصدر ذاته ،أنه في عملية وصفتها الصحافة المحلية “بالقوية “، نفذت فرقة مشتركة تتكون من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى، وبنجاح، يوم 1 أبريل الجاري، عملية لتحرير رهائن كانوا محتجزين لدى مجموعة مسلحة يشتبه في كونها تابعة للمتمردين الأوغنديين تعرف ب(جيش الرب للمقاومة) .

وأشار إلى أن عملية احتجاز الرهائن كانت قد نفذت صباح 31 مارس بقرية كومبو بالقرب من مدينة أوبو شرق إفريقيا الوسطى ، موضحا أنه تم اختطاف 15 شخصا واقتيادهم إلى مناطق كثيفة الأشجار من قبل عناصر يشتبه في انتمائها ل(جيش الرب للمقاومة).

وكانت عناصر تابعة للتجريدة المغربية والقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى قد قررت، بعد إخبارها من قبل شخص تمكن من الفرار أثناء الهجوم الذي وقع بالقرية، ملاحقة المهاجمين، حيث تمكنت ، وبعد تبادل لإطلاق النار معهم، من تحرير الرهائن الخمسة عشر وإعادتهم سالمين إلى قريتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الكشف عن هذه العملية من قبل الوزير المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى ، السيد انجي ماكسيم كازاكوي، خلال مؤتمر صحافي ع قد يوم 2 أبريل بالعاصمة بانغي بشكل مشترك مع بعثة (مينوسكا).

وقال الوزير المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى ،الذي أشاد بحسن سير هذه العملية، “إن الرهائن المحررين يوجدون في وضعية جيدة وإن القوات المشتركة قامت بهذه العملية على أحسن وجه”.

/ ماب





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

هذه حقيقة انتحار نادل مقهى في طنجة

جرى خلال الساعات الماضية تداول خبر عن انتحار نادل مقهى في مدينة طنجة، هذا الخبر تم نشره في مجموعة من…

جرى خلال الساعات الماضية تداول خبر عن انتحار نادل مقهى في مدينة طنجة، هذا الخبر تم نشره في مجموعة من الصفحات والمجموعات الاجتماعية ونشره بكثافة، في ظل قرار الإغلاق وحظر التنقل الليلي وإغلاق أغلب المقاهي أبوابها.

ويقول الخبر إن “عاملا في مقهى قام بشنق نفسه بعد توقفه عن العمل ودخوله في أزمة مالية ونفسية”، دون تقديم أي معطيات إضافية حول حقيقة ما حدث.

وفي اتصال هاتفي مع أرباب المقاهي والمطاعم في طنجة، نفى رئيس فرع طنجة هذه الأنباء، وقال إنهم لم يتلقوا أي معلومات بهذا الخصوص وهم على اتصال مع كافة المقاهي والعاملين في هذا القطاع و”لا أساس لهذا الخبر لغاية الآن”.

وبدأ الترويج لهذا الخبر يوم الأربعاء عبر صفحة فايسبوكية من مدينة الجديدة، ثم قام عدة أشخاص بتداول الأمر على باقي المواقع الاجتماعية المحلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خط قطار فائق السرعة بين طنجة ومراكش والربط القاري محور اجتماع إسباني مغربي

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير…

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة مع وزير النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسباني خوسي لويس أبالوس.

وشكل هذا اللقاء، الذي عقد في إطار الإرادة المشتركة للمملكة المغربية ومملكة إسبانيا لتعزيز أكبر لعلاقات التعاون الثنائي، مناسبة تطرقا خلالها الجانبان إلى موضوع إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق، بالدعوة إلى عقد اجتماع حكومي مشترك جديد، إذ كان آخر لقاء قد عقد في طنجة سنة 2009.

وبهذه المناسبة، أكد السيد اعمارة على أن مشروع بناء ربط ثابت بين المغرب وإسبانيا لن يتيح الربط بين دولتين فحسب، بل بين قارتين أيضا ، مسجلا أن المغرب سيكون بمثابة حلقة الوصل بين أوروبا وإفريقيا.

ويتعلق الأمر، بحسب الوزير، بمشروع هيكلي للسنوات المقبلة وورش استراتيجي للبلدين، مسلطا الضوء على دينامية الشركتين المكلفتين بالمشروع، حيث تقوم هذه المقاولات، بالفعل، بدراسة لتحليل بعض الجوانب التقنية للموقع.

وكان هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار التحضير للاجتماع رفيع المستوى المزمع عقده في المغرب، فرصة للمسؤولين الحكوميين لتأكيد رغبتهما في العمل على تعزيز روابط التعاون بين الموانئ المغربية والإسبانية والتعاون في مجال السكك الحديدية، سيما تطوير الخط فائق السرعة طنجة – مراكش.

كما تطرقت المحادثات، خلال هذا الإجتماع، الذي عرف حضور مسؤولين بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكذا سفير إسبانيا بالمغرب السيد ريكاردو دییز هوشلايتنر رودريغز، إلى سبل التعاون الثنائي في مجالات البنيات التحتية والنقل البري والبحري واللوجستيك.

وفي هذا الصدد، يعمل الجانبان على وضع الصيغة النهائية لمشروع مذكرة تفاهم للتعاون التقني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو المتسوّلة بدُميةٍ على أنها رضيع يدفع مصالح الأمن للتدخّل

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي عن طريق التدليس، مدعية أنها لاجئة من أصل عربي وتستعمل دمية على أنها رضيع.

وكان قد انتشر فيديو للمعنية بالأمر قبل ثلاثة أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، صوّره أحد الأشخاص لها وهي تمتهن التسّول عن طريق استغلال دُمية وإيهام المحسنين على أنها رضيع، قبل أن تتفاعل مصالح الأمن مع ما جاء في مضمون الفيديو وتتحرّك للتحقيق في الأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

11 إصابة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس…

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس 22 أبريل الحالي.

وسجلت المضيق حالتين، وحالتين في تطوان وحالة واحدة في العرائش.

أكمل القراءة
error: