غرفة الأخبار

جنود مغاربة يحررون 15 رهينة من قبضة متمردين

علم لدى مصدر عسكري اليوم السبت ، أن القبعات الزرق المغاربة العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق…

علم لدى مصدر عسكري اليوم السبت ، أن القبعات الزرق المغاربة العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، قد قادوا وبنجاح، بداية شهر أبريل الجاري بقرية كومبو بشرق إفريقيا الوسطى، عملية تحرير 15 رهينة من أيدي مجموعة مسلحة يشتبه في أنها تابعة للمتمردين الأوغنديين.

وأضاف المصدر ذاته ،أنه في عملية وصفتها الصحافة المحلية “بالقوية “، نفذت فرقة مشتركة تتكون من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى، وبنجاح، يوم 1 أبريل الجاري، عملية لتحرير رهائن كانوا محتجزين لدى مجموعة مسلحة يشتبه في كونها تابعة للمتمردين الأوغنديين تعرف ب(جيش الرب للمقاومة) .

وأشار إلى أن عملية احتجاز الرهائن كانت قد نفذت صباح 31 مارس بقرية كومبو بالقرب من مدينة أوبو شرق إفريقيا الوسطى ، موضحا أنه تم اختطاف 15 شخصا واقتيادهم إلى مناطق كثيفة الأشجار من قبل عناصر يشتبه في انتمائها ل(جيش الرب للمقاومة).

وكانت عناصر تابعة للتجريدة المغربية والقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى قد قررت، بعد إخبارها من قبل شخص تمكن من الفرار أثناء الهجوم الذي وقع بالقرية، ملاحقة المهاجمين، حيث تمكنت ، وبعد تبادل لإطلاق النار معهم، من تحرير الرهائن الخمسة عشر وإعادتهم سالمين إلى قريتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الكشف عن هذه العملية من قبل الوزير المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى ، السيد انجي ماكسيم كازاكوي، خلال مؤتمر صحافي ع قد يوم 2 أبريل بالعاصمة بانغي بشكل مشترك مع بعثة (مينوسكا).

وقال الوزير المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى ،الذي أشاد بحسن سير هذه العملية، “إن الرهائن المحررين يوجدون في وضعية جيدة وإن القوات المشتركة قامت بهذه العملية على أحسن وجه”.

/ ماب





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تقرير يكشف نسبة ملء السدود بجهة طنجة

بلغ المخزون المائي بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الأربعاء 27 يناير، ما مجموعه مليار و127…

بلغ المخزون المائي بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الأربعاء 27 يناير، ما مجموعه مليار و127 مليون متر مكعب، بعدما سجّل انتعاشا ملحوظا بفضل التساقطات المطرية الأخيرة.

وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، أن حقينة سد وادي المخازن بإقليم العرائش، أكبر سدود الجهة، بلغت 653.3 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 97.1 في المئة، بينما ناهزت حقينة سد دار خروفة، الحديث الإنشاء، 204.8 مليون متر مكعب بمعدل ملء يصل إلى 42.6 في المئة.

وبإقليم تطوان، وصل المخزون المائي بسد الشريف الإدريسي 106.36 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 87.4 في المئة، بينما يحصر سد النخلة ما مجموعه 4.21 مليون متر مكعب، ما يعادل 100 في المائة من حقينة السد.

كما سجلت السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة أصيلة معدل ملء جيد وذلك بحقينة تصل إلى 20.6 مليون متر مكعب بالنسبة لسد ابن بطوطة، و54.5 مليون متر مكعب بالنسبة لسد ابن بطوطة، ما يكافئ معدل ملء على التوالي بنسبة 70.8 في المئة و 18.2 في المئة.

بدوره، بلغ مخزون سد طنجة-المتوسط بإقليم الفحص أنجرة 13.4 في المئة، بمعدل ملء يصل إلى 60.8 في المئة، بينما مخزون سد مولاي الحسن بن المهدي وصل الى 15.7 مليون متر مكعب، ما يعادل 67.1 في المئة من حقينة السد.

كما وصلت نسبة الملء بسد اسمير بعمالة المضيق-الفنيدق 82.8 في المائة، بحقينة تصل إلى 32.2 مليون متر مكعب، بينما بلغت نسبة الملء ذاتها بسد شفشاون 100 في المائة، بحقينة تصل إلى 12.2 مليون متر مكعب.

وبالحسيمة، بلغت حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي 9 ملايين متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 76.2 في المائة، بينما بقيت حقينة سد جموعة في مستوى أدنى ب 0.8 في المائة، بمعدل مل لا يتجاوز 15.9 في المائة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أطر صحية تحتج في طنجة: هناك تعتيم على عملية التلقيح بالمدينة ولا نعرف شيئاً

احتجت أطر صحية أمام بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس في مدينة طنجة، بناء على دعوة نقابية للاحتجاج في كافة المستشفيات والمؤسسات…

احتجت أطر صحية أمام بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس في مدينة طنجة، بناء على دعوة نقابية للاحتجاج في كافة المستشفيات والمؤسسات الصحية المغربية تنديدا بتردي الأوضاع الصحية وظروف العمل.

وخلال هذه الوقفة التي تتزامن مع ترقب انطلاق عملية التلقيح، كشفت أطر صحية ونقابية شاركت بفعالية في مواجهة فيروس كورونا عن تهديد يواجه عملية التلقيح في مدينة طنجة، جراء التعتيم الذي تعتمده وزارة الصحة ومديريتها الجهوية والمندوبية الاقليمية.

ووفق الأطر فإن التهديد يتجلى في انتشار المخاوف والشكوك بخصوص اللقاح في نفوس المواطنين وإمكانية توجه بعضهم إلى رفض المساهمة في حملة التلقيح الوطنية، إذ لا تتوفر حتى الأطر الصحية على معلومات بخصوص التلقيح وكيفية إجرائه وترتيباته.

وبناء على هذا الوضع لا يجد المواطن أمامه إلا أخبارا يتلقاها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل النقل والمقاهي، الشيء الذي يغذي الإشاعات والمعطيات الكاذبة بخصوص سلامة اللقاح.

ويقول المحتجون إنهم كأطر لا يمكنهم الرد على استفسارات المواطنين في مواضيع يجهلونها، إذا لا يجدون أمامهم إلا بعض عناصر السلطات المحلية أو الأمنية للحصول على بعض المعطيات، في وقت الذي تلتزم فيه المديرية الجهوية والمندوبية “الصمت”، كما حدث بالنسبة لتعويض الأطر عن جائحة كورونا وما رافق العملية من إقصاء أشخاص شاركوا في مواجهة الفيروس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وصول “الباكونة الصينية” والشروع في توزيعها على الجهات

حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس کوف۔ 2، هذه المرة قادمة من…

حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس کوف۔ 2، هذه المرة قادمة من جمهورية الصين الشعبية وعلى متنها أول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي. إين- بي- جي).

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق لتحصين كافة مكونات الشعب المغربي، بهدف تحقیق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك.

وقالت الصحة،إن لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع.

وسيتم توزيع هذه الشحنات على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير 2021 بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حكم بالسجن النافذ في حق المغنية دنيا باطمة

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، صباح يوم الأربعاء 27 يناير، بإدانة المغنية دنيا باطمة المتابعة بسنة سجنا نافذا، في قضية…

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، صباح يوم الأربعاء 27 يناير، بإدانة المغنية دنيا باطمة المتابعة بسنة سجنا نافذا، في قضية التشهير بالفنانين والمشاهير وابتزازهم، من خلال الحساب الإلكتروني “حمزة مون بيبي”.

وأوضح مصدر قضائي أنه “بعد الاطلاع على الأدلة التي تثبت إدانة (د. ب) بالتهم المنسوبة إليها، قررت هيئة الحكم الرفع من العقوبة الحبسية الصادرة في حق (د. ب) بالحكم الابتدائي الذي أدانها بثمانية أشهر حبسا نافذا، بزيادة أربعة أشهر، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم”.

وقضت محكمة الاستئناف أيضا بتأييد الأحكام الصادرة في الطور الابتدائي، في حق كل من ابتسام باطمة (شقيقة دنيا) وصوفيا شاكيري، المتابعتين في حالة اعتقال، على التوالي، بسنة واحدة سجنا نافذا و10 أشهر سجنا نافذا.

من جهة أخرى، خفّضت محكمة الاستئناف العقوبة الحبسية الصادرة بالحكم الابتدائي في حق ع. عياش، المتابعة بدورها في حالة اعتقال، من سنة ونصف سجنا نافذا إلى سنة حبسا نافذا.

وتضمن صك الاتهام، كلٌّ حسب المنسوب إليها، “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته”.

كما تضمن “بث وتوزيع أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم عن طريق الأنظمة المعلوماتية، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد”.

أكمل القراءة
error: