غرفة الأخبار

جنود مغاربة يحررون 15 رهينة من قبضة متمردين

علم لدى مصدر عسكري اليوم السبت ، أن القبعات الزرق المغاربة العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق…

علم لدى مصدر عسكري اليوم السبت ، أن القبعات الزرق المغاربة العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، قد قادوا وبنجاح، بداية شهر أبريل الجاري بقرية كومبو بشرق إفريقيا الوسطى، عملية تحرير 15 رهينة من أيدي مجموعة مسلحة يشتبه في أنها تابعة للمتمردين الأوغنديين.

وأضاف المصدر ذاته ،أنه في عملية وصفتها الصحافة المحلية “بالقوية “، نفذت فرقة مشتركة تتكون من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى، وبنجاح، يوم 1 أبريل الجاري، عملية لتحرير رهائن كانوا محتجزين لدى مجموعة مسلحة يشتبه في كونها تابعة للمتمردين الأوغنديين تعرف ب(جيش الرب للمقاومة) .

وأشار إلى أن عملية احتجاز الرهائن كانت قد نفذت صباح 31 مارس بقرية كومبو بالقرب من مدينة أوبو شرق إفريقيا الوسطى ، موضحا أنه تم اختطاف 15 شخصا واقتيادهم إلى مناطق كثيفة الأشجار من قبل عناصر يشتبه في انتمائها ل(جيش الرب للمقاومة).

وكانت عناصر تابعة للتجريدة المغربية والقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى قد قررت، بعد إخبارها من قبل شخص تمكن من الفرار أثناء الهجوم الذي وقع بالقرية، ملاحقة المهاجمين، حيث تمكنت ، وبعد تبادل لإطلاق النار معهم، من تحرير الرهائن الخمسة عشر وإعادتهم سالمين إلى قريتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الكشف عن هذه العملية من قبل الوزير المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى ، السيد انجي ماكسيم كازاكوي، خلال مؤتمر صحافي ع قد يوم 2 أبريل بالعاصمة بانغي بشكل مشترك مع بعثة (مينوسكا).

وقال الوزير المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى ،الذي أشاد بحسن سير هذه العملية، “إن الرهائن المحررين يوجدون في وضعية جيدة وإن القوات المشتركة قامت بهذه العملية على أحسن وجه”.

/ ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نبيلة منيب: نقطع شعري أو ندير التلقيح أنا حرة في جسدي

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة: النقاش حول جواز التلقيح “ثانوي” والمعارضون كلهم ملقحون

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء 523 شخصا من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 944 ألف و378 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 924 ألف و750 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف حالة و621، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (51) والدار البيضاء-سطات (16) والشرق (11) وفاس-مكناس (7) ومراكش-آسفي (6) وطنجة تطوان الحسيمة (4) وبني ملال-خنيفرة (1)، وسوس-ماسة (4) ودرعة تافيلالت (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الدار البيضاء-سطات (3)، والرباط-سلا-القنيطرة (4) و طنجة تطوان الحسيمة (1) وسوس ماسة(1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و37 الف و229 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 526 ألف و 896 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 726 ألف و514 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حكومة أخنوش تمدد الطوارئ الصحية يوم الخميس

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع…

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انتخابات 8 شتنبر.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الحالة الوبائية بالمغرب وتطور الحملة الوطنية للتلقيح.

وسيتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب، والثالث بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

أكمل القراءة
error: