غرفة الأخبار

معدّل سنّ حالات كورونا النشطة في المغرب 33 سنة.. و7249 مخالطا رهن التتبع

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن عدد الحالات النشطة بمختلف مستشفيات المغرب، بلغ…

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن عدد الحالات النشطة بمختلف مستشفيات المغرب، بلغ إلى حدود مساء اليوم الأحد 652 حالة، بمعدّل 1,8 لكل 100 ألف نسمة.

وأكد منسّق المركز أن هذا المعدّل يعتبر مؤشرا مهما جدا في الوقت الراهن، وفق تتبع الوضع الوبائي الحالي، مشيرا إلى أن معدل سنّ الحالات النشطة يصل إلى 33 سنة، 58 في المئة منها ذكور و42 في المئة إناث.

وكشف لمرابط أن هذه الحالات النشطة تتمركز بالخصوص بجهة الدار البيضاء سطات (278 حالة) وجهة طنجة تطوان الحسيمة (136) وجهة مراكش آسفي (127)، وجهة العيون الساقية الحمراء (حالة واحدة).

وذكر المسؤول أنه تم اكتشاف 68 من مجموع الحالات الجديدة (73 / 24 ساعة)، في إطار منظومة تتبع المخالطين والبؤر، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 48 ألفا و775 حالة، فيما لا يزال 7249 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 8224 مصابا (+73 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد 7 يونيو، بينهم 208 حالة وفاة (+0 / 24س) و7364 حالة شفاء (+49 / 24س).





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

لقاح كورونا يصل إلى العوامة بطنجة من أجل الفحص أنجرة

قامت الشاحنة القادمة من الدار البيضاء والمحملة بشحنات من لقاح كورونا بعد تفريغ شحنة من اللقاح بمركز الطب الشرعي بمنطقة…

قامت الشاحنة القادمة من الدار البيضاء والمحملة بشحنات من لقاح كورونا بعد تفريغ شحنة من اللقاح بمركز الطب الشرعي بمنطقة الرهراه ليلة الإثنين 25 يناير، بالانتقال إلى منطقة العوامة لتفريغ شحنة أخرى.

هذا وقد تم تفريغ الشحنة ووضعها بمستودع يتوفر على نظام تبريد معد لاستقبال اللقاح، وهذه الشحنة ينتظر أن يتم توزيعها على مراكز التلقيح المعتمدة في إقليم الفحص أنجرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

استخدام “مستودع الأموات” لحفظ لقاح كورونا في طنجة.. والصحافة ممنوعة

لجأت السلطات الصحية والمحلية إلى مستودع الأموات المتواجد في مركز الطبي الشرعي الجديد بالرهراه في مدينة طنجة، من أجل حفظ…

لجأت السلطات الصحية والمحلية إلى مستودع الأموات المتواجد في مركز الطبي الشرعي الجديد بالرهراه في مدينة طنجة، من أجل حفظ لقاح كورونا في المدينة استعدادا لانطلاق عملية التلقيح هذا الأسبوع.

شاحنة قادمة من الدار البيضاء نقلت شحنة محدودة من لقاح كورونا إلى مدينة طنجة، في ظل اتخاذ قرار بتوزيع الشحنة المتوصل بها من الهند والمكونة من 2 مليون جرعة على كافة المناطق المغربية، بشكل عادل وبناء على عدد السكان والوضعية الوبائية بها.

وبعد انتظار دام لساعات بادرت السلطات المحلية والمديرة الجهوية للصحة فور وصولها للمركز عند العاشرة ليلا إلى إصدار تعليماتها بمنع ممثلي وسائل الإعلام وحرمانهم من تغطية لحظة نقل اللقاح إلى “مستودع الأموات”، مع استثناء وسائل الإعلام الرسمية، الشيء الذي خلف حالة من الاستنكار.

وبدل تنظيم العملية وفسح المجال أمام الجميع للقيام بعمله، اختار المسؤولون المنع لتنقل مواقع محلية ووطنية لقطات مسيئة، ظهر فيها الصحافيون يتسلقون الأسوار لبث مشاهد من عملية طلب منهم المساهمة في “إنجاحها” وإقناع المواطن بأهميتها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الشغيلة الصحية تحتج على العثماني

أعلنت نقابات قطاع الصحة في المغرب، عن خوض وقفات احتجاجية يوم الأربعاء 27 يناير الحالي، أمام المؤسسات الصحية بكل الأقاليم…

أعلنت نقابات قطاع الصحة في المغرب، عن خوض وقفات احتجاجية يوم الأربعاء 27 يناير الحالي، أمام المؤسسات الصحية بكل الأقاليم والجهات، للتنديد بما تعتبره تخاذل رئيس الحكومة ووزيري الصحة والمالية في تلبية مطالب الشغيلة الصحية، وخصوصا العاملين في الصفوف الأولى لمواجهة تفشي جائحة كورونا.

ونددت كل من النقابة الوطنية للصحة العمومية والنقابة الوطنية للصحة والجامعة الوطنية للصحة، في بلاغ لها، بما وصفته “الموقف غير المسؤول والشاذ في التعامل مع جنود الصفوف الأولى لمواجهة كوفيد 19، والتنكر لحقوقهم ومطالبهم العادلة، من قبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزيري الصحة والمالية”.

وطالبت هذه النقابات الجهات المسؤولة بمقاربة استثنائية للأطقم الصحية التي قامت بعمل جبار في ظرف استثنائي، مشيرة إلى أن الوقفات الاحتجاجية ستشمل كل المؤسسات الصحية المغربية وفي أماكن العمل وداخلها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مغنية طنجاوية حامل تشتكي محاولة الاعتداء عليها واستغلالها خلال حفلة خاصة

قالت مغنية طنجاوية تدعى أحلام إنها تعرضت للاستغلال ومحاولة اعتداء، خلال حفلة خاصة في مدينة مارتيل يوم الأحد 24 يناير…

قالت مغنية طنجاوية تدعى أحلام إنها تعرضت للاستغلال ومحاولة اعتداء، خلال حفلة خاصة في مدينة مارتيل يوم الأحد 24 يناير الحالي.

وقالت المغنية الحامل يوم الإثنين، إنها كانت المرأة الوحيدة في حفلة كلها رجال ومع تقدم ساعات الليل، وشروع الحضور بتناول الشراب والدخان، حاول كل شخص الانفراد بها رغم علمهم بأنها امرأة حامل.

المغنية وجهت اتهامات لشخصين من زملائها، قالت إنهما حاولا دفعها لقضاء الليلة مع بعض من أصدقائهم خلال السهرة، كما اتهمتهم بالسطو على رزقها في الحفلة.

وفي اتصال هاتفي مع الموقع، أكدت المغنية ما نشرته عبر موقع فايسبوك قبل أن تقوم بحذفه، مشيرة بأنها في حالة صحية صعبة وبأنها تنتظر تعافيها من أجل تقديم شكاية للسلطات.

أكمل القراءة
error: