غرفة الأخبار

مدارس خاصة ترفع دعاوى قضائية لإجبار الآباء على الأداء.. والفيدرالية الوطنية تستنكر

استنكرت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ أسلوب التهديد والوعيد والابتزاز الذي لجأت إليه مؤخرا بعض المؤسسات الخاصة…

استنكرت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ أسلوب التهديد والوعيد والابتزاز الذي لجأت إليه مؤخرا بعض المؤسسات الخاصة لإجبار أسر التلاميذ على أداء “واجبات” التمدرس عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، حيث قامت برفع دعاوى قضائية ضد عددٍ من أولياء أمور التلاميذ.

وأضافت في بيان لها يوم 7 يونيو الحالي، أن الأزمة القائمة تؤثر بشكل خطير على منظومة التربية الوطنية بشقيها العمومي والخاص، وستكون لها تداعيات سلبية على الدخول المدرسي القادم.

وفي البيان الذي تلقّت “طنجة7” نسخة منه”، اعتبرت الفيدرالية الوطنية المغربية قيام بعض الأكاديميات الجهوية بانتقاء من يحضر اللقاءات الجهوية من عدمه، ضرباً وتجاهلاً لمخرجات لقاء فاتح يونيو الحالي مع وزير التربية الوطنية، مؤكدةً بهذا الخصوص أن البلاغات “المشتركة” التي تم إصدارها إلى غاية تاريخ هذا البيان، والتي لم تشارك فيها الفيدرالية، لا تُلزمها في شيء.

وحمّلت الفيدرالية المسؤولية لمؤسسات التعليم الخاص التي أغلقت باب الحوار أمام التمثيليات الوطنية والجهوية والإقليمية لأباء وأمهات وأولياء التلاميذ، مجدّدةً دعوتها لهذه المؤسسات إلى حوارٍ بنّاء ومسؤول.

كما جدّدت الفيدرالية دعوتها لمؤسسات التعليم الخاص بالمغرب إلى تقدير الدور الذي لعبته أسر التلاميذ في تحقيق الاستمرارية البيداغوجية، وبناء علاقة جديدة مع الأسر تقوم على أساس الثقة والاحترام المتبادل.

وخلص بيان الفدرالية الوطنية المغربية بالتأكيد على تشبثها بجميع المطالب التي عبّرت عنها سابقا، مشدّدةً على أن الحوار الجدي والمسؤول بين كافة مكونات المنظومة التربوية هو السبيل الوحيد لتجاوز كافة الخلافات وإرساء أسس نظام تعليمي سليم.




تعليقات
  • لاحظنا في عقد التسجيل للسنة الدراسية القادمة إدراج فصل قانوني :14-110 لإجبار أولياء الأمور على لأداء مهما كانت الظروف الطبيعية وكوارثها رغم أن هذا الفصل لا يخص بالذكر المؤسسات والمقاولات بقدر ما يخص تأمين الأفراد من الكوارث الطبيعية والأشياء التي يحكمها دافع القوة الخارج عن الإرادة ما رأيكم وشكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كلية طنجة تجتمع لتحديد موعد الامتحانات بعد انتقادات الطلبة وترفض “استغلال كورونا”

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع…

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع الأسبوع القادم من أجل تحديد موعد الامتحانات.

وفي أول خطوة تواصلية مباشرة من الكلية، تم التأكيد بأن الكلية ستأخذ بعيد الاعتبار التأخر في انطلاق الموسم الدراسي، وكذلك التأخر في توفير الدروس من قبل الأساتذة، عند تحديد موعد الامتحان.

أساتذة الكلية أكدوا أيضا بأنه يتم العمل على تجهيز استوديو، بهدف العمل على تصوير الدروس وعرضها حتى يتمكن الطلبة من الاستيعاب.

في المقابل تم رفض استغلال أزمة “جائحة كورونا” مؤكدين أن الجائحة تؤثر على الجميع من دون استثناء، وعلى الطلبة القيام بالمجهود الكافي والتعامل بجدية مع الدروس والامتحانات.

ونظمت خلال الأسبوع المنتهي احتجاجات مطالبة بتأجيل الامتحانات ومنتقدة لعدم نشر الدروس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توزيع حصيلة السبت من إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458 ألفا و865 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 23 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7911 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 433 ألفا و937 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 429 (بإجمالي 180120 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 68652 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 268 إصابة جديدة (بإجمالي 42207 حالة)، بينها 78 في طنجة أصيلة، و74 في تطوان، و62 في العرائش، و36 في الحسيمة، و7 في المضيق الفنيدق، و7 في الفحص أنجرة، و4 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 69 إصابة جديدة (بإجمالي 36759 حالة)، وسوس ماسة 78 إصابة جديدة (بإجمالي 33178 حالة)، والشرق 125 إصابة جديدة (بإجمالي 29136 حالة)، وفاس مكناس 46 إصابة جديدة (بإجمالي 19827 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16287 حالة)، ودرعة تافيلالت 24 إصابة جديدة (بإجمالي 14904 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 20 إصابة جديدة (بإجمالي 7082 حالات)، وكلميم واد نون 19 إصابة جديدة (بإجمالي 6412 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4301 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت تطوان 74 إصابة، العرائش 62 إصابة، 36 في الحسيمة، 7 في كل من المضيق الفنيدق والفحص أنجرة، كما سجلت 4 حالات على مستوى شفشاون.

هذا وقد سجلت مدينة الحسيمة حالتي وفاة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 23 شخصا اليوم بكورونا في المغرب.. وتسجيل 1240 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير، عن تسجيل 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير، عن تسجيل 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 458 ألفا و865 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 23 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7911 وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 433 ألفا و937 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 19823 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و709 ألفا و698 تحليلة.

أكمل القراءة