منوعات

السعودية تخطط لإقامة “حج رمزي” هذه السنة

 قالت مصادر مطلعة يوم الاثنين لوكالة “رويترز” للأنباء إن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد…

 قالت مصادر مطلعة يوم الاثنين لوكالة “رويترز” للأنباء إن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف، وسط توجه لإقامة “حج رمزي”.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن السلطات تفكر الآن في السماح “بأرقام رمزية فقط” هذا العام، مع فرض قيود تشمل حظر الحجاج الأكبر سنا وإجراء فحوص صحية إضافية.

ويبلغ عدد الحجاج سنويا حوالي 2.5 مليون. وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويا.

وطلبت السعودية في مارس آذار تعليق خطط الحج ووقف العمرة حتى إشعار آخر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

خبرٌ “غير سعيد” للمتعافين من فيروس كورونا

كشفت دراسة ألمانية حديثة لفريق علماء في مستشفى “شوابينغ” بمدينة ميونخ، عن انخفاض عدد الأجسام المضادة لفيروس كورونا لدى الأشخاص…

كشفت دراسة ألمانية حديثة لفريق علماء في مستشفى “شوابينغ” بمدينة ميونخ، عن انخفاض عدد الأجسام المضادة لفيروس كورونا لدى الأشخاص المتعافين منه، ما يشير إلى احتمال تكرار إصابتهم بالمرض من جديد.

وأظهرت الدراسة انخفاض عدد الأجسام المضادة لدى مجموعة من المرضى الأوائل المصابين بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا، والذين تلقوا العلاج منذ أواخر يناير وحتى أواسط فبراير في مستشفى “شوابينغ”.

ورصدت الأبحاث انخفاضا لعدد الأجسام المضادة للفيروس لدى 4 من 9 مرضى، ما يُشير إلى أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد قد يتعرضون للإصابة به مرة أخرى.

وكان استنتاج مماثل قد توصل إليه سابقا علماء صينيون، حيث أكدوا أن الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا وتعافوا منه، يُرصد لديهم بعد مرور وقت معيّن انخفاض ملموس لعدد الأجسام المضادة.

أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تضطرّ إلى فرض إغلاقٍ “جزئي” جديد بسبب عودة كورونا

اضطرت السلطات الإسبانية، اليوم الأحد 12 يوليوز، إلى إعادة فرض إغلاق في قسم من كاتالونيا (شمال شرق) بسبب عودة انتشار…

اضطرت السلطات الإسبانية، اليوم الأحد 12 يوليوز، إلى إعادة فرض إغلاق في قسم من كاتالونيا (شمال شرق) بسبب عودة انتشار فيروس كورونا، الذي يضع الحكومات أمام معضلة حماية السكان لكن بدون فرض قيود جديدة مشددة جدا.

وأمرت سلطات كاتالونيا بإعادة عزل أكثر من 200 ألف شخص في محيط مدينة ليريدا، بسبب ظهور حالات إصابة بكوفيد-19، حيث سُجّلت في المنطقة 816 حالة جديدة في معدّلٍ هو الأعلى منذ شهر ماي الماضي.

وسجّلت إسبانيا لغاية الآن 253 ألف و900 مصابا بالفيروس، بينهم 48 ألف و403 حالة وفاة. ومع رفع العزل، ظهرت بؤر إصابات جديدة في أوروبا، القارة الأكثر تضررا مع حوالى 202 ألف وفاة (من بين 2,8 مليون حالة)، ورغم أن الوضع يبدو تحت السيطرة الآن، إلا ان السلطات تواصل التنبه.

(أ ف ب)

أكمل القراءة
منوعات

الإعلان عن نجاح اختبارات أوّل لقاح في العالم ضد كورونا

أعلن مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بجامعة الطب في موسكو التي تحمل اسم “سيتشينوف”، فاديم تاراسوف، اليوم الأحد، أن…

أعلن مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بجامعة الطب في موسكو التي تحمل اسم “سيتشينوف”، فاديم تاراسوف، اليوم الأحد، أن اختبارات أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم على متطوعين في الجامعة قد استُكملت بنجاح، وستخرج المجموعة الأولى من المتطوعين يوم الأربعاء القادم، والثانية في 20 يوليوز الحالي.

وقال تاراسوف في تصريح للصحافة، “لقد استكملت جامعة “سيتشينوف” بنجاح الاختبارات على متطوعي أوّل لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد”.

من جانبه، قال مدير معهد علم الطفيليات الطبية والأمراض المدارية و المنقولة في جامعة “سيتشينوف”، ألكسندر لوكاشيف، أن أمان اللقاح المضاد لـ “كوفيد- 19” ، تم تأكيده خلال التجارب السريرية في جامعة موسكو.

وأضاف لوكاشيف “في هذه المرحلة، تم إظهار أمان اللقاح، وهو يتوافق مع أمان اللقاحات الموجودة حاليا في السوق”.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد أفادت في وقت سابق، أنه في 18 يونيو المنصرم بدأت جامعة “سيتشينوف”، التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا، الذي تم تطويره من قبل المركز الوطني للبحوث وعلم الأوبئة والأحياء المجهرية “مركز غامالي”.

وقال رئيس المعهد المركزي الثامن والأربعين للأبحاث العلمية التابع لوزارة الدفاع الروسية، سيرغي بوريسيفيتش، في وقت سابق، إن “مركز غامالي”، ووزارة الدفاع ستنتهيان بحلول أواخر شهر يوليوز الحالي، جميع الاختبارات السريرية للقاح ضد وباء ” كوفيد – 19 “.

أكمل القراءة
منوعات

إجراءات التباعد لا يمكنها منع عدوى كورونا

قالت ماريا فان كيرخوف الخبيرة الفنية المختصة بجائحة مرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة 10 يوليوز الحالي، إن…

قالت ماريا فان كيرخوف الخبيرة الفنية المختصة بجائحة مرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة 10 يوليوز الحالي، إن انتقال عدوى فيروس كورونا عبر الهواء كان دوما مبعث قلق، لكن الرذاذ هو الوسيلة الأكثر شيوعا للعدوى على ما يبدو.

ونشرت منظمة الصحة يوم الخميس الماضي تحديثا للتوجيهات بشأن انتقال فيروس كورونا، أقر ببعض التقارير عن انتقال العدوى عبر الهواء، وهو وسيلة انتقال لا يمكن منعها من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي المنتشرة حاليا في أنحاء العالم.

ورغم التوجيهات الجديدة للمنظمة بخصوص طريقة انتقال فيروس كورونا، إلا أنها لم تصل إلى حد تأكيد أنه ينتشر عبر الهواء.

(رويتز)

أكمل القراءة
error: